الحماية

التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط

سمعنا عن أشخاص سرقت معلوماتهم الشخصية ولاسترجاعها لهم طلب منهم مبالغ مالية،  وسمعنا عن من استخدمت صوره ومعلوماته الشخصية لأغراض  تضر به، نعم كل هذا بسبب اختراق هواتفهم و أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، فوسائل الاتصال في تقدم و الهكر والمخترقون بدورهم في تقدم،  فهم يبتكرون ويعتمدون على مجموعة من الوسائل لاختراق الأجهزة الخاصة و سرقة المعلومات الشخصية أو تعطيل تلك الأجهزة، ومادمنا نجد التهديد و أصحاب السوء في كل مجال، وجب أخذ الحيطة و الحذر ومعرفة أساليبهم وطرق الحماية منهم لهذا قررنا أن نتطرق إلى هذا الموضوع، التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط كنوع من الأساليب والحيل التي يعتمدها المخترق لاختراق الهاتف الذكي الخاص بك.

كيف يتم التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط؟ 

يتم التجسس على هاتفك عن طريق رابط ويتم ذلك من خلال إرسال رابط معين ملغم على الواتساب أو الفايسبوك أو البريد الالكتروني  أو عبر أي حساب في أي تطبيق خاص بك، أو حتى عبر رسالة نصية ويطلب منك مثلا:

  • الضغط على الرابط لمشاهدة صورة جميلة
  • الضغط على الرابط لمشاهدة فيديو معين
  • الضغط على الرابط لتحميل برنامج معين كبرامج استرجاع البيانات، أو برامج تجعل الهاتف غير بطيء، أو تطبيقات لمشاهدات مباريات الكرة بالمجان
  • الضغط على الرابط لتحميل لعبة جديدة ومسلية
  • الضغط على الرابط للفوز معنا بجائزة إلى غير ذلك من الحيل التي تجذب انتباه المستعمل للجهاز والمتلقي لرابط الاختراق.
  • اضغط على هذا الرابط للحصول على أنترنت مجاني لهاتفك

عند دخولك لأي رابط صادر من شخص مجهول  تخترق و يتم  تحميل برامج التجسس على هاتفك الشخصي، وبالتالي يتم التجسس على جهازك، إذ يصل المتجسس لكل المعلومات و البيانات الخاصة بك ويتحكم بهاتفك كأنه أمامه  ويمكنه ذلك من أخذ الصور من الكاميرا والتجسس على الوتساب و على الفايسبوك و الانستغرام و سناب شاط  وكذا جميع البرامج الخاصة بك والمحملة على هاتفك، فيلتقط صورا لك ويستمع ويسجل المكالمات الهاتفية الخاصة بك.

كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟

مراقبة الجوال عن طريق حساب جوجل

إليك بعض الإشارات و الأشياء التي تدل على اختراق هاتفك :

  • نفاذ البطارية بسرعة بسبب التحكم بالهاتف من قبل المتجسس
  • تراجع كفاءة الهاتف بسرعة غير متوقعة ومفاجئة
  • سماع ضجيج أثناء إجراء مكالمة هاتفية، يكون الصوت بدون جودة
  • ظهور تطبيقات لم تقم بتحميلها  من قبل
  • فتح الهاتف و اغلاقه بشكل تلقائي دون أن تتحكم فيه
  • ارتفاع حرارة الهاتف بدون استخدامه
  • اشتغال الفلاش بشكل تلقائي
  • انخفاض مساحة الهاتف رغم انك لم تستخدمها
  • انتهاء الانترنيت بشكل سريع دون أن تستخدمه فاعلم أن هناك برنامج غير ظاهر يستخدم الانترنيت الخاص بك
  • ظهور إعلانات غير أخلاقية ومزعجة في هاتفك
  • مواجهة صعوبة في تسجيل الدخول لحسابك الشخصي
  • اكتشاف مكالمات لم تقم بها
  • عدم القدرة على إغلاق الهاتف.

كلها إشارات و علامات تدل اختراق هاتفك عن طريق الضغط على رابط ملغوم أو بطريقة اختراق أخرى، فإذا لاحظت وجود عناصر كثيرة سالفة الذكر فاعلم أن هناك احتمال كبير أن هاتفك مخترق .

كيف أحمي هاتفي من الاختراق والتجسس؟

برنامج مراقبة الهاتف عن بعد مجانا

سنقدم لكم الأن طرق و خطوات إن قمت بتطبيقها جميعا لن تقلق بشأن اختراق هاتفك و ستقلل احتمالية اختراقه و درجة الأمان و زيادة الحماية ، نذكرها كما يلي :

1ـ قم باستخدام برامج مكافحة الفيروسات، على هاتفك، والتي بواسطتها، يمكنك اكتشاف برامج التجسس المخفية، الموجودة على الهاتف، والتي لا يمكنك العثور عليها، لتقوم بحذفها .

2 ـ تجنب تحميل تطبيقات غير معروفة، وقم بتحميل البرامج من المواقع الرسمية الآمنة وليس من الروابط المرسلة إليك

3 ـ عند تحميل تطبيق معين اقرأ الصلاحيات جيدا التي سيأخذها هذا البرنامج على هاتفك وذلك قبل الموافقة عليها

4 ـ تجنب فتح الروابط الصادرة من أشخاص لا تعرفهم

5 ـ لا ترسل معلوماتك الشخصية للجهات الغير المعروفة، ولا تملأ أية استمارات تطلب منك معلوماتك الشخصية في مواقع غير معروفة.

6 ـ عندما تشك أنك مخترق استشر بالمتخصصين في هذا المجال، وتجنب حفظ معلوماتك الأكثر شخصية في جهازك المخترق، تم سارع بعمل الفورمات لهاتفك وتغيير الجيمايل.  

7 ـ مراقبة الهاتف من خلال مراقبة التطبيقات، والتأكد من عدم دخول تطبيقات لم تقم بتحميلها سابقا وفي حالة وجودها يجب حذفها. لا تعتمد على أنظمة الحماية فقط فهي تساعد ولا تحمي بشكل كامل كما يقول الهكر الحماية خلقت لتخترق، لذلك  حاول أن تكون أكثر حذر في أسلوب استخدامك لأجهزتك، وأيضا حاول قدر الإمكان تجنب تخزين معلومات أكثر شخصية  وحساسية داخل جهازك

8 ـ كما إذا كنت تستخدم هاتف iPhone، قم بإعادة تحديث، نظام iOS، حتى يقوم الهاتف، بالرجوع، لحالة عدم كسر الحماية، ويتم تعطيل، كافة برامج التجسس المخفية، المتواجدة على الهاتف

عند قيامك بكل هذه الأشياء تأكد من تغيير و تعديل جميع كلمات السر و المرور ، الخاصة بحساباتك، على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك و انستقرام وتويتر و غيرها ، واستخدم كلمات المرور قوية، تحتوي على رموز وأرقام وحروف متنوعة ، كما لا تستخدم نفس كلمة المرور واحدة لجميع الحسابات .

أنظر أيضا
هل يمكن التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه موضوع متعلق بالحماية و الأمان و قدمنا لكم فيه معلومات قيمة ، نعتبرها قيمة لأنها ستحمي المتابع الكريم من اختراق الهاتف و قيام المخترق بالتجسس عليه، خاصة في هذه الظرفية التي أصبح فيها الاختراق شائعا و مواقع التواصل كثيرة و فيها تفاعل مما يجعل أية اختراق و حصول المخترق الجاسوس على معلومات أو بيانات شخصية قد تجعلك معرض للابتزاز أو التشهير بتلك البيانات الشخصية . لا تنسوا مشاركة المنشور مع أصدقائكم و أسرتكم لكي يحموا هواتفهم من الاختراق و التجسس عن طريق الضغط على الروابط المفخخة، إذا لديكم أية استفسارات أو ملاحظات أو أسئلة بخصوص موضوع التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط اتركوها في قسم التعليقات .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments