ادعية للحامل في الشهور الاولى

ادعية للحامل في الشهور الاولى

حقيقة إن فرحة إستقبال مولود جديد لا يمكن إخفاؤها، خاصة وأن إحساس الشعور بالأمومة تتمناه أي إمرأة، لكن هذا الشعور يوازيه خوف وقلق كبير من يوم الولادة، وما يتبعه من ألم ووجع وزحم، إن الكثير من السيدات يواجهن صعوبة أثناء الولادة، وأغلب المشاكل تكون بسبب الخوف والقلق الزائد مما يؤثر سلبا على مرور الولادة في أجوائها السليمة، إن معظم النساء يصاحبهن مرض الخوف والقلق طيلة فترة الحمل، ما قد يسبب مشكل أثناء وضع المولود.

 لكن لا داعي للقلق لأن الحل موجود وفعال، ألا وهو كتاب الله اللذي يطرد الخوف وينزل السكينة، وييسر الأمور بإذنه تعالى، فبمجرد التعود على قراءة بعض الأدعية والسور، فإن أي إضطراب، أو توتر، أوقلق، أو خوف سيزول حتما بإذن الله، حتى من عملية الولادة فستمر في أفضل حالاتها.

أدعية من أجل تيسر الولادة

أما الآن سيداتي سنعرض لكن بعض الأدعية، التي على كل حامل أن تتعود على قرائتها طيلة فترة الحمل، وما أن يأتي موعد الولادة حتى تضعين ومولودكي في أحسن صحته إن شاء الله:

  •  وعند كل صلاة قول هذا الدعاء (اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني)
  • أو هذا الدعاء(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير).
  • (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الحزن سهلا).

دعاء لأجل تسهيل الولادة وفتح الرحم

ليس فقط المرأة الحامل هناك أدعية مهمة على أهل الحامل مساندتها بها، وذلك من خلال تكثيف قراءة هذه الأدعية التالية:

  1. (اللهم اجعل ولادتي بردا وسلاما علي وعلى جنيني كما جعلت النار بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم).
  2. (اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل وفي كرمك ما هو فوق الأمل وفي سترك ما يسد الخلل وفي عفوك ما يمحو الزلل فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك اسألك يا رب ان تدبرني بأحسن التدابير وتنجيني مما يخيفني لا أضام وأنت حسبي ولا افتقر وانت رب).

“تجدر الإشارة إلى أن الأدعية جزء من الحلول التي قدمناها، أما الآن سنقدم لكم بعض السور القرآنية، التي بفضلها يمكن للمرأة الحامل أن تتخلص من أي مشاعر سلبية مهوسة من شأنها أن تأثر عليها وعلى مولودها، وبها يمكن أن تمر الولادة على أحسن ما يرام”.

آيات لتسهل الولادة وتفتح الرحم

من الأيات القرئانية التي على المرأة الحامل قرائتا، أو أهلها طيلة فترة الحمل قصد تسهيل الولادة التالي:

قوله سبحانه و تعالى:( إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)).

وجاء في قوله عز وجل بالمصحف الشريف:( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ ۚ بَلَاغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ).

من المهم كذلك أن تقرأ الحامل أوأهلها باستمرار السور القرئانية التالية ثلاث مرات على الأقل في اليوم:

  1. الفلق
  2. الإخلاص
  3. سورة الناس

سور قرآنية لتسهيل الولادة

من بين السور القرآنية التي قد تيسرالولادة هي سورة البقرة، وينصح قراءة الخمس آيات الأولى، والخمس الأوخرى:

إذ يقول الله تعالى:(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

و يقول الله أيضا بكتابه العزيز: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ).

سورة الانشقاق لتسهيل الولادة للحامل

هذه السورة مهمة أيضا، وهي بإذن الله تسخر عملية الولادة وتجعلها تمر في سلام، على الحامل وعلى المولود كذلك، إذ يقول الله تعالى في كتابه العزيز بسورة الإنشقاق: (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ)، تستطيع قراءة آيات هذه السورة لتسهيل الولادة، بإذن الله.

شاهد أيضاً

أول من قال سبحان الله من الملائكة

أول من قال سبحان الله من الملائكة “إن أول من قال سبحان الله: هو الملاك جبريل …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن