أسئلة وأجوبة

نبات بحرف الغاء

نبات بحرف الغاء

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

المحتويات:

1 نبات الغار.

2 خصائص نبتة الغار.

3 فوائد الغار.

4 أسماء بعض النباتات بحرف الغاء.

من بين النباتات التي تبدأ بحرف الغاء “غار”.

1 نبات الغار

يعتبر الغار من النباتات الشجرية الكبيرة المعمرة، استخدمت في بداياتها كمادة طبية لإحتوائ أوراقها على زيت طيار بنسبة 3% تقريبا، ورغم أن الموطن الأصلي لنبتة الغار هي دول البحر الأبيض المتوسط، إلا أن استخدام هذه النبتة عرف عند اليونانين والرومان، تختلف التسمية التي تطلق على نبتة الغار، فمن بين الأسماء الشائعة التي تسمى بها:

  • الرند .
  • نبات الغار. 
  • ورق الغار .
  • أما علميا يطلق عليها بإسم “Laurus nobiliss”.
  • ورق الغار بالإنجليزية تسمى ” Bay leaf”.
  • لذا العرب يطلق عليها بإسم “ورق موسى”.
  • أما بالاتينية تسمى ب ” laurus noboilis “.

فالغارأحد النباتات العطرية من فصائل متهددة وبالضبط الفصيلة اللورية، من أشهر الإستعمالات لورقة الغار تكون في الطبخ، فأوراقها الطازجة أوالمجففة، تعتبر نوع من التوابل التي تظفي رائحة ونكهة مميزة في الأكل.

2 خصائص نبتة الغار

الغار هو أحد أنواع الأشجار دائمة الخضرة، والتي تنموا في مناطق البحر الأبيض المتوسط، من أهم الخصائص التي تتميز بها هي الثمار، فهي تعطي ثمار الزيتون التي يتم قطفها كي يستخرج منها زيت الغار، وهو زيت عطري معقم، طريقت استخراج هذه الزيوت من الثمار تتم عن طريق اليد فقط أي بشكل تقليدي.

من حيث الجنس فأشجار الغار هي منفصلة، وغالبا ما تزهر في فترة محددة وهي “منتصف نيسان”، وتجدر الإشارة إلا أن ذكر أشجار الغار لا يعطي الثمار، والتي تتشابه إلى حد ما مع ثمار الزيتون، مع ختلاف طفيف على مستوى اللون الذي يميل إلى البني الداكن، تتجسد هذه الثمار في شكل عناقيد جميلة، تقطف في فصل الخريف، لتعصر فيما بعد بطرق تقليدية كما قلنا، وهي طريقة متوارثة بين القرويون من جيل لأخر.

3 فوائد نبتة الغار

الغار من النباتات المهمة التي لها فوائد عديدة، ولا ينحصر دورها في تبنين الأطعمة فقط، بل لها استعمالات عديدة، فمن أوراقها تصنع العديد من البهارات التي تدخل ضمن الوصفات الهامة لإعداد الأطعمة المتنوعة، كذلك زيت الغارالمستخرجة من الثمار تدخل في صناعة الصابون الطبيعي، فعندما تكتشف الخواص الجيدة والرائعة لصابون الغار، فحتما ستتخلى عن إستعمال باقي الشامبوهات الأخرى، وتكتفي بصابون الغار كبديل جيد للاستحمام، ولها فوائد أخرى أهما:

مكافحة السكري: فمجموعة من الدراسات قد أثبتت على أن أوراق الغار تعمل على تخفيض نسبة السكر بالدم، وحتي الكوليسترول، أيضا تساهم في التقليل من نسبة الدهون المركبة الثلاثية، وتنظيم عمل  القلب، وأكثر ما يجعل نبتة الغار مميزة هي أوراقها المضادة للأكسدة، والتي تجعل الجسم ينتج الأنسولين.

فوائد للقلب والأوعية الدموية: فأورق تحتوي على مركبات الروتين (Rutin ) والساليسيلات (Salicylates)، والمغذيات النباتية وحمض الكافيك، والتي تعمل على زيادة عمل القلب ودور الأوعية الدموية، أوراق الغار تجنب القلب الإصابة بالجلطات  المفاجئة.

علاج البرد والعدوى: تعد نبتة الغار كمناعة إضافية للجسم، فهي جد فعالة في محاربة أعراض البرد، والالتهابات، والانفلونزا، خاصة في مواسم الشتاء.
 تخفيف الم المفاصل: من أهم الإستعمالات لورقة الغار هي لعلاج الألام، فهي تستخدم كمسكن لبعض الإلتهابات، التي تعالج عن طريق الزيوت المسنخرجة من أوراق الغار، وبالتالي تساهم في التخفيف كل من الالام الناتجة عن الإلتواءات، أو إلتهاب المفاصل، أو الروماتيزم، تستخدم زيت ورق الغار في تدليك الجبهة، ويساعد هذا حتما على التقليل من الصداع النصفي، وكذا صداع الشقيقة لأن التدليك يعزز الدورة الدموية ويقوم بتنشيطها وبالتالي التخفيف من الام الرأس.

4 أسماء بعض النباتات بحرف الغاء

طبعا فالنباتات التي تبدأ أسماؤها بالغاء لا تقف عند نبتة الغار فقط، لكن خصصنا هذا المقال لتعرف أكثر على ماهية هذه النبتة وفوائدها، بدلا من طرح إسمها فقط، لكم من باب الإفادة دائما سنطلعكم على أسماء بعض النباتات التي تبدأ أسماؤها بالغاء وهي كالتالي:

  • غرنوقي: من النباتات التي تظفي البهجة والراحة النفسية، لذا تجدها غالبا تستعمل في أمورالزينة .
  • غضا: 
  • غرقد: وهو أحد أنوع  النباتات المعمرة  ذات الطابع الصحراوي، عمرها قد يصل أحيانا إلى 70 سنة .
  • غاب: تدخل ضمن النباتات العشبية التي تتميز بالسرعة في النمو، وتجدها غالبا على حواف الأنهار .
  • غزدير: من النباتات ذات الطابع الصحراوي، تتواجد بدولة ليبيا، صيقانها تستعمل لإيقاد النار من أجل التدفئة وغيرها.
  • غاف: تعد من النباتات الشجرية لأكثر حجما، فطولها يبلغ حوالي 28 متر، أما جذورها المغروسة  تحت الأرض فهي تمتد لمسافات مهولة تصل ل 50 متر. 
  • غبيرة: كذلك تعد من النباتات ذات الطبيعة العشبية، تستخدم أحيانا من أجل علاج بعض الأمراض .

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments