الغازحلول لعبة فطحل

يصنع منه قلم الرصاص فطحل العرب

يصنع منه قلم الرصاص فطحل العرب

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

 جواب  لغز لعبة فطحل يصنع منه قلم الرصاص هو: غرافيت

معلومات عن الغرافيت

الغرافيت عبارة عن معدن طبيعي متوفر بكثرة وهو عبارة عن شكل من اشكال الكربون المتاصل اظافة الى مادة الفوليرين و الالماس، يعتبر الغافيت من المواد الموصلة للكهرباء كما يمكن ان يستعمله الانسان في اقطاب اقواس الكهرباء نتيجة لدالك يتكون الغرافين في مغلب الاحيان نظام سداسي و قليلا او نادرا ما يتكون من نظام ثلاثي.

وصف الغرافيت

الغرافيت هو عبارة عن بلورات تتخد اللون الاسود او الرمادي و غالبا يكون لها شكل اما سداسي تضلاع او متوازي اضلاع او يكون في بعض الاحيان على شكل قشور، يتواجد الغرافيت في حديد الزهر لدالك هادا النوع من الحديدي يكون ضعيفا مقارنة بالحديد الاخر ولا توجد اي طريقة للتخض من الغرافيت وعزله عن الحديد.

اكتشاف الغرافيت

تم اكتشاف اول تراكمات للغرافيت سنة 1564 في منطقة سيتواث فيل المتواجدة في بلدة برودال في انجلترا و قد كانت هده التراكمات بكمية كبيرة وقد قرر سكان المنطقة دالك الوقت انهم سيستعملون هده التراكمات في  تمييز اغناهمه اد قامو بتعليم اغنامهم بوضع علامات عليها بالغرافيت وقد كان القرافيت صلبا ونقيا و يمكن حتى ان يقطع الى قطع طويلة لتستخدم في الكتابة .

قد كانت هده التراكمات التي وجدت في البلدة التراكمات الوحيدة التي كانت صلبة ولكون علم الكمياء في دالك الوقت كان في مراحله الاولى لازال يتقدم بشكل طفيف فقط اقتسر استخدتام مادة الغرافيت في دالك الوقت فقط في صنع اقلام الرصاص.

بعد دالك تم في اجزاء العالم الاخرى ايجاد تراكمات اخرى للغرافيت ولكنها لم تكن مثل التراكمات الاولى في النقاء والصلابة   بل كان لا بد لهده التراكمات ان تخضع للتنقية من الشوائب المتواجدة فيها لكي يتم بعد دالك الحصول على غرافيت نقي خالص بقيت انجلترا محتكرة لصناعة اقلام الرصاص والوحيدة في العالم الى ان تم ايجاد طريقة لتنقية الغرافيت ليصير بعد دالك استخدام الغرافيت منتشرا بشكل واسع، للغرافيت علامات في الكتابة اكثر وضوحا و بيانا من قلم الرصاص لكن المشكل الدي تعاني منه  هده العلامات انها سريعة المسح و الزوال.

مادة الغرافيت

بالنسبة مادة الغرافيت هي مادة خفيفة من الورق و اقوى من الفولاد ب200 مرة لدالك تنعت بالمادة العجيبة  ولكن اغلب الناس لا يعلمون استخدامات هده المادة، في مؤتمرMWC الماضي في برشلونة تم تقديم مادة الغافيت في مشاريع يبلغ عددها 25 مشروع و كلها كانت مبني على الغرافيت  وعرضت  في جناح Graphene Pavilion،وقد شملت هده المشاريع الاجهزى القابلة للارتداء و الربوتات ايضا.

يتم استخراج مادة الغرافين من مادة الغرافيت وهي عبارة عن طبقة رقيية تتكون من درات الكربون الخالص في داخل شريحة شبيهة بقرص عسل النحل قد قام العلماء بتطوير هده العملية خلال سنة 2014 وقد حصلو في الاخيرة على نتيجة تتمتل هي مادة ثنائية الابعاد تتكون من العديد من السمات الغير المؤلوفة و هي مادة رقيقة وقوية ومرنة في نفس الوقت وهدا مزج لم يسبق الحصول عليه.

عزل الغرافين لاول مرة في اوروبا وقد اقتنع الاتحاد الاوروبي ان مادة الغرافين ستكون اساس المباردة البحثية الاكبر في الارتحاد الاوروبي وقد تم اطلاق  برنامج Graphene Flagship الذي تبلغ تكلفته  مليار يورو  وكان الهدف من البرنامج ايجاد طرق لاستخدام المادة وتقديمها في السوق.

بعض الاستخدامات التي يمكن استعمال الغرافين فيها مستقبلا

الهواتف الذكية

من الممكن استخدام الغرافيت في التكنولوجيا  مستقبلا  و خاصة  الهواتف الدكية  اد ان مرون المادة كافية لوضعها في انحناءات الهواتف و كدالك في الشاشات التي تعمل على خاصية اللمس و ايضا يمكنها ان تحسن من البطاريات  ويمكن ايضا استخدامها في البطارية كمادة ناقلة للشحن السريع   اد يمكن للغرافيت شحن الهاتف في7 ثوان 

قام كالي هييليت بتوضيح ان استعمال الغرافيت في الهواتف سيستغرق على الاقل سنتين ليصير متاحا في الهاتف وقد اكد انه مندهش من التطور الدي حصل في مادة الغرافيت خلال 14 عاما المادة و انه يمكن استخدام الغرافيت في العديد من المجالات  الاخرى

وقد قامت شركة Ericsson  باستخدام الغرافيت في عرضها التجريبي لشبكات 5G.

الروبوتات

من المحتمل استخدام مادة الغرافين في صناعة الروبوتات من خلال دمج الاستشعارات العصبية المعقدة على الجزء العلوي من الاطراف  اد يمكن للاشخاص الشعور و الاستجابة للتقلصات العضلية و الحركات الاخرى مما يمكن من المساعدة في التحكم في كل من حركة الاطراف الصناعية للربوت و كما ان مادة الغرافيت مادة خفيفة تستجسب لقوة الضغط مما يؤدي الى ضمان السيطرة و الحركة الطبيعية للشخص الدي يرتديه .

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments