علوممقادير

1 طن كم يساوي من قنطار (جدول القنطار والطن)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم دائما في موقعنا معلومة من أجل التزود بالمعلومات القيمة، وكما عودناكم، نتوخى دائما الصدق والموثوقية قبل نشر أي معلومة.

سؤال اليوم: طن كم يساوي من قنطار؟

الجواب1: 7 قنطار

الجواب2: 10 قنطار

  1. ما لا تعرفه عن الطن
  2. ما لا تعرفه عن القنطار
  3. جدول تحويلات الأوزان

ما لا تعرفه عن الطن

المعروف أن الطن يستخدم لقياس الأوزان أو ( الكتلة)، لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن الطن يستعمله البعض كوحدة لقياس الحجم، حيث يمكن أن نقيس مثلا حجم الماء بالطن، ولو أن الوحدة المناسبة لقياس الحجم هي المتر مكعب، لكن يمكن القيام بعملية التحويل في الحجوم بين الطن والمتر مكعب.

يستخدم الطن لقياس الأوزان الثقيلة جدا فهو من مضاعفات الكيلوغرام، ويساوي الطن الواحد 1000 كيلوغرام.

أما بالنسبة للطن مقارنة مع القنطار، فإن الآراء تختلف في تحديد وزنه، إذ يرى الجمهور أن طن واحد يساوي 7 قناطر تقريبا، وبالضبط 6.95 قنطار، لذلك يجمعون على 7 قناطر.

أما الرأي الآخر فيحدد وزن الطن في 10 قناطر على اعتبار أن القنطار الواحد يساوي 100 كيلوغرام ووزن الطن على هذا الإعتبار يساوي 1000 كيلوغرام. إذن فالطن يساوي عشر قناطر. وهذا نثبته إذا عدنا لجدول التحويلات.

ما لا تعرفه عن القنطار

يعد القنطار أيضا من وحدات قياس الأوزان خصوصا الأوزان المتوسطة، ويعد كذلك من مضاعفات الكيلوغرام.

هناك اختلاف أيضا في تحديد وزن القنطار فهناك من حدده في 143.8 كيلوغرام، وهو المتفق عليه، أما المذهب الحنفي فقد حدده في 149 كيلوغرام ،أما حينما نعود الى جدول التحويلات فإننا نجد بأن القنطار الواحد يساوي 100 كيلوغرام، وهذا هو المتعامل به عالميا، حتى في المناهج الدراسية.

جدول تحويلات الأوزان

سنحاول تحويل وزن 1 طن الى قنطار بالإعتماد على جدول التحويلات

للقيام بتحويل 1 الطن الى القنطار سنضع رقم 1 في الخانة الخاصة بالطن، ثم نضيف الأصفار الى أن نصل الى الوحدة التي نريد التحويل إليها، وهي هنا القنطار.

كما لاحظتم بعد القيام بالعملية حصلنا على 10، أي 10 قناطر، وبالتالي:
1 طن يساوي 10 قنطار

أجزاء الغرامأجزاء الغرامأجزاء الغراموحدة الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغرام
مليغرام mgسنتيغرام cgديسيغرام dgالغرام gديكاغرام dgهيكتوغرام hgالكيلوغرام kg.القنطار qالطن t
01

وإذا أردنا القيام بالعكس أي التحويل من القنطار الى الطن، فإننا نقوم بوضع المقدار الذي نريد تحويله في خانة القنطار ثم نحوله الى الخانة الخاصة بالطن، باستعمال الأصفار، كما يوضح الجدول التالى:

مثلا 1 قنطار كم يساوي من طن

أجزاء الغرامأجزاء الغرامأجزاء الغراموحدة الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغرام
مليغرام mgسنتيغرام cgديسيغرام dgالغرام gديكاغرام dgهيكتوغرام hgالكيلوغرام kg.القنطار qالطن t
1
0

هنا وضعنا الصفر على اليسار لذلك يجب وضع الفاصلة بين القنطار والطن.
وبالتالي 1 قنطار يساوي 0.1 طن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *