برامجتقنية

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة 

غالبا ما تقوم بحذف بعض الملفات الخاصة بك عن طريق الخطأ أو بشكل متعمد، إلا أنه لاحقا قد تحتاج هذه الملفات بحيث تكون ضرورية أو تحتاج الى شيء بداخل الملف المحذوف فلا تستطيع ايجاده حتى في سلة المهملات، ما يدفعنا للتسائل أحيانا عن الكثير من الأسئلة التي تستعصي الإجابة في بعض الأحيان….

ينزعج الكثير من الأشخاص عند فقدانهم لبعض الملفات التي قد تكون هامة للغاية، ما جعل برامج استعادة الملفات المحذوفة تزيد في الظهور والأمر لا سيما عائد الى كثرة الطلب عليها لأنه لا أحد حقا يريد افتقاد أية ملفات مهما كانت أهميتها.

فإذا قمت بتنسيق محرك أقراص USB بدون قصد، أو إذا احتجت إلى ملفات محذوفة بعد تنظيف سلة المحذوفات، فلا تقلق سوف تساعد هاته البرامج في إعادة كل شيء إلى مكانه، بحيث  تحتوي الكثير من هاته البرامج على وظائف وراحة عالية في البحث عن البيانات المفقودة واستعادتها من جديد.

تابع !

1- برنامج Recuva

لقد تحدثنا في موضوع تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عربي بالتفصيل عن هذا البرنامج بحيث يعتبر برنامج ريكوفا recuva هو الأشهر والأكثر استخداما في هذه القائمة، وذلك بسبب أن له نسخة مجانية تعمل مثل النسخة المدفوعة منها، بالإضافة إلى أنه يقوم بإستعادة الملفات المحذوفة على الأقراص الصلبة الموجودة في الكمبيوتر.

يعمل Recuva على وحدات تخزين USB، وأيضا يمكن أن يعمل على استرجاع الملفات من أجهزة الأندرويد وذلك عن طريق توصيل الهاتف بالكمبيوتر، كما يدعم البرنامج كل أنظمة الويندوز بجميع الإصدارات الخاصة بها مثل 32 بت أو 64 بت، وغيرها يمكنك الدخول الى الموضوع للتعرف عليه أكثر.

* اضغط هنا لتحميل برنامج Recuva

2- برنامج EaseUS Data Recovery Wizard

برنامج EeseUS Data Recovery Wizard هو برنامج EaseUs لاستعادة الملفات المحذوفة والذي يقوم على استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال اجراء بحث شامل لكل الملفات على جهاز الكمبيوتر و الهارد ديسك، و من خلال اجراء فحص شامل لكل الملفات على جهاز الكمبيوتر و الحصول على ملفات الصور و المستندات، كما أنه برنامج ل تحميل برنامج تقسيم الهارد Master Partition Easeus كامل.

كما يعمل على البحث عن الملفات الكبيرة الحجم و امكانية استعادتها مرة اخرى كما يمكنك معاينة وتحديد موقع الملفات التي تحتاج إليها بسهولة و التى تم العثور عليها، فى حالة عدم العثور على الملفات يمكنك اجراء فحص جديد، من خلال الفحص العميق للملفات وا لتحقق من وجودها على جهاز الكمبيوتر، و البحث فى الملفات الظاهرة و المخفية.

* اضغط هنا لتحميل برنامج EaseUS Data Recovery Wisard

3- برنامج Recoverit 

لقد تحدثنا في موضوع برنامج Recoverit لاستعادة الملفات المحذوفة وهو موضوع سابق عن هذا البرنامج يمكنك الدخول لتتعرف أكثر على تفاصيله المشوقة، فهو برنامج جد رائع وهائل يقوم على عدة مميزات وتوفير الكثير من الأدوات ما جعلها لا سيما ضمن البرامج الأكثر منافسة وشراسة وشهرة.

يعد برنامج Recoverit أحد أفضل برامج استرداد جميع الملفات المحذوفة  والتي يمكن الاعتماد عليها وآمنة، كما يمكنك العثور على مقاطع الفيديو وملفات الصوت المفقودة من خلال برنامج استرداد الملفات، وبالتالي استعادة جميع البرامج التي قد فقتها مهما كان نوعها ومهما كانت صيغها.

* اضغط هنا لتحميل برنامج Recoverit

4- برنامج Disk Drill

يعتبر هذا البرنامج من افضل برامج استرجاع الملفات المحذوفة على الكمبيوتر، وذلك بسبب أنه يقوم بعمل مسح شامل على القرص الصلب أو أماكن التخزين المختلفة المشهورة، ويقوم بعرض جميع الملفات التي تم حذفها مؤخرا من تلك أماكن التخزين، وبعد أن يختار المستخدم الملفات التي يود استرجاعها.

يقوم البرنامج بتحميل تلك الملفات مجددا في أماكنها ثانية مثل سلة المهملات الموجودة في الويندوز، وكذا يقوم بتقسيم الملفات على حسب الصيغة لها حيث يوجد الملفات جميعها في مكان واحد وتوجد كذلك أماكن لإسترجاع ملفات الفيديو أو الصور وغيرها من الصيغ المختلفة.

5- برنامج Wise Data Recovery

يعتبر برنامج Wise Data Recovery من أقوى برامج حذف الملفات الغير قابلة للحذف ومن أفضل برامج استعادة الملفات و البيانات المحذوفة، ويساعدك البرنامج المجاني على استعادة الصور والوثائق والفيديوهات ورسائل البريد الالكتروني وغيرها من الاشياء التي يتم حذفها سواء عن طريق الخطا او عن طريق الفيروسات.

البرنامج يمكنك من استعادة الملفات التي تم حذفها او فرمتتها من جميع اجهزة تخزين البيانات مثل الهارد ديسك او فلاشات الميموري او الكاميرات الرقمية او ذاكرة الموبايل او MP3 Player وغيرها، يتميز البرنامج بوجود ماسح ضوئي قوي يعتمد على خوارزميات متقدمة لسرعة الوصول الى الملفات المحذوفة واسترجاعها.

* اضغط هنا لتحميل برنامج Wise data Recovery

6- برنامج Puran File Recovery

برنامج Puran File Recovery هو وسيلة فعالة في الملفات المحذوفة سواء عن طريق الخطأ او القيام بعملية الفورمات يقوم التطبيق بعمل فحص عميق للقرص الصلب على اختلاف نظام الملفات الموجود فيه سواء كان NTFS او FAT12/16/32 ، يمكنك استعادة جميع انواع البيانات كالصور والفيديوهات وكذا المستندات والملفات المضغوطة وتعتمد عملية الاستعادة على ثلاثة خطوات اول تحديد مصدر الملفات مثل احد اقسام الهارد وثانيا اختيار نوع الفحص وثالثا ايجاد البيانات واسترجاعها.

7- برنامج Pandora Recovery

يعتبر برنامج Pandora Recovery من البرامج القوية وذات أفضلية في المجال، فهو برنامج مجاني يمكنك استخدامه في استعادة الملفات المحذوفة من الحواسيب، كما يوفر هذا البرنامج الكثير من الأدوات التي قدمته لا سيما في مجال استرجاع الملفات المحذوفة.

كما يعد Pandora Recovery  كأداة لصيانة ملفات يمكنها المساعدة في استعادة الملفات التي قد تحذف أو تتلف بطريق الخطأ، وإنه الإصدار الأحدث من Pandora Recovery كما أنه برنامج متنقل ولا يتطلب أي تثبيت بحيث يتم توزيعه على محرك USB 1 جيجابايت وهو جزء من PandoraPowerPack، ويوفر على الكثير من المميزات الرائعة.

8- برنامج Glary Undelete

يعتبر برنامج Glary Undelete من البرامج المميزة في استعادة الملفات المحذوفة، وهو من أقوى وأفضل البرامج في استرجاع الملفات المحذوفة، بحيث يعد أكثر ما يميز هذا البرنامج هو الواجهة الخاصة به بحيث يتوفر على أدوات يمكنها أن تبهرك من خلال استخدامه، فهو من البرامج المميزة فعلا في هذا المجال.

برنامج غلاري انديليت من البرامج المهمة في مجال استعادة واسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر، بحيث استطاع الوصول الى عدد مستخدمين مهم في وقت شبه مديد، كما أنه من المنافسين لأقوى البرامج في هذا المجال ذات مزايا متعددة ومختلفة بتوفير أكثر الأدوات التي يحتاجها المستخدم لاسترجاع الملفات المحذوفة.

9- برنامج stellar data recovery

Stellar Data Recovery logo (PRNewsFoto/Stellar Data Recovery)

يعتبر برنامج stellar data recovery واحد من أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة، وذلك بسبب أنه مثل البرامج السابقة في أنه يدعم كل الملفات المعروفة، بالإضافة إلى استرجاع الملفات بشكل فردي أو استعادة مجلد كامل تم حذفه بالخطأ.

وكل ذلك ليس فقط من القرص الصلب الخاص بالكمبيوتر، ولكن يمكن استخدامه على جميع وحدات التخزين المختلفة، والمميز في ذلك البرنامج عن الأخرين في أن له واجهة جذابة باللون الأسود المميز مما يجعله أكثر طلبا من بين برامج استعادة المحذوفات.

10- برنامج Free Undelete

برنامج Free Undelete هو أيضا برنامج آخر من بين أفضل البرامج المجانية في استعادة الملفات المحذوفة، والملاحظ بخصوص هذا البرنامج في الأوان الأخيرة بالصعود لينصب نفسه من البرامج المميزة في مجال استرجاع الملفات المحذوفة بحيث استطاع هذا البرنامج الوصول الى الكثير من المستخدمين حول العالم، وهو الشيء نفسه الذي جعلنا نستدعيه ضمن هذه القائمة التي تحتوي على أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات المحذوفة، وله الكثير من المميزات والخصائص التي سنذكرها لاحقا.

11- برنامج FreeUndelete

برنامج FreeUndelete هو من أفضل البرامج المجانية لاستعادة البيانات، وأكبر ميزة من FreeUndelete هي واجهته سهلة الاستخدام، بعد تحميل برنامج رجوع البيانات FreeUndelete ومن ثم تثبيته بالصورة السليمة، سيقوم باستعادة الملفات من محركات الأقراص الصلبة وبطاقات الذاكرة وغيرها من أجهزة التخزين المماثلة الموجودة في الكمبيوتر أو المتصل به.

12- برنامج ADRC Data Recovery Tools

برنامج ADRC Data Recovery Tools هو من بين أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات، وهو بسيط للغاية، يمكنه استرداد الملفات من أي جهاز تخزين مثل بطاقات الذاكرة ومحركات أقراص USB باستثناء CD / DVD يعتبر ADRC Data Recovery Tools، وهو برنامج محمول مستقل فهو بحجم 132 كيلو بايت فقط، ويمكن إطلاقه من USB.

13- برنامج CD Recovery Toolbox

برنامج CD Recovery Toolbox هو مرشح ليكون أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات من الكمبيوتر بشكل مجاني، فهو برنامج لاستعادة الملفات بشكل مجاني، وهو مصمم لاستعادة الملفات من محركات الأقراص الضوئية التالفة، ومن اﻷقراص الداخلية والخارجية، ولا يمكن لهذا البرنامج استرداد الملفات من محركات الأقراص الثابتة أو برامج تشغيل الوسائط المحمولة، الا أنه يتوفر على الكثير من الأدوات والمميزات التي جعلته مرشح بشكل ما في هذه القائمة.

14- برنامج UndeleteMyFiles Pro

يعتبر برنامج UndeleteMyFiles Pro من برامج القائمة التي أحضرناها لكم اليوم، وهو برنامج مجاني لاستعادة الملفات، يمكن للمستخدمين اختيار طريقة عرض الشجرة أو العرض المفصل لانتقاء الملفات التي يريدون استرجاعها، كما يمكنك معاينة الملف واستعادة البيانات إلى مجلد مؤقت ثم فتحه، وذلك من خلال التوفر على الكثير من الأدوات، وكذا مجموعة من المميزات التي جعلته مرشح بشكل خاص ليكون كن أهم البرامج في هذا المجال.

15- برنامج MiniTool Power Data Recovery

برنامج MiniTool Power Data Recovery هو من ضمن البرامج المجانية التي تقوم باسترجاع الملفات المحذوفة، وهو بخلاف برامج استعادة البيانات في هذه القائمة، بحيث يلزم تثبيت Power Data Recovery على الكمبيوتر ليعمل بالصورة السليمة، ليست هذه هي أفضل طريقة لاستعادة الملفات المحذوفة لأن التثبيت يمكنه الكتابة فوق الملفات المحذوفة ويصعب استعادتها وكذا أنه لا يمكن للمستخدمين الحصول سوى على 1GB من البيانات مع الإصدار المجاني وهو العيب في هذا البرنامج.

16- برنامج Glary Undelete

برنامج Glary Undelete هو أحد أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات المجانية،  وهو أداة ممتازة لاستعادة الملفات بشكل مجاني، كما أنه سهل الاستخدام للغاية ولديه أفضل واجهة مستخدم، كما تعتبر أكبر ميزة لـ Glary Undelete هي عرض المجلدات، وعرض الملفات التي يمكن استعادتها بأسلوب مستكشف Windows، مما يشير إلى مستوى آلية استرداد الملفات، وذلك من خلال الاعتماد على الكثير من الأدوات المميزة التي جعلته مرشحا لقائمة أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات المحذوفة.

17- برنامج TOKIWA DataRecovery

يعتبر برنامج TOKIWA DataRecovery هو أحد أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات من الكمبيوتر، وهو برنامج استعادة بيانات فعال وسهل الاستخدام، لديه نافذة واحدة لفحص الملفات المستردة وفرز الملفات واستردادها وكذا استرداد الملفات من محركات الأقراص الصلبة وبطاقات الذاكرة ومحركات أقراص USB ومحركات الأقراص الخارجية الأخرى، وهو برنامج محمول ذي سعة 412kb.

18- برنامج PC Inspector File Recovery

برنامج PC Inspector File Recovery يعتبر من البرامج المجانية لاستعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر، وهو برنامج فعال لاستعادة الملفات، كما يمكنه استرداد الملفات من معظم محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الخارجية وبطاقات الذاكرة، ويدعم الكثير من أنظمة التشغيل بكافة نسخهم، وهو يوفر الكثير من الأدوات المميزة التي جعلته مرشح ضمن هذه القائمة وله تقريبا نفس مميزات البرامج السابقة.

19- برنامج Orion File Recovery Software

يعتبر برنامج Orion File Recovery Software من أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة بشكل مجاني، وهو برنامج مجاني لاستعادة الملفات من شركة NCH Software، بحيث يقوم هذا البرنامج باستيراد المستندات أو الصور أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى أو أنواع الملفات الأخرى، ويمكنك فحص محرك الأقراص بأكمله للبحث في جميع أنواع الملفات، ويقوم بهذا من خلال الأدوات التي يوفرها بشكل مجاني، كما أنه يحتوي على الكثير من المميزات والخصائص الرائعة.

20- برنامج BPlan Data Recovery software

برنامج BPlan Data Recovery من بين أفضل برامج لاستعادة الملفات المحذوفة مجانا، وهو برنامج لاستعادة الملفات مثل البرامج الأخرى في هذه القائمة، فيمكنه استرداد الصور والمستندات ومقاطع الفيديو وأنواع الملفات الأخرى، ويعمل على كافة أنظمة التشغيل تقريبا، كما أنه يوفر الكثير من الأدوات الرائعة التي جعلته بجانب هاته البرامج، ويحتوي أيضا على بعض المميزات والخصائص التي جكلته مرشحا في هاته القائمة.

21- برنامج SoftPerfect File Recovery

من البرامج التي تمتلك واجهة رسومية ممتازة وبالتالي لن تواجه اي مشكلة معه إذا كنت تستخدم البرنامج لأول مرة أو لاتمتلك الخبرة عموماُ في التعامل مع البرامج حيث يوفر لك البرنامج قائمة تحتوي علي البرتشنات الموجودة في الكمبيوتر وأي وسائل تخزين أخري متصلة بجهاز الكمبيوتر وبجانب كل منهم زر Recover والذي بالضغط عليه سوف يقوم باسترجاع ملفاتك المفقودة كما يوفر لك البرنامج أن تقوم بإصلاح مشاكل كروت الميموري SD Card من خلال البرنامج ولكن مشكلة البرنامج إنه لكي تحصل علي جميع المميزات الخاصة بالبرنامج يجب ان تحصل علي النسخة المفتوحة.

22- برنامج Restoration

برنامج Restoration هو أحد أفضل البرامج المجانية في استعة الملفات المحذوفة، كما أن هذا البرنامج يشبه برنامج Data recovery software وهو أيضا ضمن برامج الاسترداد المجانية الأخرى الموجودة في هذه القائمة، فهو برنامج سهل الاستخدام بفضل واجهته البسيطة، وإجراء استرداد الملف ليس معقدا وبه تلكثير من المميزات.

برنامج ريستوراشن يمكن للبرنامج استعادة الملفات من محركات الأقراص الصلبة وبطاقات الذاكرة ومحركات أقراص USB وغيرها من محركات الأقراص الصلبة الخارجية، كما أنه يدعم استعادة ملفات أجهزة الكمبيوتر.

23- برنامجي TestDisk & PhotoRec

قمنا بجمع برنامجين هنا لأنهما متساويا بشكل كامل من حيث التعريف والمميزات، فأداة PhotoRec أداة مجانية لاسترداد الملفات صعبة الاستخدام بعض الشيء لأنها محدودة بواجهة سطر الأوامر، وعملية الاسترداد بها العديد من الصعوبات، كما يمكن لفوتو ريك وتيست ديسك استرداد الملفات من محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الضوئية وبطاقات الذاكرة ومن أي جهاز تخزين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهما يتوفران على أدوات مميزة نوعا ما تفي بغرض استرجاع ملفاتك المحذوفة.

24- برنامج Undelete 360

يعتبر برنامج Undelete 360 من البرامج التي تقوم بالمهمات التي ذكرناها سابقا، فهو بارنامج مميز نوعا ما، مع ميزات قوية لاستعادة البيانات، مما يدعم المستخدمين للبحث عن البيانات المحذوفة لاستردادها عند الحاجة، وقد ترشح ليكون ضمن هذه القائمة لكونه حاصل على بعض الأدوات الممتازة في هذا المجال، وكذلك لا ننسى المميزات الوفيرة المطابقة لمميزات البرامج الأخرى.

25- برنامج Wondershare Data Recovery

برنامج Wondershare Data Recovery هو برنامج آخر من البرامج المميزة في استعادة الملفات المحذوفة،وهو مميز لامتلاكه لواجهة بديهية وسهلة التنفيذ، فإن Wondershare Data Recovery يعتبر أداة مخصصة لاستعادة البيانات تستخدم مجموعة متنوعة من الطرق لاستعادة البيانات التي لا تملكها البرامج الأخرىوالكثير من المميزات الاخرا التي جعلته من البرامج المهمة في هذا المجال.

26- برنامج 7Data Recovery Suite

من البرامج المميزة التي يمكنك استخدامها من أجل استعادة الملفات المحذوفة من علي الهارد ديسك او التي كانت متواجدة في ملف محدد او الموجودة علي كارت الميموري SD Card ولكن الفريد في هذا التطبيق عن غيره إنه يوفر لك ميزة استرجاع الملفات المحذوفة من علي هاتفك الاندرويد، فيمكنك توصيل هاتفك بالكمبيوتر وتشغيل البرنامج لاستعادة الملفات المحذوفة وهو يدعم جميع صيغ الملفات ولكنه للأسف يتيح لك استرجاع واحد جيجا فقط للنسخة المجانية.

27- برنامج DMDE

برنامج DMDE هو واحد من البرامج المميزة في الإمكانيات التي يقدمها فهو برنامج محمول، ولايحتاج إلي تثبيت، كما إنه يوفر ميزة البحث عن الملفات من بين الملفات المفقودة او المحذوفة يحتوي علي العديد من الفلاتر لتخصيص الملفات التي تريد استرجاعها يمكنك عمل نسخة من نتائج الفحص التي قام بها البرنامج لتوفير الوقت في المرات القادمة ويمكنك استخدامه لاسترجاع الملفات التالفة بسبب فيروسات.

28- برنامج Recover My Files 

هو برنامج متميز فى استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر حيث يقوم البرنامج بإسترجاع جميع انواع الملفات من خلال إجراء عملية بحث شاملة لجميع الملفات التى تم حذفها منذ فترة او عن طريق الخطأ، البرنامج يقوم إيضا بفحص الملفات المفقودة من الاقراص الخارجية مثل الفلاشات USB و الكارت الميموري، اذا كنت قد حذفت ملفات مهمة عن طريق الخطأ أو لعدم الاحتياج اليها.

29- برنامج R-Studio

يعد الحل السحرى والفعال لاستعادة الملفات والبيانات المحذوفة من على الكمبيوتر، يسترد البرنامج جميع المعلومات والملفات التى تم حذفها بطريقو الخطأ او من خلال الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، يعمل البرنامج على العديد من انظمة التشغيل المختلفة مثل الويندوز والماك، يقوم البرنامج باستعادة الملفات التى تم حذفها من الفلاشات او الهارد ديسك او الكاميرات الرقمية وايضا الملفات والبيانات التى تم حذفها من السحابة الالكترونية.

30- برنامج IsoBuster

اداة فعالة لاستعادة المعلومات والبيانات من على الاقراص التالفة، يعمل البرنامج من على جميع انواع وسائط التخزين مثل اسطوانات CD و DVD واسطوانات دى فى دى عالية الجودة Blu Ray disc بالاضافة الى استرداد البيانات المحذوفة من القرص الصلب و فلاش ديسك وجميع وسائل التخزين التى تتصل بالكمبيوتر من خلال USB وكروت SD و SSD و MMC و بطاقة ذاكرة الهاتف المحمول و بطاقات الذاكرة التي تستخدم في الكاميرات الرقمية و مشغلات MP3 وغيرها.

31- برنامج Hasleo Data Recovery

اداة قوية ومميزة فى استعادة البيانات المحزوفة وحل جميع مشاكل فقدان البيانات ، يقوم البرنامج باسترجاع جميع انواع البيانات مثل الصور والفيديوهات والوثائق ورسائل البريد الالكترونى والملفات الصوتية و ملفات PDF وغيرها.

32- برنامج Acronis Revive 

هو اداة فعالة فى حذف و إستعادة الملفات التى حذفها عن طريق الخطأ من جهاز الكمبيوتر، يمكن أن تختفي الملفات لأسباب عديدة، او يتم حذفها من جهاز الكمبيوتر سواء بالخطأ او عند فحص جهاز الكمبيوتر من الفيروسات  ولكن هذا لا يعني أنك لا يمكن الحصول عليها مرة أخرى فى حالة تم حذفها من الهارد ديسك فيمكن من خلال أكرونيس ريفيف المساعدة في استرداد بعض الملفات و تمكين المستخدم من استعادة البيانات بواسطه التقنيات التي يستخدمها البرنامج 

33- برنامج Ashampoo Photo Recovery

 من البرامج التى تساعد المستخدم على استعادة الصور التى يتم فقدها اما بدون قصد او بسبب اعطال فنية، البرنامج الجديد لا يحتاج الى خبرات لتتمكن من العمل على البرنامج فهو يسمح لك باستعادة الصور من مختلف انواع الاقراص و الهارد فى خطوات بسيطة و سريعة.

افضل تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد والكمبيوتر

☆☆☆☆ وهنا ننتهي من هذه القائمة الجد مميزة، ونتمنى من ذلك ان يفيدك، وسيفيدك ان شاء الله بتوفير الخدمات التي ذكرناها لكل برنامج، ونتمنى ان لا تذهب بحوثنا هباء ولا تجاربنا كذلك، فهم مفيدون لاستعادة الملفات والبيانات عندما يكون المستخدمون قد حذفوها عن طريق الخطأ على أجهزة تخزين البيانات الخاصة بهم، فتلك البرامج تتميز بالأمان ولاتحتوي على فيروسات ضارة أو برامج دعائية مزعجة، لا تنسى وضع بصمتك قبل الرحيل ☆☆☆☆

Subscribe
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments