ما هو القنطار

مرحبا بكم جميعا:

أولا أود أن أشكر جميع المتابعين على الإعجابات والتعليقات التي يتركونها لنا، كما أننا نكون سعداد دائما بالإجابة على تعليقاتكم واستفساراتكم.

بعد أن كتبنا مجموعة من المقالات خاصة بوحدات قياس الأوزان، توصلنا ببعض التعليقات حول وحدة القنطار على اعتبار أنها من وحدات قياس الأوزان، لذلك ونزولا عند رغبة المتابعين، قررنا أن نخصص هذا المقال لوحدة القنطار، ومعرفة كل العلومات الغامضة الخاصة بهذه الوحدة، فابقو معنا.

ما هو القنطار

العديد من الناس خصوصا الجيل المعاصر، يسمعون بالقنطار، لكن أغلبهم لا يميز هذه الوحدة بشكل مضبوط.
يعرف القنطار في معجم المعاني على أنه مقدار مختلف وليس ثابت، والقنطار هو وحدة من وحدات القياس الخاصة بقياس الوزن – الوزن وليس الكتلة لأن هناك فرق سنبينه في الفقرات القادمة- والمندرجة تحت النظام العالمي للمقاييس، القنطار ليس من الوحدات الحديثة العهد، بل هو وحدة كانت تستخدم قديما لتحديد وزن المحاصيل أو المعادن أو غيرها من الأشياء الثقيلة، إذ كان القنطار في القديم يعتبر أثقل وحدة قبل ظهور وحدة الطن.

وإذا أردنا أن نتعمق أكثر، يمكن أن نقول بأن القنطار ليس وحدة، لأن الوحدة في التعريف العلمي مقدار ثابث، أما القنطار ليس ثابت، إذ يمكن أن نتحدث عن أنواع متعددة من القنطار، كما أن استعمال القنطار في وزن المحاصيل الزراعية يختلف من محصول لآخر، فقنطار البصل مثلا لا يساوي قنطار القمح، ولا يساوي قنطار الأرز.

وبالتالي يمكن أن نعتبر القنطار مكيال وليس وحدة، لأن المكيال يختلف أما الوحدة فثابتة، وقد استخدم القنطار في القديم في هذا السياق أي باعتباره مكيال ولا زال يستعمل في هذا السياق إلى اليوم في بعض الدول. والقنطار شبيه بالإردب، فالإردب هو مكيال يشبه القنطار في استعمالاته، إذ كان المصريون القدامى يستعملونه في تحديد مقدار محاصيلهم.

قنطار بصل كم يساوي من كيلو

وقد ذكر القنطار في القرآن الكريم في بعض الآيات وذلك للدلالة على الأوزان الثقيلة أو القيم الكبيرة، وقد ورد ذكره في سورة آل عمران ” زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ” ( الأية 14 ” وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ  بِقِنْطَارٍ  يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ “( آل عمران, 75) كما تم ذكره أيضت في سورة النساء ” وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ  قِنْطَارًا  فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا “. وقد تمت الدلالة على الكثرة في هذه الآيات بالقنطار مما يدل أن كان في وقت سابق أثقل وحدة لقياس الوزن.

إقرأ:
الطن كم كيلو ؟
تحويل القنطار الى طن

أنواع القنطار

هناك ثلاث أنواع من القنطار المعروفة حاليا والتي تستخدم في قياس الأوزان:

  • القنطار المتري: وهو القنطار المعروف في العالم والذي يتعامل به أغلب الشعوب، ويصل وزن القنطار المتري كما هو معروف الى 100 كيلوغرام.
  • قنطار الولايات المتحدة: لا يستخدم بكثرة، ويقتصر استعماله لقياس الأوزان في الولايات المتحدة فقط. قيمته بالنسبة للكيلوغرام هي 45,35 كيلوغرام.
  • القنطار البريطاني: كذلك ليس شائعا كثيرا، بل يستخدم في بعض دول بريطانيا العضمى, وتساوي قيمته 50,80 كيلوغرام

إقرأ أيضا:
كم يساوي التريليون
أضرار القرنفل مع الشامبو

كم يساوي القنطار من كيلو؟

هناك بعض الاختلاف حول قيمة القنطار، إذ أن القنطار لم تعد له نفس القيمة التي كانت في القديم. لقد حدد جمهور العلماء قيمة القنطار في 143.8 وقد تم الاتفاق على هذا المقدار، أما المذهب الحنفي فكان له رأي آخر إذ حدد قيمة القنطار في 149.46.
لكن لكن اليوم ومع تغر المقادير، فقد أصبح للقنطار قيمة جديدة هي المتعارف عليها، وهي التي تدرس في المدارس والمتعارف عليها، وقد تم تحديد قيمة القنطار حديثا في 100 كيلوغرام، وهو المعروف.

الفرق بين الوزن والكتلة

هناك العديد من الناس يخلطون بين الوزن والكتلة ويعتبرونهما شيء واحد، لكن في الواقع هناك فرق كبير بينهما. نقصد بالوزن، القوة التي تمارسها جاذبية الأرض على الأجسام، كما أن الوزن تاتج عن تسارع الجاذبية، وبصيغة مبسطة فالوزن مرتبط بالجاذبية زهز متغير من جسم لآخر. أما الكتلة فتعرف على أنها مقدار مادة، وتعد المرجع الذي نرجع إليه لتحديد وزن أي جسم تطبق عليها قوة معينة، والكتلة ثابتة على عكس الوزن الذي يعد متغيرا.

مثلا حينما نقول وحدة الكيلوغرام، فأنها ترمز الى الكتلة وليس الوزن أي أن الكيلو الذي نقيس به الأجسام ثابت، وبالتالي فهو كتلة، أما الأجسام التي نزنها تعبر عن الوزن، لأن أوزانها تختلف من جسم لآخر.

إقرأ أيضا:
التأمينات الاجتماعية اونلاين
الاستعلام عن صلاحية الإقامة
أفضل 14 مواقع تسوق الملابس
الشراء من المواقع الأمريكية

شاهد أيضاً

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط من الأشياء التي يبحث عنها …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] التفاصيل حول القنطار، اقرأ أيضاما هو القنطارتحويل القنطار إلى […]