أسئلة وأجوبةالأدب

نموذج استقالة

نموذج إستقالة انتهاء عقد


المقصود بالاستقالة هي تعبير( أو إعراب الموظف ) عن رغبته في ترك الوظيفة بإرادته وبصفة نهائية قبل بلوغ السن المقررة قانونيا للإحالة على التقاعد، وباعتبار العلاقة التي تربط الموظف بالإدارة علاقة نظامية (أي بمقتضى نصوص تنظيمية وتشريعية ) فإنه لا يجوز له أن ينهي علاقته بالإدارة بإرادته المنفردة بل لابد له من الخضوع للضوابط والشروط التي تحكم آلية الاستقالة.

شروط الاستقالة

بصيغة اخرى الاستقالة هي طلب يقدمه العامل لصاحب العمل في تاريخ معين يطلب فيه انهاء خدمته بناءا على رغبته الشخصية ولأسباب شخصية ترجع اليه موضحا فيه تاريخ ترك العمل وسبب الترك، ويشترط بأن تكون الاستقالة مكتوبه بخط اليد وبدون اجبار أو ضغوط سواء من قبل صاحب العمل أو الادارة او المدير المباشر و يجب مراعات بعض الشروط في كتابة خطاب الاستقالة.

  • لا بد بالدرجة الأولى من تحديد أسباب الاستقالة.
  • يجب ان تكتب الاستقالة بخط اليد و ان يكون واضحا مفهوما.
  • يجب ان تكون الاستقالة مكتوبة بطريقة مهذبة يحترم فيها الموظف مديره فالاستقالة لا تعني التسيب في الاهانة.
  •  لا بد أن تكون لغة الاستقالة لغة رسمية بعيدة عن العواطف قدر الممكن وخالية من الاعتذارات أو اللوم والعتاب بصيغته العاطفية، ويجب أن نركز على ذكر أسباب الاستقالة الحقيقية بكلمات قليلة معبرة ورسمية.
  • يجب أن تتضمن الاستقالة أو تلحق بطلب الحصول على براءة ذمة من الشركة تؤكد تبرئة الموظف من جميع الذمم المالية والالتزامات تجاه.
  • بعد ملأ طلب الاستقالة لا بد أن يكون الطلب رسميا موقعا من مقدمه بالتاريخ والاسم، ويتم تقديمه إلى قسم الموارد البشرية مع أخذ رقم تسلسلي له أو يتم تقديمه إلى المدير مباشرة مع التأكد من وصوله إليه..

طريقة كتابة خطاب الاستقالة

يفضل ان تضع فى الاعتبار بعض النقاط الهامة من اجل ان تجعل الاستقالة الخاصة بك بصورة جيدة وتكون قانونية وجميلة ايضا ولذلك اليك هذه النقاط وهي كالتالي:

أنضر أيضا:نمودج إعلان تجاري عن الملابس جاهز

نموذج إستقالة قانونية
نموذج إستقالة من جمعية
  • البدء بالتاريخ و العنوان (خطاب الاستقالة).
  • تقديم التحية.
  • ذكر الاسباب التي دفعتك للمغادرة او لطلب الاستقالة.
  • كتابة تاريخ تقديم خطاب طلب الاستقالة وهذه الخطوة مهمة حتى تتخذ المؤسسة أو الشركة الإجراءات الضرورية اللازمة لتحصيل الموظف على كافة مستحقاته المالية، وكذلك إصدار شهادة خبرة بالمدة التي قضاها الموظف وباقي الإجراءات الاخرى.
  • كتابة جملة ختامية مناسبة وتقديم الشكر بسبب الحصول على فرصة العمل في الشركة أو المؤسسة، والحصول على المعرفة والتطور المهني خلال فترة العمل.
  • ختم الخطاب و التوقيع .

نموذج استقالة من العمل

نموذج1

السيد المحترم المدير العام  ……………………..
طلب استقالة من العمل
بعد التحية
يؤسفني أن أتقدم لسيادتكم بطلب استقالتي من العمل داخل شركتكم الموقرة , و السبب وراء طلبي هذا بعض الظروف و الأسباب الخاصة , و لا استطيع أن انكر ما قدمته لي الشركة خلال الفترة الماضية و أتمنى أن أكون قد حققت للشركة القليل من النجاح و لكم جزيل الشكر و الاحترام .
مقدمه لسيادتكم ……………………

أنضر أيضا:نمودج تقديم شكوى لمكتب العمل


نموذج 2
التاريخ:
الموضوع: طلب استقالة السيد المدير العام (………..) المحترم.
        تحية طيبة وبعد،
        يرجى التكرم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة (….)، لمجموعة من الأسباب الشخصية والظروف الخاصة الأُخرى، ومع الشكر والاعتزاز على كافة الدعم المقدم خلال فترة العمل، وحسن المعاملة الطيبة من الجميع في المؤسسة .
         مع الاحترام والتقدير.

اسم الموظف
توقيع الموظف
تاريخ تقديم طلب الاستقالة

نموذج 3

إلى السيد: 
يؤسفني أن اتقدم باستقالتي، ولكنني أمر بظروف صعبة للغاية تمنعني من الاستمرار في العمل حالياً، مما يدفعني إلى تقديم استقالتي ولكم مني خالص الشكر والتقدير على كل المساندة والدعم التي حصلت عليها طيلة فترة عملي بهذا المكان، وأرجو قبول استقالتي.
الاسم:

تاريخ الاستقالة:
التوقيع.


نموذج 4

نموذد إستقالة بسبب الظلم

الاسم :…….
رقم البطاقة التعريف الوطنية: ……
الموضوع: (……)
تقديم تحية وبعد:
يشرفني أن أتقدم إلى مدير المؤسسة ……… بتقديم طلب استقالة عن المهام الخاصة بي…… وأيضا المهام الأخرى الخاصة بالمؤسسة.
وقد قمت باتخاذ قراري هذا بكامل إرادتي وعن اقتناع تام، وذلك يرجع لأسباب شخصية وأسباب موضوعية نتجت عن ظروف خاصة.

أنضر أيضا:نمودج استلام راتب
وإنني اتمنى كامل التوفيق والنجاح للمؤسسة في استكمال ما بدأ من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بها
بكل صدق وأمانة وإخلاص، وأرجو أن تتفهموا قراري استقالتي في هذا الوقت تحياتي إليكم واحترامي العظيم مع خالص الشكر بقبول هذه الاستقالة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إمضاء……….

نموذج 5

شرك……………….
السيد المدير العا………………
بعد التحية , أود أن أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر لكل ما حصلت عليه معكم من دعم بشكل مستمر و معاملة طيبة بالإضافة إلى روح الحب والتعاون التي شعرت بها وسط جميع زملائي طوال فترة عملي معكم داخل هذه الشركة .
وبخصوص هذا الموضوع أود أن أعلم سيادتكم أني أتقدم باستقالتي عن العمل من هذه الشركة المرموقة و هذا بسبب بعض الظروف الخاصة بي وبعض الأسباب الأخرى و أرجوكم في قبول هذه الاستقالة بداية من يوم 26\3\2017 , وأرغب في اعطائي شهادة خبرة للفترة التي عملت بها معكم .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
مقدم الطلب…………

نموذج 6
السادة إدارة الشركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتقدم لكم بخالص عبارات الشكر والتقدير لقبولي عضو بينكم طوال الشهور الماضية , أقدم لكم استقالتي بالرغم من شعوري بالأسف الشديد لقدومي على هذ الخطوة وأرجو منكم قبول استقالتي، نظرا لظروف قاهرة أرغمتني على ذلك.
مع تحياتي
اسم الموظف …………..

نموذج إستقالة الموارد البشرية


نموذج 7
المدير المحترم \ …………….
طلب استقالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من سيادتكم أن تقبلوا استقالتي من العمل داخل الشركة وهذا سيكون اعتباراً من اليوم الموافق …..…..جراء كل الإجراءات الازمة لإخلاء الطرف
مع تحياتي مقدم الطلب \ …………………

أنضر أيضا:كلمات حفل التخرج


نموذج إستقالة بالإنجليزي

نموذج استقالة من القطاع الخاص

Your Address
Your City, State, Zip Code
Your Phone Number
Your Email
Date
Name
Title
Organization
Address
City, State, Zip Code
Dear Mr./Ms. Last Name:
I would like to inform you that I am resigning from my position as Account Executive for the Smith Agency, effective August 1.
Thank you very much for the opportunities for professional and personal development that you have provided me during the last five years. I have enjoyed working for the agency and appreciate the support provided me during my tenure with the company.
If I can be of any help during this transition, please let me know.
Sincerely,
Your Signature (hard copy letter)
Your Typed Name

أنضر أيضا:افضل نماذج السيرة الذاتية لملف الانجاز

نموذج بالفرنسية


Nom Prénom expéditeur
N° Rue
CP Ville
Nom Prénom destinataire
N° Rue
CP Ville
Objet : démission
Je soussigné (préciser prénom nom), ai l’honneur de vous présenter ma démission du poste de (préciser) au service (préciser), à compter de la date de ce courrier.
J’ai bien noté que les termes de mon contrat de travail (ou convention collective ou accord d’entreprise…) prévoient un préavis d’une durée de (préciser). Cependant, et par dérogation, je sollicite la possibilité de ne pas effectuer ce préavis, et par conséquent de quitter l’entreprise dès le (préciser la date de départ souhaitée), mettant ainsi fin à mon contrat de travail.
Lors de mon dernier jour de travail dans l’entreprise, je vous demanderai de bien vouloir me transmettre un reçu pour solde de tout compte, un certificat de travail ainsi qu’une attestation Pôle emploi
Signature.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أفضل نموذج استقالة، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *