هاردوير

ما هو SSD وما مميزاته وما الفرق بين SSD و HDD؟

ssd ماهو

من بين اكثر وسائل التخزين المتوفرة وافضلها في الوقت الحالي هي هارد SSD، بحيث يقدم لما العديد من المزايا مثل السرعة وطول العمر وعدم توليد الضوضاء والمرارة وغير ذلك، ولذلك اليوم نحن بصدد موضوع شرح شامل عن هاردات SSD.

تابع القراءة!

إقرأ أيضا
أفضل لاب توب عملي ورخيص (ترشيحات لاب توب)

ما هو هارد SSD؟

ما هي عيوب هارد SSD؟

هارد SSD او Solid State Drive هو من المصطلحات التي اصبح يطلق عليها الهارد بالرغم من كون الاصطلاح التقني ليس كذلك، فالهارد يطلق على HDD اي Hard Disk Drive للقرص الصلب، هذه إشارة فحسب، لنتابع!

يعتمد هذا الوسيط على الذاكرة الوميضية Flash Memory والتي تتعامل مع البيانات بدون حاجة إلى حركة، حيث تعطي القرص سرعة أعلى بكثير في القراءة والكتابة.

يمكن أيضا منحه التنبؤ باقتراب ميعاد فشل القرص وكذا طول العمر وغير ذلك، وحاليا هناك أنواع هارد SSD مختلفة بأحجام ضخمة ومتنوعة، وام كنت تريد أفضل لاب توب عملي ورخيص فيجب عليك الحصول على اي اس دي.

إقرأ أيضا
أفضل اكسسوارات لاب توب مميزة ومختلفة يمكن اقتنائها

مميزات هارد SSD

HDD ماهو

كما سبق الذكر فإن اقراص SSD تأتي بالكثير من المميزات والخصائص الرائعة وهو ما جعلها تكون أحد افضل انواع الاقراص واكثرها استخداما، ولذلك نريد ان نتعرف على أهم المزايا التي يأتي بها!

  • قرص خفيف الوزن.
  • قرص صغير الحجم.
  • قرص مضاد للصدمات.
  • لا يصدر منه ضوضاء.
  • تقديم أداء أفضل أثناء اللعب.
  • العمل على تقليل استهلاك الطاقة.
  • نوع ذو أفضلية من وسائط التخزين.
  • عدم الاحتواء على حركة ميكانيكية.
  • قرص ويؤدي إلى عدم توليد حرارة.
  • متوفر بمختلف الأحجام والجيجات.
  • يصل إلى الذاكرة العشوائية RAM بسرعة.
  • استهلاك اقل للطاقة والحفاظ على استهلاك البطارية.
  • القدرة على تشغيل أنظمة التشغيل والبرامج والألعاب بسرعة عالية.
  • القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية التي تصل إلى +70 درجة مئوية عكس الهارد HDD.

إقرأ أيضا
صيانة الرامات ddr3 وحل مشاكل الرامات بالأجهزة بسهولة

مواصفات هارد SSD

بعد التعرف على نبذة بسيطة حول قرص SSD وأهم المميزات التي يأتي بها، دعنا الآن نخوض عوضا في المقال اكثر للتعرف على مواصفات قرص SSD وما تأتي به أقراص الإس إس دي.

يجب الانتباه الى ما تريد عند الشرء حسب ميزانتيتك ومتطلباتك الى أهم المواصفات الآتية!

1- ميزة SSD NAND Flash Memory

ذاكرة تشبه الرام من حيث الأداء تحتفظ بالبيانات بدون وجود مصدر للطاقة، حيث تستخدم في أدوات الفلاش ميموري بحجم الإصبع، وهي تقوم على طريقتين لبناء شرائح ذاكرة NAND Flash.

طريقة ثنائية الأبعاد 2D أخرى ثلاثية الأبعاد 3D، والمميز ام الطبقات ثلاثية الأبعاد أفضلاقسامها باقل استهلاك للطاقة وتوليد الحرارة، كما تسمح بوجود ذاكرة أكبر في مساحة أقل مع اعلى سرعة استجابة.

توجد 5 أنواع من ذاكرة NAND Flash أفضلها نوع SLC أو Single Level Cell اكون كل خالية تتعامل مع بن واحد وهي فيما يأتي:

  • نوع SLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 1 بت
  • نوع MLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 2 بت
  • نوع TLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 3 بت
  • نوع QLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 4 بت
  • نوع PLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 5 بت

إقرأ أيضا
كيف اعرف جيل المعالج؟ طريقة معرفة البروسيسور

2- ميزة SSD TBW

هنا نشير الى كم تيرابايت يمكن لقرص SSD أن يقوم بكتابته قبل انتهاء عمره الافتراضي، فهذا الرقم من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها والتي تمكن من معرفة متوسط العمر الافتراضي للقرص ولكنها ليست بتلك الدقة.

يستطيع القرص كتابة بيانات أضعاف رقم TBW قبل أن يتوقف عن العمل، ولكن بالرغم من ذلك توفر الشركات ضمان على أقراصها لفترات طويلة قد تصل إلى 5 سنوات ولذلك ليس عليك القلق من ذلك.

مثلا رقم TBW الخاص بقرص NVMe بسعة 150 جيجابايت هو 500 تيرابايت، لحساب العمر الافتراضي حول التيرابايت إلى جيجابايت بالضرب في 1,024 ثم القسمة على متوسط حجم البيانات المتوقع كتابتها على القرص بالجيجابايت ثم اقسم على 365 يوم، للحصول على الناتج النهائي.

إقرأ أيضا
ايهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة AMD أم NVIDIA؟

3- ميزة SSD Capacity

من الأفضل شراء أكبر سعة تستطيع تحمل تكلفتها للتمكن من تحريك البيانات من وإلى الشرائح في نفس الوقت، لاتصالها بعدد من شرائح الذاكرة في نفس الوقت وكلما كانت سعة القرص أعلى كلما زاد عدد شرائح الذاكرة داخل القرص.

كما أنه يزيد عدد الاتصالات بين المُتحكم وشرائح الذاكرة ومنذلك يصبح نقل البيانات سريع اكثر، والسريعة العالية تأتي عندما يكون حجم القرص اكبر، فذلك من النقاط التي يجب عليك تذكرها عند شراء القرص.

إقرأ أيضا
كيفية زيادة مساحة القرص C ويندوز 10 بدون برامج وبدون عمل فورمات

4- ميزة SSD Controller

معالج أو مُتحكم عبارة عن الجسر بين الحاسوب وبين ذاكرة قرص الإس إس دي، حيث يقوم بتولي عملية تنظيم البيانات وكتابتها على شرائح ذاكرة القرص بالتساوي من أجل زيادة عمره الافتراضي.

قد يؤثر المعالج بشكل كبير على أداء وسرعة القرص، وتتزايد أفضلية اداره كلما كان المعالج متصل بأكبر عدد من شرائح الذاكرة عبر أكبر عدد ممكن من القنوات، يجب الانتباه إلى عدد من الأمور أهمها عدد قنوات الاتصال بين المُتحكم والشرائح.

إقرأ أيضا
كيف تختار أفضل معالج بجهازك بشكل صحيح

5- ميزة SSD DRAM Cache

يعتمد SSD على توزيع البيانات على جميع شرائح الذاكرة من أجل الحصول على توازن في عمل القرص وتحسين أداؤه عكس الاقراص الصلبة الاخرى، وبذلك يعمل على تقسيم الملف لشرائح عديدة.

القرص يحتفظ بشيء يشبه جدول أو خريطة بأماكن حفظ كل ملف على ذاكرة DRAM للوصول إلى البيانات بسرعة، كما يمكنها العمل بدون ذاكرة مع اداء اقل وسعر أقل ولكن قد تسبب بعض المشاكل!

إقرأ أيضا
حل مشكلة القرص محمي ضد الكتابة من خلال هذه الخطوات البسيطة

6- ميزة لوغرتميات أقراص SSD

هناك بالطبع عدة خوارزميات في أقراص SSD واختصرها لك فيما يلي 👇

  • خوارزمية TLC: نوع ذاكرة NAND Flash.
  • خوارزمية 4Ch: القرص يأتي متحكم بأربع قنوات اتصال Channels 4.
  • خوارزمية V-NAND: نوع من ذاكرة التخزين يشبه NAND من تطوير شركة سامسونج العملاقة.
  • خوارزمية DRAM-less: القرص لا يحتوي على DRAM (لا ينصح بشرائه)

إقرأ أيضا
كيفية فهم معالجات AMD واختيار معالج مناسب بسهولة

أنواع هارد SSD

عملت الشركات المنتجة لاقراص اس اس دي على انتاج انواع مختلفة مميزة من قرص SSD بالنصر لكونه اصبح اكثر تداولا بين المستخدمين، وفيما يأتي ساتحدث على كل نوع على حداية فتابع معي!

1- هارد SSD M2

هذا النوع كان يعرف سابقا بNGFF وهو من اكثر الانواع الشائعة والامير استخداما بالنظر إلى سهولة تركيبه في اللوحة الام، هناك نوعان من ذلك ويشتهر بحجم 2280!

1-1 هارد SSD NVMe M2

هارد NVMe ليس قرص مختلف ولكنه أشبه بواجهة أو بروتوكول مختلف من حيث التعامل مع البيانات، وهو من افضل انواع الاقراص، لتوفيره سرعة أعلى في نقل البيانات وجهد أقل في إدخال البيانات.

SSD سعر

يتم الاحتفاظ بالبيانات بعد إعادة تشغيل الجهاز ويستخدم منفذ الملحقات الإضافية PCIe للاتصال باللوحة الأم، كما أنه يصل لسرعة قراءة أو كتابة تصل إلى 2,000 ميجابايت في الثانية.

إقرأ أيضا
شرح وتحميل برنامج زيادة مساحة القرص C بدون فورمات وبدون خبرة

1-2 هارد SSD SATA M2

وسائط التخزين من نوع SATA 3.0 أحدث إصدار توفر سرعة بمتوسط 500 ميجابايت ويكون سعرها أرخص، وهذه اكثر المزايا الهامة، حيث ان وسائط التخزين من نوع NVMe توفر متوسط سرعة 3500 ميجابايت في الثانية.

ما هو SSD و HDD

وبالطبع هي اغلى، ولكن ينصح بشرايها ان كانت في مستهل ميزانيتك، ويمكنك الاختيار فيما بين هاته الانواع واختيار ساطا او حتى ان في ام او، وقارن بين كل منها واختر الأنسب لك حسب ميزانيتك ومتطلباتك.

إقرأ أيضا
كيفية معرفة موديل كارت الشاشة وقوته بكل سهولة

2- هارد SSD PCIe

منفذ الملحقات الإضافية السريع اي يمكن إضافة المزيد من كروت الشاشة أو كارت شبكة أو غيرها مثل تركيب هارد SSD عبر المنافذ الإضافية التي يمكن للمستخدم استخدامها لتركيب أشياء إلى الكمبيوتر.

SSD 1TB

من هنا يمكن الحصول على سرعة أفضل بكثير من التوصيل عبر تقنية SATA والتي قد تصل سرعة نقل البيانات باستخدام هارد SSD عبر منفذ الملحقات الإضافية السريع إلى 1 جيجابايت في الثانية وهذا ما يجعله ذات أفضلية كبيرة.

إقرأ أيضا
كيفية تحرير مساحة في القرص الصلب

3- هارد SSD SATA

أحدث إصدار من هذه التقنية وهو الإصدار الثالث SATA III، ويصل حتى سرعة 600 ميجابايت في الثانية، وهناك أقراص من نوع SSD يمكن توصيلها بالحاسوب باستخدام نفس طريقة توصيل الأقراص الصلبة.

الفرق بين SSD و HDD من حيث حجم التخزين

الا ان ذلك لا يفيد الا في السرعة التي توفرها تكنولوجيا الساتا بالرغم من دعم سرعة اعلى، وهذا ايضا من الانواع ذات الأفضلية إلا أنه يشهد بعض العيوب التي سيكون سواها أفضل.

إقرأ أيضا
ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟

شكل هارد دسك SSD

شكل هارد دسك SSD يأتي مميز وبسيط للغاية، فالجزء العلوي والسفلي من SSD بحجم 2.5 انش بحجمه القياسي ويتم تغليف ال SSD وما يحتويه من تقنيات داخل علبة بلاستيكية أو معدنية، وفيما يأتي اعطيك بعض الصور لشكله!

الصورة رقم 1:

SSD جرير

الصورة رقم 2:

مشاكل هارد ssd

الصورة رقم 3:

هاردسك SSD لابتوب

إقرأ أيضا
كيف تختار أفضل معالج لجهازك بشكل صحيح؟

سعر هاردسك SSD

ثمن SSD في المغرب

بالنسبة لاسعار هارد SSD للاب توب فهي مختلفة من قرص لآخر كما تتباين بين الدول، فسعر هارد SSD 500 ليس هو نفس سعر هارد SSD 256 لاب توب وليس نفس سعر الهارد SSD 128 او سعر هارد SSD 512.

قد تجد ايضا SSD للبيع ان كنت تريد سعر هارد SSD مستعمل رخيص، وتبقى اسعار هذه الأقراص كما هو وارد فيما يلي:

  • قرص ssd نوع AGI بسعة 120 جيجا بسعر 30 دولار تقريبا.
  • قرص Kingston ssd بسعة 240 جيجا بسعر 35 دولار تقريبا.
  • قرص Kingston ssd بسعة 500 جيجا بسعر 75 دولار تقريبا.

إقرأ أيضا
تحديث كارت الشاشة Intel ويندوز 7 و 8 و 10 بأكثر من طريقة مختلفة ومجربة

الفرق بين هارد SSD و HDD

الفرق بين SSD و HDD في الألعاب

كما وعدناكم أن مقالنا سيتضمن الفرق بين هارد SSD و HDD، وفي الحقيقة هناك عدة فروق بين هذه الانواع ساحاول الإشارة إلى كل منها فيما يأتي:

1- سرعة القرص

أقراص SSD تتميز بسرعة فائقة دون متطلبات للحركة حيث يمكن الوصول إلى أماكن تخزين البيانات على القرص فورا، بينما أقراص HDD تعتمد على تحريك ذراع ميكانيكي للتعامل مع البيانات مما ينتج أداء بطيء بالطبع.

2- سعر القرص

كما سبقت الإشارة فإن سعر هارد SSD يكون دائمًا أعلى من سعر هارد HDD وذلك راجع للإمكانيات والتكنولوجيا المتقدمة التي يوفرها بجانب السرعة والقدرة على الاعتماد عليه، وبذلك فإنه كلما زادت الجودة كلما زاد السعر.

إقرأ أيضا
أيهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة AMD أم Nvidia

3- طريقة عمل الهارد

في اقراص SSD يتم تخزين البيانات على رقاقات تحتوي على خلايا من الذواكر الوميضيي للوصول انيا الى البيانات، كما يحتوي على معالج لقراءة البيانات، فيما القرص الصلب HDD يعتمد على قراءة وكتابة البيانات على قرص دائري يتم تخزين البيانات مغناطيسيا عليه.

4- مواصفات الأقراص

هارد SSD لا يَصدر منه لا ضوضاء ولا حرارة والأقراص الصلبة تعتمد على الحركة، بالإضافة إلى الحجم الصغير وحجم الذاكرة العشوائية للحاسوب، بجانب ذلك التعرض للصدمات وعدم الاعتماد على حركة ميكانيكية لعدم اتلاف القرص.

إقرأ أيضا
كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟

هل اشتري هارد SSD أم HDD؟

بعد التعرف على ما المقصود ب SSD وما هي فائدة SSD وما هو الفرق بين SSD و HDD؟ وغير ذلك، قد تتسائل أيضا ما تشتريه او تصيبك الحيرة الان ذلك، فإن كنت تريد الجودة ولديك القدرة فالافضل الحصول على SSD.

يمكنك الدفع مقابل أداء أسرع ان لم يكن لديك مشكلة في ذلك، ولكن في حالة لا تهمك سعة التخزين المحدودة ومزاياه الهارد الذي تحدثنا عنه، فيمكنك الحصول على هاش دي دي ان لم تقتنع ب SSD بالطبع.

إقرأ أيضا
أسعار البروسيسور في مصر AMD + Intel
تحميل برنامج اصلاح الهارد ديسك والقضاء على الباد سيكتور

نصائح عند شراء SSD

ان كنت قد قررت شراء SSD فاريد ان اقدم لك نصائح عند شراء SSD، ان كنت تريد هذه النصائح الذهبية فتابع معي السطور التالية!

  • حاول الحصول على قرص مقاوم للصدمات.
  • حاول معرفة النوع المناسب من اللوحة الأم.
  • عليك التأكد ضمان القرص انه لا يقل عن 5 سنوات.
  • تاكد ان الأفضلية تزيد عندما يكون رقم TBW أعلى.
  • من الأفضل شراء SSD بسعة لا تقل عن 500 جيجابايت.
  • حاول شراء القرص المالك بأكبر عدد من قنوات الاتصال ممكن.
  • حاول شراء قرص به DRAM ولا تشتري أنواع DRAM-less.
  • حاول شراء SSD NVMe PCIe وليس SATA ان كان يدعم.
  • اشتري قرص بذاكرة بتصميم NAND Flash 3D من الأفضل.
  • من الأفضل شراء SSD بذاكرة NAND Flash من نوع SLC فأدنى.

وبهذا يكون مقالنا اليوم حول هارد SSD قد انتهى، نتمنى ان تستفيدو من المعلومات التي قدمتها لكم في هذا المقال، ان كان لا يزال لديك اي تساؤل فنحن مستعدين ان نجيبك في التعاليق!

إقرأ أيضا
طريقة تغيير مسار تثبيت البرامج من c الى قرص آخر عبر العديد من الطرق المجربة
تحميل برنامج اصلاح الهارد ديسك والقضاء على الباد سيكتور

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments