اسلامدين

تعلم تجويد القران الكريم بسهولة

إن تجويد القران الكريم له أهمية كبيرة في الدين الإسلامي الحنيف و الأيات التي تدل على ذلك و الأحاديث النبوية كثيرة لكن يمكن أن نقتبس من ذلك الاية الكريمة من سورة المزمل ( أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا) ، و الأية الكريمة ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) الاية 121 من سورة البقرة ، و نظرا لهذه الأهمية الكبيرة لعلم التجويد فإن هناك فئة كبيرة المسلمين تريد تعلم تجويد القران الكريم ، سنقدم كل ما تودون معرفته حول موضوع تعلم تجويد القران الكريم بإذن الله . فتابعوا معنا المقال لأخره .

علم تجويد القران الكريم


يعرف التجويد لغة من أصل جود وهو تحسين الشيء و إيجاده ونقول جود خطه أو جود عمله أي أتقنه وأحسن صنعه ونقول أيضا جود القراءة أي أحسنها في النطق، وعرفه الإمام ابن الجوزي اصطلاحا هو ” إعطاء الحروف حقوقها، وترتيبها مراتبها، و إرجاع كل حرف إلى مخرجه واصله، و إلحاقه بنظيره، وتصحيح لفظه، وتلطيف النطق به على حال صيغته وكمال هيئته، من غير إسراف، ولا تعسف، و لا إفراط، ولا تكلف.”


أحكام علم التجويد


الاستعاذة والبسملة


الاستعاذة سنة مستحبة، مطلوبة عند قراءة القرآن، ذهب البعض إلى أنها واجبة عند بداية التلاوة سواء من أول السورة أو من آخرها قال تعالى(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).
البسملة هي قول” بسم الله الرحمن الرحيم ” وتقرأ عند الإمام حفص في بداية كل سورة إلا سورة التوبة .

أحكام النون الساكنة والتنوين

لدى النون الساكنة في حالة النصب و الجر والرفع أربع أحكام:
الإدغام: يعرف في اللغة إدخال الشيء في الشيء، أما اصطلاحا التقاء حرف ساكن بحرف متحرك،بحيث يصيران حرفا مشددا كالثاني، ويرتفع اللسان عند الإتيان به ارتفاعة واحدة، وتدغم النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها احد الحروف التالي( الياء،الراء، الميم، اللام، الواو، النون) تجمع في كلمة” يرملون” وينقسم الإدغام إلى إدغام كامل وإدغام ناقص.


الإقلاب: لغتا تحويل الشيء عن وجهه، واصطلاحا قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مع مراعاة الغنة وللإقلاب حرف واحد، هو الباء يأتي في كلمة قال سبحانه (ينبت) ويأتي في كلمتين قال تعالى (سميع بصير).

الإظهار: لغتا هو البيان، واصطلاحا يعني إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة، وحروف الإظهار هي (الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء) ويطلق عليها أحرف الحلق فتلفظ النون الساكنة أو التنوين من غير غنة مع إظهار الحرف الذي بعدهما مستقلا عنهما.


الإخفاء: لغتا هو الستر، واصطلاحا يعني النطق بحرف ساكن غير مشدد، ويكون على صفة بين الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنة في الحرف الأول بمقدار حركتين، وحروفه( الصاد، الذال، الثاء، الجيم، الشين،القاف، السين، الكاف، الضاد، الظاء، الزاي، التاء، الدال، الطاء،الفاء) .


أحكام الميم الساكنة


الإدغام الشفوي: إدغام الميم الساكنة في ميم مثلها متحركة واقعة في بداية الكلمة الثانية، فتصبحان ميما واحدة مشددة، مع مراعاة النطق بالغنة كاملة.
الإظهار الشفوي: إظهار الميم إذا وقع بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا الباء والميم وتكون اشد إظهارا مع الفاء والواو
الإخفاء الشفوي: إخفاء الميم إذا وقع في أول الكلمة التي بعدها حرف الباء .


أحكام الميم والنون المشددتين


تجب الغنة في الميم و النون المشددتين في حالة الوصل والوقف، سواء وقعت في وسط الكلمة أو في أخرها ومقدار الغنة حركتان.


أحكام الإدغام


يعني إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بعده، وذلك بحذف الساكن وتشديد المتحرك، وينقسم إلى:
إدغام المتجانسين: أن يكون الحرفان المتتاليان متحدين في المخرج من الفم ومختلفين في بعض الصفات وذلك منحصر في الحروف الآتية، التاء مع الطاء، الطاء مع التاء، الدال مع التاء، التاء مع الدال، الذال مع الظاء،الباء مع الميم
إدغام المتماثلين: أن يكون الحرفان المتتاليان متحدين في المخرج من الفم ومتحدين في الصفة أيضا سواء وقعا في كلمة واحدة أو في كلمتين متتاليتين
إدغام المتقاربين: يعني تقارب الحرفان المتتاليان في المخرج و في الصفة وهو محصور في حرفين اللام مع الراء، القاف مع الكاف.


أحكام التفخيم والترقيق


يعني التفخيم في اللغة هو التغليظ وفي الاصطلاح يعني حالة من السمنة والقوة تلحق الحرف عند النطق به ويمتلىء الفم بصداه. والترقيق لغتا هو التنحيف أما اصطلاحا حالة من النحافة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلىء الفم بصداه.
أحكام مخارج الحروف وصفاتها
عدد مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا، وترجع أصول المخارج إلى خمسة مخارج رئيسية الجوف، الحلق، اللسان، الشفتان، الخيشوم، أما صفات الحروف فائدتها التمييز بين الحروف المشتركة في المخرج الواحد والمعروف منها تسعة عشر صفة ،الهمس، الجهر، الرخاوة، الشدة، ومابين الرخاوة والشدة، الإستفالة، الإنفتاح،الإنطباق، الإستعلاء، الذلق، الصفير، الإصمات، القلقلة، الاستطالة، المد، اللين،التكرار، الانحراف، التفشي.


أحكام الوقف والابتداء


الوقف: في اللغة الكف والحبس، واصطلاحا قطع الصوت عن القراءة زمنا يسيرا للتنفس ثم معاودة القراءة ويكون في وسط الآيات أو عند رؤوسها، ولا يكون في وسط الكلمة، ولا فيما اتصل رسما، وهو جائز ما لم يوجد ما يمنعه أو يلزم الوقف. وأقسامه أربعة:
الوقف الاضطراري: ما يتعرض إليه القارئ أثناء القراءة كضيق في التنفس
الوقف الإختباري: هو الذي يكون في مقام التعليم، ولبيان الأحكام
الوقف الإنتظاري: يريد فيه القارئ جمع أكثر من رواية من القراءات
الوقف الاختياري:أن يقف القارئ على الكلمة بإرادته وهو يكون إما تاما ا وكافيا أو حسنا أو قبيحا.
الابتداء: الشروع في بدء القراءة، وهو نوعان
نوع جائز في ابتداء القراءة : ابتداء حسن بكلام مستقل يؤدي معنا تاما أراده الله تعالى
نوع غير جائز في ابتداء القراءة: ابتداء قبيح بكلام يفسد المعنى، ويغير ما أراد الله تعالى.


حكم تجويد القران الكريم


حسب علماء التجويد تعلم أحكام التجويد فرض كفاية، أما حكم تطبيق أحكامه أثناء قراءة القرآن فرض عين، قال الإمام ابن الجزري “مما لا خلاف فيه أن الأمة الإسلامية مطالبة بفهم معاني القران الكريم ، وتدبر آياته، وإقامة حدوده التي فرضها الله تعالى فيه ،وهي مطالبة كذلك بتصحيح النطق بحروف القرآن وإقامتها على هيئتها المنقولة إلينا عن طريق أئمة القراءات الموصولة بالنبي صلى الله عليه وسلم، باللغة العربية الفصيحة التي لا يجوز مخالفتها، ولا العدول عنها إلى غيرها وينبغي على القارئ لكتاب الله أن يقراه بدون تكلف أو تعسف، وتكون قراءته بسهولة، ويسر، ولطف.
جوانب تعلم تجويد القران الكريم
الجانب النظري: يتعلق بالقواعد والأحكام التي وضعها العلماء في كتب تعلم أحكام التجويد كأحكام الحروف من حيث الإدغام و الإظهار و الإخفاء و الإقلاب وكذلك كأقسام المدود و أزمنتها وغيرها من الأحكام التي شرحت في كتب تعلم التجويد.
الجانب التطبيقي: يعني اخذ أحكام التجويد من قارئ مشهود له بإتقان أحكام التجويد.

تعلم تجويد القرأن الكريم من خلال تطبيق ” تعلم تجويد القران مع التدريب ”

صراحة إن تطبيق تعلم القرانالكريم مع التدريب يمكن اعتباره أحسن تطبيقات تعلم تجويد القران بالنسبة لهواتف الأندرويد الموجود في متجر جوجل بلاي . صراحة لا يهدف هذا البرنامج إلى الوصول إلى درجة عالية من الإتقان في قراءة و تجويد القران الكريم لأن هذا هذا الأمر سيساعدك فيه مدرس متخصص أو شيخ متقن، بل التطبيق سيقدم لك تبسيط رائع لأحكام التجويد بكيفية سهلة و عملية لكي تتمكن من القراءة و التجويد و ذلك بالتركيز على الأساسيات . ستجد كل احكام تجويد القران داخل التطبيق على عدة مراحل و مستويات . و التطبيق يحوز على تقييم 4.7 مما يدل على تميزه و روعته و إعجاب من قاموا بتجربته .

أنظر أيضا
تحميل المصحف كامل مكتوب بخط كبير بدون نت

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه بشكل شامل موضوع تعلم تجويد القرأن الكريم، حيث أظهرنا للمتابع الكريم أحكام التجويد المتنوعة مع توضيح حكم تجويد القران الكريم بالنسبة لكل مسلم. نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم و استفدتم من المحتوى المعلومات القيمة ، التي نعتبرها قيمة لأنها تهم موضوع يخص تجويد أعظم كتاب بالنسبة للمسلمين و هو القرأن الكريم . أطيب التحيات و السلام عليكم .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments