تقنية

فصل ملفات pdf وتقسيم ملفات PDF بأكثر من طريقة

ضغط ملف PDF

فصل ملفات pdf وتقسيم ملفات PDF بأكثر من طريقة

عادة ما نعمل بلمفات PDF بشكل كبير جدا، أحيانا أو في الكثير من الأوقات نصادف مستند  PDF يضم الالاف من الصفحات، ومن خلال صفحة العناوين أو الفهرس نحن نحتاج فقط إلى الوصول إلى بعض الصفحات من هذا الملف الضخم، وقد ترغب في استخراج عدد من الصفحات القليلة من هذه النوعية من ملفات بي دي اف التي تحتوي على كم كبير من pages.

ومن أجل فصل الصفحات التي تريد عن أي ملف بي دي اف قد تحتاج إلى برامج متخصصة لهذه المهمة، ولأن فئة كبيرة من الأشخاص لا تستطيع تنزيل هذه النوعية من البرامج نظرا لإستهلاكها لموارد الكمبيوتر، أو امتلاك البعض لحواسيب بمعالجات ضعيفة، نقترح عليكم حلول عملية بديلة وفعالة، تستطيع من خلالها فصل الصفحات التي تريد بسهولة وبشكل مجاني ودون الخوض في أي خطوات معقدة.

من جهة أخرى فصل ملفpdf يسهل عليك عملية تصفحه ومشاركته ورفعه وما إلى ذلك، إذا تابع معنا فصل ملفات pdf وتقسيم ملفات PDF بأكثر من طريقة.

أنظر أيضا: كيفية التعديل على ملفات pdf (حذف وإضافة نص) وما هي برامج التعديل على ملفات pdf

3 طرق لـ فصل صفحات PDF وتقسيم المستند بسهولة

أما الآن إليك أبرز 3 طرق من خلالها تستطيع فصل صفحات PDF وتقسيم المستند بسهولة تامة، يمكنك فصل الصفحات التي تريد عن ملف بي دي اف بدون برامج واستعمال أدوات اون لاين ومن خلال البرامج المتخصصة لهذه المهمة، وسنتابع هنا كل المعلومات التفصيلية بخصوص هذا الموضوع وطريقة العمل بكل طريقة على حدة، وفي الأخير يمكنك العمل بالطريقة التي تريحك أو تجربها كلها.

أنظر أيضا: كيفية حذف صفحات من ملف pdf

تقسيم ملفات pdf بواسطة متصفح الإنترنت

حذف صفحات من ملف PDF

أول طريقة يمكنك الإعتماد عليها في مهمة فصل ملفات PDF المدمجة في بعضها البعض على برنامج تشغيل في دي اف الذي يتيح لك بالدرجة الأولى فتح مستندات pdf وطباعتها وغيرها من خيارات التشغيل التي تعرفنا عليها في أكثر من مناسبة.

لكن بالنسبة للأشخاص التي تعمل بالمتصفح الجديد الغني عن التعريف Microsoft Edge فل يقل وداعا لأي برنامج pdf، والسبب هو كون هذا المستصفح يمنح للمستخدم العديد من الخيارات الممتازة التي تجعله ليست في حاجة لأي برنامج إستعراض المستندات على الإطلاق، وعليه يعد هذا المتصفح أفضل طريقة تقسيم ملف PDF بدون برامج إذ يمكنك فصل صفحات PDF عن بعضها، هذه الميزة متوفرة حتى على متصفح جوجل كروم، وبأسهل طريقة جدا ولك أن تتابع كيف يتم الأمر من خلال التعليمات البسيطة التالية:

الخطوة رقم 1:

قم أولى بتشغيل المتصفح Chrome على الكمبيوتر الخاص بك.

الخطوة رقم 2:

الآن قم الذهاب إلى ملف أو مستند PDF وقم بسحبه بمحرك الماوس وافلاته داخل نافذة المتصفح ليتم عرض محتوياته مباشرة.

الخطوة رقم 3:

بمجرد عرض صفحات ملف PDF على المتصفح تعمد على النقر على ايقونة الطابعة المتواجدة أقصى أعلى شاشة المتصفح بالزاوية اليمنى، ويمكنك أن تختصر الأمر من خلال النقر على زري Ctrl + حرف P معا بلوحة المفاتيح.

الخطوة رقم 4:

ستظهر معك الإعدادات الخاصة بالطباعة، من النافدة الصغيرة تتجه إلى قسم Destination بعدها ستظهر لك مجموعة من الخيارات تذهب إلى خيار “Save as PDF” ثم بعدها تنقر على خاصية “Custom” من قائمة Pages.

الخطوة رقم 5:

على الصفحة التالية أو الحقل التالي تبدأ في إدخال الأرقام الخاصة بالصفحات التي تود فصلها من ملف PDF.

الخطوة رقم 6:

بالنسبة للأشخاص التي قد ترغب في أن تفصل ملف PDF بشكل صفحات متتالية يكفي أن تقوم بكتابة رقم أول صفحة ثم علامة (-) ثم رقم آخر صفحة.

الخطوة رقم 7:

أما في حال لا تريد كل صفحات مستند بي دي اف فقط لديك الغرض ببعض الصفحات، هنا تستطيع تعيينها من خلال إدخال رقم كل صفحة مع الفصل بينهما بعلامة (,) بكل بساطة.

الخطوة رقم 8:

كل هذه الإعدادات من أجل أن تكون فعالة وسارية يجب دائما النقر على خيار حفظ Save لحفظ ملف الـ PDF الجديد الذي يضم الصفحات المحددة فقط.

تابع أكثر حول تجزئة وتقسيم ملف pdf إلى عدة ملفات – بدون برامج من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أنظر أيضا: طريقة تحويل ملف Excel إلى PDF “والعكس”

تقسيم صفحة PDF إلى صفحتين وأكثر بواسطة أدوات Online

I love PDF

من الطرق الأكثر شهرة التي يمكنك العمل بها من اجل فصل ملفات pdf عن بعضها البعض هي المواقع، التي تقدم كل الخدمات التي يحتاجها المستخدم بسرعة وخفة وبشكل مجاني أيضا، لذلك تستطيع الإستعانة بخدمات هذه أشهر هذه المواقع على الإطلاق في عملية عرض والتحكم في مستندات PDF كما تشاء وبطريقة شاملة جدا.

يمكنك تقسيم محتوى المستند إلى صفحات منفصلة اون لاين مجانا وبسهولة تامة لن تحتاج إلى الخوض في تعقيدات او خطوات كما لن تضطر إلى تحميل برنامج تقسيم ملفات PDF للقيام بهذا، مادام لديك موقع iLovePDF الإلكتروني المميز، والذي يعد من أفضل وأسهل الطرق للتحكم في مستندات PDF، أهم مميزات الموقع هو احتوائه بشكل شامل على كل التقنيات والأدوات الخاصة بالتعامل مع ملفات pdf التي قد تحتاجها.

مميزات موقع iLovePDF 

الرائع في الموقع أنه مجاني بالكامل ويأتي بمميزات تشغيل حقيقة تضعه الرقم واحد بين مواقع التحكم في ملفات pdf، ولعل أبرز مميزات الموقع كمايلي:

  • يعمل على تحويل صيغ الملفات إلى PDF مثلا يمكنك تجميع صور وتحويلها إلى PDF.
  • أو تحويل ملف وورد إلى pdf عن طريق الموقع.
  • المميز أنه قادر حتى على حذف وإزالة العلامات المائية من المستندات.
  • القدرة على دمج الصفحات.
  • أو ضغط ملفات PDF.
  • الأهم من هذا أنه يمكن المستخدمين من تقسيم محتوى المستند إلى صفحات منفصلة.
  • كما يضم العديد من الأدةات التي تستطيع الإستفادة منها Online ومجانا.
  • الموقع سهل جدا على مستوى التشغيل ولا يتضمن أي تعقيدات خالي من الإعلانات، وسريع للغاية.
  • ستطيع رفع وتحميل الملفات منه بشكل سريع للغاية، يعتمد أيضا على واجهة تشغيل بسيطة وعالية الإحتراف.

أنظر أيضا: ازالة العلامة المائية من ملفات pdf اون لاين عبر العديد من الطرق المختلفة

طريقة تقسييم صفحات ملف pdf على موقع iLovePDF 

بعد التعرف على الموقع وأهم المميزات التي يقدمها للمستخدم بشكل مختصر، الآن سنعمد على شرح طريقة تقسم الصفحات أو فصل ملفات pdf من خلال الموقع، الأمر غاية في السهولة كما أشرنا ولا يتضمن أي تعقيدات كل ما عليك القيام به هو اتباع التعليمات التالية:

الخطوة رقم 1:

كل ما عليك فعله أولا هو التوجه إلى موقع iLovePDF من خلال النقر على الرابط التالي.

الخطوة رقم 2:

بعد الخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع قم ببدأ عملية تحديد ملف بي دي اف الذي تريد فصل وتقسسم صفحاته وقم برفعه على الموقع، عن طريق سحبه وافلاته داخلة صفحة الموقع، أو من خلال النقر على خيار فتح open ثم تحديد الملف والضغط على فتح بكل سهولة، المميز في الموقع يمكنك من رفع الملفات من خدمات التخزين السحابية ك Dropbox أو Google Drive، لذلك بعد أن ترفع الملف على الموقع أخيرا سترى أن هناك خيارات أمامك إما تقسيم الـ PDF حسب نطاق الصفحات أو استخراج جميع الصفحات من المستند.

الخطوة رقم 3:

تستطيع أن تقوم بدمج صفحات على ملف الـ PDF مع خاصية مع عزل عدد من الصفحات المستند الأصلي مع ابقاء (الصفحات التي اخترتها) سليمة وهذا بالنسبة إذا قمت بالنقر على الخيار الأول “Split by range”.

الخطوة رقم 4:

أما إذا قمت بالنقر على الخيار الثاني “Extract pages” وهو الذي يهمنا في هذا المقال، سيمكنك من استخراج صفحات محددة من مستند الـ PDF إلى مستند جديد آخر يضم فقط الصفحات التي تريد فصلها من ملف الـ PDF.

الخطوة رقم 5:

مثلا إذا كان ملف الـ PDF الذي تملكه يضم 40 صفحة، الخيار الثاني يتيح لك فصل كل صفحة مستقلة عن هذا الملف، أو تستطيع فصل عدد الصفحات التي تريد دفعة واحدة، مثلا فصل الصفحة 4و12و20و28 في آن واحد.

هناك طريقة أخرى على الموقع أيضا لفصل الصفحات عن ملف الـ PDF بسهولة وهي بواسطة تحديد الصفحات التي تريد استخراجها ثم النقر على خيار Split PDF لمعالجة الأمر والحصول على رابط مباشر لتحميل ملف الـ PDF الذي يحوي الصفحات المحددة بكل بساطة شديدة.

مواقع فصل ملفات pdf وتقسيم ملفات PDF أون لاين

هناك مواقع لا تقل أهمية وسهولة واحتراف عن الخيار الذي تابعناه قبل قليل في مهمة فصل ملفات pdf وتقسيم ملفات PDF أون لاين، حتى على مستوى المميزات والتقنيات لا تختلف بينها كثيرا والأهم أنها مواقع مجانية تستطيع من خلالها التعامل مع ملفات بي دي اف حسب استخداماتك وحاجياتك، ولك أن تتابع قائمة من أفضل هذه المواقع، التي تستطيع عبرها تقسيم وفصل ملف PDF كما تريد بسهولة تامة وسرعة، يمكنك زيارة هذه المواقع كالتالي واستعمال الأسرع والأنسب لك بينها:

موقع pdf2go يمكنك زيراته من هنا

موقع smallpdf يمكنك زيراته من هنا

موقع avepdf يمكنك زيراته من هنا

موقع freepdfconvert يمكنك زيراته من هنا

موقع pdfcandy.com يمكنك زيراته من هنا

موقع tools.pdf24.org يمكنك زيراته من هنا

أنظر أيضا: طريقة حذف العلامة المائية Watermark من أي ملف PDF بسهولة

بواسطة برامج طرف ثالث

دمج ملفات PDF في ملف واحد

إليك الآن أدحد الأدوات الرائعة والمتميزة بالفعل الحصول على خدمة فصل ملفات PDF بدون برامج أ اون لاين من خلال ما تبعنا في الأعلى أمر جيد ومميز لكن ليس في كل الحالات، فقد تحتاج في بعض الأحيان بشكل ضرور إلى تقسييم صفحات ملف بي دي اف وأنت لا تملك انترنت للإستعانة بالمواقع، كما أن المتصفحات قد لا تعمل معك، وبالتالي وجود برنامج طرف ثالث على الكمبيوتر أمر ضروري.

من ناحية أخرى هناك من يفضل العمل بالبرامج أكثر نظرا لسوء خدمات النت لديه، أو يواجه مشاكل البطء على مستوى رفع الملفات وتحميلها اون لاين من المواقع، لذلك نقترح عليك الوسيلة المثالية الأفضل لك وهو برنامج A-PDF Split الذي صمم وطور خصيصا لكي يمكن المستخدم من تقسسيم صفحات ملفات بي دي اف كما يشاء وبالكيفية التي تلائمه.

التطبيق سريع للغاية ويعمل بكفاءة عالية كما أنه فقط متخصص في مهمة تقسيم صفحات PDF، لن تجد أي صعوبات على مستوى تشغيله فهو سهل ولا يتضمن أي تعقيدات كما انه يعتمد واجهة تشغيل واضحة وعملية، تستطيع تنصيبه على الكمبيوتر في ثواني وبسهولة، كل ما عليك القيام به هو تحميلع من خلال النقر على الرابط الموجود بالأسفل، قم بدأ تنصبه على الكمبيوتر في الحال، ولأن التطبيق خفيف يتم سيثبت معك بشكل سريع، ولك أن تتابع كيفية تشغيله من أجل فصل ملفات PDF عن بعضها البعض من خلال التعليمات التالية:

الخطوة رقم 1:

بعد تحميل البرنامج وتنصيبه تقوم بالدخول له، ثم التوجه مباشرة إلى زر Browse لتحديد مستند الـ PDF، بعدها تختار الطريقة التي تود تقسيم صفحات المستند بها إذ تستطيع أن تختار طريقة فصل كل عدد معين من الصفحات في ملف PDF منفصل عبر النقر على خيارات Select split method.

الخطوة رقم 2:

تستطيع من خلال البرنامج تقسيم الـ PDF على تلك أيضا وفقا لإشارات مرجعية المضمنة، لديك خاصية استخراج صفحات معينة لفصلها عن الملف الأصلي، أو يمكنك القيام بهذا من خلال تحديد الصفحات التي تريد إزالتها بشكل يدوي.

الخطوة رقم 3:

يمنحك البرنامج خيار آخر رائع وهو “Advanced Define” والذي يتيح لك صلاحية استخدامه لتقسيم الصفحات من 1 إلى 4 و 8 إلى 15، على سبيل المثال لإزالة الصفحات المتوسطة بسرعة، ويمكنك الوصول إلى هذا الخيار عن طريق الدخول الإعدادات.

الخطوة رقم 4:

من ممياز التشغيل الرائعة بالبرنامج الخفيف هذا هي القدرة على تفعيل إضافة خيار جديد إلى القائمة التي تظهر من خلال الضغط على زر محرك الفأرة الأيمن من أجل إضافة مستند الـ PDF بسهولة للبرنامج وفصل ملفاته بسهولة.

أنظر كيفية تقسيم ملف ال PDF الى صفحات منفصلة split PDF لسهولة اختيار وتحرير كل صفحة بشكل منفصل من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أنظر أيضا: تحميل طابعة وهمية لصنع ملف PDF | أفضل برامج الطابعة الوهمية للكمبيوتر – طابعة pdf وهمية

وصولا إلى هنا نكون قد بلغنا نهاية موضوعنا اليوم بخصوص فصل ملفات pdf وتقسيم ملفات PDF بأكثر من طريقة، بت الآن قادر على التعامل مع ملفات PDF بشكل أكثر مرونة إذ يمكنك استخراج الصفحات التي تريد من المستند كاملا، يكفي أن تختار الطريقة التي تفضلها ثم اتباع الشرح المضمن بالأعلى والإستمتاع بكل الخدمات المجانية لفصل ملفات PDF عن بعضها البعض.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments