هاردوير

الفرق بين معالج انتل كور وانتل سيليرون Intel Core و Intel Celeron

يعتبر المعالج من بين أهم الأشياء في أي حاسوب مهما كان نظام التشغيل الذي يعمل به، الذي يكون على شكل دائرة إلكترونية تقوم بإجراء بعض العمليات على مصادر البيانات الخارجية.

هناك أنواع كثيرة من المعالجات أشهرها معالج شركة Intel و معالج شركة AMD، وهذه الأنواع تتعدد في كل شركة، ومن بين هذه الأنواع نذكر المعالجات الخاصة بشركة Intel بما أن هذه الشركة تمتلك أشهر معالج وأفضلها على الرغم من منافسة AMD وباقي شركات المعالجات الأخرى لها،

في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين معالج انتل كور وانتل سيليرون Intel Core و معالج Intel Celeron. بالغضافة غلى ذكر مميزات كل واحد منهما وأي المعالجات أفضل هل Intel Core أم Intel Celeron .

اقرأ ايضا:
ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟
كيف تختار أفضل معالج لجهازك بشكل صحيح؟

ما هو المعالج processor ودوره داخل أي جهاز

المعالج هو عقل أي جهاز،أو حاسوب أو أي جهاز آخر، متى ما كان المعالج قويا متى كان كان الحاسوب بدوره أقوى من الحواسيب الأخرى التي تعمل بمعالج ضعيف، وهو عبارة عن شريحة صغيرة موجودة في مختلف أجهزة الحاسوب والهواتف واللوحات الذكية، مهمة هذا المعالج الأساسية هي تلقي المدخلات ومعالجتها من أجل إخراجها كما ينبغي.

على الرغم من أن هذه العملية قد تظهر لك بسيطة جدا، إلا أن المعالج قد يقوم بملايين العمليات في وقت وجيز، كما أن المعالجات الحديثة قد تقوم بمعالجة ملايير البيانات في وقت قصير، ويعرف المعالج أيضا بوحدة المعالجة المركزية، حيث يعالج كل ما يدخل للحاسوب مثل معالجة حركات الفأرة ولوحة المفاتيح وغيرها من المدخلات.

كل معالج processor يحتوي داخله داخله الكثير من الأنوية من أجل معالجة جميع البيانات والمعلومات فيمكنك أن تجد معالجا بنواتين أو 4 أنوية، أو 6 انوية أو 8 أنوية، بل قد تجد حواسيب بعض الشركات المشهورة تعمل بمعالج يحتوي على 20 نواة أو أكثر .

وتحتوي معظم الحواسيب في يومنا هذا على معالج إما شركة Intel أو AMD، حيث أن كلا من هذين المعالجين يستخدم بنية المعالج x86، كما يمكنها أيضا استخدام معالج كل من شركتي Apple و ARM.

بعد أن تعرفنا على ما هو المعالج والدور الذي يقوم به داخل جهاز الكمبيوتر أو اي جهاز آخر، دعنا الآن ننتقل إلى الحديث عن المعالجا التي نريد مقارنتها والتي تنتمي إلى شركة انتل Intel، إذن ما هي شركة Intel وما هي مميوات منتجاتها.

اقرأ ايضا:
كيف أعرف جيل المعالج؟ طريقة معرفة البروسيسور

ما هي شركة انتل Intel

تعتبر شركة إنتل من بين أكبر الشركات التكنولوجية في أمريكا، وتختص هذه الشركة في إنتاج المعالجات والرقاقات الإلكترونية الخاصة بالحواسيب بدرجة أولى، ثم تصنع أيضا بعض الشرائح والرقاقات الأخرى المتعلقة باللوحة الأم في الحاسوب، مثل اللوحة الأم نفسها، وبطاقة الشبكات، وذاكرة الفلاش، وبطاقة الشاشة.

فيما يخص معالجات الكمبيوتر والهواتف الذكية، تتوفر شركة انتل على نوعين مشهورين من المعالجات يتم تقسيمها إلى معالج من نوع Intel Core ، ثم نوع آخر من المعالجات هو Intel Celeron

لنتعرف أولا على Intel Core، باعتباره المعالج المشهور بين كل المعالجات.

ما هو معالج Intel Core

Intel Core هو أحد المعالجات المشهورة جدا الخاصة باجهزة الكمبيوتر والتي تعد من أقوى المعالجات بسبب التحديثات العديدة التي يتم إصدارها على هذا النوع من المعالجات،

في كل مرة يتم إصدار تحديث خاص في معالجات Intel Core وكل إصدار جديد يتوفر على العديد من الخصائص المميزة جدا التي لم تكن متوفرة في الإصدارات السابقة، إذ نجد مثلا إصدار Intel Core I7 هو أقوى بكثير من Intel Core I5 فيما يخص سرعة المعالجة وكذا جودة المعالجة.

ليس هذا فقط، بل إن كل تحديث من تحيثات Intel Core يتوفر على العديد من الأجيال، يعني في إصدار واحد تكون هناك تحديثات عديدة فيه، هذه لتحديثات التي تكون في غصدار واحد تسمى الجيل.

معالجات Intel Core تمكن المستخدمين من الاستفادة من مجموعة من السلسلات من المعالجات انطلاقا من Intel Core i3 ثم i5 و i7 وآخرها معالج Intel Core i9، الذي يعد اليوم أقوى المعالجات التي تنتمي إلى شركة Intel Core على الإطلاق.

كل فئة من هذه المعالجات تنقسم بدورها إلى أنواع أخرى قد تصل إلى 100 نوع من المعالجات المتفاوتة في سرعة المعالجة والذي يعتبر Intel Core i9 أفضلها على الإطلاق.

الآن بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات والمميزات الخاصة بمعالج المعلومات انتل كور Intel Core، دعنى نلقي نظرة على النوع الآخر Intel Celeron.

اقرأ ايضا:
تحديث كرت الشاشة intel ويندوز 7، 8، 10 بطريقة سهلة

ما هو معالج Intel Celeron

يشتمل معالج Intel Celeron على كارت شاشة صغير بسيط مدمج، ويمنح حاسوبك أداء جيدا إذا كنت تريد استخدامه من أجل تصفح المواقع عبر متصفحك الخاص مثل Google Chrome، أو استخدامه في مشاهدة الفيديوهات والصور، كما يمكنك من استخدام البرامج المكتبية وبعض البرامج الصغيرة الحجم الأخرى بسلاسة، وغير ذلك.

ثم إنه وباختصار بسيط فإن معالج Intel Celeron يمنحك فرصة تصفح الأنترنت، وتشغيل الفيديوهات، وبرامج أوفيس بسلاسة ودون أي مشكل.

لكن إذا كنت تريد استخدام حاسوبك في العمل ببرامج التصميم والفوتوشوب والمونتاج أو ألعاب الفيديو أو البرامج الهندسية فينبغي عليك أن ترفع من مستوى المعالج الخاص بحاسوبك، لأن هذا المعالج لن يعمل بشكل جيد مع استخدام هذه البرامج التي تأتي بأحجام كبيرة مقارنة بباقي البرامج.

وبالتالي يظهر الفرق بين الإصدارين من معالجات كور، يمكنك فقط من خلال هذه المميزات التي شرحت بخصوص كل معالج على حدة، أن تعرف أيهما أفضل، وايهما يجب أن يكون متوفر على جهازك، وذلك حتى تتمكن من استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بجودة عالية جدا وتشغيل جميع البرنامج التي تريد من دون اي تباطؤ أو توقف في الجهاز.

اقرأ أيضا:
ما هو الفرق بين معالجات intel core i3, i5, i7 ؟

ما هو المعالج الأفضل بالنسبة لك

إذا كنت تريد استخدام حاسوبك في تصفح الويب، ومشاهدة الفيديوهات، والاستماع إلى القرآن الكريم والأناشيد الدينية، واستخدام برامج الأوفيس من أجل تحرير المستندات، وإنشاء الجداول وغيرها من مميزات أوفيس فيمكنك ذلك عبر استخدام معالج انتل سيليرون فقط، لأنه سيعمل بشكل جيد ولن يكلفك ثمنا كبيرا.

أما إذا كنت تريد استخدام حاسوبك من أجل القيام بإنشاء وتحرير الفيديوهات على برنامج مثل برنامج أدوبي بريمير، أو تحرير الصور وإنشاء الشعارات على برنامج مثل أدوبي فوتوشوب أو أدوبي إليستريتور، أو استخدام البرامج الهندسية مثل برنامج AutoCAD، أو ألعاب الفيديو مثل لعبة FIFA أو PES، فينبغي عليك حينئذ استخدام معالج انتل كور.

بالنسبة لهذه النقطة ننصحك بشراء حاسوب بمواصفات 8 جيجا في الرام أو أكثر، ومعالج انتل كور i5 أو أكثر حتى تتمكن من استخدام هذه البرامج دون مشاكل، ودون أي تباطؤ لأن بعض البرامج وخصوصا النسخ الحديثة التي يكون حجمها كبير جدا وتأخد مساحة من الرام، وتحتاج إلى سرعة معالجة كبيرة، لن تعمل حتى مع وجود معالج انتل كور إذا كانت الرام صغيرة فما بالك إذا كان لديك حاسوب يعمل بمعالج انتل سيليرون.

معالج إنتل زيون

من المعالجات الأخرى التي ليست مشهورة كثيرا بين المستخدمين العاديين لإجهزة الكمبيوتر هو معالج زيون، لأن هذا المعالج لا يتم وضعه في أجهزة الكمبيوتر العادية، سواء المكتبية أو أجهزة اللابتوب.

هذا المعالج متعدد النواة وهو موجه للأعمال الشاقة والطويلة، كما أنه موجه للشركات التي تكون بحاجة لاستخدام حواسيبها لمدة أطول، أو تلك التي تكون لها سيرفرات وينبغي عليها أن تقوم بترك حواسيبها تعمل 24 ساعة على 24.

كما أنها تقوم على الحوسبة السحابية والعمل على التحليلات في الوقت الآني، يتم استخدام هذا النوع من المعلجات بشكل كبير من طرف المؤسسات المعلوماتية والبورصات والمؤسسات الكبرى التي تحتاج إلى سرعة معالجة كبيرة جدا.

اقرأ أيضا:
أفضل 12 برنامج قياس حرارة المعالج وكرت الشاشة

معالج AMD وأهم مميزاته

AMD هو الآخر أحد المعالجات التي تنتمي إلى شركة AMD أو Advanced Micro Devices، الخاصة بالأجهزة الالكترونية وهي شركة منافسة لشركة انتل منذ تأسيسها في 1969، بكاليفورنيا الأمريكيةز

أصبحت شركة AMD اليوم واحدة من أكبر الشركات في العالمالخاصة في تطوير معالجات الكمبيوتر والعديد من الأجهزة الأخرى. مثل الرقاقات الالكترونية ووحدات معالجة الرسومات والشاشات، وغيرها.

مميزات معالجات AMD

تمتاز معالجات AMD هي الأخرى بالعديد من المميزات التي تجعها منافسة بشكل كبير في السوق، وهذا واضح في الكم الكبير من أجهزة الكمبيوتر في الاسواق والتي تحتوي علىهذا النوع من المعالجات. من بين أهم مميزات AMD نذكر:

  • يعمل على معالجة المعلومات بسرعة كبيرة جدا تفوق أي نوع آخر من المعالجات.
  • يمكنك تشغيل اكثر من برنامج والمتصفحات والنوافذ على الكمبيوتر في وقت واحد، من دون حدوث اي تباطؤ في عمل الجهاز.
  • يمكنك استخدام ألعاب الكمبيوتر والاستمتاع بها من خلال معالج AMD من دون أي مشاكل.
  • تتوفر على معالجات Zen2 بعقدة معالجة تصل إلى 7 نانومتر.

من بين العيوب التي يمكن أن تجدها في هذا النوع من المعالجات هو أن سعرها غالي نوعا ما مقارنة مع الأنواع الأخرى من المعالجات. أيضا كروت الشاشة الخاص بشركة AMD ليست قوية بالشكل الكافي حتى تنافس أنواع أخرى مثل Nvidia.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن المعالج هو لمحرك الرئيسي داخل الكمبيوتر او الهاتف وهو المسؤول على معالجة المعلومات وتحويل الأموار التي تدخلها على الجهاز، حتى يظهر لك نتائج البحث التي تبحث عنها.

هناك أنواع من المعالجات تختلف في مميزاتها، وقد حاولت هنا أن أشرح لك أهم أنواع المعالجات المشهورة ولتي يمكن ان تجدها في أجهزة الكمبيوتر، من بينها معالجات انتل بنوعيها انتل كور وسيليرون، بالإضافة إلى معالج ADM. يمكنك الاطلاع في الأعلى على الفرق بين هذه المعالجات وأيهما أفضل.

أرجو أن يكون المقال مفيد وأن تكون قد استفدت منه، يمكنك ترك اتطباعاتك حول المقال سواء الإيجابية أو السلبية حتى نعمل على بذل جهد اكبر لتقديم الأفضل.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *