كم باقي على العيد

المحتويات:

1.عيد الأضحى:
2.سبب من تشريع عيد الأضحى المبارك:
3.مدة عيد الأضحى المبارك:
4.أسماء عيد الأضحى المبارك:
5.مظاهر الفرح والاحتفال بعيد الأضحى:
6.عيد الفطر:
7.واجبات عيد الفطر:
8.صلاة العيد:

عيد الفطر المبارك لسنة 1441 هجرية و2020 ميلادية، سيكون يوم الأحد 1441/10/01هجرية
و2020/05/24 ميلادية في السعودية.

عيد الأضحى المبارك لسنة 1441 هجرية و2020 ميلادية، سيكون يوم الجمعة 1441/10/1 هجرية و2020//07/31.

1.عيد الأضحى:

هو يوم ليس كباقي الأيام، مميز بالنسبة للمسلمين، يحتفلون به ويذبحون الأضحية ( خروف، أو بقرة، أو جمل .. ) تقربا من الله وطلب المغفرة منه، ويتم توزيع اللحم على الفقراء والأقارب والجيران وأهل البيت، ويوافق هذا النهار العاشر من شهر ذو الحجة، يوم وقوف الحجاج في عرفة التي تعد من أهم مناسك الحج، وينتهي العيد يوم ثالث عشر من ذو الحجة.

2.السبب من تشريع عيد الأضحى المبارك:

السبب في تشريع هذا اليوم، هو رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام في منامه أنه يذبح ولده سيدنا إسماعيل عليه السلام، وكان ذلك أمرا من الله عز وجل، فامتثل سيدنا إبراهيم لمشيئة الخالق وأوامره، وما كان على سيدنا إسماعيل إلا الاستجاب وتقبل ما جاء من عند الله، وعند قيام سيدنا ابراهيم بذبحه استبدل الله اسماعيل بكبش عظيم لطفا ورحمة من عنده سبحان الله، فأصبح جميع المسلمون منذ تلك الواقعة يحتفلون بهذا اليوم.

3.مدة عيد الأضحى المبارك:

مدة عيد الأضحى في الشرع أربعة أيام، مقابل يوم واحد بالنسبة لعيد الفطر، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”، وروى الترميذي في سننه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ” لهذا يوجد ﻻربعة أيام في عيد الأضحى، والأول يوم الذبح والنحر، وثلاث أيام الباقية تسمى بأيام التشريق، والكثير من العلماء، يمنعون الصيام في هذه الأيام، كما تذبح الأضحية بعد صلاة العيد.

4.أسماء عيد الأضحى المبارك:

تختلف أسماء عيد الأضحى من منطقة إلى أخرى، فيسمى عيد النحر أي نحر الأضحية، أوعيد الكبير أي لعدد أيامه مقارنة بعيد الفطر، في كل من دول الآتية، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، لبنان، العراق، سوريا، السودان، الأردن، فلسطين. ويسمى أيضا بعيد الحجاج في البحرين وذلك لإتمام الحجاج مناسك الحج والوقوف في عرفة. ويسمى في كل من إيران وتركيا عيد القربان أو عيد قربان بيرمو بالنسبة لتركيا، أي ذبح القربان للتقرب من الله عز وجل.

5.مظاهر الفرح والاحتفال بعيد الأضحى:

من مظاهر الإحتفال بهذا اليوم المميز، التكثير من ذكر الله والصلاة على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، التصدق على الفقراء والمساكين، تزيين كل من الشوارع والأزقة، ولباس أجمل الثياب والتطيب بالرائحة الجميلة، إقامت صلاة العيد والذهاب مشيا لكسب الأجر في كل خطوة تخطوها، زيارة الأحباب والجيران وصلة الرحم فيما بينكم، تقديم الحلوى للضيوف، إعطاء المال للأطفال من أجل الزيادة من فرحهم.

6.عيد الفطر:

هو أحد العيدين للمسلمين، ويكون في اليوم الأول من الشوال، حيث يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر رمضان، ويحتفلون فيه ويفرحون بإتمام أحد الفرائض والتي هي صوم رمضان، قال الله تعالى ( )، ومدته يوم واحد فقط في شرع: ( )، ويبدأ العيد منذ غروب الشمس في اليوم الأخير من رمضان، وينتهي في غروب الشمس في اليوم الأول من شوال.

7.واجبات عيد الفطر:

في هذا اليوم المبارك يجب على المسلمين تأدية الزكاة قبل صلاة العيد، نسبة لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام، ( فرض رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم زكاة الفطرِ طُهرَةً للصائمِ من اللغوِ والرفثِ وطُعْمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصلاةِ فهي زكاةٌ مقبولَةٌ ومنْ أدَّاها بعدَ الصلاةِ فهيَ صدقةٌ منَ الصدقاتِ )، فقد تكون الزكاة صاعا من الشعير أو من التمر، كما أنها واجبة على الصغير من أبناء المسلمين والكبير، الذكر والأنثى، العبد والحر.
يجب التأخير في إقامة صلاة العيد، ليستفيذ الكثير من الفقراء من الزكاة و يتسع الوقت للإخراجها.
اتباع سنة نبينا في أكل التمور قبل الذهاب إلى صلاة العيد.
يجب الذهاب للمصلى مشيا على الأقدام لاتباع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام, روي عن علي رضي الله عنه أنّه قال: (من السُّنَّةِ ، أن تخرجَ إلى العيدِ ماشيًا ، وأن تأكلَ شيئًا قبل أن تخرجَ)، وقال عبدالله بن عمر: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخرجُ إلى العيدِ ماشيًا ويرجعُ ماشيًا).
التطيب ولباس أجمل الثياب، تباعا لسنة النبي عليه الصلاة والسلام.
الاغتسال والتطهر قبل ذهاب لصلاة العيد.

8.صلاة العيد:

تعتبر صلاة العيد سنة مؤكدة وهما ركعتان، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام، يكبر في الركعة الأولى سبعة تكبيرات متتالية، بعد تكبيرة الإحرام، وبين كل تكبيرتين يقول “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، وبعد الأنتهاء من التكبير يقرأ النبي عليه الصلاة والسلام سورة الفاتحة، وما تيسر من كتاب الله، كما يروى أن رسول الله كان يقرأ سورة ق، أو سورة الغاشيية أو سورة القمر، أو سورة الأعلى ، عند الإنتهاء من الركعة الأولى، يكبر خمس، ثم يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من كتاب الله القرآن الكريم، وبعد ذلك يلقى خطبتا العيد، فيكبر الإمام تسعة تكبيرات في الخطبة الأولى، وسبع تكبيرات في الثانية.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments