رواية شهيرة بطلها حارب طواحين الهواء؟

تسمى أيضا:

“دون كيخوت”، “دون كيخوط”، “ضون كيخوتي”.

نبذة عن الرواية

رواية دون كيشوت Don Quijote de la Mancha. هي رواية للكاتب الإسباني الشهير“ميغيل دي ثيربانتس” . Miguel de Cervantes . نشرت على جزءين: الاول سنة 1605، والثاني سنة 1615. تعتبر من الروايات الطوال، حيث تتكون من 1086 صفحة، نشرت لأول مرة سنة 1965. لها عدة ترجمات للعربية من بينها: ترجمة الاستاذ “عبد الرحمان بدوي”، “سليمان العطار”، و”رفعت عطفة”.

ملخص مختصر للرواية:

تدور أحداث الرواية في فلك موضوعاتي حول ألونسو كيخاتو، رجل نحيف، طويل، ناهز الخمسين من العمر، غير متزوج، يعيش في إسبانيا، لديه وقت فراغ كبير يستغله في قراءة ومطالعة الكتب، أدمن ألونسو على قراءة كتب الفروسية التي تسرد وقائع الأبطال والمغامرين، يستغل كل أوقاته في القراءة. ولتأثره الشديد بهذه الكتب، أراد أن يحاكي ويقلد أبطالها، عزم ألونسو على الخروج، فأخذ سلاحه وذرعه، وامتطى حصانه وأعد كل العدة لذلك، كما اتخذ له تابعا يرافقه في هذه الرحلة، وهو فلاح بسيط اسمه”سانشوبانتا”. خرج ألونسو في مغامرته يجوب الاماكن والاوطان حتى سُمي بفارس الظل الحزين.

سيكتشف ألونسو بعد فترة من خروجه، أن رحلته تلك كانت فقط مضيعة للوقت، وأن الهدف الذي خرج من أجله مجرد استيهامات وخيال لا يمكن أن يتحقق في الواقع. يصاب في الاخير بمرض حيث سيفارق الحياة في النهاية.

الحكمة من الرواية

تقدم لنا الرواية أحداثا في قالب هزلي، لكن فيها من المعاني والعبر ما يكفي ليمنحها قيمة كبيرة.
ويمكن أن نستنتج من الرواية، بأن الإنسان يمكن أن يؤمن بأفكار ويُصارع من أجلها، ويبذل قصار جهده في سبيل تحقيقها، ليكتشف في الاخير وبعد فوات الأوان، أن كل الأشياء التي دافع عنها طوال حياته مجرد أوهام يقدم الانسان حياته قربانا لها.

مؤلفات أخرى لنفس الكاتب:

  1. الغجرية
  2. العاشق المتحرر
  3. حوار الكلاب
  4. العذراوات الإثنتان
  5. العاشق المتحرر

شاهد أيضاً

كلمات لعيد ميلاد ابني الصغير (شعر عيد ميلاد ابني)

كلمات لعيد ميلاد ابني الصغير عيد ميلاد الأطفال تعد مناسبة عيد ميلاد للأطفال من أروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *