الفرق بين النظرية والقانون

الفرق بين النظرية والقانون

غالبا ما قد سمعت بأحد نظريات في المدرسة أو في برنامج ما على شاشة التلفاز، وقلت في نفسك هذه “مجرد نظرية”. وسمعت أيضا عن أحد القوانين، مثل قانون الجاذبية، وقلت هذا القانون صحيح %100، ولا مجال لشك فيه، مما كون لنا أن كل نظرية تبقى مجرد نظرية والقانون كلام ثابت وعلمي، لكن هل هذا الصحيح؟ وما هو الفرق بينهما؟

هناك فرق كبير بين مصطلح النظرية ومصطلح القانون، ويوجد فرق بينهم وبين المفاهيم الغير صحيحة التي ننعتها بهم.

إقرأ أيضاً: اثبات خطأ نظرية التطور

فالقانون ممكن يتوقع مثلا سرعة السيارة ولون شعر طفل قبل ولادته. أمل النظرية فهي التي تحاول أن تبسط لنا وتشرح كيف حصل هذا الأمر، بمعنى آخر أن النظرية ستحاول شرح كيف تأثير الجاذبية على سرعة السيارة، ولماذا ولد طفل بشعر بني رغم أن أبواه لهما شعر أصفر. يعني ببساطة أن القانون يشرح ماذا حصل والنظرية تشرح لماذا وكيف حصل ذلك.

لكن غالبا ما قوانين تدوم وتبقى، ولكن الكثير من النظريات تختفي، وذلك بسبب أن كلما كانت النظرية أقرب للمنطق مع وجود تفسيرات مقنعة وأدلة، فالعلماء يأخذون بالنظرية الأقرب للحقيقة، والتي تتوفر على شرح والعديد من المعلومات حولها، فالنظرية التي لا تحتوي على دليل قوي، في الغالب ما تختفي، وتأتي نظرية أخرى مكانها، لكن هناك نظريات قوية والتي مرت بالعديد من التجارب، وبها الكثير من الأدلة القوية التي تثبت أن نظرية قريبة للحقيقة، ونتكلم هنا على “نظرية الإنفجار العظيم” “ونظرية التطور” كمثال قريب عن النظريات القوية.

إقرأ أيضاً: شرح نظرية التطور

الحقيقة – Fact

لتبسيط الفكرة، فالحقيقة مبنية على مشاهدة الحدث، وتم تأكيد هذه الحقيقة العديد من المرات، لكن في العلم يعتبر كل شيء تم تأكيده اليوم كحقيقة فقد يتم نفيه أو تعديله غذا.
لهذا هناك دائما مجال للشك في الحقيقة ولو بنسبة قليلة رغم أنها صحيحة.

الفرضية – Hypothesis

والفرضية هي تفسير للحدث وتأكيد له، عن طريق الملاحظة التي تأتي مع العديد من الفرضيات، ففي القديم كانت هناك العديد من الفرضيات التي تشرح سقوط الأشياء، فقد اعتقد ارسطو أن سبب سقوط الأشياء أو الأجسام المادية، هو ميلها للسقوط نحو مركز الكون، أي الأرض في اعتقاد الإغريق القدماء، حتى أتى نيوتن بقوله، أن كل الأجسام مرتبطة بالأرض يجب أن تنجذب إلى الأرض، ولكن يجب لكل كواكب جذب كواكب أخرى، وهذا ينطبق على كل الأشياء الأخرى، فكانت فرضيته أن هذا يحدث عن طريق قوة جاذبة للأشياء، وأطلق عليها إسم “الجاذبية”

إقرأ أيضاً: مؤسس نظرية التطور

القانون – Law

في العلم يعتبر القانون وصف دقيق للطريقة التي يتصف بها بعض جوانب العالم الطبيعي، وفي الغالب ما يتعلق الأمر بالرياضيات، فبالنسبة لقانون الجاذبية الكونية للنيوتون، فيصفه القانون على شكل الذي في الصورة، فيمكن من خلال هذا، التنبؤ بطريقة تصرف القمر، إذا كان كبيرا وقريبا لباقي الكواكب الأخرى، وإذا كان صغيرا وبعيدا، لكن القانون لا يشرح كيف تم هذا.

النظرية – Theory

أما النظرية فهي تفسير مدعوم بحقائق وفرضيات تم اختبارها وقوانين، لبعض جوانب العالم الطبيعي، والنظرية الموجودة في الصورة هي لآنشتاين حول النسبية العامة.
فقال نيوتن أن كل جسمين ينجذبان على أساس حجم وضخامة كل منهما والمسافة الموجودة بينهما.
بينما قال آينشتاين، يحدث كل هذا بسبب كتلة كل كائن تشوه حرفيا نسيج الكون، وكلما كبرت الكتلة كلما زداد التشوه.

لهذا تعد النظرية هي نسخة الصحيحة النهائية لجميع البيانات العلمية، إن كانت مربوطة بالعديد من الأدلة، ولديها أساس قوي يجعلها قائمة في النقاش العلمي، وتنهار النظرية عند عدم توفرها على هذه المكونات.
تنهار نظرية آنشتاين عند تطبيقها على مكانيكا الكم، فيلقي العلماء العديد من الفرضيات الجديدة، نتيجة تعامل ميكانيكا الكم مع سلوك الجزيئات دون الذرية الصغيرة، لكن هذا لا يعني أن نظرية آنشتاين كانت خاطئة.

إقرأ أيضاً: قارن بين النظرية العلمية والقانون العلمي؟

إقرأ أيضاً: نظرية داروين حول أصل الإنسان

إقرأ أيضاً: نظرية داروين للتطور

شاهد أيضاً

تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية للاندرويد والايفون مجانا

تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية للاندرويد والايفون مجانا

تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية للاندرويد والايفون مجانا تحميل برنامج تشغيل اليوتيوب في الخلفية …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] إقراء أيضاً: الفرق بين النظرية والقانون […]