قارة متجمدة فطحل من 10 حروف

قارة متجمدة فطحل من 10 حروف

جواب لغز قارة متجمدة فطحل من 10 حروف هو: انتاركتيكا

موقع قارة أنتاركتيكا

يطلق على انتاركتكا اسم القارة القطبيو الجنوبية ويقع موقع هده القارة المتجمدة في الجزء الجنوبي من الكرة الارضية، واحداتياتها هي بين 14 درجة باتجاه الشمال، وصفر درجة باتجاه الشرق، و يحيط بها كل من المحيط الهادي و كدا المحيط الاطلسي وكدلك المحيط الجنوبي المحيط الهندي، وتقدر مساحة قارة انتاركتيكا بحوالي أربعة عشر مليون كيلو متر مربع،  و تترتب بدالك في المرتبة الخامسة بعد قارات اسيا و افريقيا و امريكا الشمالية و امريكا الجنوبية.

مساحة أنتاركتيكا

من حيت المساحة ،و تعتبر قارة انتاركتيكا قارة جليدية محضة كون الجليد يمثل  98% من مساحتها بالكاد تى فيها منطقة غير مثلجة و حجمها يمثل ضعفي حجم القارة الاسترالية و ثلت الضعف من مساحة القارة الاروبية، و ينحصر عدد سكان القارة في حولي مالا يزيد عن خمسة الاف نسمة.

من حيث المناخ

تعتبر القارة القطبيّة الجنوبيّة  من اشد القارات بردا  و ابردها في الكرة الارضية،  وقد تم تسجيل في منطقة فوستوك بالقطب الجنوبي التابع للاتحاد السوفياتي و المعروف حاليا بروسيا في اليوم الحادي و العشرون من تموز وتسممئة و ثلاثة و ثمانون ميلادية ابرد درجة حرارية بمقدار-128.6 درجة مئويّة.

والمثير للاهتمام في هده القاره هو ان الجهة الشرقية من القارة اكتو واشد برودة من الجهة الغربية و دالك راجع لطبيعتها المرتفعة و هناك تتساقط الثلوج بشكل غزير في المنطقة الساحلية من الجهة و يصل  طول الثلج المتساقط فيها الى علو قدره  متر واحد واثنان وعشرين سم ادا استمر التساقط لمدّة ثمانية وأربعين ساعةً متثالية.

معلومات أخرى مهمة عن أنتاركتيكا

القارة القطبية الجنوبية ابرد من القاطب الشمالي و دالك راجع الى الاسباب الاتية هي؛ السبب هو ان ارتفاع القارة يزيد عن مستوى سطح البحر بثلات الاف متر،و بالتالي هدا يؤدي تدريجيا الى انخفاظ درجة الحرارة بشكل فضيع و كدالك انخفاض في طبقة التروبوسفير،و السبب الثاني هو ان الارض تكون بعيدة عن الشمس خلال شهر يوليوز في القطب الجنوبي من القطب الشمالي في فصل الشتاء.

الكائنات الحية بأنتاركتيكا

الحيوانات والنباتات والفطريات  تتواجد العديد من نوعيات الحيوانات التي تتخد القارة القطبية موطنا لها و التي يصل ععدها الى حوالي لكثر من مئتين وخمسةٍ وثلاثين حيواناً؛ فالحيونات الفطرية احتلت القارة واتخدت منها موطنا و من بين هده الحيوانات الصغير اللافقرية نجد العت و الديدانالخيطية والقمل ليس هادا فقط بل نجد ايضا فيها العديد من الحيوانات البحرية  مثل طيور البطريق ، و كدلك الحيتان الزرقاء، و لا ننسى دلافين أوكرا، والحبار، ويعد  البطريق الامبراطوري النوع الوحيد من الحيوانات البحرية التي تلد خلال فصل الشتاء في القطب .

يعمل مناخ القارة القطبية على التاثير على نمو مجموعة من النباتات و دالك ناتج عن سوء نوعية التربة المتواجدة فيه و كدالك انعدام الرطوبة و بالتالي ينتج عن الامر برمته  انخفا ظ النباتات في القارة فالبلكاد ترى نبتة فيه و معضم هده النباتات من النوع الطحلبي و التي يصل عددها الى اكثر من مئة نوع و يوجد نوع اخر من النباتات في القارة  و هي نوع من نباتاتliverworts  وتتواج كدالك أربعمئة نوع من انواع  الفطريات في القارة، وقد تمّ العثور على  بعض انواع البكتيريا التي تعيش على عمق ثمانين كيلو متر تحت الارض تعيش في اظلام و البرد.

بعض الحقائق التي يجب ان تعرفها عن قارة انتاركتيكا

•1 هي ابرد قارة في العالم حيت تصل درجة برودتها الى 92 في المئة تحت الصفر

•2 يوجد في القارة مناطق لم تهطل فيها لا تلوج ولا امطار مند اعوام عدة حوالي مليوني سنة.

•3 يوجد في القارة مت يقارب 90 في المئة من المياه  العالم العدبة

•4 هناك بحيرات اسفل جليد انتاركتيكا  يبلغ عددها 300 بحيرة حافظت على دفئها من حرارة الارض

•5 جل مساحة انتاركتيكا عبارة عن جليد اد انه يمثل نسبة 99 في المئمة من مساحتها

•6 يبلغ متوسط سمك الجليد في القارة القطبية 102 كلم

•7 يعتبر دوبان الجليد في القارة القطبية سببا في نقلة طفيفة في الجادبية في المنطقة

•8 درجة 14 مئوية تحت الصفر هي اعلى درجة حرارة تم تسجيلها في القارة القطبية

•9 اول مولود بشري ولد في القارة القطبية كان سنة 1955 و دالك حدث فقط لان الارجنتين ارسلت امراة حبلى في بعتثها الى هناك و شائت الاقدار ان تلد هناك.

ختاما

كان هذا كل مايخص اجابتنا عن اللغر واجابته، تعرفنا أنتاركتيكا وجميع الخصائص الخاصة بها من حيث الموقع الجغرافي المساحة والمنا وغيرها من المعلومات المهة، التي نسعى دائما لإغنائكم بها من باب تزكية الرصيد المعرفي لديكم، نتمنى أن نكون عند حسن الظن شكرا لتتبعكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *