الغاز

قعر وقاع الجب

يسعدنا كالعادة أن نقدم لكم معلومات موثوقة ومفيدة، كما يشرفنا أن نجيب على أسئلتكم واقتراحاتكم.

سؤال اليوم: قعروقاع الجب.

الجواب: غيابة. جمع: غيابات

مرادفات أخرى لكلمة غيابة

قاع، قرار، درك، أسفل، لحف”يعني أسفل الجبل” كبد حضيض، أدنى.

أضداد غيابة

علو، أوج، أعلى، ذروة، قمة، فتة…

غيابة في القرآن الكريم

غالبا عند سماع هذه الكلمة، نتذكر تلقائيا قصة شهيرة ومؤثرة وردت في القرآن الكريم،هي قصة سيدنا يوسف عليه السلام مع إخوته. قال تعالى في سورة يوسف الآية العاشرة (قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ). وقد قرنت كلمة غيابة في الآية الكريمة بكلمة جب، بضم الجيم، وذلك للدلالة على قعر وظلمة البئر الذي ألقي فيه نبي الله يوسف عليه السلام في صباه.

الجب

هو البئر الواسع والشديد العمق، أو الحفرة الواسعة العميقة. جمعه، أجباب وجباب وجببة، بكسر الجيم.
جب ً بتشديد الباء: يعني قطع، نقول جب فلان الفاكهة، أي قطعها. وجب النخل، بمعنى قطعه، أو لقحه.
وقد تعني أيضا: تغلب، أو غلب. نقول جبه، بمعنى غلبه. ونقول جبأ البصر، يمعنى ضعف.
وردت كلمة جبئ في معجم الرائد، بمعنى تخلف و خاف، أو رجع أو تراجع عن فعل شيء ما.

قال تعالى ( قال قائل منهم لا تقتلو يوسف وألقوه في غيابت الجب) سورة يوسف الآية 10.
وقال الأعشى:
لئن كنت في جب ثلاثين قدما***ورقيت أسباب السماء بسلم

قصة يوسف عليه السلام مع إخوته باختصار

يوجد بعض السور في القرآن التي سميت باسم أشخاص، مثل: سورة مريم، آل عمران، وسورة يوسف.

تحكي سورة يوسف تفاصيل قصة نبي الله يوسف عليه السلام. ومن بين ما ورد في البقصة نذكر:

كان يوسف بن يعقوب عليه السلام، الإبن الأصغر من أبناء يعقوب النبي عليهما السلام،وكان ولدا غاية في الجمال، كان عزيزا على أبيه يعقوب، رأى يوسف في منامه رؤية تدل على أنه سيكون له شأن كبير بين إخوته،وأنه سيرث النبوة عن أبيه، وعندما علم إخوته بذلك أرادوا ان يكيدوا له مكيدة يقتلوه بها حتى لا تتحقق الرؤية. أخذوه معهم ذات صباح الى الصحراء بعد إلحاح من أبيهم، بحجة أن يلعب ويلهو. لكن كيدهم كان أكبر من ذلك. وبعد خروجهم الى الصحراء ومعهم يوسف، أرادوا قتله، لكن أحد الإخوة اقترح أن يلقوه في غيابة الجب، وكذلك تم. ثم رجعوا في المساء الى أبيهم وأخبروه بأن الذئب قد أكل يوسف ” وجاؤوا على قميسه بدم كذب” ، لكن رادة الله أقوى من الجميع. سيصادف أن تمر سيارة، أي قافلة من طريق الجب، فأرسلوا واردهم ليأتيهم بالماء، لكن المفاجأة أنه سيأتيهم بغلام صغير. ثم بعد ذلك ستبيعه السيارة الى عزيز مصر، بثمن بخص دراهم معدودات، مع مرور الزمن، سيصبح ليوسف شأن كبير في مصر بعد أن يسجن ويقاسي عذاب السجن والتعذيب. وفي الأخير سيلتقي يوسف بأبيه يعقوب الشيخ مجددا وتتحقق الرؤية في الأخير بالرغم من كل المكائد التي كيدت له.

أنصح كل واحد بقراءة سورة يوسف، لأن فيها الكثير من العبر والحكم المفيدة في الحياة

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments