أسئلة وأجوبة

اشهر مؤرخي عصر المماليك ؟


يطلق لفظ لقب المؤرخ عن العلماء والأشخاص الدين يبحثون في الميدان التاريخي سواء في الكتب أو المتاحف أو الأماكن العريقة ذات الطابع القديم جدا.

من هو أشهر مؤرخي عصر المماليك؟

الجواب هو: المقريزي.

نبذة عن المقريزي

يعتبر تقي الدين أحمد بن علي المقريزي القاهري رمز المجد والعطاء في المجال التاريخي، حيث قدم الكثير للكتابة والبحث والإستكشاف، فهو عالم ومؤرخ وكاتب، ولد سنة (845ه‍ – 764ه‍)‍ (1364م) بالقاهرة توفي في 8 فبراير سنة 1445م.
يعتبر من أبرز المؤرخين العرب في العصور الوسطى. حيث أرخ المقريزي تاريخ الدولة المصرية من بداية التاريخ لعهده.


يعد المقريزي شخصية قوية وبارزة في التاريخ المصري، كما تعتبر كل الكتابات التي قدمها حول التاريخ المصري العريق والمجيد، كانت من أفضل الكتب لأنها تحمل كل محطات التاريخ المصري من جميع الجوانب. كما كانت للمقريزي علاقة قوية وجميلة بالملك الظاهر برقوق لكن فضل أن يبقى بعيدا عن الوضائف المرتبطة بالدولة، لأنه مولع بالكتابة والتأليف خاصة للتاريخ المصري، إذ لم يرد أن ينشغل عن أي شيء آخر غير الكتابة، لأن الكتابة بالنسبة للمؤرخ المقريزي تساوي الحياة وتسعد نفسيته كلما تفرغ لها.

من أبرز المؤلفات الموسوعية للمؤرخ المقريزي

السلوك لمعرفة دولة الملوك: من أروع الكتب التي ألفها طيلة مساره الكتابي، حيث تحدث فيه عن التاريخ العريق لدولة مصر خلال العصر الوسيط بشكل قوي. يحتوي هذا الكتاب على معلومات ضخمة وتاريخية بارزة حول العصر الأيوبي المملوكي من سنة 1181 إلى سنة وفاته1441.

  • اتعاظ الحنفا بأخبار الأمة الفاطميين الخلف.
  • البيان و الإعراب في ارض مصر من الأعزاب.
  • إغاثة الأمة لكشف الغمة.
  • تاريخ الأقباط
  • الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام.
  • الطرافة الغربية من أخبار حضرموت العجيبة.

– من أبرز ما ألف المؤرخ القريزي كتاب بعنوان “المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والأثار“، حيث عمل على ترجمه إلى اللآتينية سنة 172، ثم بعد ذلك إلى الفرنسية سنة 1895 و 1901، حيث اعتمد عليه العديد من الباحثين والمؤرخين الأوروبيين الكبار في الدراسات المرتبطة بالمجال التاريخي أو أي مجال أخر، كما عرف هذا الكتاب انتشار قوي جدا سنة 1854 في مجلدين كبار، وبعد ذلك تم وضعه في المطبعة الأهلية بمصر لتنشره مرة ثانية في أربع مجلدات وذلك سنة 1907.

يشرفنا عزيزي القارئ أن نتقدم لك دائما بالأجوبة على كل الأسئلة التي تجول في ذهنك، وذلك عبر العديد من المواضيع المختلفة والمتنوعة في مختلف المجالات، عبر موقعنا معلومة.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments