ماهي عاصمة اليونان ؟

أثينا هي الإجابة لهذا السؤال. حيث تعتبر مدينة أثينا من أقدم وأعرق المدن في العالم منذ أزيد من 3400 عام، وكانت مهد الحظارات خصوصا الحظارة الغربية، بمرور المفكرين والفلاسفة عبرها، أبرزهم المعلم الأول أرسطو وأستاذه أفلاطون، كما كانت مركز للفنون والتعلم و الفلسفة، وتعتبر أكبر مدن اليونان التي تبلغ مساحتها 427 كيلومتر مربع. سميت المدينة بهذا الإسم نسبة ” لألهة الحكمة الإغريقية ” التي تحمي المدينة، و” بالاس” هو لقب المعبودة في الميثولوجيا اﻹغريقة، كما تشهد المدينة تنوع عرقي وديني .

أثينا جغرافيا :

تقع مدينة أثينا في جنوب اليونان، على سهل أتيكا، بين نهري ” إليسوس و كيفيسوس ” الموسمية اللذان يكوَنون جدول المدينة في فترات الجفاف. تطل المدينة من الجهة الأولى على خليج سارونيكوس الواصل إلى البحر الأبيض المتوسط، محاطة بثلاثة قمم الجبال من الجهات الأخرى ” هيميتو ” ( 1،026 مترا) ، ” بينديلي ” ( 1،109 مترا ) و”بارنيثاس” ( 1،413 متر ).

سكان أثينا :

يبلغ عدد سكان أثينا 3،75 مليون نسمة، و يوجد 19000 شخص لكل ميل مربع في المدينة .


المعتقدات سائدة في دولة اليونان :

  • المسيحية اﻷرثوذكسية الشرقية المهيمنة بنسبة 92% على سكان اليونان .
  • انتشار الإلحاد بنسبة 3% من السكان، حتى أن لديهم جمعية باسم الإتحاد الملحد لليونان .
  • أيضا تواجد أقلية من الجالية المسلمة بنسبة 3% من أصل تركي.
  • ديانات أخرى منتشرة في البلاد بنسبة 2% .

المناخ في أثينا :

مناخ في الشتاء معتدل بالنسبة لدرجة الحرارة وكذا بالنسبة لمعدل هطول الأمطار، حيث تصل نسبة هطول الأمطار حوالي 17 بوصة، وذلك قليل مقارنة بمعظم أجزاء المدن الأخرى في اليونان. في شهري أكتوبر وأبريل، تشهد المدينة أعلى نسبة هطول الأمطار في سنة، أما الصيف في أثينا بين حار وجاف وذلك في شهر غشت بنسبة كبيرة. ومدينة أثينا هي ثاني مدينة بين العواصم الأوروبية في درجات الحرارة، بنسبة وصلت إلى 48 درجة مئوية في تقرير للمنظمة العلمية للأرصاد الجوية .

إقتصاد مدينة أثينا :

تعد مدينة أثينا مصدر اقتصاد مهم لليونان، حيث يرتكز إقتصادها على الصناعة والتجارة والنقل والشحن، وتعد أيضا مركز رئيسي لكل أعمال الإستيراد والتصدير التجاري في البلد، وذلك منذ الحرب العالمية الأولى، وتتواجد العديد من المصانع في المدينة، مصانع الجعة ،الفخار، الأقمشة ، القطن، السجادات، الإسمنت، النبيذ، ومختلف الأعمال الكيماوية، كما تتوفر على مجموعة من مطاحن الزيتون، الدقيق والخضر، أما فيما يخص النقل والوجيستيك، فأثينا تعد أكثر المدن التي تحتوي على عدد كبير من الشاحنات والسيارات في البلاد، في ما ذلك السفن التجارية الضخمة التي عملت الدولة على استعادتها من خارج البلاد ونقلها إلى ميناء ” بيرايوس “، لتحظى باستجابة أصحاب السفن. بخصوص النقل الحظري، فأثينا أنشأت سنة 2001 مطار أثينا الدولي، ومجموعة من السكك الحديدية والكهربائية أيضا كالمترو، الذي يستقله عدد كبير من الساكنة يصل عددهم إلى 650 ألف بشكل يومي عام 2010 .

السياحة في أثينا :

إن إقتصاد أثينا يرجع بشكل كبير إلى السياحة. وذلك يعود إلى مجموعة من المتاحف والمواقع الأثرية الجميلة والعريقة، كما قامت البلاد بترميم وإعادة هيكلة البنية التحتية، بتلقي مساعدة وتمويل من الإتحاد الأروبي الإنشاء دورة الألعاب الأولمبية في عام 2004، و من أبرز الوجهات السياحية في المدينة :

  • مسرح ديونيسوس: الذي تقام فيه مجموعة من العروض المسرحية.
  • متحف الفن البيزنطي المسيحي: من أهم المعالم للفنون البيزنطية.
  • متحف الآثار الوطني: من أشهر متاحف المدينة واليونان عامة، في داخل المتحف آثار ومجموعة من الرموز تعود إلى أواخر العصر الحجري الحديث، أي إلى حوالي خمسة آلاف سنة .
  • أغورا: معبد بني في العهد الإغريقي وساحة للنقاشات.
  • بنيكس: عبارة عن تلة من تلال المدينة الذي يجتمع فيها الناس لمناقشة أمورهم العامة.
  • ﻷكروبوليس: من بين أشهر المعالم في أثينا القديمة، بنيت في العهد اﻹغريق.
  • كيراميكوس: سور يحيط بالمدينة القديمة.
  • حي بلاكا التاريخي: يوجد في العديد من العمارات الكلاسيكية والمتاحف والمتاجر والمطاعم.
  • تل الكافتيوس: يبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر، يمنح بذلك منظر رائع للزوار.
  • ميدان سينتاجما : الساحة الرائعة في المدينة التي تجعل الزوار والسكان يتوافدن عليها باستمرار، تضم الساحة البرلمان اليوناني.

تاريخ أثينا :

كانت اليونان وخصوصا مدينة أثينا مصدر ومركز الثقافة والفن، ومنبع كبار فلاسفة والعلماء. سميت مهد الحظارة الغربية وموطن الديموقراطية، بانتشار ثقافتها و سياساتها على القارة الأروبية، بالخصوص الرومان في العصر الحديث، ومحافظتها على تراث الحقبة الكلاسيكية، مما يجعل المدينة اليوم من أجمل مدن العالم .

يسعدنا عزيزي القارئ أنقدم لك كل المعلومات التي تخص مدينة أثينا .

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments