الهاتف

حل مشكلة مساحة التخزين

إذا كنت تود معرفة كيفية حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في هاتفك الأندرويد فأنت في المكان الأنسب لك، ففي هذا المقال سنقدم حلول شاملة متنوعة يمكنك تنفيذها بنفسك إذا كنت تواجه الظهور المتكرر المزعج لإشعار الذاكرة الداخلية ممتلئة storage space insufficient، هيا بنا نكتشف الحلول الشاملة التي تساعد في تحرير مساحة إضافية على جهازك المحمول.

طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة: معرفة استهلاك الذاكرة من مدير الملفات

لأجل حل مشكلة المساحة المنخفضة في هواتف وأجهزة الأندرويد، لابد أولا من معرفة أكثر شيء يقوم باستهلاك جزء من الذاكرة عن طريق “مدير الملفات” أو “file manager”أو “ملفاتي”، سبب اختلاف التسمية يرجع إلى نوع الهاتف حسب الشركة المصنعة، فور الدخول إليه سوف تجد ملخص بياني يتخذ صورة دائرة توضح لك كمية استهلاك كل نوع من الملفات من الذاكرة سواء كانت (صور،فيديو موسيقى،،تطبيقات،ملفات) في حال لم تجد هذا الرسم البياني الدائري يمكنك التوجه نحو إعدادات الهاتف settings >> ثم اختيار الذاكرة storage، وسوف تجد البيانات التي تحتاج معرفتها، كما ستظهر لك بيانات بطاقة الذاكرة SD في حال كنت تستخدم واحدة.

استخدم بطاقة ذاكرة خارجية

نبدأ بالحل الأول للتخلص من مشكل امتلاء ذاكرة الهاتف وهو استخدام ذاكرة خارجية، حيث تمنح بطاقة الذاكرة أو كارت الميموري للهاتف مساحة إضافية للتخزين ترفع من الحجم الإجمالي لذاكرة الهاتف، لكن في الأول تحتاج للتأكد من أن الهاتف الخاص بك يدعم تركيب بطاقة ميموري عن طريق توفر مدخل لبطاقة الذاكرة،بعدها التأكد من ذلك يمكنك شراء واحدة من محل اكسسوارات الهاتف، أو شرائه من الانترنت، ومن ثم تركيبها لتتمتع بمساحة إضافية جديدة.

في حال كنت تستخدم واحدة بالفعل تحقق من تحويل بعض الملفات من ذاكرة الهاتف صوب الذاكرة الخارجية  بهدف تحرير بعض المساحة وتوقيف رسالة التنبيه المزعجة المتكررة التي تشعرك بامتلاء الذاكرة، وإذا كان كارت الذاكرة ممتلئة هي كذلك يمكنك شراء واحدة أكبر حجما منها.

أنظر أيضا:
طريقة حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

2- حرر بعض المساحة من الذاكرة 

من المؤكد أن هاتفك يحتوي على ملفات لا تستعملها أو لم تعد تحتاجها، مثل ملفات دراسية أو ملفات للعمل قديمة وغيرها من الملفات التي أصبحت غير مهمة لكنها تأخذ مساحة كبيرة للذاكرة دون أي داعي، لقد حان وقت التخلص منها، إذ يمكنك فرز وغربلة ملفاتك وتحرير مساحة من هاتفك.

انتقل إلى الإعدادات settings،ومنه انتقل إلى إعدادات الذاكرة storage،  حينها يمكنك زيارة كل نوع من الملفات (صور، فيديو، صوت..) والقيام بعملية الفرز وحذف أي شيء لم تعد في حاجة إليه، لا تنسى أيضا إزالة التطبيقات التي لا تستعملها.

3- حذف ذاكرة التخزين المؤقتة

التطبيقات تستهلك مساحة من ذاكرة الهاتف المؤقتة، وعليه يمكنك تحريرها في كل فترة من أجل إخلاء بعض المساحة وذلك باتباع الخطوات البسيطة التالية:

توجه نحو إعدادات الهاتف settings >> ومنه إلى الذاكرة storage>> ثم أنقر على الذاكرة المؤقتة Cache>> ثم قم بالتنظيف clean.

في بعض الأجهزة يظهر خيار clean فور الدخول إلى إعدادات الذاكرة مباشرة.

4- استخدم تطبيقات التخزين السحابية

تطبيقات التخزين السحابية كجوجل درايف google drive أو دروب بوكس Dropbox أو مايكروسوفت وان درايف Microsoft OneDrive تتيح لك مساحة تخزينية بواسطة الأيميل الخاص بك المسجل عليها، وتستطيع الوصول الى تلك الذاكرة عبر أي جهاز مسجل عليه ايميلك المتعلق بالخدمة.

أنظر أيضا:
كيفية مسح ذكرة الهاتف بسهولة
كيفية تسريع الهاتف الأندرويد بدون برامج بطريقة فعالة 100٪

 5ـ مسح بيانات المتصفح

في معظم الأحيان المتصفح الذي تستخدمه يقوم بتخزين العديد من البيانات، ما ينتج عنه امتلاء الذاكرة، ولكي تتمكن من حذف سجل التصفح قم بتطبيق الخطوات التالية:

1. توجه إلى المتصفح الخاص بك، بعد ذلك قم بالدخول إلى الإعدادات الخاصة به.

2. من الإعدادات المتقدمة أنقر على الخصوصية.

3. قم باختيار إزالة بيانات المتصفح، ومن الخيارات البارزة أمامك اختر جميع الأوقات، وهكذا سيتم حذف سجل التصفح بالكامل.

6ـ حل مشكلة وحدة التخزين الداخلية ممتلئة بإستخدام تطبيق Google Files :

يتيح تطبيق Google Files التابع لشركة جوجل الموجود على متجر التطبيقات أدوات بسيطة الإستخدام لكي تتمكن من معرفة الملفات الهائلة التي تأخذ مساحة كبيرة.

كما يمكن للتطبيق القيام بمسح شامل لجميع الملفات والبرامج والصور ومقاطع الفيديو على هاتفك، واكشتاف التطبيقات التي لا تقوم باستعمالها منذ أمد بعيد لكي تقوم بحذفها, كذلك هو الحال بالنسبة للصور والملفات المكررة و الملفات المؤقتة على الهاتف.

لذلك فالتطبيق يعتبر من ضمن الخيارات المناسبة لك في حال أردت حذف الملفات الغير مرغوب فيها أو إزالة التطبيقات الغير مستخدمة، ويمتاز التطبيق بسهولة استعماله و الخيارات البسيطة غير المعقدة .

أنظر أيضا:
أفضل 13 مواقع للتخزين السحابي على الإطلاق
كيف تحافظ على بطارية الهاتف

7ـ مسح ملفات إسترجاع محادثات تطبيق واتساب WhatsApp لإخلاء مساحة الهاتف :

من عوامل ظهور مشكلة المساحة في هواتف الأندرويد أنه أحيانا يقوم بعض مستخدمي الواتساب بضبط تطبيق  WhatsApp للقيام بعمل نسخة إحتياطية للمحادثات يوميا أو أسبوعيا، ويحفظ التطبيق تلك الملفات ضمن مجلد التطبيق، وبعد تراكم النسخ الإحتياطية للمحادثات ترتفع مساحتها بشكل كبير ما يؤثر على مساحة التخزين الداخلية للهاتف، وتؤدي إلى إمتلاء الذاكرة وعدم خلو المساحة .

لذلك يمكنك القيام بما يلي :

  1. توجه إلى متصفح الملفات لديك.
  2. قم بالذهاب الى ذاكرة الهاتف الداخلية،و من ثم ابحث عن مجلد WhatsApp.
  3. قم باختيار مجلد Databases، وستجد مجموعة من الملفات التي لديها نفس الاسم “msgstore ” في أولها، مضاف إلى ذلك الاسم تاريخ حفظ الملف.
  4. اختر جميع الملفات باستثناء أحدث ملف متواجد بداخل المجلد، لأنه ذلك الملف الأحدث يكون اخر ملف للنسخة الاحتياطية من محادثات الواتساب الخاصة بك، و قد تكون في حاجة إليه في وقت لاحق، لذلك قم باختيار كافة الملفات وحذفها لتوفير المساحة بإستثناء ذلك الملف.

8ـ مسح الملفات المكررة لحل مشكلة مساحة التخزين ممتلئة للاندرويد بدون روت

صدقن أن هاتفك يحتوي على الكثير من الملفات المكررة التي تأخذ أحيانا مساحة كبيرة قد تتراوح أحيانا 1 جيجا أو 2 جيجا.

هذه الملفات تكون عبارة عن صور أو مقاطع فيديوهات أو ملفات مختلفة، وتوجد على هاتفك ملفات مكررة بنسختين أو أكثر، وقد تكون خطوة حذف هذه الملفات هي حل مشكلة مساحة التخزين.

هناك طريقة رائعة لإزالة هذا النوع من الملفات، تتمثل في استخدام برنامج يمكنه عمل فحص كامل للهاتف وإيجاد المُكرر.

بعد تنزيل البرنامج من الرابط أعلاه كل ما يتعين عليك فعله هو النقر على “Scan Now” وسوف يبدأ البرنامج في فحص الهاتف، ويُظهر لك كافة الملفات المكررة، وبطريقة إفتراضية سوف يحدد من كل ملف نسخة واحدة ، في هذه المرحلة يجب النقر على “Delete Now”

وسوف يتم إزالة المكرر من ملفاتك وبالتالي تفريغ مساحة كبيرة لدى هاتفك وحل مشكل مساحة التخزين.

9ـ اعادة ضبط المصنع Factory Reset

أعتقد أن ضبط المصنع ليس أفضل حل ممكن لعلاج هذه المشكلة، لكن إذا قمت بتجربة الحلول السابقة ولم ينجح معك الأمر في توفير المساحة التي تأملها، واستمر لديك الاشعار الذي أزعجك، هنا يمكنك تفريغ الهاتف بصفة كاملة في خطوة واحدة هي ضبط المصنع، لكن قبل الشروع في القيام بهذه العملية أنصحك بنقل ملفاتك إلى جهاز اخر ، ثم القيام بنسخ احتياطي للبيانات المتعلقة بك، لأنه سيتم إزالة كل شيء.

يمكن القول في الختام، أن المساحة تعتبر من أهم الأشياء داخل الهاتف والأجهزة، ففي ظل كثرة الوسائط والملفات والمستندات المرئية والنصية والصوتية فإن المساحة تستهلك بشكل كبير، إن الطرق والخطوات السابقة من شأنها تفريغ مساحة كبيرة من هاتفك الأندرويد، وكلها كانت طرق مجانية ولا تحاج إلى روت.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments