العاب

أفضل موقع لعب الشطرنج مع الكمبيوتر مجانا

لعبة الشطرنج هي من أفضل وأقدم الألعاب التي عرفها التاريخ، وذلك لأنها ليست لعبة عادية خاصة بالترفيه فقط، بل تعد اقوى لعبة في استراتيجيات الحرب والذكاء، إذ كان يلعبها قديما الملوك والحكماء، ويعد الحاكم الذي يتقن لعبة الشطرنج حاكم قوي وقادر على الفوز في جميع الحروب.

في هذه الايام عادت لعبة الشطرنج بقوة كبيرة حيث أصبح العديد من الاشخاص يفظلونها ليس فقط المهتمين بالشطرنج والمنافسات التي تقام، بل من طف عامة الشباب، الذين أصبحوا يتوافدون على لعب الشطرنج.

في هذا المقال سأقدم لك أفضل موقع يمكنك عن طريقه لعب شطرنج مع الكمبيوتر وتعلم الشطرنج من الصفر حتى الاحتراف، كما ستجد في الاسفل رابط تنزيل لعبة الشطرنج لجميع الاجهزة.

يعد التغلب على الكمبيوتر في لعبة الشترنج أمر مهم جدا حتى تتمكن من الانتقال إلى لعب الشطرنج في الواقع سوف تتمكن من تعلم الاستراتيجيات والحركات التي يقوم بها الكمبيوتر والنقلات التي يقوم بها، وهذا أمر مهم جدا.

أنا شخصيا أول مرة تعلمت لعب الشطرنج، كنت ألعب مع الكمبيوتر من المواقع التي سأعرض لك هنا، كل ما عليك القيام به قبل البدء في اللعب هو التعرف على أجزاء الشترنج، والنقلات التي تقوم بها كل قطعة.

لكن لا تقلق سأعرض لك في هذا المقال حتى الحركات الخاصة بكل قطعة من قطع الشترنج حتى تكون على علم بالحركات التي يمكن الانتقال بها والفوز في الأخير. بعد ذلك سأعرض لك أفضل مواقع لعب الشترنج مع الكمبيوتر مجانا.

أولا قبل ان نبدأ شرح لعبة الشطرنج والحديث عن المواقع التي يمكنك استخدامها من أجل لعب الشترنج مع الكمبيوتر اون لاين ، دعني أولا أعرض لك بعض المعلومات المهمة حول لعبة الشطرنج حتى تكون لك ثقافة ومعلومات حول هذه اللعبة.

اقرأ أيضا:
تحميل لعبة الشطرنج للموبايل مجانا اخر اصدار
تبديل القلعة بالملك فطحل العرب

معلومات عامة عن لعبة الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج أحد ألعاب الاستراتيجيات المشهورة والقديمة جدا التي كانت مشهورة في مجال الحروب والاستراتيجيات، تلعب لعلبة الشترنج فوق رقعة مربعة الشكل تتكون من 64 مربع

بالرغم من أن اللعبة قديمة جدا إلا أنها لا زالت تحض بشعبية كبيرة جدا إلى اليوم يتم لعبها من طرف الملايين من الاشخاص حول العالم، ليس هذا فقط، بل تقام لها مسابقة عالمية يتبارى فيها ابطال العالم في الشترنج من جميع دول العالم.

تعتمد لعبة الشطرنج على الذكاء والمهارات العقلية العالية، حيث يحتاج اللاعبون إلى التركيز جيدا حتى لا يتم ارتكاب أي خطا أثناء النقلات التي يقوم بها اللاعبون، إذ أن نقلة واحدة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى خسارة اللعبة، لهذا لابد من التركيز والتفكير كثيرا قبل أي نقلة حتى تتمكن من الفوز.

تاريخ لعبة الشطرنج

ليس هناك تاريخ محدد حول ظهور لعبة الشطرنج، كما أنه لا توجد أي معلومات دقيقة حول مخترع هذه اللعبة مما يجعل مخترعها عير معروف، وذلك لقدم اللعبة، يرجع المؤرخون موطن ظهور الشطرنج إلى الهند، وهناك اختلاف حول هذا الأمر، لكن الشيء المتفق عليه هو أن اللعبة تنحذر من مناطق دول آسيا.

هناك عدد من أنواع الشترنج التي تختلف من دولة إلى أخرى، حيث نجد هناك اختلاف في القوانين بين كل نوع، من بين هذه الأنواع نجد الشطرنج الياباني والكوري والصيني، وكذا ما يسمى بشطرنج الجنرالات.

بالنسبة لقوانين لعبة الشطرنج فقد تغيرت كثيرا بين الأمس واليوم وذلك لأن اللعبة لم تعد مقتصرة على الدول الأسيوية فقط بل أصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم اليوم، وهو ما جعل هناك بعض الاختلاف في قوانينها.

قواعد لعبة الشترنج

حتى تتمكن من الفوز في لعبة الشطرنج الشرط الوحيد هو محاصرة وقتل الملك، إذ لا يمكن أن تفوز في الشطرنج من خلال عدد القطع المتبقية على الرقعة كما يعتقد البعض.

يتم لعب الشطرنج بين شخصين فقط، وتقام اللعبة فوق رقعة مربعة الشكل تتكون من 64 مربع، باللونين الابيض والاسود.

تبدأ اللعبة بـ 16 قطعة لكل شخص وتختلف هذه القطع في أدوارها هذه القطع هي كالتالي:

  • الملك:
    هو أهم قطعة في اللعبة
    • يستطيع أن يتحرك حركة واحدة فقط في جميع الاتجاهات.
  • الوزير أو الملكة أو ما يسمى بالفرزان:
    وهي إحدى القطعتين الكبيرتين هذه الحركة لها ميزات كثيرة داخل اللعبة ويمكن اعتبارها أقوى قطعة في الشطرنج .
    • يمكنها التحرك بشكل أفقي أو عمودي وأيضا بشكل مائل في جميع الاتجاهات وعدد غير محدود من الحركات.
  • القلعتين:
    القطعة الأخرى وهي القلعتين أو الرخ وترمز حاليا للبرج المحصن.
    • تتحرك هذه القطعتان بشكل أفقي وعمودي فقط عدد غير محدود من الحركات.
  • الحصانان:
    وهي قطعتين صغيرتين عبارة عن رأس ورقبة حصان،
    • الحصان في الشترنج يمكنه التحرك حركة واحدة أفقية وحركتين عموديتين، أو العكس أي حركتين أفقيتين وحركة واحدة عمودية.
  • يتوفر على ميزة القفز فوق القطع الأخرى قفزة واحدة فقط.
  • الفيلان:
    القطعة الأخرى هي الفيلان وهي عبارة عن قطعتين صغيرتين على شكل فيل.
    • يمكنه التحرك بشكل مائل عدد غير محدود من الحركات.
  • الجنود:
    ثم بعد ذلك يأتي الجنود أو ما يسمى بالبيادق وهي 8 قطع، أكثر القطع وأضعفها في رقعة الشطرنج.
    • تتحرك حركة واحدة فقط نحو الأمام، إلا في الحركة الأولى عند بداية اللعبة يمكنها التحرك حركتين إلى الأمام.

حتى تتمكن من الربح في اللعبة لابد من حماية الملك وعدم ترك الفرصة للخصم بالوصول إليه، كما يجب عليك محاولة الوصول إلى ملك الخصم والقضاء عليه.

هناك أمر مهم يجب أن تركز عليه وهو ألا تفقد القطع الكبيرة، مثل الملكة أو القلعة أو الفيل، لأنها قوية وهي التي ستمكنك من الفوز في اللعبة والقضاء على الملك.

اقرأ أيضا:
افضل 15 موقع لتحميل العاب الكمبيوتر مجانا

كيفية لعب شطرنج مع الكمبيوتر

من أجل لعب الشطرنج مع الكمبيوتر بطريقة سهلة، هناك مجموعة من المواقع التي يمكنك عن طريقها اللعب من البداية إلى الاحتراف، سأضع لك هنا أفضل موقع لعب شطرنج مع الكمبيوتر اون لاين مجانا، كما ستجد في الاسفل أيضا رابط لتحميل لعبة الشطرنج واللعب مع صديقك أو مع الكمبيوتر دون الحاجة إلى وجود انترنت (offline).

موقع game-game للعب الشطرنج مع الكمبيوتر

من أفضل المواقع التي يمكنك اختيارها من أجل الاستمتاع بلعب الشترنج مع الكمبيوتر هو موقع game-game، يقدم لك الموقع العديد من المستويات التي يمكنك اختيارها حيث يمكنك اللعب مع الكمبيوتر بمستوى المبتدئين، أو مستوى المتوسطين.

كما يمكنك أيضا اختيار اللعب بشكل احترافي، حيث ستجد الكمبيوتر في هذه الحالة قويي جدا ومن الصعب التغلب عليه، وهذا الأمر يجعل التحدي أكبر في اللعبة من أجل الفوز وتحسين مستوى التركيز لديك.

يقدم لك هذا الموقع أيضا مجموعة من الأشكال التي يمكنك اختيارها للعب بها، إذ تجد أشكال 3D ستحس أنك فعلا تلعب في الواقع مع شخص ما وليس مع الكمبيوتر.

طريقة لعب الشطرنج مع الكمبيوتر عن طريق game-game

حتى تتمكن من لعب الشطرنج مع الكمبيوتر عن طريق موقع game-game كل ما عليك القيام به هو اتباع هذه الخطوات:

1- قم بالدخول على الموقع مباشرة من الرابط التالي game-game ستدخل مباشرة على الصنف الخاص بالشطرنج.

2: ستجد مجموعة من الخيارات المتاحة والاشكال التي يمكنك اختيارها من أجل اللعب، أنا شخصيا كنت أدخل على خيار الشطرنج 3D الذي يظهر لك في الصورة، لأنه يقدم لك واجهة اللعب رائعة جدا وأنيقة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو game-game.jpg

3- بعد الدخول على الخيار السابق، سوف تظهر لك أيقونة قم بالضغط على خيار تشغيل، ثم انتظر بضع ثواني.

4 – سيتم تحويلك الآن مباشرة إلى اللعبة ستظهر لك بعض الخيارات مثل اختيار الصوت أو حذفه، أيضا إذا كنت تريد اللعب مع الكمبيوتر أو اللعب مع شخص آخر.

الآن ستنتقل إلى طاولة اللعبة ستظهر لك الرقعة، يمكنك البدء في العب الآن بشكل مباشر والاستمتاع باللعبة.

لعب الشطرنج مع الكمبيوتر بدون انترنت

في حال كنت تريد تحميل لعبة الشطرنج على جهازك والاستمتاع بلعب الشطرنج مع الكمبيوتر مجانا بدون انترنت، يمكنك القيام بهذا الأمر، حيث توجد إمكانية لتحميل العبة والاستمتاع بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

عن طريق تحميل لبعة الشطرنج يمكنك اللعب سواء مع الكمبيوتر أو مع شخص آخر. اللعبة متاحة للتحميل على جميع أنظمة التشغيل، إذ يمكنك تحميل لعبة الشطرنج للاندرويد، أو تحميل لعبة الشطرنج للايفون، كما توجد نسخة أيضا خاصة بتنزيل لعبة الشطرنج للكمبيوتر مجانا.

يمكنك تحميل لعبة الشطرنج للكمبيوتر من الرابط التالي:

خلاصة:

في الآخير يمكن القول بأن الشكرنج من أفضل الألعاب التي يمكنك اختيارها من أجل الاستمتاع وتنمية الذكاء الخاص بك وكذا تعلم إعداد الخطط والاستراتيجيات، لأن استراتيجية اللعب يمكن أن تنعكس على قراراتك في الواقع، وهذا هو ما يميز اللعبة عن باقي الألعاب الأخرى.

يمكنك أيا الاستفادة من المعلومات التي ذكرت لك في الأعلى وكذا معلرفة القطع وحكات كل قطعة، يمكنك أيضا تنزيل لعبة الشطرنج للكمبيوتر مجانا واللعب دون الحاجة للانترنت. أرجو أن تكون قد استفدت من هذه المعلمات. لا تنس إذا أعجبك المقال أن تقوم بمشاؤكته مع أصدقائك.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *