الأدب

انا طالب مجتهد الكلمه التي تكون معرفه في الجمله هي

أحيانا نصادف بعض الكلمات في اللغة العربية، لكننا لا نستطيع أن نميز نوع الكلمات التي تتضمنها العبارة، وذلك لأن أغلب الأشخاص، لا اتحدث عن الأجانب، بل الناطفين بالعربية والذي يتحدثون اللغة العربية كلغة أم، هؤلاء غالبا لا تكون لديهم دراية كافية باللغة وقواعدها، حيث أن أكثر من 80 بالمئة من الناصقين بالعربية لا يجيدون قواعد النحو، هذا يسبب مشكل وعائق في معرفة أقسام الكلام وإعراب الكلمات والتمييز بين المعرفة والنكرة.

سوف نقدم لكم هنا مثال لنبين الفرق بين المعرفة والنكرة، كما سنقوم بإعراب إحدى العبارات حتى نبين لكم ولو قليلا بعض القواعد.

ما هو الإعراب

الإعراب في اللغة هو مصدر لفعل أعرب. وفي الاصطلاح هو ما يجيء به لتبيان مقتضى العامل، سواء في الحركات الضمة أو الكسرة أو الفتحة أو السكون. أو الحروف مثل الألف في المثنى مثلا والواو في الجمع والياء في جمع المؤنث، وهناك مجموعة من التعاريف الأخرى التي يمكن أن تجدها، هذا فقط تعريف مبسط للإعراب.

ما هي المعرفة

تعرف المعرفة في اللغة العربية بأنها كل اسم دل على معين من أبناء جنسه، مثلا نقول خالد معرف، لأنه يدل على شخص معين اسمه خالد، ونقول هو يعني أني أقصد شخصا معين، أو أقول الرجل، هو أيضا معرف ويسمى المعرف بـ أل.

أنواع المعرفة

تنقسم المعرفة إلى مجموعة من الأقسام هي:

الضمائر: أنا- أنت- هو – هي أنتما – نحن – أنتم- أنتن- هم -هن

أسماء الإشارة: هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء، أولائك

الأسماء الموصولة: الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللاتي أو اللواتي

أسماء العلم: مثل محمد، زينب، مصر، فرنسا….

المعرف بـ ال: هو كل إسم دخلت عليه ال التعريفية، مثل المعلم، الرجل، الطفل…

الإسم المضاف إلى معرفة: مثل ابن الرجل ، وأب هذا، وصديق محمد…

ما هي النكرة

النكرة عكس المعرفة، فإذا كانت المعرفة هي ما دل على معين، فالنكرة هي ما لم يدل على معين بين أفراد جنسه، كأن أقول مثلا: رجل، أو لاعب أو بلد فهو غير معين أي غير معروف، فأنا لا أعرف أي رجل وأي لاعب وأي بلد أتحدث عنه.

ما هو إعراب أنا طالب مجتهد؟

بعد معرفتك للفرق بين المعرفة والنكرة يمكنك الآن أن تستخرج المعرفة في العبارة التالية:
أنا طالب مجتهد.

نعم جيد الكلمة المعرفة هي ” أنا”

لماذا؟ لأن “أنا” ضمير والضمائر كما قلنا كلها معرفة .

إعراب: أنا طالب مجتهد

أنا: مبتدا مبني على الرفع

طالب: خبر لمبتدأ مرفوع

مجتهد: نعت تابع لمنعوته في الرفع

مواضيع ذات صلة

شاعر مجدد وناقد صحفي مصري راحل من مؤلفاته ديوان شعر
عناصر القصة
لقب المعلم الثاني

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments