تقنية

شبكة تور (كيفية استخدام متصفح تور في ويندوز وأندرويد وأيفون)

 ما هو متصفح تور

لو كنت تبحت عن أفضل المتصفحات التي تخفي هويتك على الأنترنت عند استعمال الكمبيوتر أو الأندرويد، فنحن نقترح عليك في هذا المقال أن تستعمل شبكة تور الشهيرة والمعروفة عالمية، إذ أننا سنذكر ما هو متصفح تور، وكيفية استخدام متصفح تور للكمبيوتر، واستخدام متصفح تور للأندرويد، وتثبيت متصفح تور وتحميله على جهازك، كما سنطلعك على مكامن القوة ومكتمن الضعف في هذا المتصف، لذا تابع المقال حتى الأخر لكي تعرف الاجابة على كل هذه التساؤلات وأكثر، فهيا بنا نتعرف معنا على دليل كفية استخدام تور في ويندوز وفي لينوكس.

ما هو متصفح تور ؟

 متصفح تور للاندرويد

إن متصف تور بالإنجليزية Tor وهذه الأخيرة اختصار لكلمة The onion Router وتعني التسيير أو التمرير البصلي، ومتصفح تور هو عبارة عن برنامج تخفي لإخفاء هوية مستعمليه خلال تصفح الأنترنت والبحت في المواقع الالكترونية، فهذا البرنامج يمنع أي شخص من معرفة هويتك ومعرفة ما الذي تقوم به في جهازك والأماكن التي تدخل لها، كما أنه يمنع من الكشف عن الموقع أو المكان المتواجد فيه.

أنضر أيضا:تحميل برنامج seed4me vpn للكمبيوتر لتصفح الانترنت بسرية تامة

فتور هو عبارة عن برنامج تخفي يستعمل الاتصال المشفر في شبكة الأنترنت، وقام بالاعتماد على الجيل الثاني من نظام التسيير البصلي الذي كما ذكرنا يتيح لكل مستخدميه التصفح على الانترنت من دون الكشف على هويتهم، وقد طور هذا البرنامج من طرف البحرية الأمريكية من أجل حماية اتصالات الحكومة الأمريكية خلال القيام بعمليات استخبارية سرية، ولكن الآن أصبح البرنامج غير ربحي من أجل تعزيز حماية الخصوصية على شبكة الأنترنت ويمكن لأي شخص استعماله.

كما أن برنامج تور هو عبارة عن شبكة من الأنفاق الافتراضية التي تساهم بشكل فعال في زيادة مستويات الخصوصية والأمان للأشخاص الذين يتصفحون الأنترنت من دون أن يتعقبهم أحد أو يراقب ماذا يفعلون، وغالبا ما يستخدم متصفحو شبكة تور هذه الشبكة من أجل استعماله فيما يحظره الانترنت من تبادل المعلومات أو الاتصال بمواقع الأخبار وخدمات المراسلة الفورية أو الأنشطة الغير قانونية على شبكة الأنترنت.

طريقة عمل تور Tor

شبكة تور تقوم بالعمل بواسطة خوادم لآلاف التطوعين الذين ينتشرون في كل بقاع العالم، إذ يتم تجميع كل بياناتك في حزمة واحدة مشفرة خلال دخولك إلى شبكة Tor، وتور يقوم هنا بفصل جزء من مقدمة الحزمة الخاصة بمعلومات وعناوين يتم استعمالها من أجل الحصول على معلومات من المرسل، وذلك مثل نظام التشغيل التي يستعمله في جهازه الذي تمت إرسال البيانات بواسطته، وعن طريق ما يسمى بغلاف الحزمة يتم نقل باقي معلومات العناوين، وهذا الأمر لا يحدث خلال الاتصال العادي بالأنترنت وهذا ما يميز شبكة تور.

 متصفح تور في السعودية

وتلك الخوادم التي ذكرناها توجه عدد كبير، منها حزمة البيانات المعدلة من أجل وصولها إلى وجهتها المحددة، إذ أن كل خادم يعمل على تشفير قسم من الحزمة المغلفة لكي يعلم من الخادم الذي جاءت البيانات وأي واحد سوف يعمل على إرسالها بعد أن يقوم بتغليفها جيدا.

 موقع تور الرسمي


والسبب وراء تسمية هذا البرنامج ب تور لأنه يتم وضع علامة بصلة على مستويات معلومات الموقع التي تم تشفيرها والمستعملة من أجل تشفير حزم البيانات المرسلة من خلال تور Tor، وهكذا لن يستطيع أحد أن يتتبع المسار الخاص بتلك الحزمات التي مرت من خلال تور Tor أو معرقة ماهيتها.

أنضر أيضا:أفضل 9 متصفح vpn للكمبيوتر مجانا غير محدود للويندوز

متى يجب استعمال تور Tor

لو كنت تريد فقط أن تقوم باستخدام الأنترنت من أجل الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل فايس بوك وانستغرام وغيره ومشاهدة الصور والفيديوهات وارسال رسائل نصية فلا يوجد داعي بأن تقوم باستعمال تور Tor، لأنه فقط سوف يقوم بتقليل سرعة الاتصال بالأنترنت ويبطئ عملية اتصالك به، لذا من الأفضل استخدام VPN لأنه في مثل هذه الحالات أنت لست بحاجة إلى إخفاء الاتصال بل بحاجة إلى تأمينه وهذا ما سيوفره لك برنامج VPN.

 متصفح تور لا يعمل

كما أنه من الأفضل عندما تريد تحميل ملفات كبيرة جدا ومهمة للغاية وترغب في اخفاء هوتك خوفا من قيام أحد بالاطلاع عليها عليك أن لا تستعمل تور Tor لأنه ليس كافيا لكي يحمي اتصالك سيقوم فقط بتبطيء سرعة الأنترنت، لذا من الأفضل أن تعتمد على Proxy و VPN فهما أفضل وسيلة للقيام بهذا الأمر.

وفيما يتعلق بتلك الحالات التي ينبغي أن يكون اتصالك مخفيا فإن تور Tor هو أفضل وسيلة وسوف يقوم بهذه العملية بكل سهولة.

الجهة المسؤولة عن تور Tor

في الأول عند ظهور تور قام مختبر الأبحاث التابع للبحرية الأمريكية بتطوير Onion Routing وذلك في التسعينات، وقد قامت البحرية وبالتعاون مع عدد من الباحثين المستقلين بتطوير تور في عام 2002، وقد استمر العمل على تطوير هذا البرنامج ودعم البروتوكول وتحديثه من قبل صانعيه وأصبح الآن منظمة مستقلة وغير ربحية يتم تمويلها من جهات عديدة في الحكومة الأمريكية من أجل دعم الحفاظ على الخصوصية خلال تصفح الأنترنت.

مزايا استعمال متصفح تور

متصفح تور له العديد من المميزات ونجملها كالتالي :

المتصفح مجاني :

يتميز برنامج تور بكونه مجاني تماما وتنزيله سهل جدا ويمكنك الاستمتاع بكل مزاياه بجانا وبدون دفع فلس واحد، كما أن الكود الخاص به مفتوح المصدر ويستطيع أي شخص كيف ما كان أن يقوم بمراجعته، علاوتا على أنه يحرص على بقاء الكود آمنا لكي لا يقوم شخص ما باستخدامه في أمور استغلالية من أجل كسب المال.

 تحميل متصفح تور 32 بت

tor يمكنك من الوصول إلى موقع onion :

إن تور هو الطريقة الوحيدة القادرة على الوصول إلى موقع onion الذي يطلق عليه البعض الويب المظلم لأن هذا الموقع لا يستطيع أحد الوصول إليه باستعمال المتصفحات العادية لكن عند استخدام تور tor فإن الوصول إليه سهل جدا، وللإشارة فقط فإن هذه المواقع لا يتم استعمالها فقط من أجل الممارسات الغير الشرعية كما هو سائد وشاع، بل يوجد الكثير من المعارضين السياسيين والصحفيين الذين يلجؤون إلى موقع onion للتعبير بكل حرية عن وجهات نظرهم حيت أنهم لن يكونوا مستهدفين لأن هوايتهم غير معروفة ولا يمكن معرفتها.

برنامج تور آمن:

يعتبر برنامج تور من أكثر المتصفحات أمانا وأفضلهم في هذا المجال وأكثر حفاظا على معلومات مستعمليه وخصوصياتهم، فهو يقوم بحماية كل البيانات المشفرة التي يتم تسجيلها، بعكس باقي المتصفحات التي تقوم بتسجيل بيانات مستعمليها فتكون عرضة للاختراق وحتى أنها تقوم ببيعها لجهات معينة، بالإضافة إلى وجود فئة كبيرة من النصابين والمحتالين الذين يحاولون انتهاز الفرص واستغلال الفجوات في المتصفحات العادية.

 Tor Browser

لكن وبالرغم من كونه برنامج آمن ويحمي خصوصيات مستعمليه ويخفي هوياتهم، إلا أن بعض الحكومات مثل الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتطوير أساليب وطرق مكنتهم من ملاحقة العديد من مستعملي تور الذين يقومون بأنشطة غير قانونية.

سلبيات استعمال متصفح تور

بالرغم من المميزات التي يتمتع بها تور وتجعله من بين أفضل مواقع اخفاء الهوية أثناء تصفح الأنترنت إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب والسلبيات ونجملها كالتالي :

يقدم اتصالا أبطأ :

 متصفح تور للايفون

تور يقدم اتصالا أبطئ مقارنة مع المتصفحات الأخرى العادية وهذا من أكبر العيوب والسلبيات التي تشوبه، وبسبب ارتداد تور اتصالك من العقد المختلفة، فإن ذلك النظام يتسبب في انتقال الاتصال لوقت أطول لأن العقد قد تكون بعيدة عن بعضها البعض ما يتسبب في استغراق الكثير من الوقت.

عقد الخروج لا تقوم بتشفير حركة المرور

إن برنامج تور يقوم بعمل جيد في اخفاء عنوان IP إلا أنه لا يستطيع اخفاء البيانات المرسلة عن طريقه، فهذه البيانات والمعلومات المرسلة سيكون من السهل استخراجها والحصول عليها بمجرد أن تخرج تلك البيانات من العقدة الأخيرة، بهذا فأي شخص يتمكن من مشاهدة عقدة الخروج فإنه قادر على سرقة تلك البيانات واستغلالها كما يريد.

ومن أجل زيادة الحماية وضمان تقليل نسب التشفير أو سرقة المعلومات، يمكن إضافة خدمات برنامج VPN الرائد في مجال حماية الخصوصية، فهذا البرنامج الأخير يقوم بإضافة مجموعة من الخدمات والضمانات التي تعمل على زيادة أمان الشبكة وحمايتها من الاختراق وسراقة البيانات.

أنضر أيضا:الفرق بين proxy و vpn ومميزات كلا منهما؟

ومن السلبيات أيضا التي اشتكى منها مستعملي تطبيق أنه يتم حظر بعض البرامج النصية الشيء الذي يتسبب في تعطيل بعض المميزات عبر الأنترنت، كما أن القيام بعملية التحميل بطيئة جدا، وهناك بعض مواقع الويب التي لا تعمل عن طريق برنامج تور، كما أن هناك بعض المواقع التي تقوم بحظر برنامج تور ولن تعمل عن طريق استخدامه، لكن العديد من مطوري برنامج تور يعملون على تحسين أداء هذا البرنامج والتحسين من تلك السلبيات التي يشتكي منها مستعمليه.

كما أننا نجد موقع تور يقوم بحظر مجموعة من البرامج النصية وهذه النصوص في الغالب تكون نصوص جافا سكريبت والتتبع، وهذه البرامج النصية المحظورة سوف تتسبب في إيقاف بعض مواقع الويب عن العمل، لكن لتفادي هذا المشكل يمكنك أن تضيف هذه البرامج النصية إلى القائمة البيضاء بحسب حاجتك، لكن عليك أن تعلم بأن هذه العملية تجعل من عملية اتصالك أقل أمانا، لذل عليك بعد كل مرة تتصفح فيه أن تعيده مرة أخرى إلى القائمة السوداء.

كما أنه أيضا من سلبيات هذا المتصفح أن مجموعة كبيرة من مستعمليه يلجؤون إلى هذا البرنامج من أجل القيام بأعمال محظورة وعمليات إجرامية تضر بالكثير من الأشخاص وتضر بأمن الدولة.

بالإضافة إلى أنه في الكثير من الأحيان يقوم متصفح نور بإعاقة عملية دخولك إلى بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفايس بوك وانستغرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه من سلبيات تور التي اشتكى منها الكثير من متصفحي برنامج تور.

كما أنك لا يجب ان تعتمد عليه بشكل كامل وتثق فيه كثيرا من أجل إخفاء بياناتك ومعلوماتك الشخصية وإخفاء هويتك أو في نظام التصفح السري للمواقع.

فضلا عن كون برنامج تور في الكثير من الأحيان يتسبب في بطئ شبكة الانترنت وإعاقة عملها بشكل سريع.

استعمالات برنامج تور

متصفح تور له العديد من الاستعمالات والاستخدامات التي يستطيع مستعمليه القيام بها بواسطته، وهذه الاستعمالات نذكرها كالتالي :

يتم استعمال تور من أجل الدردشة وارسال الرسائل والتواصل بشكل مجهول وغير معروف لضمان أكبر قدر من السرية والأمان.

كما أنه يتم استعماله من طرف الكثير من المستعملين من أجل أغراض مشروعة وأغراض غير مشروعة لا يمكن عدها أو حصرها، وعلى سبيل المثال يتم استخدامه من طرف المؤسسات الاجرامية التي تتاجر في البشر أو في المخدرات أو عمليات النصب والاحتيال وغسيل والأموال، ومن قبل مجموعات القرصنة.

فضلا عن استعماله من قبل بعض الأشخاص في أنشطة غير قانونية، والتحايل على الرقابة وتوزيع البرامج الضارة، وكذا حماية الخصوصية.

ويتم أيضا استعمال تور من أجل التمويل الغير مشروع، ونشر العنف والتطرف وبيع المخدرات، وتقديم محتوي اباحي والاعتداء، بالإضافة إلى استخدامه من أجل التشهير المجهول، وكذا تسريبات الأخبار الغير مصرح بها للمعلومات الحساسة، وبيع الأسلحة وأرقام وبطاقات أتمان مزورة وبطاقات هوية مزورة.

فضلا عن مون برنامج تور يتم استعماله من أجل الدخول إلى السوق السوداء، وتداول البتكوين، واستخدامه من أجل بناء أجهزة أنترنت مسروقة، وتوزيع محتوى جنسي وانتهاك حقوق النشر.

وجاء عن أحد التقارير بأن هناك احصائيات أجرية أكدت أن في متوسط دولة/يوم، فإن برنامج تور يتصل به 6.7% من مستخدميه الاتصال بخدمات ما يعرف بالخدمة الخفية (onion) والمعروفة باستعمالها في أغراض مشروعة وأغراض غير مشروعة.

أنضر أيضا:تحميل برنامج VPN للكمبيوتر مجاناً مدي الحياة

متصفح تور للكمبيوتر

في هذه الأسطر القادمة سوف نقدم لكم تثبيت متصفح تور للكمبيوتر، وأيضا طريقة استخدام متصفح تور، تابع معنا إلى الأخير.

كييفة تثبيت متصفح نور بكل سهولة :

إن متصفح تور يعمل في جميع أنظمة جهاز الكمبيوتر سواء كان يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 أو ويندوز حتى ويندوز 10، بشكل آمن وعادي جدا وبدون أن تحدث مشاكل خلال تشغيله مند صدور أول نسخة من برنامج تور وملايين الناس ستعملونه دون أن يشكوا وجود عطب أو مشكل أثناء الاشتغال به، وبفضل مميزاته والخدمات الرائعة التي يقد فإن العديد من الأشخاص لا يستغنون عن برنامج تور من أجل تصفح المواقع الالكترونية المختلفة، كما ذكرنا سابقا فهو يوفر خدمة تشفير البيانات، ولكي تعرف طريقة استعمال برنامج تور على جهاز الحاسوب الخاص بك تابع الخطوات التالية :

أول شيء عليك القيام به هو تحميل برنامج تور وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وخلال تثبيت البرنامج قم بالضغط عليه مرتين واتبع التعليمات التي تظهر لك وتتمثل في الموافقة على شروك وأحكان البرنامج، وفي الأخير تضغط على علامة next مرتين وتنتهي من عملية تثبيت البرنامج على جهازك.

بعد الانتهاء من التثبيت سوف يتم تفعيل البرنامج بشكل فوري، وقم بضبط الإعدادات المتعلقة بالتصفح كما تريد، وبهذا تكون قادرا على استعمال برنامج تور متى تريد من غير وجود داعي لكي تفعل الأكواد أو سيريال الاستخدام.

لذا بعد انتهاء واكتمال التثبيت بشكل نهائي سوف يظهر لك خيار فتح المجلد الذي أنزل الملف إليه كما في الصورة أسفله، والوقع الافتراضي هو المجلد الخاص بالتنزيلات، لذا قم بالضغط على torbrowser-install-8.0.3_en-US بشكل مزدوج.

وعندما تقوم بالضغط بشكل مزدوج على مثبت برنامج تور، ستلاحظ في شاشة حاسوبك ظهور نافدة تحذيرية، وهذه اتور لا النسخة النافدة تقوم بتحديرك للتأكد من أن البرنامج الذي ترغب في تثبيته على جهازك قد قمت بتحميله من مكانه الأصلي ومن موقع موثوق، وتعرف بأنك قمت بتحميل النسخة الأصلية من برنامج لا النسخة المزورة، وبعد التأكد التام من تقتك من هذا البرنامج وأنه لا يوجد مشكل تقوم بالضغط على الزر الخاص بالتشغيل RUN كما في الصورة أسفله :

وبعد النقر على زر التشغيل RUN سوف تظهر لك نافدة جديدة وصغيرة تسألك عن اللغة التي تريد اختيارها لكس تكون لغة التشغيل الخاصة ببرنامج تور، فكما ترا في الصورة سوف تختار اللغة التي تريد وتضغط على حسنا ok لتأكيد الطلب.

وبعد تحديد اللغة ستظهر نافدة جديدة وتتضمن تحديد الموقع الخاص بتثبيت البرنامج، غالبا يكون الموقع الافتراضي هو المكتب، لكن يمكنك تغيير الموقع بعد ذلك إن أردت تغييره إلى موقع آخر، لكن حاليا من الأفضل الابقاء الاحتفاظ بالوقع الافتراضي الحالي.

وبهذا تكون عملية تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد اكتملت، سوف تلاحظ ظهور نافدة أخيرة تؤكد انتهاء ثبيت المتصفح، ولكي يتم اطلاق متصفح تور وبدء عمله اضغط على انتهاء Finish، وسوف يتم بشكل فوري إضافة طريق مختصرة للمتصفح لقائمة البدء وسطح المكتب وتسمى Start tor browser.

استخدام متصفح تور

استخدام متصفح تور غير معقد كثيرا وسهل، وستلاحظ أنه عند فتح متصفح تور لأول مرة بعد الانتهاء من عملية تثبيته ظهور نافدة تتيح لك امكانية التعديل على العديد من الاعدادات كما ترغب أنت، وقم بتجربة الاتصال بشبكة تور عن طريق النقر على زر اتصال Connect كما يظهر في الصورة التالية :

ومن ثم ستظهر لك نافدة اخرى جديدة تبين لك مدى اتصال متصفح تور بشبكة الانترنت، وكما تلاحظ فالنافدة بها شريط أخضر يتعلق بالاتصال بالشبكة وعندما يصبح الشريط كله باللون الاخضر فيعني أن الاتصال قد اكتمل.

متصفح نور

وتجدر الإشارة إلى أنه عند إطلاق متصفح تور لأول مرة سوف يتطلب منك بعض الوقت، لذا عليك أن تكون صبورا بعض الشيء حتى يبدأ متصفح تور في العلم وذلك بعد إطلاقه لرسالة تهنئة.

بعدها سكون عليك الضغط على الكرة الأرضية في الزاوية العلوية اليسرى من أجل معرفة طريقة عمل تور والتعليمات المتعلقة به، وتلك التعليمات تطلعك على كيفية تصفح الأنترنت باستخدام برنامج تور وطريقة عمل وصلاته.

سنتعرف خلال الأسطر الموالية، عن كيفية التعامل مع متصفح تور tor بكل سهولة وبدون اي تعقيدات او مشاكل .

نوافد برنامج تور

هذا المتصفح النوافذ المتعلقة به هي تقريبا نفس النوافذ الموجودة في المتصفحات الأخرى، إذ أن هذا البرنامج يضم نافدة الأدوات التي من خلالها ستكون قادرا على تحديد الخيارات المتعلقة بالأنترنت، كما يوجد به نافدة History، ونافدة Book marks، بالإضافة إلى تشفير البيانات.

للتعرف على الكثير من المعلومات حول متصفح تور شاهد الفيديو الموالي

متصفح تور للأندرويد

بالإضافية إلى أن برنامج تور مخصص لأجهزة الكمبيوتر، إلا أنه مع الإقبال المتزايد عليه من طرف المستخدمين وزيادة تحميل وانتشاره بشكل كبير في كل أنحاء العالم قررت شركة تور أن تقوم بتوفير نسخة خاصة بالهواتف الذكية وبشكل خاص هواتف الأندرويد، وبالفعل قامت بذلك ولبي طلب العديد من المستخدمين وأصبح الآن بالإمكان الاستفادة أكثر من المميزات والخدمات التي يوفرها برنامج تور، فقد أصبح يدعم تقنية الأندرويد ويعمل على جميع أنواع الهواتف كيفما كان نوعها او الشركة المصنعة لها المهم ان تكون هواتف ذكية بنظام الأندرويد، وقد وفرت جميع المميزات المتواجدة بنسخة الكمبيوتر في هاتف الأندرويد، ولمعرفة طريقة واستعمال متصفح تور على جهاز الأندرويد تابع معنا الخطوات التالية :

أنضر أيضا:تحميل برنامج Hola VPN للكمبيوتر و للاندرويد و للايفون

أولا : تقوم بتثبيت البرنامج على هاتف الأندرويد وهذه العملية هي عملية سهلة جدا وغير معقدة يكفي أن توافق على شروط وأحكام البرنامج وسياسة الاستخدام، ويمكن تحميله بسهولة من موقعه الرسمي من خلال الرابط المدرج أسفل المقال.

ثانيا : بعد أن قمت بتثبيت البرنامج على هاتفك بشكل كامل، وتقوم بتفعيله وذلك عن طرق الدخول لمتصفح تور والضغط على Start، وتقوم بعدها بتفعيل كل الخيارات المتواجدة على البرنامج من اجل السماح للبرنامج للوصول إلى جميع البيانات المتعلقة بالهاتف.

ثالثا: بعد أن قمت بتثبيت البرنامج وتفعيله يمكنك الآن استعماله كما تشاء ووقتما تريد والاستفادة من جميع المميزات والخدمات التي يقدمها لمستخدميه.

رابعا قم بالنقر على خيار الإتصال كما موضح في الصورة الموالية.

خامسا: إنتظر قليلا حتى تتم عملية الإتصال المباشر بشبكة تور بنجاح.

سادسا: هنا سيعمل المتصفح بدراسة عملية التواصل بشكل جيد.

سابعا: بعد مرور شئ من الزمن، يحق لك الإستمتاع بتصفح عالم الأنترنت بشكل غير مرئي وبدون أي مشاكل .

متصفح تور للأيفون

للأسف لا يوجد هناك أي نسخة خاصة بهواتف الأيفون أو الأجهزة التي تشتغل بنظام iOS ، فالشركة لم تقد بعمل نسخة لهذه الهواتف، وذلك راجع لكون هواتف الأيفون لا تتوافق سياساتها مع سياسة شركة تور فحتى لو حاولت تحميل البرنامج عليه فلن يعمل، لكن شركة تور أصدرت بيان تعد فيه بأنها سوف تعمل قريبا على إصدار نسخة تعمل على هواتف الأيفون.

أنضر أيضا:طريقة عمل VPN للاندرويد بدون برامج

خاتمة :

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا الذي خصصناه للحديث عن برنامج تور، بحت أننا ذكرنا العديد من المعلومات بخصوص وهذا البرنامج وكل ما يجب عليك أن تعلمه عنه، فقد منا باطلاعك على كل من ماهية متصفح تور، وكيفية استخدام متصفح تور للكمبيوتر، واستخدام متصفح تور للأندرويد، وتثبيت متصفح تور وتحميله على جهازك، كما ذكرنا سلبيات وإيجابيات هذا المتصفح، بالإضافة إلى توفير كافة المعلومات المتعلقة بنسخ برنامج تور سواء النسخة الخاصة بالكمبيوتر أو النسخة الخاصة بهواتف الأندرويد والأيفون، ونأمل أن يكون المقال أعجبكم واستفدتم منه، وسنوافيكم أعزاءنا القراء بمواضيع أخرى مليئة بالفائدة والمنعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *