أطعمة

خدعة تاريخ الصلاحية: هل تدفعنا الشركات للتخلص من طعامنا قبل أن يفسد؟

مثلي ومثلك كنا نظن أن تاريخ انتهاء الصلاحية هو حقا حقيقي وأن المنتجات تفسد ولا تصبح صالحة للأكل بمجرد انتهاء تاريخ الصلاحية، لكن هذا الأمر ليس صحيحا على الاطلاق فحلول تاريخ المطبوع على المنتوجات لا يعني أنها أًصبحت فاسدة وغير صالحة للأكل، لكنه في الحقيقة هناك الكثير من الأطعمة التي تقوم برميها وتتخلص منها معتقدا انها غير صالحة للأكل لكنها في الحقيقة يمكن أكلها حتى لو انتهى تاريخ صلاحيتها، أعلم أنك الآن مستغرب من المعلومات التي أقولها لك عزيز القارئ لكن هذا صحيح فالشركات تقوم بخدعة تاريخ الصلاحية من أجل التخلص من الطعام واستهلاك واحد جديد.

ولو كنت تريد معرفة المزيد عن تاريخ الصلاحية فتابع معنا مقالنا حتى الاخير، حيت سوف نقوم بإعطائك تعريف عام عن فترة الصلاحية، وسنذكر المعايير المتخذة في الولايات المتحدة في تحديد جودة وصلاحية الطعام، كما اننا سوف نتطرق بالحديث عن متى تعرف أن طعامك انتهت صلاحيته ولم يعد صالحا للأكل، وسنطلعك أيضا على بعض المنتوجات التي تبقي مدة صلاحيتها طويلة جدا، ولو كنت تريد معرفة الإجابة على كل هذه الأسئلة أكثر أكمل قراءة المقال فهو يحتوي على العديد من المعلومات المهمة والقيمة.

حقيقة انتهاء تاريخ الصلاحية :

لا يوجد شخص لم يقف امام ثلاجته وأخذ منها مثلا علبة تونة لكنه قرأ ذلك الترخيص المطبوع عليها ووجد أن تاريخ الصلاحية قد انتهى فيقرر رميها، أو عندما تقوم بالذهاب إلى السوبر ماركت من أجل التبضع فأول ما تقوم بع هو قراءة تاريخ الصلاحية ولو وجدت ان تاريخ صلاحيتها انتهى تتركها من يدك وتبحت عن واحدة جديدة وحديثة الانتاج وتاريخ انتهائها لا يزال بعيد، او مثلا تكون قد خبأت علب البسكويت والشوكولاته وعندما تتذكر امرهم وتأخذهم من أجل استهلاكهم تتفاجأ بانتهاء الصلاحية حتى لو وجدت أن شكلهم وطعمهم لا يزال جيد تقوم بالتخلص منهم فورا.

كل هذه السلوكيات شائعة ويقوم بها عدد كبير من سكان الأرض الامر الذي يتسبب في إهذار الطعام بشكل خيالي وفي كل يوم حول العالم في حين ان هناك أناس لم يجدوا ما يسد جوعهم، فحقيقة انتهاء تاريخ الصلاحية هي ليس بتلك الأهمية التي نأخذها بها ولا تلعب دورا مهما في أغلب المنتجات التي نقوم باستهلاكها بشكل يومي باستثناء أكل الأطفال.

وعليك معرفة أن ذلك التاريخ الذي يطبع في المنتجات الغذائية لا علاقة له بصلاحية الطعام للأكل وبأن انتهاء ذلك التاريخ يعني فساد المنتج ويصبح غير صالح للأكل، بل على العكس تماما فالأغراض والأسباب التي تجعل الشركات تقوم بطباعة تاريخ الصلاحية بعيد كل البعد عن صلاحية الطعام للاستهلاك، لأن هذه المعلومات التي ذكرناها هي من أكثر الامور المغلوطة والمنتشرة بشكل كبير بين الناس ويجهلون حقيقتها.

فتلك التواريخ التي نجدها مطبوعة على المنتجات الغذائية نجد الجميع يعتقد انها متعلقة بسلامة الطعام وأنه استهلاكه على مقربة من الانتهاء الشيء الذي يدفع ملايين الناس حول العالم للتخلص من طعام صالح للأكل معتقدين انه غير صالح أبدا للاستهلاك، لكن كما ذكرنا فهذا الامر لا ينطبق على تواريخ الانتهاء الخاصة بطعام الأطفال.

ما هي فترة الصلاحية


فترة الصلاحية أو فترة الحفظ قبل البيع أو عمر التخزين وهي بالإنجليزية Shelf life، وهي تلك المدة الزمنية التي يتم اعطاؤها للطعام ويتم طباعتها عليه، وهي التي تعطي للمواد الغذائية والادوية والمواد الكيماوية صلاحيتها وذلك قبل أن تصبح غير صالحة للاستهلاك والبيع وغير صالحة للاستخدام.
كما أن فترة الصلاحية أيضا هي تلك الفترة الزمنية التي توصي بها الشركات وتطبعها في منتجاتها والتي تبقي جودة البضائع جيدة في ذلك التاريخ والتي تم تخزينها وحفظها في ظروف محددة.

ونجد في بعض الدول وبعض الأماكن أنها تلزم الشركات بوضع بعض العبارات على تلك الأغدية المعلبة القابلة للتلف مثل صالحة لغاية A Best Before، أو عبارة يستخدم قبل Use By، أو عبارة تاريخ الطزاجة Freshness Date، وفي الغالب يتم استعمال هذه التواريخ من أجل التعامل مها قبل انتهاء ذلك التاريخ، لكن الملاحظ انه في الكثير من الاحيان أن ذلك التاريخ حتى لو تم استهلاك المنتوجات قبل انتهائه فقد تكون فاسدة وغير صالحة للأكل، كما انه يمكن أن ينتهي تاريخ الصلاحية وتكون المنتوجات صالحة للأكل وسليمة، بمعنى أن تلك التواريخ لا علاقة لها بسلامة الغذاء.

وتجد الاشارة إلى أن مصطلح فترة الصلاحية يختلف عن مصطلح تاريخ الانتهاء، فبالنسبة لمصطلح فترة الصلاحية فهو له علاقة بجودة الغذاء فعند انتهاء التاريخ يكون الطعام آمنا لكن الجودة لم تعد مضمونة، اما بالنسبة لتاريخ الانتهاء فهو الذي يتعلق بسلامة الغداء وصلاحيته للاستهلاك.

المعايير المعتمدة في الولايات المتحدة الامريكية

كما جاء في تقرير لوزارة الزراعة الامريكية التي تضمن بأن تاريخ صلاحية المواد الغذائية لا تدل على سلامتها بل هي تدل فقط على جودة المنتجات الغذائية ومدى بقائها محافظة على طعمها الجيد، بهذا نلاحظ بأن اللوائح الفيديرالية في الولايات المتحدة الامريكية لا تطلب من الشركات وضع تواريخ انتهاء الصلاحية في كل من المواد المعلبة اللحوم الحمراء والدواجن والبيض ومشتقات الألبان، إلا أن الاستثناء يطال منتجات الأطفال فهي التي يجب ان توضع فيها تواريخ انتهاء الصلاحية ويجب احترام انتهاء تلك التواريخ.

وبالرغم من انه ليس من الضروري إضافة تاريخ الصلاحية في تلك المواد الاستهلاكية، إلا أنه تتم إضافة بعض العلامات والصيغ كدليل للمستهلك ولتجار التجزئة، والعلامات الاكثر تداولا استعمالا في المواد الغذائية هي ثلاثة يمكن إجمالها كالتالي :

يفضل أن يستهلك خلال Best if it used by : يتم استعمال هذا التاريخ في الحالات التي يكون فيها المنتج أو السلعة في أعلى مستويات الجودة، وحتى لو تم استهلاكه بعد فوات هذا التاريخ فيبقى آمنا ولن يشكل أي ضرر أو مشكل لكن الجودة سوف تبدأ في النقصان تدريجيا ولن تبقي كما كانت قبل انتهاء تاريخ الصلاحية.

الاستهلاك خلال Use by : في الغالب يتم استعمال هذه العبارة في المنتوجات التي تكون أكثر عرضة للتلف وهذه المنتوجات ك الألبان ومشتقات الألبان واللحوم، إلا أنه يجب استهلاك هذه المنتوجات بعد مدة قصيرة من انتهاء التاريخ المطبوع عليها وينصح أن يتم فحص المنتج جيدا قبل أن يتم استهلاكه.

أنضر أيضا:كيف تصنعي المخمرية في المنزل لبشرة عطرة بمواد طبيعية

يباع خلال ((Sell by : تستعمل هذه العبارة وهذا التاريخ من طرف تجار التجزئة والتقسيط، لأنها جيدة في بيع منتوجاتهم التي يرغبون في إزالتها من رفوف متاجرهم وفي أوقات التنزيلات والتخفيضات، ونلاحظ في أمريكا أوروبا أن هذا الامر معمول به كثيرا ودائما في تلك الحالات التي تقترب بعض المنتجات من انتهاء تاريخ صلاحيتها ويضعون تخفيضات مهمة عليها وتلقى اقبالا كبيرا من طرف المستهلك.

الاستهلاك خلال :

الاستهلاك خلال من التواريخ أكثر استعمالا والمناسبة لكل المستهلكين، لكن نسب اهدار الطعام مرتفعة جدا وخيالة ويتم اهدار الطعام بسب انتهاء تلك التواريخ المطبوعة على المواد الغذائية، وفي أمريكا وحدها يهدر الأمريكيون الطعام كل عام بنسبة 30 %، وذلك بسبب الاعتماد على تاريخ الصلاحية ورمي كل الطعام الذي انتهى التاريخ المطبوع عليه بالرغم من كونه لا يزال صالحا للأكل وسيلم، فينتهي المطاف بإهدار ورمي ملايين المنتجات الغذائية الصالحة للاستهلاك.

لكن هذا الأمر وهذه السلوكيات الخاطئة والتي تم تضليلها وتوهيمها بأهمية تاريخ الصلاحية يمكن تغييرها ويمكن تفادي إهدار كل تلك الكميات المهمة والكبيرة جدا من المواد الغذائية، وذلك عند طريق فحص الطعام جيدا والتأكد من انه لا يزال صالحا للأكل عن طريق غض النظر عن ذلك التاريخ المطبوع في عبوة الطعام وفحص الطعام هل لونه طبيعي وعادي، وهل لا تزال رائحته جيدة ولا يوجد تغير في الرائحة، وهل هناك تغييرات في شكل الطعام وهل به فطريات وما غيره، لذا فأنت المسؤول عن تحديد هل الطعام صالح للأكل أم غير صالح وأنت المسؤول عن الحد من إيقاف إهدار الطعام الذي يقال أنه لا يمكن استهلاكه بعد انتهاء ذلك التاريخ.

وبالعدوة إلى الإحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية فإن المواطن الأمريكي يقوم بإهدار ما يقارب ل 30% إلى 40% من الطعام، ووفقا للدراسات والإحصائيات فهذه الكمية وحدها قادرة سنويا على إطعام 730 ملعب كرة قدم ملئ بالمشجعين.


وفي دولة بريطانيا بدورها لا تسلم من هذا الإهدار للطعام الصالح للأكل وبحس الإحصائيات والدراسات فإن قرابة مليوني طن من الطعام الجيد والصالح للاستهلاك يتم رميه وتحويله إلى نفايات.


كما أن المحال التجارية تساهم بشكل كبير في هذا الإهدار، لأنها ووفقا للعديد من الأسئلة التي طرحتم عليهم وهي لم لا تترك المواد المنتهية الصلاحية في رفوف المحلات او التبرع بها، فكانت الإجابة أنهم لا يمكنهم البره بتلك المواد الغذائية او تركها في الرفوف لانهم لا يستطيعون تحمل حصول تسمم غذائي لأحد الزبائن بسبب تلك المنتجات.

لزيادة إغناء هذا المقال بالعديد من المعلومات القيمة والصحيحة حول تاريخ الصلاحية، نذكر لكم تجربة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وقامت بها مقدمة برامج “CBC Marketplace” وذلك من أجل إزالة الستار عن حقيقة تاريخ الصلاحية وما الذي سوف يحصل للجسم لو تم استهلاك مواد تاريخ صلاحيتها منتهي، وقامت مقدمة البرنامج باستدعاء أخصائي تغذية وأحضرت كيس مقرمشات مكتوب في أن تاريخ صلاحية انتهى منذ سنة، وقم الأخصائي بفحصها جيد أمام الجميع أكد أنها صالحة للاستهلاك وآمنة ولن تتسبب بأي ضرر للإنسان، لكن هناك طعمها وجودتها اختلفت ولم تعد كما كانت في الأول.

أداة اكتشاف تاريخ انتهاء صلاحية المنتج


ونفس الأمر قام الدكتور أوز (Dr. Oz) بتأكيده وذلك من خلال برنامجه حيت قام بعرض العديد من المواد الغذائية التي انتهت صلاحيتها بالفعل لكنها لا تزال بالإمكان استهلاكها و أكلها حتى لو كان تاريخ صلاحيتها منتهى لأكثر من سنة، وأضاف في برنامج بقول ” نحن نقوم بالتخلص من إعداد كبيرة وكمية هائلة من الطعام الصالح للأكل، ويمكن استهلاكه بشكل آمن رغم انتهاء تاريخ صلاحيته إذا تم تخزينه بشكل صحيح”.

متى تنتهي صلاحية طعامنا بالفعل

من الضروري معرفة متى تنتهي صلاحية طعامنا حتى لو كانت المواد الغذائية لم تنتهي صلاحيته بالفعل، ففي الكثير من الأحيان تتعرض المواد الغذائية للتلف وخاصة تلك المواد التي تكون أكثر عرضة للتلف، وذلك بسبب تخزين هذه المنتجات في ظروف غير جيدة وعرضها للتلف بسبب سوء التخزين، أو تعرضها بشكل مطول لأشعة الشمس أو درجة حرارة مرتفعة في مستودعات التخزين والعديد من المسببات التي تساهم في فساد المنتج قبل انتهاء تاريخ الصلاحية.

أضرار السمن منتهى الصلاحية

لذا فهناك بعض الامور التي يمكنك القيام بها من اجل التأكد من سلامة الطعام ومن كونه صالح للاستهلاك ولم يفسد بعد عن طريق القيام بأمور بسيطة ويمكن القيام بها باستعمال الحواس، فيمكنك التأكد من سلامة الغذاء بشم رائحته أو تفقد ملمسه مثل الخضروات الفواكه، أو بالنسبة للحوم التي تصبح فاسدة بمجرد شم رائحة فيها وتحول لونها بشكل تدريجي لأزرق غامق، فمن الضروري الحدر وتفقد المنتجات الغذائية جيدا قبل استهلاكه.

بعض المنتجات التي تبقى صالحة الاستخدام مهما طال الوقت

سوف نقوم بذكر بعض المنتجات التي تبقي لمدة طويلة ولا يوجد هناك داعي للقلل بشأن صلاحيتها حتى لو انتهى ذلك التاريخ المطبوع فيها، لكن تحدث بعض التغييرات البسيطة في الجودة والمذاق، وبعض هذه المنتجات هي :

فبالنسبة لكل من الفانيليا والسكر والملح والعسل حتى العسل الأسود وشراب الذرة والخل والشاي، فهي منتجات يمكن ان تبقى صالحة لمدة طويلة جدا.
كما انه من يمكن الاحتفاظ بكل من حبوب الشوفان السميكة أو المطحونة لمدة عام من دون القلق عليها من ان تفسد، أما بالنسبة ل الشوفان المعد مسبقا أو أي المطبوخ الشوفان الفوري فهو يمكنه أن يبقى صالحا تقريبا مدى الحياة.

أنضر أيضا:قائمة أصناف السوبر مارك

وبالنسبة للدقيق الأبيض يمكن أيضا الاطمئنان من استخدامه حتى بعد أن تنتهي فترة الصلاحية المطبوعة عليه ولا ضرر أبدا من استعماله فهو يدوم صالحا لفترة طويلة، أما فيما يتعلق ب دقيق القمح الكامل و ودقيق الحبوب الكاملة فهو من الممكن أن يكتسب رائحة قد تكون مثل رائحة الصابون أو مثل رائحة معدنية بعد مرور عدة أشهر من انتهاء تاريخ الصلاحية.

وتجدر الإشارة إلى أنه درجة بياض المواد الغذائية تدل على مدى صلاحية المواد الغذائية فكلما زادت درجة بياض المواد الغذائية زادت فترة الصلاحية، فعلى سبيل المثال الأرز الأبيض المكرر المصقول صلاحيته تكون طويلة وتدوم لفترة طويلة، وبالنسبة للأرز البني ففترة صلاحيته تبقى لبعض أشهر فقط.

أكلت شبس منتهى الصلاحية

والسبب في هذا الأمر أن الحبوب الكاملة الغير مكررة في تكوينها تحتوي على الدهون، فالمكسرات هي منتجات جافة وعندما توضع في خزانة الطعام فهي نفس بعد مرور بضعة أشهر ولن تبقى صالحة للاستهلاك، وذلك راجع لكونها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذا فمن الجيد ومن الصحيح ان توضع المكسرات في الثلاجة ولو أردت أن تبقى لفترة أطول يجب ان يتم وضعها في الفريزر وستبقى صالحة لعدة سنوات.

أما فيما يتعلق بالخبز المخمر أي الذي يحتوي على خميرة فيبقى جيدة وصالح للأكل لمدة لا تتجاوز أسبوع واحد فقط وسيبدأ في التعفن، أما فيما يتعلق بالخبز الموجود في رفوف السلع الغذائية والمعبأ في أكياس فهو يكون مصنوعا من الزيوت وبه مواد حافظة، لذا فمدة صلاحيته في الثلاجة في الثلاجة تبقى لعدة أسابيع يبقى محافظا على نعومته وملمسه وطراوته.
مدة صلاحية البقوليات والتوابل

البقوليات المجففة مثل العدس والفاصولياء والحمص والفول وغيرها من البقوليات تبقى صالحة وآمنة للاستهلاك لفترة طويلة ولمدة سنوات، لكن بالتأكيد مع مرور الوقت لن تبقى كما كانت في الأول وستصبح أكثر صلبة كما انها ستستغرق وقتا أطول من أول أثناء الطهي، لذا فلو كانت البقوليات التي لديك عمرها طويل فمن الأفضل أثناء طبخها أن لا تطبخ مع مكونات حمضية مثل الطماطم لأن ذلك يزيد من مدة الطهي.

كما أن التوابل تبقى صالحة لمدة سنوات واستعمالها يكون آمن ولا تسبب أي ضرر على صحة الإنسان ولا أي أعراض جانبية، لكنها تفقد فعاليتها في إضفاء تلك النكهة المطلوبة ولكي يكون استعمال البقوليات آمن حتى لو طالت مدتها يجب أن يتم تخزينها بشكل جيد لأن من عوامل تلف الأغذية هي سوء التخزين.

الأغذية المعلبة والمعبأة في علب

فيما يتعلق بالأغذية المعبأة والمعلبة فكما هو معروف فمدة صلاحية الأغذية المحفوظة في علب معدنية تكون مدة صلاحيتها أطول من الأغذية المحفوظة في الزجاج، وهما الاثنين يدومان أكثر من تلك المواد المحفوظة في العلب البلاستيكية.


المواد الغذائية المعبأة في علب تبقى صالحة لمدة طويلة ولا تفد كما انها لا يتغير مذاقها وبقى لذيذا مثل أول يوم اشتريت فيه، لكن يجب إن ظهرت علامات خارجية مثل انتفاخ العبوة أو الصدأ أو العفن فهذا ذليل على فساد المواد الغذائية ويجب التخلص منها فورا.

وتلك المواد المعلبة يمكنها ان تبقى صالحة للاستهلاك ولن تفسد حتى بعد مرور عام إلى عشر سنوات لكن شريطة ان تكون قد تم تخزينها بشكل جيد وفي ظروف ملائمة، لأن سوء التخزين يتسبب في تلف المواد الغذائية حتى لو لم يكن تاريخ الصلاحية المطبوع عليها لم ينتهي بعد.

برنامج لمعرفة انتها تاريخ المنتج

أما بالنسبة للمشروبات الغازية فإنها تبقى محافظة على مذاقها ورائحتها وفورانها لمدة سنوات لكن تلك المعبأة في عبوات معدنية، أما المشروبات الغازية المعبأة في عبوات من الزجاج فإنها تحافظ على مذاقها وفورانها لمدة سنة واحدة فقط، وفيما يتعلق بالمشروبات الغازية المعبأة في عبوات بلاستيكية فتبقى محافظة على جودتها لمدة أشهر لأن العبوات البلاستيكية تكون مسربة للغاز.

أغذية الأطفال

فيما يتعلق بأغذية الأطفال فمن الضروري جدا احترام تلك التواريخ المطبوعة في أغذية الأطفال وهي المنتجات التي توصي جميع المنظمات والشركات باستخدامها وفقا للتاريخ المدون فيها، وبقرار اتحادي الذي أقر أن آخر أجل لانتهاء لصلاحية وامكانية استهلاك منتوجات الأطفال هي ذلك التاريخ الذي تطبع الشركة على الغذاء، كما أن الشركة على أن تضمن بأن كل العناصر الغذائية المطبوعة على عبوة الطعام هي كلها موجودة فيه،

وبالنسبة لحليب الأطفال المصنع فكل ما ذكرناه يجب ان يطبق عليه، لكن يجب أن تعرفي بأنه كل هذه الأمور هي من أجل سلامة طفلك لأن مناعته تكون ضعيفة وفي فترة النمو، إلا أنه لو قمت بإعطاء ابنك المواد الغذائية الخاصة بالأطفال بعد ان انتهت فترة الصلاحية بفترة قصيرة فقط هذا لن يشكل أي مشكل على صحة طفلك ولن يكون هناك داعي لكي تقلقي، لكن لا يجب القيام بهذا الأمر في كل مرة بل فقط إن حدث في بعض الحالات الحرجة.

خلاصة :

وخلاصة لموضوعنا المتعلق بتاريخ الصلاحية ومدى حقيقة وجوده، فكما رأينا على طول المقال أن تاريخ الصلاحية ليس بتلك الأهمية التي يوليها الانسان به ولا يتعلق بمدة صلاحية المواد الغذائية بل يتعلق بأمور أخرى خفية الشركات العملاقة هي التي تستفيد منها، وهذا بسبب إهدار الطعام لأن التاريخ المطبوع عليه انتهى ويتم شراء واحد جديد في حين أن الأول كان صالحا للاستهلاك ولم يفسد،

كما أن تاريخ الصلاحية كما ذكرنا فهو يدل على مدى طزاجة وطراوة الغذاء وليس عدم صلاحيته للاستهلاك، لكن الامر لا يمكن تطبيقه على أغذية الاطفال يجب احترام تاريخ الصلاحية، لذا فلا يجب إهدار الطعام ويجب فحصه جيدا والتأكد من سلامته قبل الإقدام على رميه والتخلص منه فهناك فئة كبيرة من الناس حول العالم تعاني من الجوع الشديد ولا تجد لا تسد بيه جوعها في حين أننا نهدر ملايين الأطنان.

وفي ختام موضوعنا نأمل يكون قد نال إعجابكم وراق لكم واستفدتم منه كثيرا لأننا حاولنا قدر الإمكان اطلاعك عزيز القارئ على العديد من المعلومات المهمة والقيمة التي تتعلق بخدعة تاريخ الصلاحية، لان هدف موقعنا هو البحت الدائم عن أكثر الأسئلة التي يبحت القارئ العربي عن جابة لها ومن مصادر موثوقة فهذا هو شعارنا الذي نتسلح به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *