سلطات محلية

مرجبا دائما أحبائي 🙂

سؤال اليوم: السلطات المحلية.

ما هي الكلمة المرادف لـ السلطات المحلية؟

الجواب: بلديات

ما هي البلديات

البلديات، جمع لكلمة بلدية، والبلدية هي سلطة محلية تابعة للحكومة، دورها هو العناية بالمدن أو القرى المتواجدة بها وتحسينها وتجميلها بتوفير كل المستلزمات اللآزمة توفرها في كل مدينة من إنارة وفضاءات خضراء، ومستشفيات للمواطنين ومياه صالحة للشرب.، ووسائل نقل مريحة…، إضافة الى الدور المهم الذي تقوم به البلديات في توفير فرص الشغل داخل المدينة والإهتمام بأمور المواطنين داخل بلدية معينة. وهذا من أجل الرقي بالساكنة وازدهار المدن، واكتساب سمعة جيدة بين باقي المدن داخل الدولة. وتتلقى البلديات ميزانيات جد مرتفعة من أجل توفير العيش الهنيء للمواطنين.

أقسام البلديات

تنقسم البلدية حسب المهام المناطة لكل قسم ويمكن أن نصنف هذه الأقسام كما يلي:

  1. رئيس البلدية: هو المكلف بمسائل التجهيز والإصلاحات وتوفير فرص الشغل، ويتمتع بصلاحيات شاسعة وسط البلدية، كما يكون له تواصل دائم معع الجهات الخارجية العمالة، الحكومة…
  2. قسم الموضفين: دوره هو توفير رواتب الموضفين وحقوقهم داخل البلدية وغالبا يكون قريب من رئيس البلدية.
  3. قسم الشؤون المالية: دوره هو الإهتمام بالميزانية وتقسيمها حسب المجالات، كما يقوم بتوفير المعدات اللآزمة في حالة مشروع إصلاح مثلا.
  4. قسم الإستثمارات: يلعب هذ القسم دور المستثمر بالتعامل مع جهات أخرى خارجية وتوفير الأراضي وتخصيصها للجهات الحكومية الأخرى.
  5. قسم صحة البيئة: يحرص هذا القسم على مراقبة الصحة داخل المدينة، بتتبع المحلات التجارية ومراقبة المنتجات والأسواق والعناية بالصحة العامة للمواطنين.
  6. القسم الفني: يقوم غالبا بتوفير التراخيص اللآزمة في حالة مشاريع البناء.
  7. قسم مراقبة الأراضي والتعديات: يحرصه ذا القسم على مراقبة الأراضي العامة التابعة للدولة وعدم الإعتداء أو الإستلاء على هذه الأراضي.

شاهد أيضاً

المحدد السعودي الرمز البريدي و رقم المبنى .

المحدد السعودي الرمز البريدي و رقم المبنى .

يعتبر المحدد السعودي أحد الخدمات الهامة التي تقدمها المملكة العربية السعودية و تتيحها لمواطنيها و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *