ويندوز10

كيفية استخدام سجل الحافظة في نظام التشغيل Windows 10

كيفية استخدام سجل الحافظة في نظام التشغيل Windows 10

عرف سجل حافظة Windows تغيير كبير جدا مع اصدار ويندوز10، خاصة بعد التحديث الذي عرفه نظام التشغيل ويندوز10 خلال شهر اكتوبر هذا التحديث الذي أتى بإضافات جديدة ومميزة ووسع من نطاق بعض الخدمات التي كانت محدودة أو تفتقر لبعض الصلاحيات، من بين المميزات التي عرفها التحديث الجديدة لنظام التشغيل ويندوز10 هو تمكينها من حفظ المحفوظات عن طريقة مزامنة البيانات.

مستخدموا الويندوز10 إليكم أيضا: حل مشكلة متجر ويندوز 10 لا يعمل ورسائل الخطأ في التطبيقات

حافظة النسخ في الكمبيوتر

الآن يمكن للمستخدم العودة للعناصر المحفوظة في الحافظة والإطلاع عليها والتحكم فيها، من قبل كانت هذه العملية غير متوفرة في مختلف إصدارات ويندوز، الآن مع التحديث الآخير للويندوز10 أصبحت البيانات الخاصة بالمستخدم محفوظة بطريقة تلقائية في الحافظة الجديدة للنظام.

وللتوضيح أكثر فور قيام المستخدم بتنفيذ عملية نسخ، يتم نسخ العنصر في نفس الوقت بشكل فوري فقط إلى الحافظة ويتاح لصقه، وتسمى هذه العملية مزامنة البيانات، يتم الكتابة فوق محتويات الحافظة السابقة افتراضيا وتفقد بشكل نهائي.

فيما مضى هذه العملية كان يقوم بها طرف ثالث وكان البرنامج هو البديل الوحيد لإدارة عناصر الحافظة، عدد من هذه البرامج لها صلاحية عديدة خاصة بتذكر كل شيء نسخ من:

  • نصوص بسيطة  
  • النصوص مع التنسيق  
  • HTML  
  • الصور وحتى الملفات

لكن كما أشرنا هذا لم يعد مهما مع التحديث الجيديد لشهر أكتوبر في Windows 10، بحيث أصبح للمستخدم حرية الإحتفاظ ببياناته في الحافظة الجديدة للنظام والعودة إليها متى يشاء، كما يمكنه مسحها بشكل نهائي، ومسح العناصر المثبتة كذلك، ليس هذا وحسب هناك عدد من الخيارات الأخرى المتاحة :

  • تستطيع الوصول إلى محفوظات العناصر التي تم نسخها بشكل تلقائي ضمن الحافظة وتعليق العناصر المستخدمة بشكل متكرر
  • مزامنة الحافظة عن طريق أجهزة الكمبيوتر لديك
  • التحكم في عملية مزامنة البيانات، تفعيلها وتعطيلها وقتما تشاء

تابع معنا الموضوع، وتعرف على طريقة إستخدام كافة هذه الخيارات بسهولة.

أنظر كذلك: تعريف الايفون على الكمبيوتر ويندوز 10

طريقة تمكين ميزات الحافظة الجديدة في Windows 10

رغم أن التحديث الجديد الذي أتى به نظام تشغيل Windows 10 قد طور من أداء عدد من الادوات كالحافظة الجديدة في Windows 10 من الضروري على المستخدم التأكد من فعالية المميزات الجديدة للحافظة الحالية.

قبل عرض الطريقة تجدر الإشارة  إلى أن هذه الميزة هي متاحة الآن فقط في Windows 10 الإصدار 1809 أو أحدث، ولأن مميزات الحافظة الجديدة ل Windows 10 يبقى خيار تعطيلها مفعل بشكل افتراضي، عليك إلغاء خيار التعطيل هذا ثم تمكين الحافظة للبدأ في مهامها  للاستمتاع بميزاتها الغنية.

بالنسبة للأشخاص التي تريد تفعيل الحافظة الجديدة في Windows 10، إليكم الطريقة وفق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: توجه إلى فئاء الإعدادات على الكمبيوتر الخاث بك من قائمة “ابدأ”

الخطوة الثانية: ثم توجه إلى القسم الخاص ب “النظام -> الحافظة”.

الخطوة الثالثة: هنا عليك التحقق من تشغيل مفتاح تبديل “حفظ عناصر متعددة”.

بمجرد تفعيل خيار التبدل هذت يبدأ نظام التشغيل Windows بشكل تلقائي في عملية المزامنة لجميع العناصر المنسوخة عن طريق جميع الأجهزة بشكل افتراضي.

تابع: كيفية اصلاح ويندوز 10 عند الاقلاع : المشاكل و الحلول

ملاحظة مهمة:

عملية مزامنة البيانات التي تقوم بها الحافظة الجديدة للويندوز10 يمكنك التحكم فيها، فهي في نهاية المطاف خيار شخصي، يمكنك تفعيله وتعطيله حسب الإستخدام، يمكنك الضغط على خيار“عدم المزامنة تلقائيًا للنص الذي أقوم بنسخه”، غالبا ما يعمل المستخدم على تعطيل خيار مزامنة البيانات أثناء العمل ببعض المعلومات الحساسة، الشخصية أو السرية، لذا في هذه الحالة يفضل عدم مزامنة هذه المعلومات أو الإحتفاظ بها من باب الإحتياط والحماية.

عدى هذا يمكن للمستخدم إطلاق خيار المزامنة التلقاية، للوصول إلى العناصر المحفوظة في أي وقت.

كيفية الوصول إلى سجل الحافظة

إذا ما أردت الوصول إلى سجل الحافظة والإطلاع على العناصر المحفوظة تلقائيا ضمن الحافظة الخاصة بك، سنقدم لك أسرع طريقة للوصول دون الحاجة إلى المرور من الإعدادات وغيرها، فقط من خلال لوحة مفاتيح التشغيل السريع بإستخدام الضغط المزدوج علىWin + V. ، وللإشارة هذا المفتاح الساخن يمكن استعماله للوصول إلى الحافظة ومحفوظاتك بها من أي تطبيق.

هذا المفتاح يعمل بشكل فروي على تمكينك من الوصول إلى الحافظة عن طريق فتحها مباشرة، ثم يقوم كذلك بعرض جميع العناصر المخزنة بالفعل في الحافظة.

عملية الفرز التي تعرفها العناصر تتم وفق الحداثة، يمكنك لصق أي من العناصر الظاهرة لك الآن على التطبيق الحالي، لفعل هذا يكفي الضغط على العنصر الذي تريد.

مع التحديث الجديدة  لنظام الوبندوز10، ونعني بالخصوص ميزة الحافظة الجديدة لـ Windows 10  أصبح للمستخدم القدرة على تثبيت العناصر التي يتم لصقها بكيفية متكرر قصد الوصول إليها بشكل أسرع.

أما بالنسبة للطريقة الخاصة لفعل هذا، فهي تتلخص فقط في ضغط على الدبوس على الجانب الأيمن من العنصر الذي ترغب في تثبيته.

مستخدم نظام تشغيل ويندوز10 انظر قد يهمك: كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10

طريقة مسح سجل الحافظة

من بين المميزات التي أتت ضمن التحديث الجديد الذي عرفه نظام تشغيل ويندوز10 بخصوص الحافضة هو تقنية النسخ التلقائي في حافظة Windows 10 الجديدة والتي تعمل على حفظ العناصر على هذا النحو.

لكن قد تضطر أو ترغب أحيانا لمسح الحافظة من العناصر المحفوظة، بالنسبة للأشخاص الذي ترغب في هذا العملية بسيطة لا تتضمن أي تعقيدات، فقط عليكم باتباع التعليمات التالية، لكن مع الإشارة إلى أن عملية مسح الحافظة فهي تعني مسح العناصر التي بها بشكل نهائي وبالتالي هذا يفترض أنك لا ترغب فيها وتريد إزالتها، إنك كان هذا ما تريد فتابع:

من أجل مسح سجل الحافظة، توجه إلى قسم الإعدادات بالكمبيوتر، ثم إذهب إلى “النظام -> الحافظة” عن طريق قائمة بدء تشغيل Windows 10 بعد هذا سترى خيار “مسح” ضمن “بيانات الحافظة اضغط عليه.

بمجرد القيام بهذه الخطوات البسيطة ستبدأ عملية مسح كافة العناصر باستثناء العناصر التي تم تثبيتها، لكن لديك صلاحية مسح العناصر المثبتة أيضا، ولفعل هذا عليك أولا إلغاء تحديد العناصر المعلقة وإلغاء تثبيتها ثم تقوم بتكرار نفس العملية لمسح سجل الحافظة.

خاتما

تعمل شركة ميكروسوفت على التطوير من تقنيات نظام تشغيل ويندوز10 من وقت لآخر، وتظهر هذه المجهودات الكبيرة في عمليات التحديث المستمرة، كما رأينا بالنسبة لسجل الحافظة والخيارات الجديدة التي أصبحت متاحة ضمن التحديث الجديدة لنظام التغشيل Windows 10 بخصوص هذا الأمر.

إلى الآن يحق للمستخدم الإستفادة من خيار مزامنة العناصر التي تم نسخها في حافظة  Windows 10  الجديدة هذه، ويمكن فعل هذا في جميع الأجهزة التي تعمل الآن بهذا التحديث الأخير من Windows، ومن أجل تفعيل خدمة المزامنة هذه على المستخدم بكل بساطة أن يقوم بعملية تسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft نفسه.

لازالت شركة ميكروسوفت تعمل جاهدا لتطوير هذه العملية والتوسيع من قدراتها، لأن عملية مزامنة البيانات التي يقوم بهاWindows 10  حاليا فهي تتم فقط على البيانات التي يقل حجمها عن 100 كيلو بايت، هكذا بالطبع لن يتمكن المستخدك من مزامنة أجزاء طويلة من النص والصور الكبيرة حتى تقوم Microsoft بالعمل على الزيادة من قدرة هذه الميزة على مزامنة بيانات أكبر.

قج يهمك: تثبيت جهاز اخراج الصوت ويندوز 10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *