برامجتقنية

ترجمة أي ورقة أو نص لأي لغة بمجرد تصويرها

كثيرا ما يكون في حوزتنا الكثير من النصوص أو الأوراق باللغة الإنجليزية أو أي لغات أخرى و لا يمكننا ترجتمها بكتابتها نظرا للكم الهائل الموجود في تلك النص أو الورقة، لذلك إعادة الكتابة مرة أخرى على أحد مواقع الترجمة ستأخذ منا الوقت الكثير و الجهد و التعب، و أمام عجز البعض عن إيجاد حل هذه المشكلة، سنقدم لكم اليوم طرق و برامج رائعة و سهلة للقيام بعملية ترجمة أي ورقة أو نص لأي لغة بمجرد تصويرها، و هذه التطبيقات مجانية و رائعة بشهادة المستخدمين ولا توجد بها أية صعوبات أو مشاكل، فقد تم تجربتها و كانت النتيجة رائعة و مذهلة. سنتعرف عليها الان

1. طريقة الترجمة من خلال كاميرا الهاتف بتطبيق Google Translate

مترجم قوقل بالتصوير

التطبيق الأول الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو برنامج Google Translate، إنه تطبيق مميز و رائع ستتمكن بواسطته من ترجمة أي نص أو صفحة إلى اللغة العربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى تحتاج لها، من خلال تصوير النص و التطبيق سيقوم يتحويل تلك النص أو الصورة أو الورقة إلأى نص مكتوب باللغة التي قمت باختيارها.

الكثير من الناس قد تسافرإلى دول مثل اليابان أو الهند أو الصين أو تجد في طريقها كلام مكتوب في اللافتة أو إعلان في الشارع أو أحد المؤسسات أو المكاتب و غيرها…، إذن ما يتوجب عليك سوى تصوير تلك اللافتة أو الإعلان أو الورقة مع ضرورة الاتصال بشبكة الانترنت، بعد ذلك سيقوم تطبيق Google Translate بترجمتها بشكل تلقائي و بسهولة و دون أي عناء أو مشقة . إنه فعلا تطبيق رائع يسهل عملية الترجمة من خلال التصوير بدل الكتابة .

مميزات تطبيق Google Translate للترجمة

تطبيق Google Translate يتوفر على العديد من المميزات الرائعة التي نذكر أهمها في :

  1. التطبيق مجاني و يقوم بالترجمة عن طريق التصوير بشكل دقيق مثل الترجمة العادية الخاصة بالكتابة
  2. القيام بعملية ترجمة أي ورقة أو نص لأي لغة بمجرد تصويرها يتم بشكل سهل بواسطة Google Translate .
  3. سرعة الترجمة داخل التطبيق، ما عليك سوى الاتصال بالانترنت و ستحصل على ترجمة فورية على النصوص و الصفحات التي تريد ترجمتها
  4. يتيح البرنامج على ترجمة نصية بأزيد من 103 لغة.
  5. يتيح تطبيق جوجل ترجمة بدون استعمال الانترنت بأكثر من 59 لغة.
  6. يتيح تطبيق جوجل ترجمة المحادثات الثنائية بشكل سريعة و بحوالي 43 لغة.
  7. بإمكانكم استخدام تطبيق جوجل على كل أجهزة الأندرويد والآيفون.
  8. بإمكانكم الحصول على كل هذه المميزات بالمجان وبدون الحاجة لدفع أية نقود .

نكتفي بذكر هذه المميزات، علما أنه هناك مميزات أخرى ستكتشفها عند تحميل التطبيق، و للتعرف على كيفية الترجمة عبر كاميرا الهاتف، ننتقل إلى الفقرة الموالية

أنظر أيضا :
ترجمة الصور: أفضل موقع لترجمة الصور إلى العربية اون لاين

شرح كيفية الترجمة من خلال كاميرا الهاتف

من أجل استخدام تطبيق Google Translate في عملية الترجمة من خلال التصوير ينبغي اتباع الخطوات البسيطة التالية :

الخطوة رقم 1 : أولا يجب أن تقوم بتحميل تطبيق Google Translate على هاتفك، إذا كان هاتفك أندرويد قم بتحميله من هنا، أما إذا كان هاتفك أيفون قم بتحميله من هنا . ثم تابع باقي الخطوات

الخطوة رقم 2 : بعد تحميل Google Translate على هاتفك، قم باختيار لغة النص أو الورقة أو اللافتة التي ترغب بترجمتها، ثم قم بتحديد اللغة التي ترغب بالترجمة إليها، بعد ذلك اضغط على رمز الكاميرا الموجود على يسار الصفحة، أنظر للصورة في الأسفل .

الخطوة رقم 3 : هنا قم بتوجيه كاميرا الهاتف نحو الورقة أو النص أو اللافتة التي ترغب بترجمتها، و ذلك عبر وضع الكاميرا باتجاه النص، عندها سيقوم التطبيق باختيار النص و تحديده و سيقوم بترجمته، بعد ذلك اضغط على رمز التصوير في هاتفك، في ظرف القليل من الثواني سيعرض لك تطبيق Google Translate الترجمة الصحيحة للنص الذي تم تصويره . الطريقة سهلة جدا فقط قم بتجريبها .

أنظر أيضا :
كيفية دمج الترجمة مع الفيلم بدون برامج

2. شرح تطبيق Instant Translator Camera OCR للترجمة بالتصوير

التطبيق الثاني المقدم في هذا المقال هو تطبيق Instant Translator Camera OCR، حيث ستتمكن من ترجنة أي نص أو صفحة الى اللغة العربية و اي لغة تكون في حاجة إليها بواسطة الكاميرا الخاصة بهاتفك، تجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متاح حاليا فقط للهواتف ذات نظام التشغيل أندرويد، أما إذا كان هاتفك هو الأيفون أو أحد انظمة iOs قم بالاعتماد على التطبيق google translate الذي أشرت إليه في الأعلى و شرحته .

مميزات التطبيق

  • التطبيق بالمجان بشكل كامل .
  • بإمكانكم اختيار اللغة بين أزيد من 18 لغة تشمل اللغة العربية و الانجليزية و الألمانية و الفرنسية و الكثيرمن اللغات الأخرى .
  • بإمكانك تصدير الملف المترجم إلى صيغة PDF .
  • بإمكانك نسخ الملف المترجم و لصقه في أي مكان و كذلك مشاركته بواسطة أى من وسائل المشاركة المتاحة فى جهازك .

طريقة تحميل وتثبيت تطبيق Instant Translator Camera OCR

صراحة طريقة تحميل و تطبيق هذا التطبيق سهلة، لكن رغم ذلك سنوضحها لكم متابعينا الكرام، إليكم طريقة تحميله :

الخطوة رقم 1 : قم بتحميل تطبيق Instant Translator Camera OCR، كما ذكرت هذا التطبيق متاح فقط لهواتف الاندرويد، لتحميله من متجر جوجل بلاي اضغط على هذا الرابط

الخطوة رقم 2 : بعد وصولك إلى الرابط و الذهاب إلى صفحة التحميل في جوجل بلاي، اضغط على تحميل أو Install لو هاتفك بالإنجليزية، قم بالموافقة على كافة شروط و اتفاية استخدام التطبيق، و بشكل فوري ستبدا عملية تحميل التطبيق، بعد الانتهاء من عملية التنزيل قم بفتح التطبيق و البدأ في ترجمة كل ما ترغب به من نصوص أو صفحات أو لافتات أو أوراق بالطريقة التي شرحتها لكم متابعينا الكرام .

بعد الانتهاء من تحميل و تثبيت التطبيق، إليكم طريقة استخدامه السهلة :

  1. قم بفتح التطبيق و قم بتحديد الصورة او تصوير الصفحة الذى ترغب بترجمتها .
  2. في ظرف حوالي أقل من دقيقة يقوم التطبيق بفحص تلك الصورة و استخراج النص منها .
  3. اضغط علي زر اللغات التى سوف تظهر لديكم في أسفل مربع النص .
  4. قم باختيار اللغة الثانية التى ترغب بالترجمة إليها، إذا كنت ترغب بالترجمة من اللغة الانجليزية إلى العربية قم بوضع الاختيار الاول بالإنجليزية و افتح الاختيار الثانى و اختار فيه اللغة العربية .
  5. في ظرف ثوانى سيقوم التطبيق بالترجمة.

أنظر أيضا :
شرح ترجمة باستخدام الكاميرا جوجل اون لاين

ملاحظة : إن استخدام تطبيق Instant Translator Camera OCR أو تطبيق google translate من أجل تصوير النصوص و الأوراق لترجمتها للغات أخر يستدعي منك اتصال هاتفك بشبكة الانترنت، و بالتالي عند الاتصال بالانترنت ستكون ترجمة فورية .

تطبيق Google Lens

مترجم جوجل

يعد تطبيق عدسة جوجل، كذلك أحد تطبيقات، شركة جوجل العملاقة، الذي يتاح على كل أجهزة الأندرويد الحديثة، بشكل مسبق، وبدون الحاجة لتنزيله، أو بإمكانكم ببساطة تحميله، على جهازكم.

يقدم هذا التطبيق المميز، خيار الترجمة، بواسطة توجيه الكاميرا، والجميل في الأمر، أنه يتعرف كذلك، على النصوص، المكتوبة بخط اليد، و بالتالي يمكنكم الإعتماد عليه، للحصل على ترجمة بشكل فوري، لكل النصوص واللافتات و الصفحات ، وغيرها من الأشياء الأخرى.

[ رابط تحميل هذا التطبيق على الأندرويد ]

مميزات تطبيق Google Lens

  • يمكنكم عن طريق استعمال هذا التطبيق الحصول على ترجمة بشكل فوري لأي نص أو صورة أو صفحة عبر توجيه الكاميرا له.
  • يمكنكم ترجمة النصوص التي كتبت باليد أيضا.
  • يقدم لكم تطبيق عدسة جوجل أسماء الحيوانات والنباتات عند إلتقاط صور لها.
  • يقدم لك التطبيق معلومات عن المعالم و المقاهي و المطاعم والعديد من الأشياء الأخرى التي تقوم بتوجيه الكاميرا نحوها.

كيفية استخدام تطبيق Google Lens

1) أولا قم بتنزيل تطبيق عدسة جوجل إذا لم تتوفر عليه مسبقا في هاتفك من الرابط الذي وضعته في الأعلى .
2) ثم قم بالنقر على أيقونة تطبيق Google Lens التي تظهر بجوار الكاميرا. كما هو موضح في الأسفل.

ترجمة الصور اون لاين

3) بعدها قم بتوجيه الكاميرا الى النص الذي تريد ترجمته. ثم قم بالنقر على زر الترجمة بالأسفل. انظر للصورة بالاسفل .

ترجمة عن طريق كاميرا جوالك

4) ستحصل على ترجمة بشكل فوري للنص الذي توجه الكاميرا له. كما يمكنكم اختيار أي لغة ترغبون بالحصول على ترجمة لها عبر الخيار الموجود في الأعلى. أنظر للصورة الموضحة لذلك .

ترجمة باستخدام الكاميرا اون لاين

انتهت العملية بنجاح .

و بهذا نكون قد تعرفنا على طريقة ترجمة أي ورقة أو نص لأي لغة بمجرد تصويرها من خلال عرض و شرح البرامج و التطبيقات المعدة بهذا الغرض التي بواسطتها يمكنكم ترجمة النصوص و الأوراق باي لغة إلى لغة أخرى بشكل فوري و سهل و فعال، نتمنى أن يكون الشرح قد أفادكم و تمكنتمن من تحميل البرامج سالفة الذكر من أجل استعمالها بنجاح في عملية الترجمة التي نحتاجها بكثرة في حياتنا اليومية، أية اسئلة أو استفسارات أو اقتراحات بخصوص الموضوع اتركوها أسفل المقال، تحياتي لكم .

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments