مقادير

1 طن كم يساوي من قنطار (جدول القنطار والطن)

جدول القنطار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يختلف مقدار الطن بالقنطار بين ما يقوله جموع العلماء والمقدار المعلول به في العالم أو الطن المتري وكذا بعض المقادير الآخر، لهذا قد تجد اختلاف في تحويل قنطار إلى طن متري.

سنتعرف في هذا المقال على تحويل القنطار الى طن (قنطار كم يساوي من طن جدول تحويل القنطار)، 1 طن كم ساوي من قنطار متري المعمول به، إضافة إلى مقدار 1 طن عند العلماء، إضافة إلى طن كم يساوي من قنطار في الأوزان الأمريكية والبريطانية.

سؤال اليوم: طن كم يساوي من قنطار؟

جدول تحويل الطن

سنحاول تحويل وزن 1 طن الى قنطار بالإعتماد على جدول القنظار والطن الخاص بالتحويلات

للقيام بتحويل 1 الطن الى القنطار سنضع رقم 1 في الخانة الخاصة بالطن، ثم نضيف الأصفار الى أن نصل الى الوحدة التي نريد التحويل إليها، وهي هنا القنطار. كما لاحظتم بعد القيام بالعملية حصلنا على 10، أي 10 قناطر، وبالتالي:

أجزاء الغرامأجزاء الغرامأجزاء الغراموحدة الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغرام
مليغرام mgسنتيغرام cgديسيغرام dgالغرام gديكاغرام dgهيكتوغرام hgالكيلوغرام kg.القنطار qالطن t
01

وإذا أردنا القيام بالعكس أي التحويل من القنطار الى الطن، فإننا نقوم بوضع المقدار الذي نريد تحويله في خانة القنطار ثم نحوله الى الخانة الخاصة بالطن، باستعمال الأصفار، كما يوضح الجدول التالي:

مثلا 1 قنطار كم يساوي من طن؟ هنا وضعنا الصفر على اليسار لذلك يجب وضع الفاصلة بين القنطار والطن. وبالتالي:

أجزاء الغرامأجزاء الغرامأجزاء الغراموحدة الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغرام
مليغرام mgسنتيغرام cgديسيغرام dgالغرام gديكاغرام dgهيكتوغرام hgالكيلوغرام kg.القنطار qالطن t
1
.0
أجزاء الغرامأجزاء الغرامأجزاء الغراموحدة الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغراممضاعفات الكيلوغرام
مليغرام mgسنتيغرام cgديسيغرام dgالغرام gديكاغرام dgهيكتوغرام hgالكيلوغرام kg.القنطار qالطن t
0
.1

إذا أردنا أن نظع 100 قنطار في جدول التحويلات ونوم بتحويلها إلى طن، يجب عليك وضع صفر الوحدات في خانة القنطار، ثم صفر العشرات في خانة الطن، ثم نظع واحد على اليسار. ثم نظع فاصلة بين القنطار والطن.

القنطار qالطن t..
0.01

وبالتالي الجواب هو:

طن كم كيلو (الوزن الأمريكي والبريطاني)

في الاستعمال الشائع والمتفق عليه بين جميع دول العالم أي في الاستخدام المتري. واحد طن يساوي 1000 كيلوغرام.

لكن هناك بعض الدول تستخدم أنظمة خاصة بها وهي الدول التي لم تعد تستخدم وحدة الطن بشكل أساسي، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، هذه الدول مثلا أصبحت تعتمد “الباوند” كوحدة أساسية لقياس الكتلة.

تختلف قيمة الطن مقارنة حسب الباوند من دولة لأخرى كما يوضح الجدول التالي:

بريطانيا 1 طن بريطاني2240 IB  باوند بريطاني
الولايات المتحدة الأمريكية  1 طن  أمريكيIB 2000 باوند أمريكي

طن كم يساوي من متر مكعب

حتى تعمل على تحويل حجم شيء ما من المتر مربع الى الكتلة بالطن العملية التي يجب القيام بها هي ضرب حجم المتر مكعب الذي نريد تحويله الى الطن في 0.353. على اعتبار أن 0.353 طن هو وزن 1 متر مكعب بالطن.

مثال توضيحي:

على سبيل المثال لدينا مربع ثلاثي الأبعاد من الإسمنت حجمه 50 متر مكعب
سنقوم بضرب 50 في 0.353.

50×0.353 = 17.65

وبالتالي

50 متر مكعب يساوي 17.65 طن

جدول التحويل من الطن إلى المتر مكعب

الطنالمتر مكعب
1 طن × 2.832= 2.832
5 × 2.832= 14.16
20 × 2.832= 56.64
35 × 2.832= 99.12
50 × 2.832= 141.6
100 × 2.832283.2

في الأوزان العالمية المعروفة والتي ندرسها في المدارس التي تعتمد على جدول التحويلات، نعرف بأن 1 قنطار =100 كيلو، لكن قد يختلف من دولة إلى أخرى، مثلا قنطار في السنة والأثر ليس هو القنطار المصري وليس هو القنطار البريطاني وهكذا.

القنطار =الكيلوغرام
1 قنطار متري=100 كيلوغرام
1 قنطار عند الحنفية=149.76 كيلوغرام 
1 قنطار عند الجمهور=142.8 كيلوغرام
1 قنطار مصري=44.928 كيلوغفرام مصري قديم
1 قنطار فرنسي=100 كيلوغرام
1 قنطار إنجليزي=50.802345 كيلوغرام

ما لا تعرفه عن الطن

1 طن كم يساوي من قنطار

المعروف أن الطن يستخدم لقياس الأوزان أو ( الكتلة)، لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن الطن يستعمله البعض كوحدة لقياس الحجم، حيث يمكن أن نقيس مثلا حجم الماء بالطن، ولو أن الوحدة المناسبة لقياس الحجم هي المتر مكعب، لكن يمكن القيام بعملية التحويل في الحجوم بين الطن والمتر مكعب.

يستخدم الطن لقياس الأوزان الثقيلة جدا فهو من مضاعفات الكيلوغرام، ويساوي الطن الواحد 1000 كيلوغرام.

أما بالنسبة للطن مقارنة مع القنطار، فإن الآراء تختلف في تحديد وزنه، إذ يرى الجمهور أن طن واحد يساوي 7 قناطر تقريبا، وبالضبط 6.95 قنطار، لذلك يجمعون على 7 قناطر.

أما الرأي الآخر فيحدد وزن الطن في 10 قناطر على اعتبار أن القنطار الواحد يساوي 100 كيلوغرام ووزن الطن على هذا الإعتبار يساوي 1000 كيلوغرام. إذن فالطن يساوي عشر قناطر. وهذا نثبته إذا عدنا لجدول التحويلات.

ما لا تعرفه عن القنطار

جدول القنطار

يعد القنطار أيضا من وحدات قياس الأوزان خصوصا الأوزان المتوسطة، ويعد كذلك من مضاعفات الكيلوغرام.

هناك اختلاف أيضا في تحديد وزن القنطار فهناك من حدده في 143.8 كيلوغرام، وهو المتفق عليه، أما المذهب الحنفي فقد حدده في 149 كيلوغرام ،أما حينما نعود الى جدول التحويلات فإننا نجد بأن القنطار الواحد يساوي 100 كيلوغرام، وهذا هو المتعامل به عالميا، حتى في المناهج الدراسية.

حاوت في الأعل أن أوضح لك طريقة تحويل الطن إلى القنطار أو العكس بطريقة سهلة جدا، يمكنك الاستعانة بجداول التحويل حتى تسهل عليك عملية التحويل، وتتمكن من تحويل أي عدد من القنطار إلى الطن أو العكس.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments