أسئلة وأجوبةاسلام

من هو كليم الله ولماذا سمي بذلك ؟

من هو كليم الله
من هو كليم الله

الجواب: هو سيدنا موسى عليه السلام.

من هو كليم الله

كليم الله هو سيدنا موسى -عليه السلام- ابن عمران وجده يعقوب -عليه السلام-، وهو الذي أنزله الله تعالى لبني إسرائيل لهدايتهم إلى توحيد الله وعدم الشرك به، ودعوته فرعون أن يترك عبادة الأوتان هو وقومه، فكانت قصة نبي الله موسى -عليه سلام- من أشهر القصص، كما انه ذكر في القرآن بشكل كبير، واصطفاه الله عز وجل بتكليمه دون غيره من الأنبياء كما قال تعالى في كتابه {إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي} وكان هذا تفضيلا من عنده سبحانه عن باقي الأنبياء، بحيث قال عز وجل{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ}.

معنى كليم الله

الكثير من الناس يطرحون هذه الأسئلة، من هو كليم الله من الصحابة؟ من هو كليم الله إسلام ويب؟
لهذا سنقدم لكم من هو كليم الله ومعنى كليم الله في القرآن الكريم.
كليم الله هو سيدنا موسى عليه السلام، ولماذا سمي بكليم الله، لأن الله اصطافه بتكليمه عن باقي الأنبياء كما قال في كتابه تعالى: {إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي}.

قصة النبي كليم الله

تبدأ قصة سيدنا موسى -عليه السلام- عندما رأى الفرعون في منامه، أن نارا اتية من بيت المقدس ستحرق القبط وتترك بني إسرائيل، فقام الفرعون بتوجه إلى الكهنة، ليفسروا ما الذي رآه في المنام، وكان تفسيرهم، أن رجلا من بلد سيكون سببا في إنهاء حكم الفراعنة، ففزع الفرعون من التفسير، وأمر جنوده أن يقتلو كل من يولد من بني إسرائيل، فولد سيدنا موسى عليه السلام في تلك الفترة، فخافت امه ان يقتله الفرعون، فألهمها الله تعالى بأن ترضعه، وأن تضعه في التابوت وتلقيه في النهر( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ*فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ۗ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ )، ليصل بعد ذلك إلى قصر الفرعون، لتلتقطه زوجة الفرعون، فأنزل الله تعالى محبته في قلبها، فأصرت على تربيته بعدما كانت عاقرا، فوافق الفرعون على ذلك بعد أخد ورد، وكان نبي الله موسى -عليه سلام- رافضا لأي مرضعة أن ترضعه، فقامت زوجة الفرعون بالبحث عن مرأة يقبل حليبها، فكانت شقيقة نبي الله تعمل في القصر، وقامت باستشارة امراة الفرعون في مرضعة قد يقبل حليبها، والتي كانت أمه التي أرضعته من قبل أن تلقيه في النهر، فأرجعه الله إليها، وتربى وعاش في قصر الفرعون.

من هو كليم الله وروح الله وخليل الله وحبيب الله

  • كليم الله: هو نبي الله موسى عليه السلام.
  • روح الله: هو نبي الله عيسى عليه السلام.
  • خليل الله: هو سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • حبيب الله: هو الرسول عليه الصلاة والسلام.

أول الكلام بين الله تعالى ونبي موسى

بعدما كبر سيدنا موسى -عليه السلام-، كان يلاحظ أن الفرعون يظطهد بني إسرائيل، وكان يعلم أنه منهم، فدفعه ذلك لقتل أحد من المصريين، دفاعا عن واحد من بني إسرئيل، فتآمر القوم على قتله بعد فعلته هذه، وأخد نبي الله نصيحة أحد الرجال المؤمنين، بأن يهرب من مصر ليتجنب قتله من الطرف القوم، فتوجه صوب مدين وهنالك التقى نبي الله شعيب -عليه السلام-، وتزوج ابنته وعمل هناك، ومكث عشرين سنة بالتمام والكمال، وبعدها غادر مدين هو واهله نحو الأرض المقدسة، وفي طريقهم إلى هناك، مرو بالقرب من وادي طوى، واشتد عليهم الريح والمطر، وحل الظلام حتى رأى سيدنا موسى -عليه السلام- نارا من بعيد مشتعلة، وترك أهله ذاهبا إليها منفردا لعله يجد شيء، وفور وصوله إلى موضع النار، كلمه الله تعالى فلم يخف ولم يجزع سكينة ورحمة من عنده، وأمره سبحانه بخلع نعليه كونه يخطو فوق الوادي المقدس طوى، وأمره بالاستماع إلى ما يوحى إليه،على أنه هو الله لا إله إلا هو، وامر بعبادته وإقامة الصلاة لذكره سبحانه، وكلفه تعالى بالرجوع إلى الفرعون الذي طغى في الأرض، ليقول له قولا لينا، بأن يهتدي ويوحد الله عز وجل، ويبلغه هو وأخوه هارون الوحي الذي أنزل عليه، فقوبل ذلك من طرف الفرعون بالرفض والطغيان، واتهامه هو وأخوه -عليهما السلام- بالسحر والشعوذة.

مسلسل كليم الله ويكيبيديا

مسلسل كليم الله هو عبارة عن رسوم متحركة مصري، تم عرضه في رمضان الموافق ل 1434 هجرية/2013 ميلادية، عدد حلقاته 60 حلقة، وفي كل حلقة 30 دقيقة، من تأليف ولاء شريف، وإخراج أحمد حسن.

يحكي المسلسل قصة نبي الله موسى عليه السلام قبل ولادته، وكيف هاجر قوم بني إسرائيل إلى مصر، بعدها سنرى في المسلسل كيف عاش موسى عليه السلام حتى أتاه الوحي، وسنرى أحداث مهمة في القصة ومعجزات كثيرة، أهمها معجزة الكلام سيدنا موسى عليه السلام مع الله سبحانه، وهزيمة سحرة فرعون، وعصا موسى، وقصة الملك قارون، وغيرها من المعجزات والأحداث المهمة.

بطولة:

  • حنان ترك : (آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون)
  • أشرف عبد الغفور : (والد فرعون)
  • أحمد ماهر : (كبير الكهنة)
  • سميرة عبد العزيز : (والدة فرعون)

موسى عليه السلام في القرآن الكريم

كما قلنا ان نبي الله موسى -عليه السلام- أكثر الأنبياء والشخصيات الذين ذكرو في القرآن الكريم، بحيث تكرر ذكره بعدد 136 مرة كما جاء في قول العلماء بكتبهم، وجاء ذكره موزعا على 16 مقطعا في الآيات وعلى عدد كبير من السور القرآن الكريم، بحيث تكلمت على قصة نبي الله موسى منذ ولادته، إلى إتمام رسالة التي أمر بها من عند الخالق، كما ذكر في القرآن الكريم الكلام الذي مر بين نبيا الله موسى -عليه السلام- والله عز وجل، وكيف فضله عن باقي الأنبياء بتكليمه.

معجزات كليم الله موسى عليه السلام

ينزل الله تعالى معجزاته على أنبيائه ورسله، لدلالة على صدق رسالتهم التي أوحية إليهم من عنده سبحانه، والتي يعجز الناس عن الإتيان بمثلها، وذلك مايصنع الدهشة والإنبهار فيهم، والتصديق إن آمنو بأنها معجزة من عند الخالق الأحد. وكان لنبي الله موسى -عليه السلام- الكثير من المعجزات كما جاء في كتابه الحكيم القرآن الكريم، والتي هي:

  • العصا: التي تحولت بإذن الله إلى أفعى كبيرة إلتهمت أفاعي الكهنة التي يسحر بها الناس.
  • إنفلاق وانشقاق البحر إلى نصفين ليعبر موسى -عليه السلام- هو وقومه بني إسرائيل، عند لحاق الفرعون بهم مع جيشه الذين هلكو في البحر بعدما أمر الله بإطباقه.
  • اليد البيضاء: التي كان موسى عليه السلام يدخلها في شق ثوبه من فوق الصدر، لتخرج بيضاء ساطعة منيرة.
  • تدفق الماء من الصخر.
  • التضليل بالغمام.
  • نقص في الثمرات والمحاصيل.
  • إنزال المن السلوى على بني إسرائيل.
  • الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم، كما جاء في سورة الأعراف بشكل متتالي، والتي كانت عقابا من عند الله تعالى ليؤمنو به.

دعاء سيدنا موسى عليه السلام

جاء في كتاب الله تعالى دعاء سيدنا موسى -عليه السلام-، وذلك عند فرار من مصر نحو مدين طالبا من الله تعالى العون {فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}. ودعاه عليه السلام عند تكليفه بالرسالة {فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments