وظائف سعوده

ما هو حكم السعوده للنساء؟

يتسائل عدد مهم من المواطنين  السعوديين عن حكم  سعوده للنساء،  وهل هو حرام أم حلال؟ فلا داعي للقلق،  لقد استحضرنا لكم الإجابة الصحيحة التي يبحث عنها الجميع، وفق المصادر الموثوقة لهيئة كبار العلماء السعوديين،  إن نظام سعوده تم إصداره من طرف وزارة العمل بهدف توطين السعوديين في العديد من الوظائف المندرجة في القطاع الخاص دون توظيف العمالة الوافدة،  مما ساهم في التقليل من حدة البطالة،  والرفع من الإقتصاد الوطني بطريقة مميزة،  وتحسين عيش المواطنين.

قبل أن نتطرق للحديث عن حكم نظام سعوده،  هل حرام أم حلال،  من المهم أن نتعرف على ماهي سعوده،  وكيف تم إصدارها من طرف الحكومة السعودية.

ماهي سعوده؟ 


يقصد بمصطلح سعوده،  خلق مناصب الشغل للمواطنين السعوديين في مخلف المهن للقطاع الخاص، وتوظيفهم مكان العمالة الوافدة التي كانت سببا حقيقيا وراء أنتشار حدة البطالة بين الشباب والرجال والنساء السعوديين،  خلال السنوات الماضية،  ظهرت فكرة سعودة خلال سنة 1975، خلال هذه الحقبة التاريخية كانت العمالة الوافدة مسيطرة على كافة مناصب التوظيف داخل القطاع الخاص،

لدرجة أن عامل سعودي واحد،  يعادل ثلاثة عمال وافدين،  وهذا الأمر أزعج الحكومة السعودية،  وكافة المسؤولين في مجال التوظيف وخلق فرص العمل،  كما أن هاجس البطالة دمر حياة السعوديين،  وتسبب في تراجع المسار الإقتصاد الوطني السعودي،  ولتفادي هذه المشاكل قررت وزراة العمل بإصدار نظام سعوده،

  والذي فتح المجال لجمبع السعوديين في الحصول على فرص العمل برواتب شهرية غاية في الروعة في العديد من المهن داخل القطاع الخاص،  هذا الحل نال إعجاب السعوديين الأنه أنقد حياتهم من وحش البطالة،  لكن هناك العديد من الوافدين يعتبرون نظام سعوده بمثابة احتكار لهم. 

هل أنت من المواطنين السعوديين الباحثين عن فرصة عمل؟ هل تشعر بفقدان الأمل الأنك تنهض كل يوم عن وظيفة تناسب قدراتك مهاراتك والمستوى الدراسي المحصل عنه، مقابل راتب شهري مميز يغير حياتك لما هو أروع؟  من المحتمل أنك لا تتوفر على خبرة في أي مجال وليس لديك أي مستوى دراسي،  وتتسائل دائما عن كيفية الحصول عن فرصة العمل وكيفية التخلص من حدة البطالة المملة،  فلا داعي للقلق،  لقد تطرقنا في مقابل سابق عن كيفية الحصول على وظيفة عمل برواتب شهرية غاية في الروعة، بواسطة نظام سعوده التي تفتح مجالها لتوطين السعوديين في مختلف المجالات للقطاع الخاص.

لكي تحصل على فرصة عمل هائلة، في العديد من الشركات والمؤسسات للقطاع الخاص براتب شهري غاية في الروعة، سواء للرجال والنساء والشباب، أنقر هنا

هل السعوده حرام؟


من التساؤلات التي أشعلت بال ملايين من المسلمين السعوديين،  ويرغبون في التعرف على الإجابة الدقيقة والصحيحة، حول حكم سعوده للنساء.

من أبرز الإجابات المنطقية والفعالة،  حول حكم سعوده للمرأة،  نجد إجابة الشيخ العريق عبد الله المطلق،  عضو هيئة كبار العلماء،  والمستشار في الديون الملكي،  جاء سياق كلمه عن حكم سعوده،  بأنها حلال وليست حرام،  وأشار في دلالته حول ذلك،  على أن تكون مشروعة وحقيقية على أرض الواقع ليست وهمية، 

كما أكد على أرباب العمل بعدم أكل أموال العمال بالبطال،  ومنحهم اجورهم وكافة حقوقهم،  وعدم التحايل عليهم، كما أشار الشيخ بأن حكم سعوده إختلافت اراء العلماء حوله، وليس هناك أي تفسير موحد او ثابت، هناك فئة تدافع على فكرة سعوده حلال، وهناك فئة أخرى من العلماء تعارض ذلك، وتدافع عن فكره سعوده حرام.

حكم السعوده للشيخ عبد الله المطلق

لقد صدر الشيخ عبد الله المطلق فتوته بخصوص حكم سعوده، على إحدى البرامج المشهورة على القناة “بداية”الفضائية  بالمملكة العربية السعودية، وهو برنامج “الدليل”، حيث قال، يجوز لرب العمل إعفاء الموظف من الدوام دون الحظور لمقر الشركة، مع مواصلة استلام الراتب الشهري، وأكد على صاحب العمل أن يقدم كافة الحقوق المشروعة للموظفين، وشريطة احترام قوانين نظام سعوده وعدم التحايل على ضوابطها وشروطها العامة.

كما أكد الشيخ عبد الله المطلق، بأن مختلف الشركات القطاع الخاص التي فرضت عنها الحكومة السعودية نظام سعوده، يجب أن يكون رأس مالها من الحلال وليس الحرام، ويحق للمسؤلين عن الشركات والمؤسسات إعفاء موظفيها من الدوام وتسليمهم أحورهم الشهرية، وحترام حقوق كافة الموظفين السعوديين بدون استثناء.

وأشار الشيخ عبد الله المطلق في لقائه على قناة  “بداية”، بأن العلماء اختلفو في حكم سعوده، منهم من يقول أنها جائزة في الشرع الإسلامي، ومنهم من قال بأنها محرمة ولا تستوفي للمعايير الإسلامية  والشؤون الدينية.

حكم التوظيف الوهمي في سعوده


يبحث العديد من المواطنين السعوديين عن حكم العمل داخل نظام سعوده الوهمية هل هو حرام ام حلال؟

فلا داعي للقلق، سنجيب عن هذا التساؤل وفق المصادر الموثوقة بالمملكة العربية السعودية، هناك عدد كبير من الشباب والرجال والنساء الحاملين للجنسية السعودية، يعانون من هاجس البطالة، ويرغبون في إنقاد حياتهم والحصول على دخل شهري، بواسطة تسجيلهم في نظام سعوده الوهمية غير الحقيقية،

حيث تقوم عدة شركات ومؤسسات القطاع الخاص، بتسجيل أسماء السعوديين على البوابة الإلكترونية للتأمينات الإجتماعية بصفتهم موظفين رسميين، دون تنفيد أي عمل مقابل راتب شهري مميز لكن في الحقيقية هذا تحايل على نظام سعوده، ولنتعرف على الحكم الشرعي للتوظيف الوهمي خلال الأسطر الموالية.

لقد أكد العديد من العلماء والفقهاء السعوديين، بأن التسجيل في نظام سعوده الوهمية، كموظف غير حقيقي مقابل رواتب شهرية هذا أمر محرم في الشرع الإسلامي. والدليل على ذلك أن العامل لم ينفد الوظيفة المطلوبة منه ليستحق ذلك الراتب


ولكي يصبح الأمر في نطاق الخلال، من الواجب على الشركات والمؤسسات القطاع الخاص، أن تلزم الموظف على تنفيد مهامه، ومنح فرصة للشباب والرجال والنساء للحصول على فرصة عمل حقيقية  مقابل رواتب شهرية مذهشة، وفق ما يهدف إليه نظام سعوده الأصلية.

حكم تلقي الراتب بدون عمل


يشير معظم العلماء والفقهاء بأن، تلقي أي موظف لراتب شهري معين سواء كان قليل او كثيرا، ضمن القطاع الخاص أو العام، بدون قيامه بأي وظيفة أو عمل مقابل ذلك المال،  فهذا أمر لا يجوز في الدين الإسلامي، ومحرم قطعا، ويجب على أي مواطن سعودي رفض هذه الأمور، وتلقي الأموال بدون عمل، الأنه سيشجع على انتشار الفساد بين الناس.

حكم أخد الراتب بدون عمل برضا رب العمل


تقتصر الإجابة عى هذا التساؤل، من حيث الوضعية  العملية القائمة بين الموظف صاحب العمل، على سبيل المثال، إذا طلبت إحدى المؤسسات أو الشركات المندرجة ضمن القطاع الخاص او العام بقاء الموظف في بيته، دون اللجوء للعمل، لسبب من الأسباب الشرعية، يجوز للموظف  تلقي رواتبه الشهرية بشكل طبيعي، كما أن العامل الذي يلتزم بمواعيد العمل وقدومه لمقر العمل، وتنفيد وظائفه بشكل جيد، يحق له تلقي راتبه الشهري عن جذارة واستحقاق. 

الشيخ الفوزان يوضح حكم “سعوده الوهمية”


لقد أكد الشيخ العريق عبد العزيز فوزان، أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بالمملكة العربية السعودية، بأن العديد من الشركات والمؤسسات القطاع الخاص، تتلعب بنظام سعوده، وتهدف لتوظيف كم مهول من السعوديين رجال ونساء وشباب مقابل رواتب شهرية مهمة،

كما جاء في سياق حديث الشيخ الفوزان، على قناة “بداية” إن وزارة العمل السعودية مشكورة الأنها الزمت الشركات والمؤسسات القطاع الخاص، بالرفع من نسبة سعوده، للتقليل من حدة البطالة بين السعوديين، لكن مع كامل الأسف، خضعت عدة شركات لنظام سعوده الوهمية،

وفتح المجال لتوظيف نسبة كبيرة من السعوديبن رجالا ونساء وشبايا بشكل وهمي غير حقيقي مقابل رواتب شهرية جد منخفضة مقارنة بما جاء به نظام سعوده الأصلية، حيث  تقوم هذه الشركات بتسجيل بياناتهم ومعطياتهم الشخصية على التامينات الإجتماعية على أساس موظفين رسميين وحقيقين،

لكن قي حقيقة الأمر، هم يتلقون رواتب مالية دون بدل اي جهد او تنفيدهم الأي وظيفة، وهذا أمر لا يجوز ومحرم، ويعاقب عليه القانون السعودي، كما أن هذه الأمور غير الأخلاقية ساهمت في ارتفاع نسبة البطالة بقوة كبيرة خلال السنوات الأخيرة بالمملكة العربية السعودية.

لقد صرح الشيخ المجيد والعريق عبد العزيز فوزان، سواء على صفحاته لمختلف وسائل التواصل الإجتماعي، او عبر قناته ليوتوب، بأن كافة الشركات والمؤسسات المندمجة في القطاع الخاص، والتي تمارس نظام سعوده الوهمية، فهي تتلعب بقرارات الحكومة السعودية التي تهدف لإنقاد حياة المواطنين السعوديين من حدة البطالة،

وتحرمهم من فرص الإنضمام لسوق الشغل، فليس الهدف هو منح الأموال للمواطنين الباحثين عن فرصة العمل، وإنما الهدف الحقيقي هو تكوينهم وتدريبه للقدرة على مواجهة تحديات العمل من كافة الجوانب.

طريقة الإستعلام عن التسجيل في السعودة

عندما إنتشر نظام سعوده الوهمية بشكل كبير داخل القطاع الخاص للمملكة العربية السعودية، والذي دفع عدد كبير من الشركات باستغلال البيانات الشخصية للمواطنين وتسجيلهم على مؤسسة التأمينات الإجتماعية، دون علمهم بذلك، وهذا أمر في غاية الخطور يهدد سلامة المواطنين وإمكانية تعرض معلوماتهم الشخية الأي أثر سلبي، مما جعل ملايين من المواطنين السعوديين يبحثون عن طريقة الإستعلام عن التسجيل في سعوده، وهذا ما سنتعرفه خلال الأسطر الموالية.

تجدر إشارة بأننا تطرقنا في مقال سابق عن كيفيفة التسجيل داخل نظام سعوده بخطوات واضحة وشرح مسبط بالصور، ولكي تتمكن من الحصول على فرصتك للعمل داخل القطاع الخاص للعديد من المهن برواتب شهرية غاية في الروعة’، أنقر هنا.

يحق الأي مواطن سعودي التأكد من عدم تسجيله داخل مؤسسة التأمينات الإجتماعية، وفق الخطوات البسيطة التالية:

  • الخطوة الأولى: قم بالدخول للموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الإجتماعية من هنا.
  • الخطوة الثاتية: عند دخولك للموقع، ماعليك سوى التوجه إلى حساب المستفسر.
  • الخطوة الثالثة: قم بالضغط على خيار “فحص سريع“.
  • الخطوة الرابعة: قم بتحديد” حالة التوظيف“، كما موضح امامك.
  • الخطوة الخامسة: قم بتركيب رقم بطاقة الهوية الخاصة بك.
  • الخطوة السادسة: هنا يجب عليك الضغط على “تحقف“.

وبالتالي ستنبثق لك مختلف المعطيات المتعلقة بالتسجيل، هل أنت حقا مسجل على مؤسسة التأمينات الإجتماعية أم لا.

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments