آيفونالحمايةالهاتف

طريقة إلغاء التجسس على الايفون بدون تثبيت أي برنامج

هل تشك بأن هاتف الآيفون الخاص بك يتعرض للاختراق؟ هل تعلم بأن هناك طرق للتجسس على هاتفك دون علمك؟ هل تريد إلغاء التجسس على الايفون؟

بالرغم من أن هواتف الايفون تتوفر على نظام حماية عالي، إلا أنها تبقى هي الأخرى معرضة للاختراق والتجسس بفعل بعض البرامج الضارة التي من الممكن أن تتسرب إليها.

اليوم سوف نشرح بعض الإجراءات والطرق الضرورية جدا والمهمة التي يمكنك من خلالها إلغاء التجسس على الايفون الخاص بك ومنع أي عملية مراقبة يمكن أن تتم عليه.

اقرأ أيضا:
كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات)

كيف تعرف ما إذا كان شخص ما يتجسس على جهاز iPhone الخاص بك

إذا كنت تريد التخطي مباشرة إلى خطوات إزالة برامج التجسس، فانتقل إلى الأسفل الآن لمعرفة كيفية إزالة برامج التجسس من iPhone والبدء على الفور. ولكن إذا كنت مهتمًا بمعرفة كيف يتم التجسس على هاتفك الايفون استم في القراءة.

هل تتساءل عن كيفية اكتشاف برامج التجسس على جهاز iPhone؟ أو كيف تعرف أن شخص ما يتجسس عليك؟ هناك مجموعة من العلامات التي يمكنك من خلالها اكتشاف برامج التجسس على iPhone.

هذه أهم وأكثر العلامات التي يجب البحث عنها لمعرفة ما إذا كان شخص ما يتجسس على جهاز iPhone الخاص بك.

ارتفاع درجة الحرارة

يجب ألا ترتفع درجة حرارة هاتف iPhone . إذا كانت درجة حرارة الهاتف عالية بشكل غير عادي ، فقد يشير ذلك إلى أن شخصًا ما يتجسس على iPhone.

هذا لا يعني أنه كلما ارتفعت حرارة الايفون يعني أن هناك برامج تجسس، لا درجة حرارة الايفون ترتفع بشكل عادي إذا كنت تشتغل عليك لوقت طويل أو كان الجو حار.

لكن إذا كنت لا تشتغل على الهاتف وكانت حرارته مرتفعه، فمن الممكن أن تكون هناك برامج تجسس

في هذه الحالة أنت في حاجة إلى معرفة كيفية تنظيف جهاز iPhone ، ويمكن لجميع الأجهزة أيضًا الاستفادة من إزالة التطبيقات والملفات غير المرغوب فيها غير الضرورية.

بطارية فارغة

هل بطارية الهاتف تصبح فارغة باستمرار دون أن تستخدم الهاتف ؟ تعمل برامج التجسس المتخفية على التجسس على أنشطتك الرقمية. هذا هو السبب في أن البطارية المستنزفة بسرعة هي علامة على وجود برامج تجسس على iPhone.

فراغ البطارية بسرعة يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا إذا كنت تقوم ببث مقاطع فيديو أو تلعب الكثير من الألعاب عبر الإنترنت ، ولكن إذا كانت بطاريتك تنفد بمعدل سريع غير عادي ، فقد يعني ذلك أن لديك برنامج تجسس على هاتفك.

رسائل غير عادية

هل تظهر رسائل منبثقة عشوائية على iPhone عند التصفح؟ قد تشير الإعلانات غير المرغوب فيها والكثيرة إلى تسلل برامج التجسس ، حيث غالبًا ما يتم تجميع برامج التجسس مع برامج الإعلانات المتسللة.

تطبيقات جديدة

هناك طريقة أخرى لمعرفة أن هناك برامج التجسس على هاتف iPhone الخاص بك وهي من خلال قيام الآباء أو الشركاء المشتبه بهم بتثبيت تطبيقات المراقبة سراً مثل تطبيق mspy.

إذا وجدت تطبيقات غير معروفة على هاتفك لم تقم أنت تنزيلها، فقد يشير ذلك إلى أن شخصًا آخر لديه حق الوصول إلى جهاز iPhone الخاص بك أي أي أن شخص آخر يتجسس على هاتفك.

اقرأ أيضا:
كود إلغاء الهكر من الموبايل ( كود جديد فتاك )
كيف تعرف أن هاتفك مراقب ومخترق

كيفية اكتشاف وإزالة برامج التجسس من iPhone

هل يتجسس شخص ما على جهاز iPhone الخاص بك؟ برامج التجسس هي نوع من البرامج الضارة (أو التطبيقات) التي تتسلل إلى هاتفك، وتتتبع نشاطك عبر الإنترنت، وتراقب ما تكتبه على لوحة المفاتيح، بل أكثر من ذلك من الممكن أن تنشط الكاميرا والميكروفون.

تعرف على كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يتجسس على جهاز iPhone الخاص بك، وكيفية إزالة برامج التجسس على iPhone، ولماذا يجب أن يكون تطبيق الأمان القوي مثل Avast One هو أهم خيار الأول لحماية الخصوصية.

كيفية إلغاء التجسس على الايفون والتأكد من وجود برامج تجسس أو برامج ضارة أخرى على هاتفك وإزالة أي عملية مراقبة أو تجسس هي استخدام أداة مخصصة للأمن السيبراني Avast One.

يتميز Avast One باكتشاف التهديدات والأخطار الموجودة على هاتفك ثم التخلص من هذه التهديدات والأخطار.

يمكنك تحميل برنامج Avast One من أجل إلغاء النجسس على الايفون. طريقة تحميل البرنامج وتثبيته سهلة جدا وبسيطة، كل ما عليك هو تحميله ثم تشغيله على هاتفك وسيعمل على كشف اي عملية تجسس وإزالتها.

كيفية إزالة برامج التجسس من جهاز iPhone بدون برامج

يمكنك إزالة برامج التجسس على iPhone من خلال مجموعة من الطرق سواء باستخدام برامج خاصة أو بدون برامج مثل تحديث برامج الهاتف أو إزالة التطبيقات المشبوهة أو إعادة ضبط المصنع.

نظرًا لأن برامج التجسس على iPhone غالبًا ما تظل مخفية في ملف غير معروف أو تطبيق مثبت بشكل منفصل ، فقد تضطر إلى البحث بجد للعثور عليها. يمكن أن تساعدك أداة إزالة برامج التجسس السابقة في اكتشاف وإزالة برامج التجسس من أجهزة iPhone بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأجهزة.

يمكن إزالة أي برنامج ضار مخفي على هاتفك من خلال بعض الطرق هي:

تحديث برنامج الهاتف

بعض برامج التجسس على iPhone فعالة بسبب ثغرة أمنية في iOS. يبحث المتسللون دائمًا عن ثغرات في البرامج لاستغلالها، والتي تعمل Apple على إصلاحها بانتظام عبر تحديثات الأمان.

يمكنك سد هذه الثغرة وإلغاء برام التسجسس عن طريق تحديث برنامجك إلى أحدث إصدار من iOS. قد يساعدك تحديث iOS أيضًا في إزالة برامج الفدية من جهاز iPhone في حال كانت تستهدف هاتفك مثل هذه البرامج الخطيرة.

إليك كيفية تحديث iPhone للحصول على أحدث إصدار من iOS:

1- انقر فوق رمز تطبيق “الإعدادات settings”.

2- قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق “عام general”.

3- ثم انقر فوق “تحديث البرنامج Software Update“.

4- لتثبيت تحديث البرنامج، اتبع التعليمات: التنزيل والتثبيت، والموافقة على الشروط، وإدخال كلمة المرور

وافق على شروط وأحكام Apple لتحديث iOS من أجل تثبيت أحدث البرامج.

بهذه الطريقة سيتم تحديث النظام وسوف يتم إزالة أي برامج مخفية أو برامج تجسس أو مراقبة وإلغاء تثبيتها تلقائيا.

إزالة التطبيقات المشبوهة

إذا رأيت تطبيقًا على هاتفك لم تقم بتنزيله ، فقد يكون هذا التطبيق يتجسس عليه أو يسجل نشاطك بطريقة أخرى. يمكنك حذف التطبيق المشبوه على جهاز iPhone الخاص بك بطريقة سهلة، فقط من خلال :

1- النقر بالاستمرار على أيقونة التطبيق. ستظهر عدة خيارات. انقر فوق إزالة التطبيق remove app.

2- قم بالتأكيد عن طريق النقر فوق حذف التطبيق.

سيقدم كل تطبيق خيارات مختلفة بعد الضغط مع الاستمرار على أيقونة التطبيق لتنشيط الإعدادات. لكن جميع التطبيقات بها خيار حذف التطبيق باللون الأحمر.

إذا لم يكن هاتف الايفون الخاص بك محمي بشكل جيد سيكون خطر إصابته بالفيروسات كبير، لهذا يمكنك تخلص من برامج ضارة أو فيروسات موجودة على iPhone عن طريق افضل برنامج حماية للايفون.

تشغيل المصادقة الثنائية

من الطرق الأخرى المميزة التي من الممكن أن تقم أيضا بحماية هاتفك من أي عملية تجسس وجعل الايفون آمن هي استخدام المصادقة الثنائية. كيف يمكن إلغاء التجسس على الايفون عن طريق المصادقة الثنائية؟

كل ما عليك هو تطبيق هذه الخطوات:

1- الدخول على إعدادات الايفون ثم الدخول على Apple ID

2- من بين الخيارات التي ستظهر لك قم بالدخول على خيار password and security

3- قم بتفعيل خيار المصادقة الثنائية Turn on tow factor Authentication.

اقرأ أيضا:
برنامج كشف التجسس للاندرويد

إلغاء التجسس على الايفون عن طريق إعادة ضبط المصنع

إذا كنت قد جربت الخطوات المذكورة أعلاه ولا يمكنك التخلص من برامج التجسس على جهاز iPhone ، فحاول إجراء إعادة تعيين إعدادات المصنع. ستؤدي إعادة تعيين إعدادات المصنع إلى مسح جميع البيانات من جهازك، حتى لو كانت اي برامج عالقة أو برامج خطيرة سيتم إزالتها من الجذور.

يبتم أيضا إزالة جميع البرامج الخاص بك الموجودة على الهاتف، لهذا ينصح أولا قبل إعادة ضبط المصتع من القيام بـ عمل نسخة احتياطية لهاتفك باستخدام iTunes أو iCloud قبل مسحه نظيفًا.

بعد عمل نسخة احتياطية يمكنك البدء في إعادة ضبط المصنع والتخلص من أي عملية تجسس من خلال الخطوات التالية:

1- انقر فوق الإعدادات settings، وقم بالتمرير لأسفل ، ثم انقر فوق عام general.

2- قم بالتمرير إلى أسفل ، وحدد إعادة تعيين reset، ثم انقر فوق مسح كل المحتوى والإعدادات Erase All Content and Settings. ثم انقر للتأكيد confirm.

سيتم إعادة ضبط المصنع الآن وإزالة جميع البرامج من جذورها، فقط انتظر قليلا حتى تتم العملية بشكل كامل.

هل يمكن لأي شخص التجسس على جهاز iPhone

نعم ، يمكن لأي شخص سواء كان شريكك أو الأبوين أو حتى صاحب العمل الوصول إلى iPhone الخاص بك باستخدام برامج التجسس.

يمكن أن تظهر برامج التجسس على iPhone في الأشكال العامة التالية:

برامج التجسس النموذجية: التطبيقات أو البرامج الضارة المثبتة سراً على جهازك من قبل مجرمي الإنترنت أو حتى سلطة حكومية ، كما في حالة برامج التجسس Pegasus. يتتبع هذا النوع من برامج التجسس نشاطك وعادة ما يتم التحكم فيه عن بُعد.

برامج التجسس على iCloud : عندما يكتشف مخترق أو شخص مشبوه آخر (مثل شريك مريب) تفاصيل تسجيل الدخول إلى iCloud ويبدأ في التطفل على جهازك.

هجمات القناع Masque: هي برامج تجسس تبدو وكأنها تحديثات عادية للتطبيقات ذات السمعة الطيبة. ولكن بمجرد أن يكونوا على جهازك ، يبدأون في تسجيل نشاطك.

أسئلة مهمة حول حماية الايفون من التجسس

ما هي برامج التجسس؟

برامج التجسس هي أحد أشكال البرامج الضارة التي يستخدمها المتسللون للتجسس على الأشخاص أثناء استخدامهم لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بهم والتي تكون موجودة بشكل مخفي داخل الجهاز، تقوم هذه البرامج بالتجسس عل جميع الأنشطة التي تقوم بها على الهاتف

هل يمكن إزالة برامج التجسس؟

يمكن لتطبيق الأمان المخصص المزود بأداة إزالة برامج التجسس مثل Avast one إزالة برامج التجسس من جهاز iPhone الخاص بك ومسح البرامج الضارة الأخرى من جهاز iPhone أيضًا.
سيساعد أيضًا تحديث iOS وإزالة أي تطبيقات غير معروفة أو مشبوهة على تأمين هاتفك.

هل إعادة ضبط المصنع تزيل برامج التجسس؟

ستؤدي إعادة ضبط مصنع iPhone إلى مسح وإزالة برامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى في هذه العملية.

لكن في حال لم تقم بعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone الخاص بك قبل الإصابة، فستؤدي إعادة ضبط المصنع إلى حذف جميع بياناتك. يعد إجراء إعادة ضبط المصنع هو الخيار الأخير ، وليس بديلاً عن أداة إزالة البرامج الضارة إذا كنت تعتقد أن هاتفك قد تعرض للاختراق.

ما هو أفضل تطبيق لاكتشاف وإزالة برامج التجسس على iPhone؟

تم تصميم Avast Mobile Security لنظام iOS للحماية من مجموعة كاملة من البرامج الضارة الخاصة بالجهاز وأنواع التهديدات الأخرى ، مما يجعله أحد أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية لأجهزة iPhone.

هل يمكن لأي شخص اختراق كاميرا هاتفك؟

بمجرد إصابة أحد برامج التجسس بالهاتف، يمكن استخدامه للوصول إلى جميع ميزات الجهاز مثل الكاميرا وغيرها.

هل يمكن تثبيت برنامج تجسس على iPhone عن بعد؟

لا يحتاج المتسللون إلى التواجد فعليًا لتسلل برامج التجسس إلى هاتفك يمكن تثبيتها عن بُعد عبر تطبيقات أو روابط خبيثة تقوم بالدخول عليها أو برامج تقوم بتحميلها. هذا هو سبب أهمية اتخاذ الاحتياطات لمساعدتك في البقاء آمنًا على الإنترنت.

تحقق دائمًا مما إذا كانت مواقع الويب التي تدخل عليها آمنة، واحذر من التطبيقات المزيفة ، ولا تنقر على روابط غير معروفة أو مشبوهة ، أيضا قم بحماية هاتف من خلال تطبيق الخصوصية والأمان الأعلى تصنيفًا.

هل يمكن أن تصاب أجهزة iPhone بالفيروسات؟

لا يمكن أن تصاب أجهزة iPhone بالفيروسات لأن فيروسات iPhone غير موجودة، لكنها لا تزال عرضة لتهديدات أخرى لذي ذكرتها.

لهذا السبب من المهم استخدام تطبيق أمان iOS لاكتشاف وإزالة برامج الفدية وبرامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى. وعلى عكس أجهزة iPhone، يمكن أن تصاب أجهزة كمبيوتر Mac بالفيروسات وعدوى البرامج الضارة الأخرى، لكنها نادرة نسبيًا.

مواضيع ذات صلة:

أكواد حماية الهاتف من التجسس (فحص أمان الهاتف)
اختراق iPhone عن طريق الكمبيوتر ( أسهل طريقة مع طرق الحماية )

خلاصة:

في الأخير أفضل خيارات يمكنك القيام بها من أجل حماية هاتف الايفون هي تجنب الدخول على الروابط العشوائية أو تحميل أي برامج. في حال كنت تشك في أن هاتف الايفون الخاص بك يتم التجسس عليه، قم بتحميل برنامج إلغاء التجسس على الايفون أو اتساخدام إحدى الطرق التي شرحت لك في هذا المقال.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments