سورة تريح القلب وتزيل الخوف

سورة تريح القلب وتزيل الخوف

سورة تريح القلب وتزيل الخوف

محتويات:

الخوف والتوتر

فوائد قراءة القرآن

بعض الأيات التي تزيل الخوف وتريح النفس

كما جاء في ذكره سبحانه وتعالى:(الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، يسعدنا أن نقدم لكم في هذا المقال أهم السور القرآنية الكريمة، التي جعل الله من تلاوتها، دواءا لنفس، وراحة للبال، ودرعا واقي من أي أمراض هوسية كالخوف، أو قلق..، من أهم هذه السور:”سورة الفتح”و”البقرة”.

الخوف والتوتر

إن الخوف أو التوتر، أو الوسواس القهري وغيرها من الأمراض النفسية، ما هي إلا أمراض يصاب بها الإنسان جراء حوادث، وأسباب تختلف ظروفها، وحيثياتها من شخص إلى الأخر، فمهما كانت الصدمات التي تعرض لها الشخص، فأصبح مضطربا من هكذا أمراض، فهذا ليس بالعامل الرئيسي، إذ هناك سبب آخر وجيه في وقوع الإنسان في هذه الحالات، ألا وهو البعد عن الله تعالى وضعف الإيمان، وعدم الرضى بقسمت الله تعالى التي دائما ما ورائها حكمة وخير، فالله أمر العباد بتلاوة القرآن لما فيه من منفعة دنيوية، فهو بمثابة علاج نفسي لذات، وأخروية، من إكتساب الأجر والثواب.

فوائد قراءة القرآن

قراءة القرآن هي عبادة ألزمنا بها الله تعالى، ورسوله الفاضل في قوله صلى الله عليه وسلم:(الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم)، فقرائة القرآن لها فوائد مهمة منها:

  • نيل الأجر الكبير والتواب في الدنيا والأخرة.
  • قرائة القرآن تعطي للمسلم انطباعا عن السعادة والراحة، والفرح، والهدوء، والطمئنينة
  • من مزايا القرآن أنه يقوي الذاكرة، ويجلب الرزق والبركة.
  • يعد القرآن أقوى سلاح لنفس من أجل التخلص من أي أمراض نفسية مكتسبة من الحزن، والخوف والقلق، والسواس، وضيق النفس وغيرها.
  • قرائة القرآن تجعل من المسلم ثابتا أمام محن الحياة واختباراتها، كما أنه يبقى محميا من أي تأثير شيطاني، أو من أس أعمال سحر وشعودة.

بعض الأيات التي تزيل الخوف وتريح النفس

سنقترح عليكم أهم الأيات لكل من سورتي البقرة، والفتح، إذا ما تعود المسلم على قرائتهم فبإذن الله لن يمسه أي سوء ولن يحيط به أي شعور بالخوف، أو القلق، أو الحزن، وغيرها من الأمراض التي قد تدفع بالكثير إلى الضلال، بدلا من العودة إلى سبيل الله، من أهم الأيات التي وردت عن ذكر للعلماء التالي:

إذا ما قرأ المسلم هذه الأيات الثالث من سورة البقرة، فالله يطرد عنه أي مشاعر سلبية، ونفسه تستكين، وقلبه وباله يرتاحان.

قال تعالى في سورة البقرة:{وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.

قال عز وجل في نفس السورة أيضا:{ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.

ثم قال سبحانه:{إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

هناك ثلاث آيات أخرى من سورة الفتح، لها من الأهمية والدرجة، ما قد يجعل المسلم في غنى عن ضطرابات نفسية، كالقلق، أو توتر، أو حزن. 

إذ قال الله تعالى في كتابه لجليل:{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.

وقال سبحانه أيضا:{لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.

ثم قال عز وجل:{إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.

شاهد أيضاً

تحميل برنامج أتاك 3. 12 Atak الحربي لمشاهدة وتحميل أحدث الخرائط

تحميل برنامج أتاك 3. 12 Atak الحربي لمشاهدة وتحميل أحدث الخرائط

تحتوي مختلف تطبيقات الخرائط المتاحة على ساحة شركة جوجل الكبرى والعملاقة.  والتي تظهر على جميع …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments