كيف امكن تحسين المباني لتكون امنه الزلازل

كيف امكن تحسين المباني لتكون امنه الزلازل

نبدة عن ظاهرة الزلازل

  • تعتبر ظاهرة الزلازل أمر طبيعي لا يمكن منعه، وهي تأتي في شكل هزات أرضية قوية، والتي تحدث أقار وخيمة على الإنسان وكذى سطح الأرض، كما يطلق على مركز الزلزال“البؤرة“، كما يليها فيما بعد رتدادات يطلق عليها لفظ أمواج الزلزلية، كما يحدث الزلزل نتيجة البراكين وكذى إنزلاقات في طبقات قشرة
    الأرض. كما تحدث الزلازل أثر وخيمة على سطح الأرض من إنكسارات وإنشقاقات.

هذا السؤال طرح في مقرر العلوم للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول.

– مرحبا بجميع الطلابة والطالبات المملكة العربية السعودية عبر منصتنا معلومة والتي نتطرق من خلالها لجميع المواضيع المهمة والمختلفة والمنفتحة على جميع المجالات، نحن هنا من أجلكم، لهذا سوف نتطرق للإجابة على السؤال المطروح بكل دقة وعناية لتعم الفائدة بإذن الله.

-الإجابة عن السؤال المطروح هي: إضافة ماص الصدمات للمباني، والعمل على تقويتها بشكل جيد، لكي تصبح أمنة أكثر فأكثر.

– عندما تدعم المباني خاصة المرتفعة منها أو ناطحات السحاب، بنوع من الدعائة المطاطية العملاقة والتي تجعل المباني مقاومة للزلالزل أو أي صدمة قوية قد تهدد بها للتلاف، فهذه الدعائة المطاطبة أو الفولاذية تعمل على حماية المباني من أي إنكسار أو أي أثر سلبي قد يحدث.

كما أن هناك طريقة أخرى رائعة ألى وهي أنابيب للمياه والغاز التي تحمي البنايات المرتفعة من الصدمات الزلازلية التي قد تحدث أثار وخيمة من قتلى وجرحى وتخريب المباني التي تعد مصدر السكن للعديد من الأشخاص.

بعض الآراء الرائعة لأساتدة العلوم الحياة والأرض:

– يجب على كافة المباني المرتفعة والتي يفوق علوها ألاف المترات، أن تكون معززة ومصممة، بماصة للصدمات والإهتزازات وكذى حركات الصفحات التكتونية. كما أن هناك بعض المناطق عبر مختلف دول العالم، والتي تكثر فيها الهزات الأرضية وبقوة، حيث المباني المتواجدة بهذه المناطق ترتكز في أساسها على مقاطع من حديد وتضاف إليها ماصات الصدمات القوية والجيدة والتي تجعل المبنى يتأرجح من اليمين إلى اليسار، حيث يقوم بامتصاص قوة الصدمة وأثرها الصعبة.

– كما أن عامل أساسي يساهم بضعفه في تأثير الصدمات الزلازلية عليها، ألى وهي التربة الهشة والتي تساهم بشكل قوي في امتصاص الصدمات والإهتزازات القوية.

– إن التربة الصخرية التي تعد الركيزة الأساسية للبنايات المرتفعة العالية، والتي تقاوم الهزات الزلازلية القوية، كما أن التربة الهشة والضعيفة المنخفضة بدورها تفوم بمتصاص الهزات الأفقية الناشئة عن الزلازل.

– كما أن هناك بعض الأساتدة العلوم يقولون بأن، التربة الصخرية هي الجيدة والمفضلة، لمواجهة الصدمات القوية.

بعض الأراء للعديد من الباحثين:

قال الباحث الرئيسي ساتيش ناجاراجايا ، أستاذ الهندسة المدنية والبيئية: “ما نحاول القيام به هو التوصل إلى طرق جديدة وذكية لتطوير المباني الذكية والجسور التي تشعر بما يحدث عندما يضرب الزلزال ويتفاعل في الوقت الفعلي”

قال ناجاراجايا: “يجعل المتسابقون أجسادهم وعضلاتهم متوترة عندما تتحرك الحافلة ، ويستريحون فور توقف الحركة المفاجئة”. “لا يمكن للمبنى أو الجسر ذو الإطار”

قال ناجاراجايا: “هدفنا هو إنشاء هياكل ذكية تتمتع بالذكاء لاستشعار نوع الصدمة التي تصل وتتفاعل مع أفضل استراتيجية ممكنة لتقليل الضرر”.

أدت الأبحاث السابقة التي أجراها Nagarajaiah حول الهياكل الذكية والرقابة الهيكلية لحماية الزلازل إلى أنظمة حماية من الزلزال تم تنفيذها في الصين واليابان.

في المشروع الممول حديثًا ، يشترك مختبره مع الباحثين في جامعة بوفالو. معهد رينسلار للفنون المتعددة؛ جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس ؛ وجامعة ولاية كاليفورنيا ، فريسنو.

 أستاذ فواز على دعوتك ” أثناء حدوث ألزلزال يمكن أن يكون للتربة  ألضعيفة تأثير كبير على اتساع حركة ألمنشآت فالتربة ألضعيفة تميل إلى تضخيم حركة الأرض وفي كثير من الحالات ومن خلال تأثير الرنين يمكن أن تجعلها تستمر لفترة أطول. ففي مثل هذه الظروف، يمكن أن تتفاقم الأضرار للمنشآت والمباني ألمشيدة عليها وعلى سبيل المثال وكما هو مؤرخ هندسيا في هذا ألمجال.فأن الزلزال الذي ضرب سان فرانسيسكو  عام1906، كان فيه الضرر أكبر في المناطق التي شيدت المباني  فيها على الترب ألضعيفة في حين كانت ألأضرارأقل على ألأبنية ألمنشأعلى قمم التلال الصخرية. اضافة ألى ذلك ماحدث في زلزال مكسيكو سيتي عام1985 م. ألذي حدث على بعد250 ميلا من مركز المدينة، ولكن كان لتأثير التربة الناعمة جدا تحت المدينة ألأثر في أتساع  حركة الأرض وجعلها تهتز بما يكفي للتسبب في ضعف وتشويه المباني متوسطة الارتفاع أدت إلى انهيار ألكثير منها حيث تتناغم هذه ألأنواع من ألترب وتلعب دورا مع ظاهرة.الرنين فتعمل على ألزيادة من وتيرة تصخيم ألتردد ات وألأهتزازات للارض “


شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments