برنامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر

يتميز نظام الويندوز بعدة خصائص ومميزات  بحيث يسمح باستعمال مختلف الأدوات والبرامج التى تستخدم فى مجالات مختلفة ، من أهم هذه البرامج نجد برنامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر الخاص بتصوير وتسجيل شاشة سطح المكتب، بعضها يكون خاص بتحرير الفيديو، لكن أغلبها تقوم بتسجيل الفيديو فقط .

في هذا المقال سنقدم لك أفضل برنامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر حتى تستطيع استخدامها في تسجيل شاشة حاسوبك على الويندوز بكل سهولة.

أحيانا قد تستعمل لتعديل  خلفية سطح المكتب في الويندوز وتسجيله سواء لتقديم الشروحات أو استخدامها في الدراسة بالنسبة للأساتذة في هذا المجال، وهناك أدوات تكتفي بأخذ صورة أو سكرين شوت لسطح المكتب ثم التعديل عليها بعد ذلك في برنامج فوتوشوب أو برنامج Paint .

لتسجيل سطح المكتب قد تحتاج  في لوحة المفاتيح على الكيبورد لالتقاط صورة لسطح المكتب ثم حفظها فيما بعد على جهازك باستخدام برنامج الرسام  من أجل التعديل عليها، ولكن بالطبع هذا أمر غير كاف ومحدود الإمكانيات.

اقرأ أيضا:
برامج مهمة للكمبيوتر ( أهم 21 برنامج)
كاسر بروكسي للكمبيوتر UltraSurf

افضل البرامج لتصوير وتسجيل فيدية لشاشة الكمبيوتر

هناك مجموعة كبيرة من البرامج الخاصة بتسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر، لكن ليست كل هذه البرامج تؤدي دور جيد وتقدم خدمات مميزة في هذا الخصوص، ولكي تتفادى البرامج الضعيفة والتي لم تستفيد منها، سأقد لك هنا أهم وأفضل البرامج التي يمكنك استخدامها بكل موثوقية حتى تتمكن من التقاط فيديو لشاشة الكمبيوتر بطريقة سهلة والقيام بالتعديل عليها.

برنامج OBC STUDIO 

Résultat de recherche d'images pour "OBS STUDIO"

إذا كنت تلعب الكثير من الألعاب هذه الأيام، فإن OBC STUDIO هو أفضل مسجل شاشة مجاني يمكنك استخدامه بسهولة في هذه الأيام.

 إنه على رأس هذه القائمة لأننا نوصي بشدة باستعماله للمميزات التي يقدمها. على العكس بعض البرامج الأخرى والمشهورة التي تتطلب منك تسجيل الشاشة لمدة 30 ثانية فقط ومن بعد ذلك لا يمكنك الاستمرار في استخدامه إلا إذا قمت بشرائه أو الاشتراك شهريا.

في حالة لم تقم بالشراء أو حتى الاشتراك، فإن الفيديو الذي سجلته ستجد عليه العلامة المائية ولمن لا يعرف ما هي العلامة المائية فهي عبارة عن شعار الشركة مصاحب للفيديو الذي تسجله، ولا يمكنك اخفاءه.

مميزات برنامج OBC STUDIO

  • برنامج OBC STUDIO الذي أقدمه لك هنا هو برنامج  مجاني تمامًا و بإمكانك استخدامه دون قيود .
  • يدعم OBC studio كلاً من البث المباشر والتسجيل بدقة عالية تصل إلى 4k، بدون قيود على عدد أو طول الفيدوهات الخاصة بك. يمكنك بث جميع فيديوهاتك المباشرة لألعاب twitch أو youtube، ثم حفظ هذه الفيديوهات للعودة إليها لاحقًا، أو نقل تسجيلاتك بصيغة FLV وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • نظرًا لأن OBC STUDIO يمكنه التسجيل مباشرة، فإنه قادر على التقاط الألعاب التي تعمل في وضع الشاشة  الكاملة في حين أن عددا من البرامج الأخرى لا يمكن لها أن تقوم بهذا النوع من التسجيلات إلا إذا كانت اللعبة في إطارات وخصائص معينة ، ويمكنك كذلك استخدام مفاتيح الاختصار القابلة للتخصيص للتحكم في التسجيل. يمكن لـ OBC STUDIO  أيضًا استعمال أداء جهازك بطريقة تجعله يعمل بسلاسة ودون مشاكل في الأداء، ويمكنه التسجيل بمعدل 60 إطارًا في الثانية (أو حتى أعلى).
  • قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإعداده بالطريقة التي تريدها بالضبط ، لكن OBC STUDIO هو إلى حد بعيد أفضل وأقوى مسجل شاشة للاعبين متواجد حاليا.

تحميل OBC STUDIO

اقرأ أيضا:
أفضل 7 بدائل ايتونز iTunes 2021
أفضل برنامج تحميل من يوتيوب للكمبيوتر مجانا

برنامج FlashBack Express 

Résultat de recherche d'images pour "FlashBack Express"

هذا البرنامج هو من برامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر، يتوفر البرنامج على نسخة رئيسية مدفوعة، لكن يوفر كذلك نسخة مجانية بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء النسخة المدفوعة.

يتوفر برنامج FlashBack Express  على مجموعة من المميزات، ويقدم لمستخدميه العديد من الخدمات التي تمكنهم من تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر بطرق احترافية. من بين أهم المميزات التي يقدمها برنامج FlashBack Express ، ما يلي:

مميزات برنامج FlashBack Express 

  • يتوفر على واجهة سهلة في ااستخدام وبسيطة يمكن لأي شخص استخدامه من أجل تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر دون أي تعقيدات.
  • يمكنك البرنامج من تسجيل شاشة الكمبيوتر بشكل كامل وبجودة عالية، كما يمكن تسجيل منطقة معينة فقط من شاشة الكمبيوتر، وذلك حسب رغبتك.
  • يظهر لك برنامج  FlashBack Express التسجيل الذي قمت بالتقاطه على محرر الفيديو، وذلك حتى تتمكن من القيام بأي تعديل على الفيديو الذي قمت بالتقاطه.
  • يمكنك التعديل على فيديو شاشة الكمبيوتر الذي قمت بالتقاطه، وذلك  بعمل إضافات عديدة عليه مثل القص أو اللصق أو زيادة المؤثرات ولألوان، وغيرها من التعديلات الأخرى بالإضافة إلى استخراج الفيديو وحفظه على حاسوبك بصيغ متعددة.
  • بالإضافة إلى كل هذه المميزات، سوف تجد داخل البرنامج عند تحميله من الرابط الآتي، مجموعة من المميزات الأخرى الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها في التقاط فيديو لشاشة الكمبيوتر.

تحميل برنامج FlashBack Express 

 برنامج Apowersoft Free Online Screen Recorder

Résultat de recherche d'images pour "Apowersoft"

إذا كنت ترغب في تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر أو تسجيل عرض تقديمي أو عرض توضيحي لبرنامج أو برنامج تعليمي، فجرّب Apowersoft Free Online Screen Recorder. قد لا تكون هذه الأداة المستندة إلى المتصفح مناسبة للألعاب، ولكنها أفضل مسجل شاشة مجاني لأية مهام أخرى.

في المرة الأولى التي تستخدم فيها Apowersoft Free Online Screen Recorder ، سيُطلب منك تنزيل تطبيق آخر صغير يمكنك من تشغيل الخصائص المرتبطة به. سيتم تزويدك بعد ذلك بشريط تحكم مليء بخيارات أكثر مما ستجده في معظم برامج تسجيل شاشة سطح المكتب.

مميزات برنامج Apowersoft Free Online Screen Recorder

يمكنك التقاط لقطات من سطح المكتب أو كاميرا الويب وتسجيل الصوت من جهاز الكمبيوتر أو الميكروفون أو كليهما أو لا.

  • يوفر Apowersoft Free Online Screen Recorder أيضًا اختصارات لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص من أجل راحة و أداء أكثر، يمكنك اختيار تضمين المؤشر في التسجيل أم لا واختيار مجموعة من صيغ التصدير بما في ذلك MP4 و WMV و AVI و MOV وغيرها الكثير. يمكنك حتى إضافة التعليقات التوضيحية أثناء التسجيل.
  • بمجرد الانتهاء، يمكنك حفظ التسجيل كملف فيديو أو GIF أو تحميله مباشرة إلى YouTube أو Vimeo أو إرساله إلى Google Drive أو Dropbox. يمكنك أيضًا التعديل على المقطع.
  • سيؤدي تحديد هذا الخيار إلى تنزيل مكون إضافي – Apowersoft Video Editor – والذي يتيح لك إجراء تعديلات بسيطة قبل تصدير الفيديو بالتنسيق المفضل لديك. وهذا ما يجعل منها أداة استثنائية حقًا.

تحميل  برنامج Apowersoft Free Online Screen Recorder

اقرأ أيضا:
أفضل 17 تطبيقات Android لمشاهدة Bein Sports مجانا وبجودة عالية

 برنامج Webinaria

Résultat de recherche d'images pour "Webinaria"

هذا البرنامج من بين أهم برامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر المجانية ومفتوحة  المصدر بحيث  يتيح لك الاستمتاع بالعديد من المميزات التي تمكنك من تسجيل الفيديو لشاشة الكمبيوتر بكل سهولة وبجودة عالية، من بين أهم المميزات التي يقدمها هذا البرنامجهي التالي.

مميزات برنامج Webinaria

  • يتيح لك برنامج  لك تسجيل صورة الشاشة مع التسجيل بصوتك وتصوير سطح مكتبك بسهولة.
  •  يمكنك أيضا من خلال البرنامج عمل فيديوهات مصورة بصوتك لتقديم الشروحات التقنية أو أي شيء  متواجد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • كما يتيح لك Webinaria  حفظ التسجيل كملف فيديو بصيغة AVI  او حفظه في صورة فلاش FLV.
  • يمكنك ايضا التعليق والتسجيل بصوتك علي الفيديو او تركيب اي صوت ترغب به مع أدوات أخرى للتحرير وإمكانية إضافة النصوص على أي جزء من أجزاء الفيديو.

تحميل برنامج Webinaria

برنامج GomCam

Résultat de recherche d'images pour "GomCam"

أحد البرامج الأخرى التي يمكن استخدامها في تسجيل الفيديو لشاشة الكمبيوتر هو برنامج GomCam. يعد هذا البرنامج أيضا بالإضافة إلى البرامج السابقة من أهم البرامج الخاصة بالتقاط فيديو لشاشة الكمبيوتر.

من الأمور التي لا تعجب البعض هو أن هذا البرنامج يتوفر على نسخة مدفوعة تتوفر على مميزات كثيرة، لكن مع ذلك توجد أيضا نسخة من البرنامج مجانية، لكنها لا تتوفر على جديع المميزات الموجودة في النسخة العادية.

بالرغم من أن النسخة المجانية من برنامج GomCam لا ترقى إلى مستوى النسخة المدفوعة، إلا أن هذا الأمر لا يعني أنها غير مفيدة، بل تتوفر هذه النسخة على العديد من المواصفات التي تجعلها مميزة بالفعل وتجعل الآلاف من الناس يتوافدون على تحميل البرنامج.

مميزات برنامج GomCam

  • يتوفر على واجهة مستخدم تجعل الكل يحب العمل عليه واستخدامه لهذا الغرض
  • يتوفر برنامج GomCam على مميزات تفوق تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر، بل يمكن أيضا استخدامه من أجل تسجيل البث المباشر  والألاب، وغيرها.
  • يمكنك القيام أيضا بمدموعة من التعديلات الأخرى على الفيديو الذي قمت بالتقاطه، مثل إضافة الموسيقة أو لصق ودمج الصور داخل الفيديو، والعديد من التعديلات الأخرى.
  • يتوفر البرنامج أيضا على ميزة مهمة جدا وهي إمكانية ضغط حجم الفيديوهات التي تقوم بالقاطها، وذلك حتى تتمكن من رفعها أو مشاركتها على وسائل التواصل.

تحميل برنامج GomCam

برنامج Active Presenter

Résultat de recherche d'images pour "Active Presenter"

أكتيف بريزنتر هو من بين البرامج السهلة والقوية التي تسمح لك بتسجيل الشاشة بخطوات وأدوات بسيطة وسهلة للغاية، وأيضا إنشاء أشرطة الفيديو سچريينچاست ڢيديوس ،من بينها مقاطع الفيديو التدريبية، ومحتويات التدريب HTML5  التفاعلية.

مميزات برنامج Active Presenter

  •  يأتي هذا البرنامج أيضا مع محرر كامل المواصفات،Active presenter لا يمكنك فقط من تسجيل الشاشة، بل أيضا يعطيك خاصية تحرير الصوت مع  الفيديو، مع التحكم في الشكل والمظهر.
  • إضافة الأشكال والرموز داخل الفيديو الخاص بك حتى لو كانت نصوصا بأحجام مختلفة، وتحديد سيناريوهات متفرعة بسهولة وفعالية.
  •  يتيح البرنامج لكافة مستعمليه العديد من الأدوات والخصائص والخيارات لتحرير وصناعة الفيديوهات.
  • يأتي البرنامج بمجموعة واسعة من الخيارات تجعله من ضمن أقوى برامج المتاحة حاليا لتصوير وتسجيل الشاشة بشكل مجاني.

تحميل برنامج Active Presenter

برنامج Camtasia

Résultat de recherche d'images pour "Camtasia"

آخر برنامج في هذه اللائحة هو البرنامج الغني عن التعريف، برنامج كامتازيا هو برنامج مثالي ورائع لاستخدامه في تسجيل شاشة الحاسوب.

يعتبر من أقوى البرامج المتواجدة حاليا لتسجيل وتحرير الفيديو، بحيث أنه يمكنك من تسجيل فيديو من الشاشة أو جلب لقطات الفيديو الخاصة بك ثم التعديل عليها.

من خلال استخدام برنامج Camtasia أن تكون قادرا على إنتاج أشرطة الفيديو مذهلة ورائعة بالإضافة إلى كونها مختلفة الجودة و المدة.

تحميل برنامج Camtasia

استنتاج:

كانت هذه أفضل برامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر، هذه البرامج مكن استخدامها بالمجان وذلك بتحميلها من الروابط التي وضعت لك هنا، يمكنك أيضا الاطلاع على البعض من أهم مميزات برنامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر.

أرجو أن تكون هذه المعلومات كافية بالنسبة لك، كما أرجو أن تكون قد حققت الاستفادة المرجوة. كما أقول دائما في نهاية كل موضوع، في حال وجود أي أسئلة أخرى ما عليك سوى وضعها في التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *