تقنية

كيف اكتب عنوان البريد الالكتروني

إنشاء عنوان البريد الإلكتروني

كيف اكتب عنوان البريد الالكتروني

أصبح البريد الإلكتروني، أحد أكثر الوسائل الضرورية، والتي يجب على أي فرد التوفر عليها، فمن خلالها، يمكنك التواصل مع أشخاص، ومع الشركات، وحتى مع منظمات حكومية.

وسبب في أن الجميع، يعتمد عليه، راجع لمصداقيته، وسهولة استخدامه. وفي هذا المقال، سنعلمك كيفية انشاء، عنوان البريد الالكتروني، لمختلف الخدمات، وكيفية كتابة بريد إلكتروني، يتوفر على جميع الشروط. فإذا كنت مهتما بالموضوع، فتابع معي القراءة إلى النهاية.

تنبيه

تحدثنا في مقالنا السابق عن البريد الإلكتروني الجامعي وأبرز مميزاته فإذا كنت حقا طالب بأحد الجامعات ولا تتوفر على بريد الإلكتروني جامعي فقد فوت عليك مجموعة من المميزات التي ستفيدك حقا والتي ستحصل عليها هيا اضغط على الرابط التالي وتعرف على جميع المعلومات التي تخص البريد الإلكتروني الجامعي وكيفية الحصول عليه:

[ اضغط هنا للحصول على بريد الإلكتروني الجامعي ]

نبذة عن عنوان البريد الالكتروني

كيفية كتابة البريد الإلكتروني في الفيس بوك

نبذة عن عنوان البريد الالكتروني

كما تعلمون، في هذا العصر الحالي، أستغنينا عن مجموعة من الخدمات، واستبدلناها بخدمات مصاحبة للتكنلوجية. ومن بين هذه الخدمات، خدمة البريد، التي أصبحنا نستخدم البريد الإلكتروني، سهل الاستخدام وسريع، الذي تصل رسالته في ثوان، بدلا من الذهاب لمكتب البريد، لإرسال رسائل والصور وغيرها، والتي تأخذ وقت طويل لكي تصل.

وعنوان البريد الالكتروني، ببساطة هو كأي عنوان، يحدد هوية بريدك، هل هو بريد شخصي؟ او بريد الالكتروني خاص بالعمل؟. كما يتكون عنوان البريد الإلكتروني، من ثلاثة أجزاء.

  • إسم المستخدم
  • الرمز @
  • إسم النطاق أو الدومين

ولكتابة عنوان، بريد إلكتروني بشكل صحيح، يجب أن تتبع مجموعة من الشروط، التي سنتعرف عليها في الفقرة التالية من هذه المقال، تابعو معنا الشرح.

إقرأ أيضاً: أفضل 17 موقع عمل ايميل وهمي مؤقت جاهز.

كيفية كتابة عنوان البريد الالكتروني

كيفية كتابة بريد إلكتروني خاص بي

كيفية كتابة عنوان البريد الالكتروني

كما قلنا في سابق، أن عنوان البريد الإلكتروني، يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، وفي هذه الفقرة، سنقدم لكم شرح بسيط ومفصل، حول كتابة عنوان جيد، يمكن للشركات ومختلف الجهات، تقبله وتواصل معك، من خلاله، هيا بنا لنتعرف، على كيفية كتابة عنوان البريد الإلكتروني:

إسم المستخدم

كيف اكتب بريد الكتروني عطوني مثال

أول جزء، في عنوان البريد الإلكتروني، هو إسم المستخدم، الذي يجب عليك فيه، كتابة إسمك الشخصي، أو إسم شركتك، أو مؤسستك، حسب ما غايتك من البريد الإلكتروني، هل لأغراض شخصية، أم للعمل والشغل.

وهذه بعض الشروط التي يجب عليك اتباعها عند اختيار اسم المستخدم:

  • قم بكتابة الاسم باللغة الإنجليزية ولا يتجاوز 64 حرف ورقم.
  • لا يجب أن يتوفر إسم المستخدم على مجموعة من الرموز مثل ( . ) نقطة أو ( $*&-:#!% ) أو أي رمز آخر لهذا حاول جعله إسم خالي من الرموز.
  • قم بكتابة اسم متوافق مع ما ترغب بأن تفعله بالبريد الإلكتروني بمعنى هل هو للشغل والتواصل مع الشركات والمؤسسات وغيرهم أو هو بريد شخص للتواصل مع الأصدقاء.

تنبيه: هناك الملايين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني لهذا في الغالب ستجد هناك العديد من الأسماء مستخدمة من قبل. في كل مرة ستحاول كتابة اسم سيقول لك قد تم استخدامه من قبل لهذا حاول ما أمكن تجربة إضافة أرقام على الإسم مثل ( Ahmed1990 ) حتى ينجح معك الأمر.

كما إذا كان اسم المستخدم، لا يتوفر على الشروط التي تحدثنا عنها، في الأعلى، فسيتم إخبارك، بأن صيغة البريد الإلكتروني، غير صحيحة، لهذا حاول المراعات لهذه الشروط التي قدمناها لك.

رمز @

صيغة البريد الإلكتروني غير صحيحة

وفور الإنتهاء، من اختيار اسم المستخدم المناسب، يجب عليك الآن، أن تضع رمز @، مباشرة بعد اسم المستخدم، ليكون على هذا الشكل: ( @Ahmed1990 ).

اسم الدومين أو النطاق

ماهو البريد الإلكتروني

أما الآن، يجب عليك اختيار اسم الدومين، الخاص ببريدك الإلكتروني، وهناك مجموعة من الشركات، التي تقدم لك هذه الخدمة.

أشهرها شركة الجميل Gmail، وشركة الياهو Yahoo، وشركة آوت لوك Outlook، يمكنك اختيار، أي من هذه الشركات، وإنشاء بريد الإلكتروني عليها، ليصبح بريدك على هذا الشكل:

وفي الفقرة التالية، سنعلمكم كيفية إنشاء حساب، بريد الإلكتروني، لكل من هذه الشركات خطوة بخطوة، تابعو معنا الشرح:

إقرأ أيضاً: 11 طريقة لمعرفة الحسابات المرتبطة بالايميل GMAIL

إقرأ أيضاً: هل يمكن تجسس على الهاتف عن طريق الايميل ؟

كيفية إنشاء حساب بريد إلكتروني

ماذا اكتب في خانة البريد الإلكتروني

كيفية إنشاء حساب بريد إلكتروني

سنقوم في هذه الفقرة، بشرح جميع خطوات، إنشاء حساب بريد إلكتروني، على كل من Gmail، و Yahoo، و Outlook، بشكل مجاني، وبدون الحاجة للدفع، هيا بنا لنتعرف على خطوات القيام بذلك:

إنشاء بريد جيمل Gmail

كيف أكتب بريد إلكتروني خاص بي

يعتبر بريد Gmail، أكثر بريد استخداما، لما يتوفر عليه من خدمات، ولسهولة استخدامه، كما أنه تابع لشركة Google، وهذه هي خطوات انشاء حساب عليه:

1) أولا يجب الدخول لصفحة Gmail من خلال الرابط التالي [ اضغط هنا ] وقم بالضغط على إنشاء حساب.
2) سيطلب منك كتابة معلوماتك الشخصية كالتالي:

  • الإسم الأول
  • الإسم العائلي
  • تاريخ الميلاد
  • رقم الهاتف الشخصي

3) بعدها يجب عليك كتابة عنوان للبريد الإلكتروني الخاص بك والذي يجب أن يتضمن مجموعة من الشروط التي تحدثنا عنها في الأعلى حتى يكون بريدك صالح لمجموعة من الخدمات ويتم قبوله.
4) بعدها قم بكتابة كلمة المرور التي يجب عليك حفظها والدخول بها للبريد الإلكتروني الخاص بك يطب أن تتضمن مجموعة من الحروف والأرقم وحتى رموز حتى تقبل وتكون كلمة سر قوية.
5) في هذه المرحلة، سيتم ارسال رمز التفعيل على رقم الهاتف الذي كتبته مسبقا في المعلومات الشخصية قم بكتابة الرمز الذي سيصلك.
6) بعدها اضفط على خانة قبول الشروط والأحكام اضغط على خيار موافق “I agree”

وهكذا وبكل بساطة سيصبح لك بريد الإلكتروني خاص بك على Gmail.

إنشاء بريد ياهو Yahoo

شركة ياهو الأمريكة، هيا أيضا من بين الشركات، التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني، والتي كانت في السابق، أكثر استخداما، مقارنة مع شركة Google، ورغم ذلك يمكنك أن تقوم بإنشاء حساب، بريد إلكتروني عليها، بشكل مجاني، من خلال الخطوات التالية:

1) يجب عليك أولا الدخول للصفحة الرسمة الخاصة ب Yahoo عن طريق الضغط على الرابط التالي: [ اضغط هنا ].
2) بعدها اضغط على إنشاء حساب.
3) قم بكتابة بياناتك الشخصية

  • الإسم الشخصي
  • الإسم العائلي
  • تاريخ الميلاد
  • رقم الهاتف

4) ثم قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني كما شرحنا لكم في الأعلى حول شروط كتابة عنوان صحيح للبريد الإلكتروني.
5) يجب عليك الآن كتابة كلمة المرور التي تكون طويلة وقوية تتوفر على حروف وأرقام وحتى رموز.
6) بعدها اضغط على متابعة.
7) سيصلك رمز تفعل على رقم الهاتف الخاص بك والذي قمت بكتابة سابقا. قم بكتابته واضغط على ارسال.

مبروك عليك، من خلال اتمام هذه الخطوات، فستتمكن من الحصول على بريد إلكتروني، على Yahoo، يمكنك البدأ في استخدامه، منذ تلك اللحظة.

إنشاء بريد آوت لوك Outlook

قامت شركة مايكروسوفت الشهيرة، بإنشاء بريد إلكتروني خاص بها، يسمى Outlook، يمكنكم أيضا إنشاء حساب بريد الإلكتروني عليه، والبدء في استخدامه، لتلقي الرسائل، والتواصل مع الجميع، وهذه هي خطوات إنشاء حساب عليه:

1) يجب عليك أولا الدخول للصفحة الرسمة الخاصة ب Outlook عن طريق الضغط على الرابط التالي: [ اضغط هنا ].
2) بعدها اضغط على إنشاء حساب.
3) قم بكتابة بياناتك الشخصية

  • الإسم الشخصي
  • الإسم العائلي
  • تاريخ الميلاد
  • رقم الهاتف

4) ثم قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني كما شرحنا لكم في الأعلى حول شروط كتابة عنوان صحيح للبريد الإلكتروني.
5) يجب عليك الآن كتابة كلمة المرور التي تكون طويلة وقوية تتوفر على حروف وأرقام وحتى رموز.
6) بعدها اضغط على متابعة.
7) سيصلك رمز تفعيل على رقم الهاتف الخاص بك والذي قمت بكتابة سابقا. قم بكتابته واضغط على ارسال.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 خدمات إنشاء بريد إلكتروني مجاني

إقرأ أيضاً: أفضل 12 مواقع توفر بريد مؤقت وهمي مجانا

طريقة كتابة البريد الإلكتروني بشكل احترافي باللغة العربية

طريقة كتابة البريد الإلكتروني بشكل احترافي باللغة العربية

لكتابة بريد الإلكتروني، بشكل احترافي، يجب أن تتوفر على مجموعة من الشروط، سواء عن كتابتها، باللغة العربية، أو باللغة الإنجليزية، وفي هذه الفقرة، سنتعرف على كيفية، كتابة البريد الإلكتروني، بطريقة صحيحة، وباللغة العربية والإنجليزية، تابعو معي الشرح:

  • موضوع الرسالة: هذا هو أهم جزء في الرسالة، حيث هو الذي سيبدأ المتلقي بقراءته أولا، لهذا يجب أن يكون عنوان الرسالة، مختصر يحدد محتوى الرسالة، بشكل بسيطة، فمن خلال هذا العنوان ستجعل المتلقى يفتح الرسالة، أو يقوم بحذفها، لهذا حاول ما أمكن تلخيص الفكرة، بشكل بسيط ومفهوم.
  • التحية: فور كتابة موضوع الرسالة، يجب عليك كتابة التحية، التي يجب أن تتوفر، على إسم المتلقي، أو إسم الشركة، وإذا لم تكن تعلم إسمهم، يمكنك كتابة (لمن يهمه الأمر)، أما إذا كان الإسم معروف، اكتب ( السيد/ السيدة المحترم/المحترمة)، ثم قم بكتابة إسم الأخير الخاص به، متبوعا بفاصلة أو نقطيتين رأسيتين، ويجب أن تكتب التحية على يمين الرسالة، في سطر خاصة بالتحية، كما لا يجب قول، عبارات ترحبية عامية، مثل (مرحبا) في الرسائل الرسمية.
  • الشكر: يجب أيضا كتابة، عبارات تدل على شكر، وذلك في حالة، كتابة رسالة الرد، على الرسالة السابقة، يمكنك القول ( شكرا لك على الرد السريع)، وغيرها من العبارات، التي تدل على أنك مهتم بالموضوع، وفي نفس الوقت، تجعل المتلقي، يشعر براحة أكبر، عند تلقي رسالتك.
  • نص الرسالة: في هذه المرحلة يجب عليك، كتابة نص الذي تشرح فيه، ماذا تريد، يفضل كتابة نقاط الأساسية، في أول رسالة، ويجب أن تكون واضحة ومختصرة، لكي يستقبلها المتلقي، بسرعة وبدون أي تعقيد، وفي حالة كانت الرسالة، تتوفر على ملف أو عنصر ما، فيجب الإشارة له في الرسالة، حتى يتمكن المتلقي من فتحه، والإنتباه له، وهذه أهم النقاط، التي يجب أن يتوفر عليها موضوع الرسالة:
  1. يجب أن يكون أسلوبك بسيط ومفهوم ومحترم مع استخدام عبارات مثل: من فضلك | شكرا جزيلا.
  2. لا تكتب عبارات يصعب فهمها أو لها معاني متعددة
  3. حاول أن تتجنب الوقوع في أغلاط لغوية أو نحوية لهذا قم بقراءة الرسالة مرتين أو أكثر قبل إرسالها.
  4. حدد هدفك من الرسالة ببساطة وبدون ذكر التفاصيل عنها حيث يجب أن تكون مكتوبة بشكل مختصر.
  5. في حالة كانت رسالتك الغرض منها هو الحصول على وظيفة قم بتحديد ذلك في الرسالة بكل وضوح مع إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • الخاتمة: وبعد الانتهاء من موضوع الرسالة، قم بكتابة الخاتمة، التي تتظمن عبارات، الشكر والتقدير والاحترام. ثم قم بكتابة اسمك ومنصبك الوظيفي، إذا كنت تتوفر على منصب، ويمكنك أيضا كتابة رقم الهاتف الخاص بك، تحت المنصب الوظيفي.

إقرأ أيضاً: حسابين انستقرام بايميل واحد

طريقة كتابة البريد الإلكتروني بشكل احترافي باللغة الإنجليزية

طريقة كتابة البريد الإلكتروني بشكل احترافي باللغة الإنجليزية

  • موضوع الرسالة: كما قلنا يجب كتابة عنوان، ملخص لما سيتم التحدث عنه في الرسالة، مع كتابة تاريخ معين، في حالة كان يتوجب ذلك، وعلى سبيل المثال يكون العنوان على هذا الشكل:

Subject: Meeting- 8. a.m. March 10, 2021

هذا مثال بسيط، حول كتابة عنوان رسالة، توضح فيه ما الغرص منها، وما الوقت المحدد لذلك الغرض، وفي حالة، كانت الرسالة قصيرة، قم بكتابتها كلها في العنوان، وقم بإضافة اختصار ( EOM ) عليها، والتي تدل على ( End Of Message ).

  • التحية: يمكنك بعد كتابة موضوع الرسالة، قم بكتابة التحية، للشخص الذي سترسل له رسالتك، وهذه بعض الأمثلة عن التحية، باللغة الإنجليزية:

Dear Mr
Dear Miss
Dear Marketing Department

  • نص الرسالة: أما الآن يجب عليك كتابة، هدفك من الرسالة بشكل مختصر، مع لغة بسيطة ومفهومة، خالية من الأخطاء، مع استخدام الاختصارات، حتى تصبح رسالتك، موجزة ومختصرة، يسهل قراءتها.

وهذ هي أهم الاختصارات باللغة الإنجليزية

(FYI(find your information: لمعلوماتك.

(Fya(for your action: في انتظار رد فعلك.

عليك (Asap(as soon as possibl: في اسرع وقت.

(NP(No Problem: لا مشكلة.

(KFA(kindly find attachment: من فضلك انظر في الملفات المرفقة.

(HYG(Her you go: اتفضل.

(AFAIK(as far as i know: على قد معرفتي.

(BTW(by the way: بالمناسبة.

(AKA(also known as: بمعني اخر.

  • الخاتمة: وبعد الإنتهاء من كتابة رسالة، يجب عليك كتابة الخاتمة، والتي يجب أن تتوفر على كلمات الشكر ( Thank you )، كلمات التحية ( Best regards )، وتقبلو منا فائق الاحترام ( Sincerely ). ثم قم بكتابة اسمك واسم وظيفتك إذا كنت تتوفر عليها وتحتها رقم الهاتف الخاص بك.

مميزات استخدام البريد الإلكتروني

مميزات استخدام البريد الإلكتروني

في هذه الفقرة، سنتعرف على أبرز مميزات، استخدام البريد الإلكتروني:

  • يمكنك الحصول على خدمة إرسال بريد إلكتروني بالمجان وبدون دفع أي تكاليف أو رسوم.
  • يمكنك إرسال رسالة بسرعة وفي ثواني لتصل للمتلقي في الحال.
  • يمكنك ارسال رسالة في أي وقت عكس البريد التقليدي.
  • يمكنك ارسال أكثر من رسالة في وقت واحد وبكبسة زر وهذا الأمر سيفيدك عند انشاء رسالة لطلب عمل يمكنك ارسالها لمجموعة من الشركات دفعة واحدة.
  • يمكن فتح جميع الرسائل في أي وقت ترغب به.
  • يمكنك الاحتفاظ بعدد كبير من الرسائل على البريد الإلكتروني الخاص بك والاطلاع عليها في كل مرة بدون أي مشكلة.
  • يمكنك معرفة وقت وصول الرسالة بالضبط وجميع التفاصيل الخاصة بها.
  • يمكنك عدم قراءة الرسائل الغير مرغوب فيها والتي تحمل روابط ضارة حيث يتم وضعها في قسم Spam بشكل تلقائي وهذا الأمر جيد لك حتى لا تتعرض لأي اختراق.

سلبيات استخدام البريد الإلكتروني

سلبيات استخدام البريد الإلكتروني

ورغم أن البريد الإلكتروني، يتوفر على مجموعة من المميزات، إلا أنه يتوفر أيضا، على العديد من العيوب، وهي كتالي:

  • من الضروري الاتصال بشبكة الانترنت لإرسالة رسالة على البريد الإلكتورني.
  • يمكن أن تتعرض للاختراق وسرقة بياناتك وحتى معلموات بطاقتك البنكية من خلال الضغط على أحد الروابط التي تصلك على البريد الإلكتروني لهذا إحذر من هذا الأمر.
  • التوصل بالعديد من رسائل الإعلانات المزعجة فور التسجيل في مواقع من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك لهذا أنشئ بريد إلكتروني رسمي خاص فقط بالأمور المهمة.
  • تراكم الرسائل من مخالف الجهات مما قد يجعلك تفوت أحد الرسائل الضرورية لهذا يجب عليك تفعيل خاصية إنشاء مجلدات على Gmail لتحديد جهة رسالة لتصل لذلك المجلد بشكل مباشر وتتمكن من الإطلاع عليها.

نصائح عند كتابة رسالة البريد الإلكتروني

نصائح عند كتابة رسالة البريد الإلكتروني

هناك مجموعة من الأمور، التي يجب عليكم القيام بها، عند كتابة الرسالة، من خلال البريد الإلكتورني،هيا بنا لنتعرف عليها:

  • يجب أن لا تتوفر الرسالة على أخطاء الإملائية والنحوية لهذا يجب قراءتها أكثر من مرة.
  • لا تستخدم اختصارات الكتابية عند كتابة الرسالة خصوصا عند إرسالها لجهة رسمية.
  • استخدم اسلوب محترم ومذهب عند كتابة الرسالة.
  • تأكد من عدم كتابة أمور مهمة وحساسة حتى تتجنب وصول رسالتك لأي شخص آخر عند اختراق بريدك ليقوم باستغلال تلك المعلومات.
  • يجب أن تكون الرسالة مختصرة وموجزة ولا يتجاوز طولها حجم شاشة الكمبيوتر أو الهاتف ويمكنك تقسيم فقراتها إذا كان النص طويلا وذلك من خلال ترك فراغ ما بين فقرة وفقرة.
  • لا يجب إرفاق الرسالة بمجموعة من الملفات والمجلدات وخصوصا إذا كان حجمها كبيرا لهذا حاول إرسال الملف الضروري والمهم إذا توجب عليك إرساله.
  • لا ترسل رسالة أو ترد عليها وأنت في مزاج ليس جيد.
  • لا تقم بالإرسال الرسالة حتى تتأكد من أنها تتوفر على جميع الشروط التي تحدثنا عنها.
  • تأكد من عنوان البريد الذي سترسل له الرسالة حتى لا تصل لجهة أخرى.
  • لا يجب أن تتوفر الرسالة على أي رمز أو إيموجي لأن أغلب الرسائل التي ستتلقاها والتي سترسلها على البريد الإلكتروني تعتبر رسائل مهنية واحترافية وليست شخصية فهناك مواقع التواصل الاجتماعي للمراسلات الشخصية.

كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني

كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني

في هذه الفقرة، سنتعرف على كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني، على كل من Gmail، و Yahoo، وإن صح التعبير، تغير عنوان البريدك، الذي سيظهر للمتلقي، أما إذا كنت ترغب، بتغيير العنوان بشكل كامل، يجب عليك إنشاء حساب جديد.

هيا بنا لنتعرف، على كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني، حتى يظهر للمتلقي، كما تفضل:

تغيير اسم البريد الإلكتروني للجميل Gmail.

1) يجب عليك أولا تسجيل الدخول لبريد الإلكتورني الخاص بك.
2) قم بالضغط على زر الترس الموجود في أعلى الشاشة.
3) ثم قم بالضغط على “عرض جميع الاعدادات” “View all settings”
4) بعدها قم بالضغط على “حسابات واستيراد” “Account and import” الموجدة في شريط الخيارات بالأعلى.
5) ستظهر لك قائمة اضغط غلى خيار “تعديل المعلومات” “Edit info”.
6) عندها قم بكتابة اسم الذي ترغب به. واضغط على “حفظ التغييرات” “Save Changes”.

تغيير اسم البريد الإلكتروني للياهو Yahoo

1) قم بتسجيل الدخول إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك على Yahoo.
2) ثم قم بالضغط على أيقونة حسابك موجودة أعلى الشاشة.
3) بعدها اضغط على “معلومات الحساب” “Account info”.
4) ثم اضغط على زر “تحرير” ” Done”.
5) عندها يمكنك تغيير إسم بريدك الإلكتروني بعدها اضغط على “تم” “Done”.

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات، المتعلقة بموضوع، كيف اكتب عنوان بريد الالكتروني، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال، حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments