تقنية

أهم انواع الانترنت والفرق بين شبكات الإنترنت وكيفية الدخول اليها

الانترنت هي شبكة يتم عبرها تبادل المعلومات وهي شبكة الاتصالات العالمية التي يعرفها الجميع، حيت تجعل العالم كقرية صغيرة تتصل من خلالها الاجهزة حول العالم، لذا فإن شبكة الإنترنت فهو الى أساس الذي نعتمد عليه جميعا في الاتصال.

وتؤطر تلك الشبكة أنظمة جد مفصلة وهو ما يسمى ببروتوكول إنترنت، فهي شبكة عنكبوتية تمد البشرية بالبيانات والمعلومات في كل الأماكن، وهناك عدة أنواع من شبكات الإنترنت، وهي مقسمة الى قسمين أساسيين، لذا يجب تعريف الإنترنت وفوائده وأضراره.

وذلك ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بحيث توزع حسب طريقة تصميمها، وبعض الشبكات تقسم حسب نوع العلاقة التي تربط أجهزة الشبكة الواحدة ببعضها، وهناك بعض أنواع شبكات الإنترنت سنتحدت لكم عنها بما فيها الإنترنت والإنترنت المرئي مع التذكير بكافة أنواع الإنترنت وأهمية الإنترنت.

شاهد ايضا
ما هو التورنت ومميزاته وعيوبه؟ وكيفية تحميل ملف تورنت

أهم الأنواع التي تنقسم إليها شبكات الانترنت

سنقدم لكم فيما يأتي عدة أنواع شبكات الانترنت واهمها و يعتمد تقسيم هذه الشبكات الحاسوبية على مجموعة من الاظرفة مثل حجم الشبكات والمساحة التي تقوم بتغطيتها والتي تنقسم الى ما يلي، أنواع شبكات الإنترنت السلكية واللاسلكية…

1- الشبكة اللاسلكية المحلية

الشبكة اللاسلكية المحلية تقوم بوصل العديد من الأجهزة في اماكن جد ضيقة، باستخدام موجات الراديو أو موجات الأشعة تحت الحمراء بدلًا من كابلات الشّبكة التقليدية.

وتتواجد هذه الشبكات في جميع الحيتيات المعيشية وثتمثل في كل من البيوت والادارات، وتكون هذه الشبكات المحلية دائما خاضعة لرقابة منظمة ومشددة عن طريق مؤسسة ما أو بضع أشخاص.

2- شبكات الإنترنت المتباعدة

شبكات الإنترنت المتباعدة هي عبارة عن مجموعة من الشبكات الإلكترونية التي تقوم بربط العديد من الأجهزة خلال مكان جغرافي واسع، كما يمكن أن تمتد إلى عدة دول وعدة قارات.

ويجب ان تعرف انه يتم الربط بين العديد من الشبكات المحلية في بعضها البعض التي تتواجد بداخل شبكات الإنترنت من خلال العديد من الأجهزة الموجهة والتي تسمى ب “راوتر”.

وأكبر مثال على مثل هذه الشبكات هي شبكة الإنترنت العالمية، وهذه الخاصية تستخدم بشكل واسع جداً من قبل الشركات المصنعة لأجهزة الهاتف النقال والتي تقوم بتغطية أكبر مساحة من سطح الأرض.

شاهد ايضا
طرق حماية جهازك من الاختراق والقرصنة فعالة 100٪

شبكات الإنترنت اللاسلكية

شبكات الإنترنت اللاسلكية هي الشبكات المحلية التي تتم عبر العديد من التقنيات التي تقوم على الاتصال اللاسلكي لتي يتم توصليها ببعضها البعض وهناك قسمين رئيسيين:

1- الشبكة اللاسلكية المحلية WLAN

الشبكة اللاسلكيّة المحليّة WLAN والتي تُوفر اتصال شبكة لاسلكي يغطي مسافاتٍ قصيرةً باستخدام موجات الراديو أو موجات الأشعة تحت الحمراء بدلًا من كابلات الشّبكة التقليديّة ،وأكثر أنواع الشبكات اللاسلكيّة انتشارًا هي Wi-Fi وبلوتوث.

2- الشبكة المحلية LAN

الشبكة المحلية LAN تقوم هذه بوصل مجموعةٍ من الأجهزة القريبة نسبيًا من بعضها، مثل المدرسة أو المنزل، ويحتوي المبنى الواحد على عدة شبكاتٍ محليّةٍ صغيرة وهي أكبر شبكةٍ واسعةٍ حيت تمتد لتربط العديد من المباني.

3- شبكات المناطق الإقليمية

تقوم العديد من الشبكات بتغطية مجالات على نطاق واسع وكبير على عكس الشبكات المحلية، ورغم ذلك فإنها لا تعمل بنفس فعالية التي تقوم بها الشبكات المتباعدة لا تغطي نفس المساحة التي تتم بتغطتيها.

وهذا النوع من الشبكات دائما ما تكون تحت رقابة الحكومة وكما أنها من المنطقي أن تقوم على تغطية المدينة أوالإقليم، ودالك داخل منظومة الشركات المتخصصة في هذا المجال.

شاهد ايضا
افضل اضافة تغيير الاي بي لجوجل كروم للحماية على الانترنت

أهم اشكال شبكات الإنترنت

قلنا سابقا إن تقسيم شبكات الإنترنت يقوم على مبدئيين، الأول وهو المساحة التي يغطيها وتانيا على حساب حجمها وشكلها، وفي الفقرة التالية سوف نعرفكم العديد من الشبكات واهم اشكالها التي تنقسم إلى:

1- شبكات الإنترنت الخطية

شبكة الإنترنت الخطية هي عبارة عن هيكلة شبكة ترتبط كل نقاط الشبكة مع ربط كل الأجهزة فيها بكابل واحد ،وهي دائما ما تكون سهلة التركيب والتعديل كما أنها لا تحتاج إلى وصلات كبيرة وتكلفتها بسيطة ذلك راجع لوجود خط واحد فقط.

ومن خلال هذا الكابل تتم عملية نقل المعلومات المختلفة عبر الأجهزة التي تتصل به ويقوم هو بتوصيله بالجهاز المركزي، وتلك الشبكات بها دائما العدد محدود للنقاط لأن امتداد الخط محدود.

ويرجح أن تستخدم فقط لربط عدد قليل جدا من الأجهزة وهي تعد أبطأ من غيرها في هيكلة الشبكات، وحالة وجود خطأ في الخط الرئيسي تكون الشبكة بالكامل معطلة.

ملاحظة:ا لا يمكن لأجهزة الشبكة أن ترسل وتستقبل المعلومات في نفس الوقت وهذه تعتبر من أهم المشكلات التي تواجها.

شاهد ايضا
ما هو ال Ping وكيف اقوم بتحسين اتصال الانترنت الخاص بي؟

2- شبكات الإنترنت الحلقية

شبكات الإنترنت الحلقية هي إحدى الشبكات التي يتم وصل كل جهاز فيها بجهازين آخرين من الشبكة، وتكون الأجهزة متصلة ببعضها مشكلة حلقة مغلقة، وفي النهاية يتم توصيل الجهاز الأول بالجهاز الأخير في هذا الشكل تنتقل البيانات في اتجاه واحد ويستقبل كل جهاز متصل بالشبكة هذه البيانات.

وفي هذا يتم عمل دائرة أو حلقة يعتبر هذا النموذج حاليا نادر الاستخدام مما يجعل الرسائل تنتقل الشبكات في شكل دائري وحلقي و يتم نقل هذه البيانات بسرعة عالية جدا كما أن نسبة تصادم المعلومات تكون ضعيفة جدا.

3- شبكات الإنترنت النجمية

شبكات الإنترنت النجمية يرتبط فيها كل جهاز بخط إلى خادم مركزي في هذه الشبكة، مثل جهاز توزيع الشبكة وهذه الأنواع يتم فيها ربط الأجهزة ببعضها البعض بجهاز واحد وهو الموزع، وترسل البيانات إلى الجهاز المحدد.

في حالة كان الخادم عبارة عن موزع مركزي فإن البيانات ترسل إلى جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، ودائما ما تكون هذه الشبكات الأساسية التي يتم استخدامها في المنازل لسهولة إصلاحها.

مثلا إذا انقطع اتصال إحدى العقدة أو اتصالها، فلن يؤثر ذلك على أجهزة الكمبيوتر الأخرى ولا اتصالاتها.كما يمكن إضافة الأجهزة أو إزالتها دون إزعاج الشبكة وأن دائما ما تكون سرعتها وأدائها أفضل من الشبكات الأخرى وهو يعمل بشكل جيد تحت الحمل الثقيل.

شاهد ايضا
تسريع النت للكمبيوتر بدون برامج تعمل مع ويندوز 7 و 8 و 10

الإنترنت المرئي Visual Internet

كان ما تم تقديمه في الفقرات السابقة حول الإنترنت المرئي Visual Internet وهو الإنترنت المشاهد بالنسبة للمستخدم ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن حقيقة الأمر أنه ما يمكن أن تصل إليه محركات البحث المعروفة في استخدامات الإنترنت.

الإنترنت العميق Deep Web

الإنترنت العميق Deep Web هو أحد أنواع الإنترنت التي تحتوي على مناطق عميقة لا تتمكن محركات البحث من الوصول إليها، وهي مناطق ليست بسرية كما قد يعتقد البعض ولكن لا يمكن فهرستها.

ويعتمد البحث على الروابط والكلمات المفتاحية فهي ستوصلك إلى الوجهة المرادة لكنها لن تصل أبعد من ذلك، وهناك مواقع وصفحات محجوبة لا يمكن لك الوصول اليها، ولكن يتوجب الذهاب إليها مباشرة بدل البحث عنها.

شاهد ايضا
تنزيل متصفح سريع للكمبيوتر – اسرع عشرين متصفح

الإنترنت المظلم Dark Web

هناك أنواع الإنترنت المظلم وهو يعد جزءا مهما من منظومة الإنترنت فهو يمتاز بعدم الكشف عن هوية الناشر أو موقعه، حيث يسمح بإصدار المواقع الإلكترونية ونشر المعلومات بشكل واسع وكبير.

وتتكون الشبكات المظلمة والتي تؤلف الدارك ويب من شبكات صغيرة من نوع صديق لصديق وند لند، حيث يمكنك الشراء أو التوسط في شراء العقاقير غير المشروعة والأسلحة والسلع المقلدة وبطاقات الإئتمان المسروقة والبيانات المخترقة.

يتم ذلك فقط عبر عملة البتكوين الشهيرة، كما انه يمتاز بشبكة مشفرة ولا يمكن اكتشافها باستخدام محركات البحث التقليدية أو زيارته باستخدام المتصفحات التقليدية ودلك ما يساعد المستخدم في البحث بالحرية والطلاقة.

شاهد ايضا
طريقة الحصول على مفتاح تفعيل برنامج ADguard المميز في حجب الإعلانات بطريقة قانونية

أسواق الإنترنت المظلم Dark Web

يتسائل الكثير عن اسواق الانترنت المظلم، ويعتبر Silk Road او طريق الحرير من اكثر الأسواق الخفية التي تأسست في الإنترنت المظلم وذلك في العام 2011، ويتمكن من خلالها شراء منتجات غير تقليدية ولا سقف لأنواعها وذلك باستخدام العملة الألكترونية بيتكوين.

هذا السوق هو عبارة عن سوق للتجارة الغير قانونية والمشبوهة، وبالنظر لذلك تمكنت وكالة الاستخبارات الفيدرالية الأمريكية FBI بإغلاق هذا السوق في العام 2013، ولكن بالرغم من ذلك ولدت اسواق اخرى مثل Alpha Bay/Agora.

شاهد ايضا
كنز حقيقي موقع يحتوي على كورسات بأكثر من 30 الف دولار للتحميل مجانا باللغة العربية ايضا

النفاذ إلى الإنترنت المظلم Dark Web

يتمكن الكثير من النفاذ إلى الانترنت المظلم وذلك عن طريق تنزيل الحزمة للمتصفح المعروف باسم TOR اي متصفح ثور العملاق وتفعيله وضبط اعداداته، ولكن يستصعب البحث والتفتيش والابحار فيه.

هناك الكثير من مخاطر النفاذ إلى الإنترنت المظلم، بحيث قد تصبح فريسة يمكن اصطيادك مباشرة مع قلة الخبرة لديك، لذلك لا أنصحك عزيزي القارئ بالدخول إلى هذا النوع من الإنترنت فهناك هاكرز محترفين في اي مكان وهو خطير جدا عليك يعرض فيه اي شيء قد تتخيله.

شاهد ايضا
اوامر run لتنظيف ويندوز 10 وتسريعه بخطوات سهلة بالصور وبدون برامج

✓✓✓ الى هنا عزيزي القارئ يكون موضوعنا اليوم قد انتهى آملين بأن ينال إعجابكم وتستفيدو منه حق استفادة مع التمنيات بأن تتمكن من فهم الموضوع والاستفادة من مختلف المحاور التي خصصناها في هذا المقال، وفي الأخير لا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *