ويندوز

ملف system volume information طريقة حذف والتحكم في ملفاته

ملف system volume information طريقة حذف والتحكم في ملفاته

قد تلاحظ أن مساحة القرص الصلب لديك ممتلئة أكثر مما هي عليه، في حين أنك تعلم كون البرامج وكل ما على الجهاز لن يصل إلى المساحة التي هي على البارتشن، عند الدخول ترى أن ملف System Volume Information يشغل مساحة مهمة على الهارد وقد ترى فيه ملف بدون أهمية؟، غالبية الأشخاص قد تتهور وتقوم بحذف الملف في البداية وهذا من شأنه أن يسبب لك مشاكل على مستوى النظام.

عند محاولة حدف الملف سيمنعك النظام وستظهر لك رسالة access is denied، مع العلم أن هذا المجلد لايكون ظاهرا في البداية عن تثبيت النظام بل يتم انشائه بعد فترة من الإستخدام.

ولأن الكثير قد يرى فيه مجرد ملف يستهلك مساحة كبيرة على مستوى البارتشن ويجب حذفه؟، سنقدم اليوم مقال نعرض فيه كل المعلومات التفصيلية بخصوص هذا المجلد أهميته؟ دوره ؟ لماذا النظام يمنع المستخدم من حدفه، أيضا كيفية التقليل من مساحته والتحكم فيه دون تخريب ملفاته وغيرها من التفاصيل تابعها بعناية.

أنظر أيضا: ما هو System Volume Information و كيفية حذفه

ملف System Volume Information ودروه

قبل الخوض في شرح طريقة حذف ملفات System Volume Information والتحكم فيها وغيرها من المعلومات التفصيلية من الضروري أولا معرفة ماهية ملفات System Volume Information، وبكل اختصار الخاصية المسؤولة عن ملفات System Restore Points التي تتيح للمستخدم صلاحية استعادة حالة النظام لوقت سابق.

فيما يخص الحالات التي تظهر فيها ملفات System Volume Information على الهارد تكون أثناء:

  • عرض الملفات الخفية في الويندوز
  • أو عند تعديل خصائص Folder Option الى Show hidden files.

ملفات System Volume Information هي من بين الملفات المهمة على مستوى نظام تشغيل الويندوز وضرورية على مستوى كل أنظمة التشغيل، بالطبع المستخدم ليست له صلاحية التعديل على هذه الملفات، بينما لديه القدرة على التحكم فيها عن طريق أداة أخرى مدمجة في النظام وهي System Restore وهذا ما سنعمد إلى شرحه في باقي فقرات المقال.

من المهام الأساسية لملفات System Volume Information أنها تدفع النظام ويندوز على لتخزين كل نقاط استعادة النظام في كل بارتشينات الهارد ديسك، لكن المهام المكلفة بها ملفات System Volume Information تعمل تحت إذن النظام وليس المستخدم.

وفي تعريف آخر مبسط يمكن شرحها على أنها معلومات النظام المستخدمة ويقصد بها المعلومات التي تستخدم لتخزين المعلومات المهمة داخل الويندوز، وهو يعتبر من بين الملفات المهمة داخل جميع أنظمة التشغيل داخل ويندوز بمختلف إصداراتها.

من الأدوار الأساسية لهذا الملف هو تخزين ملفات والسائط كالصور والفيديوهات والموسيقى وحتى برامج السوفت وير، كما أنها تتضمن على مجموعة من المجلدات بها مهام جد حساسة ضمن نظام التشغيل ويندوز، ولا يجب على أي مستخدم أن يحاول التعديل عليها أو لمسها من الأساس، كي لا تسبب في تلف النظام أو عطله أو التآثير على أحد مهامه الحيوية.

من بين أهم المعلومات الحساسة التي يتم تخزينها ضمن ملف أو مجلد System Volume Information هي قواعد بيانات النظام “content indexing service” والمخصصة لعمليات البحث داخل ويندوز.

ما هي آثار حذف ملف System Volume Information؟

عملية حذف ملف System Volume Information تتوقف على نوعية تهيئة البارتشن، فإذا كان القرص الصلب مهيء بصيغة أو تحت نظام NTFS، في هذه الحالة لا يمنح نظام التشغيل ويندوز من حذف مجلد System Volume Information وسيمنعك من هذا بشكل حرفي، أما إذا كان الهارد ديسك الداخلي مهيئة على نوع exfat أوFat32، في هذه الحالة تستطيع حذف ملف System Volume Information لك سيتم إنشائه بشكل تلقائي مع الإستعمال في المستقبل.

أنظر أيضا: شريط المهام لا يعمل ويندوز 10 حل مشكل Taskbar نهائيا

تقليص مساحة system volume information

بعد التعرف على ملف system volume information وأهم المعلومات التفصيلية عنه، الآن مع الأهم لكل من يبحث عن طريقة حذف أو تقليل مساحة الملف، تابع التفاصيل التالية:

من بين المجهودات الرائعة لشركة مايكروسوفت أنها قد طرحت دليل شامل خاص بطريقة التعامل مع ملف system volume information وكل الأمور المتعلقة به بشكل دقيق، يمكنك الدخول للموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت والإطلاع على الدليل الإرشادي، أما الآن سنقدم الشرح المبسط حول طريقة تقليص والتقليل من مساحة ملف system volume information خاصة بالنسبة للأشخاص التي لا تحتاج إلى ميزة System Restore.

كما أشرنا لا تستطيع التعديل على ملف system volume information مباشرة، وإنما يمكنك التحكم في مساحته عن طريق ضبط اعدادات أداة System Restore في الويندوز ويمكننا الوصول إليها من خلال اتباع التعليمات التالية:

الخطوة رقم 1:

أول شيء عليك القيام به هو التوجه إلى لوحة التحكم عن طريق قائمة إبدا بالضغط على Control Panel ثم عن ظهور النافدة أمامك تتوجه إلى تبويب الآمان Security ثم اضغط على System ثم اختر System Protection.

الخطوة رقم 2:

على الواجهة التي أنت بها سترى حالة System Restore مع القدرة على معاينة امكانية تشغيل الخاصية من هنا اذا كانت معطلة.

الخطوة رقم 3:

المهم قم بالنقر على خيار إعداد Configure من أجل بدأ عملية تقليص المساحة التي تستهلكها ملفات system volume information أو يمكنك هنا تعطيل الخاصية أيضا.

الخطوة رقم 4:

يبقى عليك هنا تقليص مساحة المجلد وفقا لما تريده ثم في الاخير تنقر على زر ok من أجل تأكيد التغييرات والموافقة عليها.

تابع أكثر بخصوص التعرف على الملف System Volume Information وماهى فائدته وكيفية تقليص حجمه من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أنظر أيضا:حل مشكلة الهاردسك الخارجي لا يظهر

هل يجب حذف مجلد system volume information

كما أشرنا في البداية أن ملف أو مجلد system volume information لا يظهر للمستخدم في البداية عند تثبيت نظام التشغيل ويندوز، بل يتم إنشائه بعد مدة من الإستخدام فيظهر على البارتشن وقد يتفاجئ البعض بظهوره ويظن أنه أحد ملفات الفيروسات الملغمة والمفخخة، وفي الحقيقة هو عبارة كما قلنا على ملف يتم انشائه ويتضم العديد من قواعد البيانات الحساسة والخاصة بالنظام، كما يتم تخزين فيه نقاط استعادة النظام وغيرها من الأمور، لذلك لا يعمل بإذن المستخدم كما لا يسمح له بحدفه أو التعديل عليه بشكل مباشر، وقد عاينا الطريق في الأعلى.

بالعودة إلى هل يجب حذف مجلد system volume information أم لا، هنا أظنك بت تعلم الآن أن المجلد لا يمكن حذفه إطلاقا من النظام كما لا يمكنك العبث بملفاته، لكن إذا كنت لا تحتاج إلى خاصية System Restore تستطيع تعطيها إما مؤقتا أو بشكل دائم أو تستطيع أن تقلل من حجم الملفات التي تستخدمها ولكن لا تحذف المجلد، أما بالنسبة للأشخاص التي قد تشك في أن الملف ملغوم أو مصاب بفيروس أو تسللت له ملفات خبيثة، هنا تستطيع أن تستعين بخدمات أي من برامج الحماية ومكافحة الفيروسات المعروفة، وتجري فحص للهارد دسيك بأكمله من باب الإحتياط وإزالة الشك.

أنظر أيضا: حل مشكلة gpt partition-style ويندوز 10

أهمية الملف  System Volume Information

سنحصص هذه الفقرة إلى عرض أهمية المجلد ومهامه على مستوى النظام تشغيل الويندوز وكل الجوانب الإضافية الخاصة ب  System Volume Information على النحو التالي:

1- الملف مهمته الآساسيةتخزين معلومات واسترجاع  Restoration points التي بواسطتها يتم استرجاع النظام ويندوز إلى أي تاريخ مر.

2-  System Volume Information يعمل أيضا على تخزين كافة العمليات التي تجرى داخل الهارد ديسك في نظام الويندوز في ملف اسمه log.

3- من عيوب التي يمكنك أخدها على هذا الملف هو أخده أو استهلاكه لمساحة مهمة من البارتشن، والسبب في هذا هو أخذه لأي لقطة في البرنامج يتم تشغيله على الكمبيوتر، كما يعمل على الإحتفاظ بهذه اللقطة مما يستهلك مساحة القرص الصلب بملفات ليست مهمة.

4- معظم الفيروسات التي من المحتمل التسلل للنظام تكون مختبئة ضمن هذا الملف.

5- كما قلنا إذا كانت صيغة البارتشن مهيئة على FAT32 يمكنك حل الملف وتصفحه والتعديل عليه وحذف الملفات غير المهمة بكل سهولة تامة دون اذن النظام أو الإستعانة بأداة مدمجة للتحكم فيه بطريقة غير مباشرة.

6- في حين لن تستطيع القيام بما سبق إذا كان البارتشن مهيئ على صيغة نظام  NTFS  يكون مجلد  System Volume Information هنا محمي، وبالتالي النظام لا يسمح بحذفه أو التعديل عليه مباشرة.

وصولا إلى هنا نكون قد بلغنا نهاية مقالنا اليوم بخصوص ملف system volume information طريقة حذف والتحكم في مساحة الملف، تابعنا كل المعلومات التفصيلية وأهم الأشياء التي يجب أن تعلمها على هذا المجلد، يمكنك تحرير الكمبيوتر بعض الشيء عن طريق التقليق من مساحة الملف في حال إذا كنت لا تعمل بخاصية تخزين نقاط استعادة النظام في البارتشن، بت تعلم الآن كل ما قد يثيرك بخصوص ملف system volume information، يمكنك التعامل معه وفق لما تم شرحه نظرا لحساسية وأهمية هذا المجلد.

أنظر أيضا: كيفية تحديث البيوس BIOS للكمبيوتر

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments