واضح بحور الشعر فطحل العرب من 9 حروف

واضح بحور الشعر فطحل العرب من 9 حروف

جواب لغز لعبة فطحل العرب واضح بحور الشعر من 9 حروف هو: الفراهيدي

من هو الفراهيدي

الفراهيدي و اسمه الكامل هو الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الازدي اليحمدي ولقبه الاخير هو اوعبد الرحمن، الفراهيدي هو شاعر ونحوي عربي بصري  ويعتبر عالما في مجاله وهو من ائمة الادب واللغة العربيين.

الفراهيدي هو واضع علم العروض  وقد درس الفراهدي الايقاع و الموسيقى في الشعر العربي ليتمكن من خلال دالك بضبط اوزانه.

لقد كان مدرس الفراهيدي هو عبد الله ابن ابي اسحاق الحضرمي الدي قام في ما قبل بتدريس سيبويه النحو وقد كان العديد من العلماء درسو على يديه منهم الاصمعي والكسائي والجهضمي وقد اصبح لهم شان كبير في اللغة العربية.

نشأة الفراهيدي

نسبه:

ان الفراهيدي عربي الاصل من الازد، من سلالة فراهيد بن شباب بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

مولده:

ولد الفراهيدي في مدينة البصرة في عام 718م وقد عاش فيها طول حياته حتى وفاته ولكن هناك بعض المصادر التي تقول انه ولد في مدينة اخرى اي عمان ونتقل فيما بعد عندما كان صغيرا الى البصرة وقد درس الفراهيدي على يد علماء مدينة البصرة مثل ابو عمرو بن العلاء وايضا عيسى بن عمر الثقفي وغيرهم .

فضله وزهده:

رغم ان الفراهيدي كان عالما في مجاله الا انه كان ورعا وزاهدا فقد شهد المؤرخون على اخلاق الفراهيدي الحميدة وسماحه  وقد كان الفراهيدي متميزا وابنا للامة العربية التي ساهم في تغيير فكرها و سلوكها.

فقد قال ابن خلكان غن الفراهدي: «أقام الخليل في خص له بالبصرة ، لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال»

وقال سفيان بن عيينة ايضا في حدبثه عن الفراهيدي: «من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد.

فكرة وضع علم العروض

طرات فكرة العروض على الفراهدي في الوقت الدي كان يتمشى في السوق الخاصة بالصفارين وقد كان حينها الصوت الدي يصدر عن مطارقهم له نغمة مميزة ومنه استوحى الفراهدي فكرة العروض التي يتم اعتمادها في بناء الشعر العربي.

لقد كان الفراهدي حين يدهب الى بيته ينحني في البئر ويقوم باصدار اصوات مختلفة النغمات ليتمكن من تحديد كل نغمة معينة لقصيدة.

من أكثر الأمور التي يقوم بها الفراهيدي قراءة الشعر العربي  قام بدراسة كل من الايقاع والنظم وبعدها كان الفراهيدي يقوم بتنضيم الاشعار بحسب انغامها ويجمع كل مجموعات متشابهة مع بعضها عندها قام الفراهيدي بضبط بحور الشحر الخمس عشر وهده البحور يتم حتى الان نضم الشعر العربي عليها وهي ((الطويل-المديد البسيط)) يطلق عليها اسم بالممتزجة.

أما ((الوافر-الكامل-الهزج-الرجز-الرمل-السريع-المنسرح-الخفيف-المضارع-المقتضب)) وتدعى السباعية كونها مركبة من اجزاء سباعية في اصلها،  والبحران الاخران هما((المتقارب-المتدارك))  يطلق عليهما اسم  بالخماسيين إلا بحر المتدارك المحدث لان واضعه هو تلميد سيبويه الاخفش الاوسط،  وعندها اصبح بدالك مؤسس علم العروض.

أعمال الفراهيدي

  • كتاب معجم العين  ويعتبر اول معجم في اللغة العربية
  • كتاب العروض الدي تم فيه استخراج بحور الشعر الخمس عشر باوزانها
  • كتاب النقط والشكل
  • كتاب الشواهد
  • كتاب معاني الحروف
  • كتاب الايقاع

أشعارالفراهيدي

وَما بَقِيَت مِنَ اللَذاتِ إِلّا                 مُحاوَرَةُ الرِجالِ ذَوي العُقولِ

وَقَد كانوا إِذا عُدّوا قَليلًا                 فَقَد صاروا أَقَلَّ مِنَ القَليلِ

وَما شَيءٌ أَحَبَّ إِلى لَئيمٍ                 إِذا سَبَّ الكِرامَ مِنَ الجَوابِ

مُتارَكَةُ اللَيمِ بِلا جَوابٍ                  أَشَدُّ عَلى اللَئيمِ مِنَ السِبابِ

قالوا عن الفراهيدي

•قام المرزاباني بالتعريف بالفراهيدي قائلاً: وكان من أزهد الناس وأعلاهم نفسا.

•كتب اب التميم عن الفراهيدي حين قال: كان الخليل من الزهّاد في الدنيا، المنقطعين إلى العلم.

•تحدت النضر بن شميل تلميد ابن الخليل عنه وعن شخصيته فقال: أقام الخليل في خصّ ( كوخ ) من أخصاص البصرة لا يَقِدر على فلسَين، وأصحابه يكسبون بعلمه الأموال! ولقد سمعته يوماً يقول: إنّي لأغلق علَيّ بابي فما يجاوزه همّي.

وفاة الفراهيدي

توفي الفراهدي رحمه الله في البصرة مسقط راسه في شهر جمادة الاخرة في سنة 174 هجرية 789 ملادية في وقت ىخلافة هارون الرشيد ويعتبر بوم وفاته هو نفس يوم وفاة الخيزران بنت عطاء.

وقد قال الإمام شمس الدين الدهبي عن سبب وفاة الفراهيدي في كتاب تاريخ الإسلام: «يقال: كان سبب وفاة الخليل أنّه قال أريد أن أعمل نوعًا من الحساب تمضي به الجارية إلى الفامي، فلا يمكنه أن يظلمها، فدخل المسجد وهو يعمل فكرهُ، فصدمتهُ سارية وهو غافل فانصرع، فمات من ذلك، وقيل: بل صدمته الّسارية وتوفي بعدها، وهو يقطع بحرًا من العروض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *