مقادير

الكيلو كم لتر (اللتر كم كيلو )

من المقادير التي يجد فيها أغلب الناس صعوبة اثناء محاولة قياسها هو التحويل من اللتر إلى الكيلو أو التحويل من الكيلو إلى اللتر، لهذا تجد دائما الناس تسأل عن اللتر كم كيلو او الكيلو كم لتر.

إذا كنت أنت أيضا تجد صعوبة في تحويل الوحدات، فلا داعي للقلق، لأنك لست الوحيد الذي يعاني من هذا المشكل، بل هناك أكثر من 50 بالمئة من الناس الذي لا يعريفون طريقة التحويل ومعرفة اللتر كم كيلو أو العكس أي الكيلو كم لتر.

في هذا المقال سوف أجيبك عن سؤال اللتر كم كيلو، وسأقدم لك أسهل طريقة لتحويل اللتر إلى كيلو أو معرفة الكيلو كم لتر، ما عليك سوى متابعة هذا المقال إلى الأخير لأن به معلومات مهمة جدا.

اقرأ أيضا:
٥٠٠ مل كم لتر

1 كتلة اللتر بالكيلوغرام

اللتر والكيلوغرام هما وحداتان أساسيتان للقياس، يعتمدهما الإنساس في مختلف نشاطاته، وقد تتداخل هذه الوحدات القياسية فيما بينها، وعليه يمكن إستخدام وحدة قياس من أجل قياس وحدة أخرى، كما هو الحال بالنسبة للكيلوغرام كم يساوي من لتر، فنجد أن واحد كيلوغرام (=) يساوي واحد لتر حسب الميزان التقليدي، وفق درجة حرارة مئوية لا تتعدى 4، ولا ينطبق هذا القياس إلا على الماء السائل الذي تبلغ درجة حرارته 4C° فقط.

2 ما هو الكيلوغرام؟

يعد الكيلوغرام من أكثر الوحدات القياسية شهرة، وأكثرها استخداما في شتى المجالات، يعرف بالرمز((kg، ويستعمل خصيصا لقياس الكتلة، الكيلوغرام أو باختصار كغم هو أحد الوحدات القياسية الأساسية بالنظام الدولي SI، أما بالنسبة لنظام الإنجليزي فيقابله الباوند، فالباوند الواحد 0,4536 يساوي كغم، والكيلوغرام بدوره يساوي ألف غرام.

3 معنى اللتر

يعد اللتر هو الأخر من الوحدات القياسية العالمية، ويعتمد خصيصا في قياس حجم السوائل، الحرف  (L)وهو الرمز الذي يعرف به اللتر، لكن ومع هذا ليس هناك أي إقرار تام، على أن اللتر وحدة قياس معترف بها، وإنما الوحدة الرسمية المعترف بها لقياس حجم السوائل، هي المتر المكعب، فالمتر المكعب الواحد يساوي 1000 لتر، بمعنى ألف كيلوغرام، والسبب الرئيسي في الإعتراف بالمترالمكعب كوحدة قياس رسمية، هي القدرة من خلاله على قياس المواد التي تقاس بأعادها.

كلمة لتر أصلها مشتق من كلمة “ليترون”، وهي وحدة قياس يونانية الأصل قديمة، لكن المصدر الحقيقي لكمة لتر جاء من فرنسا، في السابق لم تكن هذه الوحدة مخصصة لقياس الوزن، وإنما لقياس الحجوم، لكن مع مرور الوقت سرعان ما أعتبرت وحدة لقياس الوزن  بشكل مجازي، مع الأخد بعين الاعتبار أن اللتر الواحد يساوي الكيلوغرام، كما هو مبين في المعادلة التالية:

واحد ليتر = واحد كيلو جرام = ألف جرام وذلك عند درجة حرارة 4 C°.

واحد كيلوغرام (=) يساوي واحد لتر بالميزان التقليدي.

اقرأ أيضا:
طن من الماء كم متر مكعب

4 علاقة اللتر بالكيلوغرام

اللتر والكيلوغرام، كل وحدة من هما مخصصة لقياس شيء معين، في السابق كان كلاهما يعتبران وحدة لقياس الحجم، لكن الختلاف الذي يفصل بينهما، هي طبيعة  الأشياء التي يتم قياسها، فاللتر أصبح وحدة متخصصة لقياس حجم المواد السائلة، فنسمع مثلا لتران من الماء وليس كيلوغرامان من الماء.

أما الكيلوغرام بدوره فهو مادة لقياس الأشياء الصلبة بطبيعتها، فنقول كيلوغرام من الذهب مثلا، وقد تكون العلاقة بين اللتر والكيلوغرام، تدور حول القاسم المشترك بينهما، ألا وهو الوزن، فهما مخصصان لتحديد أوزان الأشياء بغض النظر عن طبيعتها، وقد يعتمد الإنسان على إحدى هذين الوحدتين، لقياس الوحدة الأخرى، كاللتر بالكيلوغرام، والكيلوغرام باللتر.

لتر كم كيلو

العديد من الناس يجدون صعوبة كبيرة في التحويل من وحدة لأخرى، مثلا اللتر كم كيلو، إذ أننا نقوم هنا بالتحويل من وحدة اللتر إلى وحدة الكيلو. إذن كيف يمكن التحويل من اللتر إلى الكيلو.

هناك بعض الشروط المهمة التي يجب اتباعها من أجل معرفة اللتر كم كيلو، إذ أننا نحتاج في هذه الحالة إلى معرفة أمرين مهمين وهما:

  • حجم السائل
  • كثافة السائل

عند معرفة حجم وكثافة المادة السائلة التي تريد تحويلها، نقوم بضرب حجم السائل في كثافة السائل، ثم نحصل في الأخير على الكتلة بالكيلو.

تختلف كتلة اللتر حسب المادة التي تقوم بقياسها، إذ مثلا 1 لتر من الماء ليس هو واحد لتر من الزيت، بل هناك اختلاف بينها.

هذا الاختلاف يرجع أيضا إلى حجم وكثافة السائل الذي نقوم بقياسه, على سبيل المثال 1 لتر من الماء يساوي 1000 غرام، لكن هذه الكتلة قد تختلف لعدة عوامل، إذ يمكن أن يؤثر حجم السائل أو درجة الحارة فيه، وبالتالي يمكن أن تتغير كتلته.

اقرأ أيضا:
200 مل ماء كم لتر (تعلم التقدير)

تحويل اللتر إلى كيلو

لكي نقوم بعملية التحويل بين اللتر والكيلو، لابد أن نعرف في البداية بأن هذه العملية ستحتاج منا إلى معرفة حساب الكثافة والحجمن وذلك حتى نتمكن من التجحويل بين وحدتين هما اللتر والكيلو، كتى نتمكن من الحصول على كتلة اللتر بالكيلو.

كيف نقوم بتحويل اللتر إلى كيلو، ما عليك سوى متابعة هذه الخطوات.

أولا سوف نحتاج إلى التعرف على حجم السائل، ثم كثافة السائل الذي نقوم بتحويله إلى الكيلو.

مثال توضيحي:

على سبيل المثال لدينا كمية من الماء قدرها 2.5 ليتر من الماء، ونريد تحويلها إلى الكيلو.

  • كثافة السائل المعلومل بها هي 1 لتر لكل 1 كيلو
  • حجم السائل هو الكمية التي تريد تحويلها، وهي هنا 2.5 لتر.

الآن من أجل حساب كتلة السائل بالكيلو، سوف تقوم بعملية بسيطة، وهي ضرب الكثافة في الحجم، كما كما هو موضح هنا.

  • الكثافة هي: 1
  • الحجم هو 2.5

2.5 ×1= 2.5

يعني أن كتلة 2.5 لتر من الماء تساوي 2.5 كيلو

اقرأ أيضا:
القنطار كم كيلو

كيفية تقدير قيمة الكثافة

من التحويلات المهمة التي نجد أنفسنا أمامها حينما نريد تحويل اللتر إلى كيلو، وهي الكثافة، لكن كيف يتم تقدير كثافة المادة؟

لكي نقوم بتقدير كثافة أي مادة سوف تحتاج إلى معرفة أمرين مهمين هما:

  • حجم المادة
  • كتلة المادة

بعد أن نحصل على حجم المادة والكتلة، نقوم بإجراء عملية القسمة، حيث نقوم بقسمة الكتلة / الحجم. في الأخير سنحصل على قيمة الكثافة الخاصة بالمادة التي نحسبها.

كيفية حساب حجم المادة

من القياسات الضرورية التي نحتاج إليها أيضا بالإضافة إلى الكثافة هي معرفة حجم المادة التي نقوم بقياسها أو حسابها، على اعتبار أن الحجم مهم جدا في تحديد الكتلة، لماذا؟

لأننا حينما نحتاج إلى حساب الكتلة فإننا نحتاج إلى وجود الحجم، أيضا حينما نقوم بحساب الكثافة من الضروري وجود الحجم. لكن ماذا ن الحجم نفسه، كيف نقوم بحسابه؟

من أجل تحديد قيمة حجم أي مادة نحتاج إلى استخدام أحد الأدوات المخبرية الخاصة بتحديد حجم السوائل، وهي عبارة عن محارير تحدد لنا حجم السوائل.

قياس كتلة السوائل

كما سبق وذكرت فإن كتلة السوائل تختلف تبعا لمجموعة من العوامل، إذ يمكن أن تختلف كتلة 1 لتر من الماء عن كلتة 1 لتر من الحليب ، أو عن 1 لتر من العسل، وغيرها من السوائل. سأضع لك هنا بعض السوائل ومعرفة كتلة كل سائل على حدة.

1 لتر عسل كم كيلو

إذا كنت لديك دراية بالعسل وكيفية قياسه، ستعرف بأن العسل يتم قياسه إما باللتر أو بالكيلوغرام معا، وذلك راجع للكثافة العالية التي يتوفر عليها العسل.

لهذا عند تحويل 1 لتر عسل إلى كيلو، لا نجد فرق بينهما إذ نحصل في هذه الحالة على 1 كيلو أو ما يقاربها، وهذا بسبب كثافة العسل العالية، لمن يمكن أن يقل في بعض الأحيان بسبب الكثافة العالية، وقد تم تحديد 1 لتر من العسل في بعض الأماكن في 700 جرام.

1 لتر حليب كل كيلو

يختلف الحلي عن العسل في تحديد كتلته، لأنه على عكس العسل، فإن للحليب كثاقة قليلة، وهذا الأمر يؤدي غلى اختلاف في كتلة الحليب بين اللتر والكيلو.

1 لتر من الحليب في هذه الحالة لن يساوي واحد كيلو، بل سيساوي أكثر من ذلك، وقد تم تحديد كتلة 1 لتر من الحليب في أكثر من 1025 جرام، يعيني 1.25 جرام، بل يمكن أن يصل حتى 1.40 جرام.

1 لتر من البنزين كم من كيلو

البنزين هو الآخر يقترب من العسل في لكثافةن إذ أن كثافته مرتفعة، ومختلفة، لذا لا يصل 1 لتر من البنزين إلى 1 كيلو في غالب الأحيان، لهذا سنجده دائما يقترب من واحد طيلو لكن لا يصل، على العموم تم تقريد واحد لتر من البنزين تقريبا في 737 غرام.

خلاصة:

في الاخير نخلص إلى القول بأن لتر كم كيلو تختلف من سائل لآخر، وذلك يعتمد على حجم وكثافة السوائل التي تقوم يتحويلها، إذ أن لكل سائل كثافة وحجم خاص به، لهذا لن نجد نتيجة مشتركة بين جميع السوائل حينما نقوم بتحويل اللتر إلى كيلو.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد نالت إعجابك وحققت منها الاستفادة المرجوة، كالعادة في حال وجود أي اسئلة أخرى، يمكنك وضعها في التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *