تقنية

كيفية كتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر

كيفية كتابة البريد الإلكتروني في الفيس بوك

كيفية كتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر

أصبح البريد الإلكتروني من بين الأشياء المهمة التي يجب على شخص التوفر عليها في هذا العصر، حيث يمكن استخدامه في العديد من الأشياء، مثل ارسال طلب الانشغال مع شركة ما، او التواصل مع العمال او الأصدقاء، إرسال المشاريع والعديد من الأشياء الأخرى، والشيء الذي يجعل الأشخاص يعتمدون عليه في ذلك بدل وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى، هو انه آمن ويحفظ خصوصية المستخدمين إلى أقصى درجة من الحماية.

فإذا كنت تتوفر على بريد إلكتروني وترغب بالتعرف على كيفية كتابة بريد إلكتروني بشكل احترافي فكل ما يجب عليك فعله، هو متابعة قراءة هذه المقال إلى النهاية، حيث سنقدم لكم فيها العديد من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع، كما أدعوكم لزيارة مقالنا السابق والذي تطرقنا فيه لموضوع [ كيف اكتب عنوان البريد الالكتروني ].

تنبيه

في حالة لم تكن تتوفر على بريد إلكتروني وترغب بشرح مفصل لجميع الخطوات التي يمكنكم من خلال إنشاء بريد إلكتروني خاص بكم فيمكنكم زيارة مقالنا السابق الذي تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء حساب بريد إلكتروني على كل من جميل Gmail و الياهو Yahoo وآوت لوم Outlook كا ذلك واكثر يمكنكم التعرف عليه من خلال الضغط على الرابط التالي:

ماهو البريد الإلكتورني وكلمة السر

من بين الأسئلة الشائعة في الإنترنت هو هذا السؤال حيث هناك العديد من الأشخاص حقا لا يعلمون ما هو البريد الإلكتروني وكلمة السر وهذا الأمر حد عادي، ادعوك لمتابعة القراءة للتعرف على كل ذلك:

ما هو عنوان البريد الإلكتروني؟

يعتبر البريد الإلكتروني من بين أكثر الوسائل استخداما للتواصل في عصرنا الحديث، والذي يمكنكم إنشاء حساب عليه والبدء في مراسلة كل من أصدقائك وأفراد العائلة، وليس ذلك فقط، بل من خلال يمكنكم التواصل مع مجموعة من اليوتوبرز على منصة Youtube، والكثير من الشركة لطلب فرصة عمل، حيث أن الجميع أصبح يتوفر على بريد إلكتروني، الذي يتم استخدامه بكثرة في الجانب العملي.

فكرة البريد الإلكتروني في الأصل تعود البريد التقليدي لكن الفرق بينهما هو سرعة التواصل وتلقى الرسائل، هذا الأمر سيجعل التواصل بينكم سهل مع عدم هضر الوقت، وليس ذلك فقط بل يمكنكم الاحتفاظ بكل الرسائل والرجوع لقراءتها في أي وقت، كل ذلك وأكثر يمكنكم الحصول عليه بشكل مجاني وبدون الحاحة للدفع درهم واحد.

ما هي كلمة السر؟

اما بالنسبة لكلمة السر، في هي مرتبطة بالبريد الإلكتروني، حيث ان هذا الأخير عبارة عن حساب على الإنترنت، واي حساب يلزمه كلمة السر للدخول إليه، والتي تكون عبارة عن رمز يتكون من احرف وارقام حسب كلمة السر الخاصة بكل شخص، من خلالها يمكن الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني، وفي نفس الوقت حمايته من أي عملية اختراق، لهذا يجب استخدام كلمة السر قوية تتوفر على العديد من الرموز والأرقام والحروف، حتى يصعب الوصول إليها وقت البريد الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: الإيميل الجامعي … الكنز الذي لا يعرفه الكثير من الطلاب

إقرأ أيضاً: أفضل 17 موقع عمل ايميل وهمي مؤقت جاهز.

مميزات البريد الإلكتروني

يتوفر البريد الإلكتروني على العديد من المميزات المذهلة، التي جعلت منه الوسيلة رقم 1 للتواصل مع الشركات والافراد والمشاهير والأصدقاء، دعونا نتعرف على كل هذه المميزات في الأسطر التالية من هذه المقال:

  • تتميز رسائل البريد الإلكتروني بسرعة وصولها والتي لا تتطلب وقت طويل ابدا.
  • يمكنك ارسال رسالة لشخص معين أو عدة أشخاص في نفس الوقت.
  • ليس هناك عدد محدد لعدد الرسائل التي يمكن إرسالها.
  • يتم حفظ جميع الرسائل المستعملة والمرسلة الرجوع إليها وقراءتها في أي وقت.
  • يتم حفظ جميع الأوقات التي وصلت فيها الرسائل والتي تم إرسالها فيها.
  • يمكنكم استخدام بشكل مجاني بدون الحاجة للدفع.
  • يحفظ خصوصية المستخدمين ويوفر لهم تواصل آمن.
  • يتم تحديد الرسائل العشوائية والسيئة أو الدعائية التي تتوفر على روابط ليتم وضعها في مجلس خاص بها بإسم spam حتى لا يتم الدخول إليها على اساس رسالة عادية.

عيوب البريد الإلكتروني

يتوفر البريد الإلكتروني أيضا على بعض العيوب، دعونا نتعرف عليها في الأسطر التالي من هذه المقال تابعوا معنا الشرح إلى النهاية:

  • وصول العديد من الرسائل الخاصة الإعلانات والتي تزعج العديد من الاشخاص يمكن التخلص منها عن طريق الضغط على خانة عدم المشاركة التي توجد في الأسفل.
  • من الضروري الإتصال بشبكة الإنترنت حتى تتمكن من ارسال الرسائل والإطلاع عليها على البريد الإلكتروني.
  • تراكم العديد من الرسائل على البريد الإلكتروني مما يجعل الرسائل المهمة لا تظهر بسهولة ويجب البحث عنها بين كل تلك الرسائل هذا ما يتطلب الكثير من الوقت لهذا يجب إنشاء مجلدات التي تقوم بتحديد جهات التي يجب أن تتلقى الرسائل منها وهذه من أبرز مميزات الجميل.
  • توصل برسائل بها العديد من الروابط التي تحمل الكثير من الفيروسات المضرة للجهاز والتي يحدث من خلالها سرقة جميع البيانات التي قد تتعلق بالبطاقة البنكية الخاصة بكم وغيرها من الأمور المهمة.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة لمعرفة الحسابات المرتبطة بالايميل GMAIL

إقرأ أيضاً: هل يمكن تجسس على الهاتف عن طريق الايميل ؟

حقول رسالة البريد الإلكتروني

بعد ان تعرفنا على أبرز مميزات وعيوب البريد الإلكتروني، دعونا الآن نتعرف على دول كل حقل سيظهر لك عند الرغبة في كتابة البريد الإلكتروني، تابعوا معنا الشرح الترهل على كل هذه الحقول وفي ماذا تستخدم:

  • حقل مِن (From): في هذه الخانة يظهر عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، حيث يظهر عنوان البريد الخاص بك في هذه الخانة بشكل تلقائي دون الحاجة لكتابته.
  • حقل إلى (To): اما في هذه الخانة فيجب عليك فيها كتابة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالشخص الذي ترغب بإرسال رسالة له على البريد الإلكتروني وهذا الأمر في حالة كان رسالة جديدة أما عند كتابة رد (Reply) على رسالة وصلت من قبل فسيظهر عنوان البريد الإلكتروني بشكل تلقائي على هذه الخانة.
  • حقل الموضوع (Subject): هذه الخانة مخصصة لكتابة عنوان الموضوع او محتوى رسالة فعلى سبيل المثال إذا كانت الرسالة خاصة بطلب فرصة عمل مع احد الشركات، فيجب كتابة ( طلب عمل ) في هذه الخانة، حمىخلتلها يمكن لك تلقى هذه الرسالة التعرف على محتوى الرسالة بدون الضغط عليها، يمكن تجاوز عظم كتابة هذا العنوان في حالة كان غير مهم.
  • حقل النسخة الكربونية (Cc): هذه الخانة من الخانات الإختيارية، والتي من خلالها يمكن لك ارسال نفس الرسالة إلى مجموعة من الأشخاص آخرين، ليقوموا بالإطلاع على المحتوى الخاص بها وهذا الأمر يساعد في عدم هضر الكثير من الوقت في إعادة كتابة الرسالة بالخصوص إذا كنت تتوفر على شركة وبها العديد من العمال ويجب عليك ارسال نفس الرسالة لهم، لهذا من خلال هذه الخانة يمكنك فقط تضمن أسماء كل من ترغب بوصول الرسالة إليهم.
  • حقل النسخة الكربونية المخفية (Bcc): هذه الخانة هي الأخرى من الخانات الإختيارية مسألة الخانة النسخة الكربونية التي تحدثنا عنها في الأعلى، يمكنكم من خلالها ارسال نفس الرسالة إلى العديد من الاشخاص في نفس الوقت، والاختلاف في هذه الخانة على الخانة السابقة، هو عدم استطاعة كل من توصل بالرسالة بمعرفة كل من اسالك النسخة الأخيرة من الرسالة.

حقل جسم الرسالة (Message Body): هذه الخانة هي التي يمكنكم من خلال كتابة الرسالة، التي يكون بها الموضوع الرئيسي.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 خدمات إنشاء بريد إلكتروني مجاني

إقرأ أيضاً: أفضل 12 مواقع توفر بريد مؤقت وهمي مجانا اريد عنوان بريد إلكتروني جاهز

طريقة كتابة رسالة رسمية في البريد الإلكتورني

وأخيرا وصلنا إلى الفقرة التي ينتظرنا الجميع، والتي سنقدم لكم فيها كيفية كتابة عنوان البريد الإلكتروني، وما هي القواعد التي يجب عليك احترامها عند كتابة الرسالة وغيرها من الأشياء الأخرى، التي ادعوكم للتعرف على كيفية كتابة عنوان Gmail، في الأسطر التالي من هذه الفقرة، تابعوا معنا الشرح كيفية كتابة بريد إلكتروني باللغة العربية:

موضوع الرسالة

او شيء يجب ان تتوفر عليه الرسالة هو العنوان أو موضوع الرسالة والذي من خلاله يستطيع المستلم الرسالة التعرف على المغزى او محتوى الرسالة بكل سهولة بدون الحاجة افتحها لهذا من الأفضل أن يتم كتابة عنوان بشكل مختصر ومفيد في نفس الوقت والذي يكون دقيق وواضح يلفت الإنتباه حتى تجذب المستلم الضغط عليه وقراءة محتوى الرسالة كما لا يحب ان يتجاوز العنوان ثلاثة كلمات محمد أقصى.

التحية

من بعد كتابة عنوان الرسالة جاء الدور الآن بكتابة التحية ويختلف الأمر عند كتابة الرسالة لشخص تعرفه أو شخص لا تعرفه. فعلى سبيل المثال في حال كانت الرسالة موجهة لشخص تتحدث معه لأول مرة ولا تعرفه اسمه فيمكنك كتابة عبار لمن يهمه الأمر او استخدام حضرة مدرب الشركة (اسم الشركة).

أما في حالة كنت تعلم اسم الشخص فيمكنكم كتابة السيد المحترم/السيدة المحترمة (اسم الشخص الأخير) ويجب ان يتبع الإسم فاصلة أو نقطتين رأسيتين. كما يجب تجنب استخدام أي عبارة ترحيبية عامة يمكنكم استخدامها مع اصدقائك فقط من بيها كلمة (مرحبا).

الشُّكر

في حالة كانت الرسالة التي تقوم بكتابتها عبارة عن رد لرسالة سابقة فيمكنكم كتابة مجموعة من عبارات الشكر والاحترام والتقدير والتي تضيف نوع من الراحة على مستلم الرسالة الخاصة بك.

نص الرسالة

بعدها يمكنكم البدء في كتابة الموضوع الخاص بالرسال وهو المهم في كل هذه الأمور التي تحدثنا عنها في السابق لكن هناك العديد من الشروط التي يجب عليك احترامها عن كتابة نص الرسالة والتي هي كالتالي:

  • استخدم مجموعة من الكلمات المحترمة والمهذبة عند كتابة الرسالة مثل شكرا ومن فضلك وغيرها من الكلمات الجميلة.
  • تجنب استخدام أي كلمة أو رقم يصعب فهمه أو يمكن فهمه بشكل خاطئ.
  • يجب أن تكون اللغة صحيحة لا تتوفر على أي أخطاء نحوية او إملائية بالخصوص إذا كانت الرسالة موجهة لجهة مهمة لكانت حكومية أو شركة خاصة لهذا يجب مراجعة موضوع الرسالة كرة أخرى بعد كتابتها.
  • يجب ان يكون الموضوع بسيط يتوفر على مجموعة من النقاط المهمة التي يجب عليك شرحها بشكل مختصر بدون الحاجة لتمديد الفكرة والتطرق لها بشكل شامل لهذا احدث عن الفكرة الرئيسية من الرسالة في أسكر قليلة.
  • يجب إرفاق جميع الملفات في الرسالة في حالة كانت تتوفر على ملفات أو ملف واحد حتى يسهل على المستلم الدخول إليها.
  • قم بكتابة عبارة رغبة في الحصول على رد بأسرع وقت ويجب ان تكون هذه العبارة في الأسفل تحت المستقبل وهذا في حالة كانت تحتاج الرسالة إلى الرد.

الخاتمة

في الأخير يجب عليك كتابة مجموعة من الكلمات العبارات التي تدل على الشكر وعبارة التحية والتقدير بعدها يمكنكم كتابة اسم المُرسِل واسم منصبه في الشغل في حالة كان يتوفر على ذلك مع إمكانية كتابة رقم الهاتف في الاسفل

إقرأ أيضاً: حسابين انستقرام بايميل واحد

نصائح بكتابة رسالة البريد الإلكتروني

وبعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة عن كيفية كتابة رسالة على البريد الإلكتروني، دعونا الآن نقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة التي يجب عليكم الاعتماد عليها، لكتابة رسائل البريد الإلكتروني تابعوا معنا الشرح للتعرف على كل ذلك:

  • حاول استخدام تعابير محترمة ومهذبة عند كتابة رسالة لشخص ما او لشركة على البريد الإلكتورني.
  • حاول فحص الرسالة قبل الضغط على زر الإرسال حتى تتأكد من انها لا تتوفر على بعض المعلومات الشخصية والحساسات والتي لا ترغب بوصولها لأشخاص عند ارسال الرسالة لأكثر من شخص واحد.
  • يجب ان لا يتجاوز طول الرسالة حجم شاشه الهاتف أو جهاز الكمبيوتر. اما إذا كان من الضروري كتابة رسالة طويلة فيمكنكم تقسيم الرسالة إلى مجموعة من الفقرات.
  • تجنب استخدام اختصارات في كتابة رسالة على البريد الإلكتروني.
  • قم باستخدام أسلوب طلب الغير المباشر مثل سأكون ممتن إذا استطعت ارسال الملف ..
  • حاول ترتيب الرسالة من خلال استخدام أولا ثانيا ثالثا.
  • حاول فحص الرسالة وتدقيق فيها لتجنب كتابة أخطاء املائية أو نحوية فيها.

امور يجب عليك تجنبها عن كتابة بريد إلكتروني

  • لا تقم بالضغط على زر الإرسال إلى عن قراءة الرسالة مجددا.
  • تأكد من أن الملفات التي تقوم بارسالها غير تالفة وانها بجودة عالية وتأكد من انك لن ترسل الملف الخاطئ.
  • حاول تجنب ارسال رسالة على البريد الإلكتروني وانت في حالة غضب.
  • لا تقم بإرسال الرسالة إلى بعد التاكد من عنوان البريد الذي ترغب بإسال الرسالة له.
  • حاول عدم إرسال أي معلومة أو ملف شخصي خاص بك على البريد الإلكتروني إلى شخص غريب حيث يمكنك أن يتم استخدامها ضدك وابتزازك بها.
  • حاول تجنب استخدام حروف كبيرة أو اي نمط غير اعتيادي عند كتابة رسالة ب صيغة البريد الإلكتروني غير صحيحة.
  • حاول عدم استخدام أي رموز أو وجوه تعبيرية (الإيموجي) في الرسالة على البريد الإلكتروني وبالخصوص في الرساىل المهمة حيث يدل ذلك على عد الاحترافية.

خلاصة

في النهاية كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بموضوع، كيفية كتابة البريد الإلكتورني وكلمة السر، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments