تقنية

شرح التورنت بالتفصيل الوافي

على الأرجح ، سمعت عن سيل ، أو استخدمت سيلًا ، أو على الأقل رأيت هذا المصطلح على الإنترنت في مكان ما. وسواء كنت قد استخدمتها بالفعل أم لا ، فإن الكثير من الناس لا يعرفون ما هو في الواقع. لنتحدث عن الأساسيات هنا …

ما هو التورنت؟

عندما تسمع كلمة “torrent” في عالم التكنولوجيا ، فإنها تشير عادةً إلى ملف كمبيوتر يحتوي على بيانات وصفية تحتوي على معلومات مختلفة. A ملف تورنت عادة يأتي مع تمديد سيل ولكنه لا يحتوي على المحتويات الفعلية التي سيتم توزيعها.

سيتم بعد ذلك استخدام هذه المعلومات بواسطة برنامج BitTorrent مثل uTorrent أو Transmission أو BitTorrent للتوزيع “الحقيقي” – والذي يسمح بشكل أساسي للمستخدمين بتنزيل ملفات التورنت بسهولة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم.

بالنظر إلى الوراء ، نظرًا لسهولة استخدام تقنية BitTorrent ، ينتهي الأمر بالعديد من مستخدمي التورنت إلى تنزيل مواد محمية بحقوق الطبع والنشر دون علمهم. هذا بالطبع أمر مستاء في العديد من البلدان وبعضها يحظر التورنت غير القانونية عن طريق الحبس. الآن ، هذا لا يعني أن كل التورنت غير آمنة للاستهلاك. هناك الكثير من مواقع التورنت القانونية التي يمكنك استخدامها. تحقق من قائمتنا الخاصة بمواقع التورنت القانونية أدناه.

كيف يعمل التورنت؟

باختصار ، يعمل ملف التورنت كمفتاح لبدء تنزيل المحتوى الفعلي. عندما يهتم شخص ما باستلام ملف مشترك (مثل الكتب والموسيقى والمستندات وما إلى ذلك) ، يجب عليه أولاً الحصول على ملف التورنت المقابل – إما عن طريق تنزيل ملف .torrent مباشرةً أو باستخدام رابط مغناطيسي .

ثم يلزم وجود برنامج BitTorrent لفتح هذا الملف / الرابط. بمجرد أن يقوم برنامج BitTorrent بمسح ملف / رابط التورنت ، سيحتاج بعد ذلك إلى العثور على مواقع المزودين الذين يشاركون الملف المقابل. للقيام بذلك ، سيحاول الاتصال بقائمة أدوات التتبع المحددة (من البيانات الوصفية لملف التورنت) ومحاولة الاتصال المباشر. إذا نجح الأمر ، فسيبدأ نقل المحتوى المناسب.

ملحوظة: يمكن إجراء تنزيل التورنت على أجزاء ، لذلك في الواقع تقوم بتنزيل أجزاء من المحتوى الكامل يتم إعادة تجميعها لاحقًا عند استلام جميع القطع.

أين يمكنني أن أجد التورنت؟

للعثور على ملفات التورنت ، يتدفق المستخدمون عادةً إلى مواقع الويب الشهيرة مثل The Pirate Bay و Kickass Torrents . على الرغم من أن هذه المواقع تحظى بشعبية جنونية ، فقد تم إغلاقها يمينًا ويسارًا ، مما تسبب في ظهور مواقع مرآة حول الإنترنت. على الرغم من أن التورنت قانوني تقنيًا ، فقد أصبح على مر السنين مرادفًا للنشاط غير القانوني بسبب مشاركة عدد لا يحصى من المستخدمين للمحتوى المقرصن.

بشكل أساسي ، يجب أن تعرف المحتوى القانوني وما هو غير القانوني قبل بدء أي اتصال تورنت. إذا كنت تبحث عن مواقع تورنت توفر محتويات تورنت قانونية ، فراجع قائمة المواقع التي تتيح لك تنزيل التورنت بشكل قانوني.

لماذا التورنت خطير؟

قد يكون تنزيل التورنت دائمًا أمرًا خطيرًا نظرًا لحقيقة أن النظراء الآخرين سيتمكنون من رؤية عنوان IP الخاص بك. توظف الكثير من شركات الإنتاج والتسجيل أشخاصًا للدخول والإبلاغ عن جميع عناوين IP هذه التي يتم العثور عليها أثناء تنزيل التورنت بحيث يمكن تمريرها إلى مزودي خدمة الإنترنت. سيقوم مقدمو خدمات الإنترنت بعد ذلك بالتنسيق مع وكالات إنفاذ القانون لمنع تنزيل الملف بشكل أكبر ، مما قد يشمل حبس المشغلين أو المستخدمين.

يتيح لك الاتصال بشبكة افتراضية خاصة (VPN) تغيير عنوان IP الخاص بك وإبقائك مجهول الهوية أثناء تنزيل التورنت. هذه أداة مهمة لاستخدامها عند تنزيل التورنت حتى لا يعرف مزود خدمة الإنترنت ما تفعله.

ما هي التورنت؟

التورنت هي مجرد وسيلة لتوزيع الملفات.

الآن أن نفهم WTH هو بزار و حاصدين  ، دعونا أولا نلقي نظرة على أبسط طريقة لمشاركة الملفات -  فرط بروتوكول نقل النص أي HTTP.

يتم استخدام HTTP عند تنزيل الملفات من موقع ويب باستخدام متصفح الويب الخاص بك ، أو شيء مثل Internet Download Manager. (على سبيل المثال ، عند تنزيل بعض البرامج أو برامج التشغيل من موقع الشركة المصنعة على الويب ، يتم ذلك عادةً عبر HTTP).

طريقة عمل HTTP بسيطة جدًا.

لنفترض أن Jetbrains تريد توزيع أحدث إصدار تجريبي لمدة 30 يومًا من WebStorm. يشترون جهاز كمبيوتر ، ويوصلونه بالإنترنت ، ويضعون نسخة من صورة WebStorm على القرص الصلب ، ويهيئون بعض البرامج (مثل خادم الويب Apache) للسماح للأشخاص بتنزيل الصورة.

عندما يريد المستخدم تنزيل الصورة ، فإنه يرسل طلبًا إلى خادم الويب الخاص بـ Jetbrains. يبدأ خادم الويب في الرد ببيانات صورة WebStorm بالسرعة التي يسمح بها ارتباط الإنترنت بينكما.

عندما يتم نقل الصورة بين الاثنين (الخادم والمستخدم) ، يحدث شيئين في وقت واحد – تحميل الصورة من الخادم ، وتنزيل الصورة على جهاز المستخدم. (يمكنك التفكير في عملية التحميل كشخص يتحدث على الهاتف ، وعملية التنزيل كشخص على الطرف الآخر يدون الملاحظات).

هذه طريقة بسيطة ومريحة جدًا لمشاركة الملفات. لكن لها بعض العيوب مثل:

  • يحتاج شخص ما إلى إعداد خادم وشراء اتصال إنترنت سريع جدًا. إذا كان اتصال الخادم بالإنترنت 500 كيلو بايت / ثانية – يمكن لعميل واحد التنزيل بسرعة 500 كيلو بايت / ثانية ، أو إذا كان هناك عميلان يقومان بالتنزيل ، فسيتم تقسيم السرعة بينهما – وسيحصل كل منهما على 250 كيلو بايت / ثانية.
  • إذا كان لدى أحد العملاء إنترنت بطيء – دعنا نقول أن الحد الأقصى هو 50 كيلو بايت / ثانية ، فيمكن للعميل الآخر التنزيل بسرعة 450 كيلو بايت / ثانية.
  • من ناحية أخرى ، إذا تم تنزيل 15 عميلاً لديهم اتصالات إنترنت سريعة ، فلن يحصل أي منهم على سرعة تزيد عن 33 كيلو بايت / ثانية (500/15). يكفي القول ، أن خوادم Jetbrains لديها اتصال إنترنت سريع جدًا.

إنه ضعيف ويسهل حظره. إذا كنت لا تريد أن يقوم المستخدمون بتنزيل صور Webstorm ، فما عليك سوى حظر مواقع Jetbrains. لا أستطيع التفكير في سبب رغبة غير المبرمجين في حظر تنزيلات صور Webstorm ، ولكن في حالة المحتوى الخاضع للرقابة (مثل الجرائم الحكومية) ، أو المحتوى غير القانوني (مثل الأفلام المقرصنة) ، أو كليهما (تسريبات وكالة الأمن القومي) ، يمكننا معرفة السبب الحكومة تريد منعه.

لنرى الآن كيف تحل التورنت هذه المشاكل:

لنفترض أنك شخص لديه حق الوصول إلى دليل الجريمة الحكومية (1 جيجابايت من الملفات). لقد حاولت استضافته على أحد مواقع الويب ، لكن الحكومة منعته. أنت الآن تريد مشاركته مع بقية العالم.

ما تفعله هو -  تقوم بإنشاء سيل من الملف !

A سيل هو في الأساس ملف صغير جدا تحتوي على تفاصيل الملفات (الأسماء وأحجام الملفات، MD5 التجزئة الخ) التي يتم مشاركتها باستخدام هذا الملف سيل. يمكنك إنشائه بسهولة باستخدام عميل التورنت (uTorrent و Azureus و Transmission وما إلى ذلك). يجب عليك أيضًا إضافة تفاصيل تعقب إلى ملف التورنت. و تعقب هو خادم الذين تتمثل مهمتهم في توزيع قوائم الند لأقرانهم جديدة).

أنت تستضيف ملف التورنت الصغير هذا على بعض مواقع مشاركة التورنت. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في تنزيل أدلة الجريمة الحكومية الخاصة بك الانتقال إلى موقع التورنت وتنزيل التورنت لذلك.

ثم يطلبون من عميل التورنت الخاص بهم تنزيل الملفات الموضحة في التورنت. نظرًا لعدم وجود خادم (مثل خادم Jetbrains لصورة Webstorm) لتنزيل التورنت ، فإن محادثات العميل مع المتعقب توضح ما يلي:

العميل – “إخوانه ، أي فكرة أين يمكنني الحصول على هذه الحكومة. فيديوهات الجريمة؟ “

Tracker – “لا أعرف الرجل ، جرب هؤلاء الأشخاص” (يعطي العميل قائمة بالأشخاص الآخرين المهتمين بتنزيل الملف).

العميل – “بالمناسبة ، أضفني إلى قائمتك. فقط في حالة اهتمام أي شخص “(يعطيه عنوان IP الخاص به)

Tracker –” رائع “

ينتقل عميل التورنت الخاص بك إلى كل الأشخاص الموجودين في القائمة الذين تم الحصول عليهم ، ويسألهم عما إذا كانوا مهتمين بمشاركة الملفات. لنفترض أنه من بين 48 شخصًا في القائمة ، لنفترض 4 أن لديهم الملف 1 ، ويقول 3 أن لديهم الملف 2 ، ويقول 6 أن لديهم كلا الملفين. 9 يقولون أنه ليس لديهم أي ملفات ، لكنهم يرغبون في تنزيل أي ملفات لديك. قد يستجيب الباقي وقد لا يستجيب.

لذلك تبدأ في تنزيل الملف 1 من كل هؤلاء الأشخاص الذين لديهم 4 + 6 ، والملف 2 من كل 3 + 6 أشخاص لديهم. نظرًا لأنك تقوم بتنزيل الملف ، فإنهم يقومون بتحميله على الطرف الآخر من اتصال الإنترنت. الآن بما أنك قمت بتنزيله واستخدمت الإنترنت للآخرين (بالإضافة إلى الإنترنت الخاص بك) ، فإن مسؤوليتك الأخلاقية هي السماح للآخرين بتنزيله منك.

وبالتالي ، فإن التورنت عبارة عن مجموعة من (100 أو 1000 أو أكثر) من الأشخاص يتعاونون ويعطون بعضهم البعض أجزاء أخرى من الملف حتى يحصل كل شخص على نسخة من الملف بأكمله. يبدأ الأمر مع الشخص الذي أنشأ التورنت ، وببساطة يقوم بتحميله حتى يقوم العديد من الأشخاص بتنزيله ، ثم يقومون بتحميله بدوره وينتشر التورنت.

لذلك إذا كان حجم الملف 1 غيغابايت ، فيجب على المنشئ تحميل 1 غيغابايت على الأقل حتى ينتشر. من الناحية المثالية ، كان يقوم بتحميل ما يقرب من 3 إلى 4 غيغابايت ، وهذا من شأنه أن يمنحه 3-4 أصدقاء آخرين ، مما سيساعد في نشره بشكل أكبر.

هذا هو السبب في أن عميل التورنت الخاص بك يقوم بتنزيل وتحميل ملف التورنت . تنزيله – بحيث يمكنك استخدامه وتحميله حتى يتمكن الآخرون أيضًا من الوصول إلى الملف.

نقاط مهمة يجب ملاحظتها:

  • يُطلق على جميع الأشخاص المنخرطين في نشاط مشاركة التورنت اسم أقرانهم .
  • يُطلق على الأشخاص الذين يقومون بالتنزيل اسم المستلمون .
  • ومع ذلك ، يقوم الكثير من الأشخاص بالتنزيل والتحميل في نفس الوقت ويمكن تسميتهما (تنزيل الأجزاء التي ليست لديهم وتحميل الأجزاء الموجودة لديهم).
  • إذا كان عدد المصادر أكبر ، فمن المحتمل أن تقوم بتنزيل الملف بشكل أسرع.
  • إذا كان عدد المتلقين أكبر ، فمن المحتمل أن يكون التنزيل بطيئًا.

أنظر أيضا
كيفية تحميل الملفات بالتورنت Torrent

مزايا التورنت :

لا يتعين على الخوادم المركزية (أي موقع الويب حيث تقوم بتحميل التورنت والمتعقب) مشاركة الكثير من البيانات. كل من ملفات التورنت وقوائم الأقران صغيرة جدًا في الحجم ، وبالتالي لا تكلف هذه الخوادم الكثير من أجل إعدادها وصيانتها.

يصعب الحظر – نظرًا لعدم مشاركة خادم مركزي في التوزيع والمشاركة الفعليين للملفات ، فمن الصعب حظره نظرًا لطبيعته الموزعة.

وبالتالي قد تدرك سبب أهمية التحميل (البذر) لمفهوم التورنت. يمكنك التنزيل فقط لأن شخصًا آخر قام بتحميله لك. يموت التورنت بسرعة إذا رفض الناس تحميله. قد يحدث أيضًا أن لا أحد يرغب في تنزيل التورنت بعد الآن ، ولا يجد الأشخاص الراغبون في التحميل أي محتجَزين ، وبعد مرور بعض الوقت يستسلمون ويتوقفون عن تحميل هذا التورنت بعينه.

مواقع التورنت

مواقع التورنت عديدة و متنوعة ، يمكنكم الاطلاع على أفضل مواقع التورنت من خلال مقال سابق من تقديم مدونتكم معلومة حول أفضل مواقع التورنت :

افضل 22 مواقع تحميل تورنت 2021

و بهذا نصل لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على تفاصيل عديدة حول التورنت ، و كيف يعمل ، و مواقع التورنت، نتمنى أن تكونوا تعرفتم على التورنت من خلال هذا المقال . إلى اللقاء . موعدنا متجدد في مقالات جديدة و متنوعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *