تليجرام

ما هو Telegram ولماذا يجب علي استخدامه؟

في حالة كانت هذه أول مرة تريد فيها استخدام تطبيق Telegram فهذه المقالة ستفيدك كثيرا حيث سنتعرف على هذا التطبيق وعن الخدمات التي يقدمها وعن كيفية استخدامه وتحميله ومجموعة من المعلومات الأخرى تابع معنا القراءة إلى النهاية.

إذا كنت أول مرة ستستخدم تطبيق تليغرام فهو تطبيق مشابه جدا لتطبيق واتساب ولكن يتميز عليه بمجموعة من المميزات والتي سنتعرف عليها في هذه المقال. حيث يعتبر هو الآخر تطبيق للمراسلات الفورية. ويعمل على كل من هواتف الأندرويد والايفون. وتم طرحه أول مرة عام 2013، ولديه الآن أكثر من 700 مليون مستخدم شهريا.

وما يميز تطبيق تليغرام عن باقي تطبيقات المراسلات الفورية تطبيق واتساب هو تركيز على الخصوصية. و التشفير العالي، وأيضا وجهة المستخدم البسيطة التي يمكنكم استخدامها بكل سهولة. والأمر المميز هو أنه يمكنكم استخدام حساب واحد من مختلف الأجهزة.

من خلال تحميل تطبيق تليغرام، يمكنكم إرسال الرسائل النصية والصور، ومقاطع الفيديو والملفات بجميع أنواعها (doc، zip، mp3، ..) كما يمكنكم إن شاء قنوات لنشر المحتوى الخاص بكم وإنشاء مجموعات التي يمكن أن تضم أكثر من. 200 ألف عضو.

هناك تشابه كبير ما بين تطبيق واتساب وتطبيق تيليغرام، لكن هناك بعض الفوارق بينهما و الاختلافات من بينها:

  • يمكنكم على تطبيق تليغرام فتح الحساب الخاص بكم من مجموعة من الأجهزة الأخرى من بينها الأجهزة اللوحية و الكمبيوتر و الهواتف
  • كما يمكنكم مشاركة الصور بعدد غير محدود، إلى جانب مقاطع الفيديو وغيرها من الملفات بمختلف الصيغ (doc، zip، mp3، الخ)
  • ويمكنكم مشاركة ملف يصل حجمه إلى 2 جيجابايت.
  • حجم تطبيق تليغرام هو 100 جيجابايت بايت فقط.
  • يمكنكم تحميل تطبيق تليغرام بشكل مجاني، وسيبقى كذلك مدى الحياة، كما يعمل بدون إعلانات.
  • هناك أيضا مجموعة من البوتات على تطبيق تليغرام، والتي يصممها مجموعة من المطورين، والتي تقدم مجموعة من الخدمات مثل بوت، تحميل الأغاني وبوت الذكاء الاصطناعي الذي يجيبك على مجموعة من الأسئلة، و هناك مجموعة من البوتات الأخرى.
  • يتفوق تطبيق تلغرام على تطبيق واتساب من الناحية الأمنية، حيث يقدم خدمة أمنية أكثر من واتساب رغم المزايا التي توجد في whatsapp، مثل التحقق بخطوتين وغيرها من الخدمات الحماية الأخرى.
  • يمكنك أيضا على تيليغرام البحث عن صديقك بدون حاجة لي توفر على رقم هاتفي فقط من خلال اسم المستخدم الخاص به على تطبيق تليغرام.
  • يعتبر تطبيق تلغرام الأقل استهلاكا لبيانات الهاتف أو للأنترنيت مقارنة مع باقي التطبيقات تواصل أخرى.

بدون حاجة لتحميل تطبيق تليغرام على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، يمكنكم فقط الدخول إلى موقع تليغرام ويب https://web.telegram.org/ ومسح رمز المربع QR Code من خلال تطبيق تليغرام الموجود على الهاتف الخاص بكم، وهكذا يمكنكم الدخول إلى حسابكم من جهاز الكومبيوتر بدون تحميل. دعونا نتعرف أكثر من خلال اتباع هذه الخطوات التالية:

رابط الموقع Telegram Web

  1. يجب عليك أولا الدخول إلى موقع تليغرام web.
  2. بعدها يمكنك فتح تطبيق تليغرام على الهاتف الخاص بك.
  3. ثم اضغط على خيار الإعدادات أو الضبط، ثم على خيار الأجهزة.
  4. هذا اضغط على خيار مسح رمز QR او Scan QR
  5. في النهاية، يمكنك توجيه الكاميرا إلى شاشة الكمبيوتر.

في هذه الفقرة سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها تحميل استخدام تطبيق تليغرام تابعو معنا الشرح للنهاية:

الخطوة رقم 1: أولا يجب عليك تحميل تطبيق تليغرام على الهاتف الخاص بك سواء كان أندرويد أو هاتف الايفون وذلك من خلال الرابط:

تحميل

تحميل iOS

الخطوة رقم 2: وبعد تحميل تطبيق تليغرام يمكنكم الدخول إليه، وإدخال رقم الهاتف الخاص بكم، لتتوصلو برسالة نصية بها أربعة أرقام، يمكنك بإدخال هذا الرقم. ثم أضف اسم المستخدم الخاص بك و الصورة الخاصة بك إذا كنت ترغب بذلك.

الخطوة رقم 3: أما الآن، يجب عليك البحث عن الأصدقاء في تطبيق تليغرام، حيث سيقوم التطبيق بشكل تلقائي للبحث عن جهات الاتصال الخاصة بك.و لكن قبل ذلك، يجب عليك منح الإذن للتطبيق للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك. عندها سيعرض تطبيق تليغرام، قائمة الأصدقاء المسجلين في الهاتف. كما يمكنك إرسال دعوة للانضمام لكل الأصدقاء الذين لا يتوفرون على تطبيق تيليغرام.

الخطوة رقم 4: الآن يمكنك البدء في محادثة جميع الأصدقاء المسجلين في تطبيق تليغرام من خلال إرسال رسائل نصية لهم، كما تفعل في تطبيق واتساب.

الخطوة رقم 5: يمكنك الضغط على زر المشبك الذي يوجد بجانب حقل كتابة الرسالة النصية لإرسال مجموعة من الأمور. إرسال الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الملفات الأخرى، و جهة الاتصال، والموقع الحالي الخاص بك.

الخطوة رقم 6: كما يمكنكم ضبط خلفيات الدردشة من خلال إعدادات في الجزء السفلي من اليسار من تطبيق تليغرام. يمكنك العثور على مجموعة من الصور التي يمكنك وضعها في خلفية الدردشة. أو وضع صورة من معرض الصور الخاص بك على الهاتف.

العديد من الأشخاص يتساءلون حول نسبة الأمان في تطبيق تليغرام، هل هو فعلا آمن؟ ويمكن الاعتماد عليه للمراسلة ما بين الأصدقاء والزوجة وغيرهم. من الرسائل النصية المهمة والسرية التي لا يجب على أحد الاطلاع عليها؟ أو صور أو غيرها من الأشياء.

في الحقيقة تطبيق تليغرام لا يقوم بتشفير الاتصالات من طرف إلى طرف حيث يجب عليك تفعيل هذه الميزة بشكل يدوي حتى لا يقوم شخص ثالث بالاطلاع عليها و أنا أقصد بشركة الاتصال والتي هي الطرف الثالث، أو شركة تيليغرام بنفسها ويطلق على هذه الميزة ب (Secret Chat). وعندما لا يتم استخدامها، يتم حفظ الدردشة الخاصة بك على خوادم تطبيق تليغرام التي توجد في مختلف أنحاء العالم.

و السبب الرئيسي في احتفاظ تطبيق تليغرام بهذه الرسائل في الخوادم الخاصة به وهي عندما يرغب المستخدم في استرجاع الرسائل القديمة، خاصة به على تطبيق تلغرام.

الخلاصة هي، يمكنكم استخدام تطبيق تيليغرام لمراسلة الأصدقاء، والأحباب والعائلة، لكن لا يمكنكم الثقة في أي تطبيق يوجد على الأنترنيت في إرسال صور شخصية، و غيرها من المعلومات الشخصية المهمة.
  • هل تطبيق تيليجرام روسي؟
    • رغم أن تطبيق تليغرام ليس له علاقة مع الحكومة الروسية، لكن مصمم ومؤسس هذا التطبيق هو روسي. لقد تم حظر تطبيق من روسيا، وذلك عند هروب المؤسس سنة 2015، و بعد تعرض لمجموعة من الضغوطات من الكريملين. والآن المقر الرسمي لتطبيق تيليغرام يوجد في دبي.
  • هل يقوم تطبيق تيليجرام بمراقبة المحتوى وإزالته؟
    • لا توجد أي صلاحية لشركة تيليغرام للوصول إلى المحتوى وإزالته من الدردشات الفردية، أو الدردشات من الجماعية. لكن شركة تيليغرام يمكنها إزالة المحتوى الذي ينتهك حقوق الطبع والنشر.
  • هل سيعطي تيليجرام بيانات إلى الحكومة والجهات الخارجية؟
    • الجواب هو لا، لكن يتم تخزين البيانات على الخوادم الخاصة بتطبيق تيليغرام في العديد من البلدان. هذا ما يجعل تطبيق تليغرام حر، ولا يمكن لأي دولة أو حكومة إجباره في التخلي أو تقديم البيانات الخاصة بالمستخدمين على هذا التطبيق.
  • هل مكالمة تيليجرام مجانية؟
    • نعم، يمكنك من إجراء مجموعة من المكالمات بدون حدود بشكل مجاني على تطبيق تليغرام، لكن يجب عليكم الاتصال ببيانات الهاتف أو الواي فاي.
  • هل يتطلب تيليجرام رقم؟
    • الجواب هو لا حيث يمكنكم البحث عن الأصدقاء من خلال اسم المستخدم الخاص بهم لكن ورغم ذلك يجب عليكم استخدام رقم الهاتف الخاص بكم لفتح حساب على تطبيق تليغرام.
  • هل لدى تيليجرام مكالمة جماعية؟
    • حاليا لا توجد مكالمة جماعية على تطبيق تليغرام كما هو الحال في تطبيق واتساب لكن هناك بث تجريبي لهذه الخاصية وسيتم إطلاقها في القريب العاجل.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments