أسئلة وأجوبةالمشاريع

قائمة أصناف السوبر مارك – أقسام السوبر ماركت

قائمة اصناف سوبر ماركت في السعودية

مع التزايد السكاني والتطور المستمر والمتسارع الذي يعرفه الاقتصاد أصبح الجميع يبحت عن مصدر رزق ومشاريع مربحة تسهل عله حياته وتعيله وتدر عليه أرباح ليست بالهينة، وتكون برأس مال محترم ولا تحتاج إلى خبرة ومهارات كبيرة، لذا فلو كنت تبحت عن فكرة لمشروع مربح ولا يحتاج لرأس مال كبير قررنا أن نقترح عليك مشروع سوبر ماركت، لأن هذا المشروع عكس المشاريع الأخرى التي تتطلب رأس مال كبير وخبرة ومن الممكن أن لا تنجح، أما مشروع السوبر ماركت فهو مشروع ناجح ولا يمكن الخسارة فيه لأنه يبيع مواد يتم استهلاكها بشكل يومي ولا يمكن الاستغناء عنها أبدا.


فلو كنت مهتما بهذا المشروع وتريد افتتاحه والعمل فيه فسوف نقوم بإلمامك بجميع الأمور التي ينبغي عليك معرفتها لكي ينجح لك مشروع السوبر ماركت، وسنطلعك على كل المعلومات المتعلقة بأقسام السوبر ماركت، وقائمة أصناف السوبر ماركت، واطلاعك على الأدوات الأساسية والتكلفة التقريبية التي سوف تحتاجها، وسوف نعطيك بعض النصائح الضرورية التي سوف تحتاجها لكي ينجح مشروعك، ما عليك سوى تتبع هذا المقال حتى الأخير.

مشروع سوبر ماركت

قائمة أصناف البقالة

يعتبر مشروع سوبر ماركت من أنجح المشاريع التي يمكن أن يقوم بها أي شخص سواء كان مشروع سوبر ماركت صغير أو متوسط، لأن هذا المشروع يقوم بالأساس على عرض المنتجات الغذائية بمختلف أنواعها وأشكالها والتي يتم استهلاكها يوميا ولا يمكن الاستغناء عنها أبدا، ولكونه يعرض مواد استهلاكية يومية وعليها طلب كبير فلذلك يلجأ الكثير من الناس لتبني هذا المشروع.

لذا فعليك معرفة أن مشروع السوبر ماركت من أنجح المشاري وليس عليك التردد لبدء هذا المشروع، لأنه كما قلنا من المستحيل أن يتوقف الناس عن شراء الطعام من أكل وشراب لكن يمكنهم الاستغناء على الملابس والمستلزمات الأخرى الثانوية لحين آخر لكن المواد الغذائية لا يمكن الاستغناء عنها.

أنضر أيضا:موقع file-upload ماهو و كيفية التسجيل فيه و العمل عليه للربح

ويمكن فتح المشروع بحسب امكانياتك المالية وحسب التكلفة التي تستطيع توفيرها، فيمكن البدأ بمشروع صغير يضمن أغلب المواد المستهلكة وبعد أن يكبر لديك رأس مال يمكنك توسيع السوبر ماركت الخاص بك لكي يضم أقسام ومنتجات مختلفة وسيزيد ربحك بالتأكيد.

واحرص قبل الإقدام على فتح مشروع سوبر ماركت أن تختار موقعا جيدا وفي نسبة مهمة من السكان، وأن تكون قد درست وخططت جيدا لكل جوانب هذا المشروع لكي يكون ناجحا مائة في المائة، والموقع الذي سوف تختاره عليه أن يكون موقع لا توجد في محلات تجارية والسوبر ماركت لكي لا تكون هناك منافسة حادة والربح سيكون قليل جدا والزبائن سيتوافدون بشكل قليل جدا.

أقسام السوبر ماركت

من الضروري جدا عند فتح مشروع سوبر ماركت أن توفر العديد من الأقسام المتنوعة والضرورية والتي يتم استهلاكها بكثرة وتلقى إقبال كبير من طرف السكان في المنطقة التي افتتحت السوبر ماركت فيها، فلكي تجذب الزبناء وتكون قائمة كبيرة من العملاء ينبغي أن توفر لهم كل ما يبحتون عنه عندما يدخلون إلى السوبر ماركت وتوفير كل المنتجات التي عليها اقبال كبير وتلقى استحسان من الناس، كما أن يمكنك ان تكون أكتر تميزا وتوفر المنتجات التي يبحت عليها العديد من الناس ولا يجدونها متوفرة في السوبر ماركت الأخرى، لذا سوف نطلعك على أهم أقسام السوبر ماركت التي يجب أن توفرها وهي كالتالي :

قائمة اصناف السوبر ماركت Excel مجانا في مصر
  • توفير قسم خاص بالخضروات والفواكه الطازجة والجديدة.
  • توفير قسم خاص بمنتجات اللحوم الطازجة.
  • توفير قسم خاص بالألبان ومنتجاتها.
  • توفير قسم خاص بكل أنواع الأسماك.
  • توفير قسم خاص باللحوم المصنعة.
  • توفير قسم خاص بجميع أنواع المعلبات.
  • توفير قسم خاص بالمجمدات يضم أنواع الخضار واللحوم.
  • توفير قسم خاص بالشوكولاته والبسكويت والحلويات.
  • توفير قسم خاص بمنتجات القهوة.
  • توفير قسم خاص بالعصائر والمشروبات الغازية.
  • توفير قسم خاص بمواد المؤونة.
  • توفير قسم خاص يضم مختلف أنواع المعكرونة والبقوليات والرز.
  • توفير قسم خاص بأدوات النظافة المنزلية ونختلف أنواع مساحيق الغسيل.
  • توفير قسم خاص بمنتجات العناية الشخصية ومنتجات التجميل.
  • توفير قسم خاص بالصوص.

قائمة أصناف السوبر ماركت

بعد أن قمت بتحديد الأقسام التي سوف تقوم بعرضها ووضع اسم كل صنف في القسم الخاص به، قم بتحديد أصناف المنتجات التي تود عرضها لأنه توجد العديد من الأصناف في كل أنواع المنتجات، فمثلا اللحوم هناك اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج وانواع مختلفة من الأسماك وهناك أيضا اللحوم الأسماك المجمدة وأنواع مختلفة من مواد التجميل والتنظيف و أصناف مختلفة من البقوليات والمواد الأساسية، لذلك قم بتحديد الأصناف التي تنوي بيعها والتي سوف تلقى رواجا وإقبالا من طرف المستهلك، وسوف نطلعك على قائمة أصناف السوبر ماركت التي يجب أن توفرها في كل قسم وهي كالتالي :

قاعدة بيانات سوبر ماركت

أنضر أيضا:كيف تبدأ العمل في مجال تنظيم الحفلات والمؤتمرات ؟

  • قسم اللحوم : في هذا القسم من الضروري توفر مختلف أنواع اللحوم، يجب أن تتواجد هناك اللحوم الحمراء ولحوم الطيور بمختلف أنواعها سواء لحم الدجاج أو البط أو الديك الرومي، وتوافر السجق والنقانق والكفتة والكبدة.
  • قسم الأسماك : يجب توفير معظم الأسماك التي تلقى اقبارا واسعا ويتم استهلاكها بكثرة، قم بتوفير سمك الجمبري وسمك الكابوريا والسمك البوري والسمك البلطي وأنواع أخرى من الأسماك.
  • قسم البقوليات : يجب أن توفر به كل أنواع البقوليات من أرز بمختلف أنواعه وفول وحمص وعدس والبازلاء والفاصولية ومختلف أنواع وأشكال المعكرونة.
  • قسم الألبان : في هذا القسم يجب توفر كل أصناف مشتقات الألبان، ستوفر كل من الحليب والحليب الخالي من اللاكتوز واللبن والجبن بمختلف أنواعه والزبدة والزبادي والألبان المجففة.
  • قسم خاص بالمشروبات : في هذا القسم حاول أن توفر كل أصناف المشروبات، فعليك أن توفر العصائر بأنواعها والمشروبات الغازية العادية وتلك الخالية من السكر.
  • قسم خاص بالصوص : هنا يجب أن توفر مختلف أنواعها فهناك صوص الكاتشب وصوص المايونيز وصوص المستردة والصوص الحار وصوص الطماطم المركزة وصوص الصويا والخل.
  • قسم خاص بمواد التموين: هنا عليك أن توفر كل اساسات المنزل التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي السكر والطحين والزيت النباتية وزيت الزيتون والملح والبهارات وأنواع مختلفة من المواد الأساسية.
  • قسم الحلويات : في هذا القسم رتب فيه مختلف أصناف الحلويات من شوكولاته والحلويات الحلوة والمالحة والبسكويت والكوكيز والحلويات الملونة مثل اللبان والسكاكر والكيك والخبز.

أنضر أيضا:شهادة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل | مهارات جوجل

  • قسم خاص بأدوات التنظيف : ستوفر فيه كل مساحيق الغسيل المختلفة الخاصة بغسل الملابس والأواني والخاصة بالغسالات الآلية والخاصة بتنظيف الأرضيات ومسح الزجاج والخشب، والمنظفات الخاصة بإزالة الترسبات في زوايا المطبخ والحمام، وتوفير كل المعدات وأدوات الخاصة بالتنظيف.
  • قسم منتوجات القهوة : في هذا القسم يجب توفير أصناف القهوة من قهوة تقليدية وقهوة معلبة وقهوة خام وقهوة سريعة التحضير ، بالإضافة إلى توفير الهوت شوكلت ويمكنك أيضا توفير أدوات صنع القهوة.
  • قسم المعلبات : سوف توفر فيه مختلف انواع المعلبات التي يتم استهلاكها مثل معلبات التونة والذرة والفطر و الفول والمربى والزيتون، وغيرها من الأطعمة الكثيرة المعلبة.
  • قسم خاص بالخضروات والفواكه : هناك أصناف مختلفة من الخضروات والفواكه التي يمكنك عرضها في هذا القسم، فيمكن عرض كل انواع الخضروات الضرورية والمستهلكة من بطاطس وطماطم وفول وجزر وبصل وغيرها، والخضروات الخضراء كالملفوف والخص والسبانخ والملوخية، وتوفير مختلف أنواع الفاكهة الموسمية والغير موسمية.
  • قسم خاص بمنتجات التجميل والعناية الشخصية : يمكنك أن توفر في هذا القسم جميع أنواع الشامبو والشاور جل والصابون وسائل غسل اليدين و والليفة والمشط وكريمات الشعر، وتوفير منتجات العناية الشخصية للسيدات من فوط صحية وقطن ومنتجات العناية بالشعر والبشرة وزيوت طبيعية.

الأدوات الأساسية والضرورية في مشروع سوبر ماركت

لكي تقوم بفتح مشروع سوبر ماركت من الضروري توافر العديد من الأدوات والمعدات اللازمة في السوبر ماركت والتي سوف تحتاجها، لكي تبدأ بمشروع ناجح احرص على أن تجلب كل المعدات اللازمة التي تظهر للزبون هل محلك جيد او سيء وأيضا ستساعدك في تسيير عملك وتسهيله، فهناك ادوات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وهذه الأدوات سوف نقوم بذكرها كالتالي ومع ذكر فوائدها :

قائمة سوبر ماركت Excel مجانا
  • أول شيء يجب أن توفره هو رفوف متينة لكي تصف المنتجات فيها، ويجب أن تكون ذات شكل جذاب ومن الأفضل أن تكون مصنوعة من الحديد لكي تبقى معك لأطول مدة ممكنة وتتحمل الوزن الثقيل الذي سوف يوضع فوقها.
  • ثاني أهم شيء والذي لا يمكن الاستغناء عنه وهو الثلاجة بأحجامها المختلفة لكي تقوم بحفظ مشتقات الألبان فيها والحليب والأجبان، وتحفظ فيها الخضروات واللحوم، وتوفير مجمد لكي تحفظ في المواد التي تباع يتم توفيرها بشكل مجمد، وثلاجة خاصة بحفظ الأيس الكريم والبوظة.
    وتلك الثلاجات التي يتم تقديمها من طرف شركات المشروبات الغازية.
  • كما ينبغي توافر سلات بأحجام مختلفة لكي تسهل على الزبائن حمل المنتجات وتسهيل تنقلهم.
  • لابد أن توفر في السوبر ماركت ميزان الكتروني بأحجام مختلفة لكي تقوم بوزن المنتجات التي تحتاج لأخد وزنها مثل اللحوم والأجبان والسمك والخضروات والفواكه.

أنضر أيضا:أقوى أفكار مشاريع الدخل السلبي Passive Income أون لاين

  • لابد أيضا أن توفر مكيفات في كل السوبر ماركت لكي تحافظ على درجة حرارة مثالية لكي لا تفسد المواد الغذائية والمنتجات.
  • يجب توفير كل الأدوات الحادة الخاصة بالتقطيع والفرم لكي يتم تقطيع اللحم والسمك والجبن، وتوفير أكياس بلاستيكية أو ورقية لكي تعبأ فيها المنتجات التي تحتاج إلى التعبأة، وأن توفر أكياس تسوق كبيرة لكي تضع فيها كل المنتجات التي اشتراها الزبون.

تكلفة تقريبية من أجل إنشاء سوبر ماركت

البقالة قائمة اصناف السوبر ماركت Excel
1

من المهم جدا قبل الدخول في مشروع ما أن تضع تكلفة تقريبية التي تستطيع توفريها، ومعرفة كم سيكلفك فتح مشروع سوبر ماركت وهل ذلك وفق امكانياتك المادية، وعليك تضع في الحسبان أن افتتاح سوبر ماركت في مكان به رواج كبير وموقع استراتيجي تكلفته مرتفعة عن فتح سوبر ماركت في مكان به رواج قليل ولا يراه الكثير من الناس،

كما أنه يجب أن تعرف أن انشاء سوبر ماركت في القرية يختلف عن انشاء سوبر ماركت في المدينة لأن المنتجات التي تستهلك في الأماكن القروية محدودة ومعروفة وسعر المحل منخفض عكس المدينة التي عدد سكانها كبير وطلباتها مختلفة ومتنوعة، كما انه يجب أن تعرف بأن تكلفة انتاج سوبر ماركت كبير تختلف تماما عن انتاج سوبر ماركت صغير، لذا سوف نقوم بإعطائك نظرة تقريبية للتكلفة التي سوف تحتاجها لإنشاء سوبر ماركت وهي كالتالي :

بالنسبة لأهم شيء وهو المحل والمكان الذي سوف تنشأ السوبر ماركت فيه، يجب أن يكون ذو مساحة ما بين 50 إلى 90 متر اي ذو مساحة كافية، ومبلغ الايجار يتراوح ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف دولار شهريا.

وبالنسبة لتجهيز المحل فأنت تحتاج إلى العديد من الأدوات الضرورية والأساسية من أجل تجهيز السوبر ماركت مثل الأرفف والثلاجات والمعدات الأخرى التي ذكرنها، والتكلفة التقريبية لهذه الأدوات خمسة آلاف دولار أمريكي.

أنضر أيضا:ابتكار وسيلة معينة على عمل مشروع

بعد ايجاد المحل وتجهيزه تأتي مرحلة جلب وشراء البضاعة التي سوف تقوم بعرضها في السوبر ماركت، فعليك هنا التعامل مع تجار الجملة والتعامل بشكل مباشر مع المصانع والشركات لكي تشتري منتجات بأسعار منخفضة قليلا، وسوف تقوم في الأول بشراء كمية مناسبة ويبلغ الثمن التقديري لها نحو عشرين ألف دولار أمريكي بشكل تقريبي.

أروع العوامل الإنجاح مشروع سوبر ماركت

لكي تقوم بإنشاء مشروع سوبر ماركت ولكي يكون مشروع ناجح من جميع الجوانب، توجد العديد من العوامل التي تساعدك في تحقيقك النجاح في هذا المشروع، ويعد جلب الزبون وارضائه وجعله يحب المكان والمنتجات التي تبيعها هو أهم تحدي يواجه أي شخص يفتتح مشروع سوبر ماركت، لذا عليك الأخذ بعين الاعتبار لكل العوامل التي سوف نقوم بذكرها لك من أجل جلب أكبر عدد من الزبائن وتحقيق أرباح مرضية من مشروع السوبر ماركت، وهذه العوامل نذكرها كالتالي :

  • من أجل ضمان حصولك على أرباح شهرية عالية ومهمة عليك أن تقوم بشراء المحل التجاري اذا كانت لديك امكانية شرائه، لأن الإيجار يخفض بشكل كبير من كمية الأرياح الشهرية التي تحصل عليها.
  • كما أنك يجب ان تقوم بالترويج لمحلك والقيام بدعاية كبيرة، ك القيام بعمل حفل افتتاحي يوم افتتاح المحل وتقديم عروض مميزة وخاصة بذلك اليوم من أجل جذب انتباه المستهلك والحصول على أكبر عدد من الزبائن.
  • قم بوضع عروض محفزة ومغرية لكي تجذب الزبناء ويشتروا أكثر، لأنه من الضروري من فترة لفترة ومن مناسبة لمناسبة تمتيع الزبناء بعروض مميزة واستثنائية لكي تكسب ثقة الزبناء.
  • من الضروري جدا الاهتمام بنظافة المحل والحرث على جعله دائما في أبهي وحلة ونظيف ومرتب، لأن ذلك يترك انطباع سيء لدا الزبون ولن يعود مرة أخرى لمحلك لأنه سوف يشك في جودة ونظافة المنتجات.
  • حاول أن تترك المحل مفتوحا طوال اليوم لكي يتاح للزبائن في أي وقت الحصول على ما يريدون.
  • كما انه من الضروري عند توظيف عمالة معك أن تتأكد من أنهم سوف يعاملون الزبون بلطف واحترام، وأنهم سوف يحرصون على نظافة وترتيب المنتجات، وأداء عملهم بكل اخلاص.
  • احرص على شراء أفضل وأجود المنتجات وحفظها وتخزينها في ظروف جيدة، واختر أفضل المصانع والشركات التي سوف تقوم بالتعامل معها وتزويدك بمختلف المنتوجات التي تحتاجها.
  • انتبه من شرائك لمنتجات وبضائع لا يتم استهلاكها في المكان الذي افتتحت فيه السوبر ماركت وتتعرض لخسارة.
  • قم بتوفير رقم هاتف خاص بالسوبر ماركت لكي يتواصل معك العملاء، حيت يمكنك توفير رقم هاتف تابت ورقم هاتف محمول، كما يمكنك توفير خدمة توصيل المنتجات للمنزل لكي تزيد من فرص ربح وجذبك للزبناء.
  • كما انه يمكنك ان تجعل السوبر ماركت في شكل جميل ووضع ديكورات مختلفة وجميلة واستخدام الوان مريحة وجميلة وتوفير كل وسائل الراحة التي يحتاجها الزبون.

خاتمة :

بهذا نكون وصلنا لختام موضوعنا المتعلق ب أصناف السوبر ماركت وكيفية انجاحه، فكما ذكرنا فمشروع السوبر ماركت من أنجح المشاريع وفيه أرباح مهمة جدا، كما أنه يمكن لأي أحد أن يقوم به فهو لا يحتاج إلى خبرة بل فقط القيام بعض الدراسات الضرورية للمكان التي سوف تفتح السوبر ماركت الخاص بك فيه ومعرفة المنتجات التي يتم استهلاكها بكثرة، وأن تتوفر على رأس مال كاف لإنشاء سوبر ماركت صغير أو متوسط أو كبير، وعليك الانتباه لجودة المنتجات التي تقدمها والحرص على نظافتها ونظافة المكان التي تتواجد فيه لأن هذا أمر حاسم في ارضاء المستهلك وكسب تقته، لذا ما عليك سوى الاعتماد على كل المعلومات ذكرناها في موضوعنا والحرص على تطبيقها والاتكال على الله وسوف ييسر لك مشروعك.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments