الهاتفتقنيةويندوز

أسهل طرق التصحيح الاملائي على الهاتف والكمبيوتر

التدقيق الإملائي في الوورد

أسهل طرق التصحيح الاملائي على الهاتف والكمبيوتر

أهلا بمتابعينا من مدونين وعشاق للكتابة، نعلم أن مجال التحرير والكتابة في أي مجال كان سواء كتابة المقالات أو الأعمال الأدبية من كتب وشعر وقصائد وغيرها، بالنسبة للأشخاص المبتدأة أول مايجب أن يتدرب عليه المستخدم هي الكتابة بالشكل الصحيح ونعني هنا تفادي الأخطاء الإملائية.

من جهة أخرى إذا كنت تعمل في جريدة الكترونية أو ضمن مجال الصحافة أو تملكة صفحة اخبارية على الفيس بوك أو حتى موقع الكترونية وترغب في نشر المقالات عليه يجب أن يكون كل تدويناتك سليمة من الناحية اللغوية والإملائية حتى تثير القائر فكرة الأخطاء تزعج المتتبع حتى لو لم يكن يهمه الأمر، هناك طرق عدة تستطيع الحصول بها على كتابة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية في حال كنت تعمل في مجال يتطلب منك الكتابة بسرعة كبيرة وضيق الوقت الدي لا يسمح لك بالمراجعة.

يمكنك الحصول على خدمة تدقيق لغوي عربي اون لاين مجانا والإستفادة من خدمات التصحيح اللغوي والنحوي على الهاتف والكمبيوتر عن طريق مصحح إملائي جوجل، وسواء على الهاتف أو الحاسوب كل ما عليك فعله هو اتباع الخيارات والشرح المقدم في هذا المقال للحصول على افضل خدمة مجانية لـ تصحيح لغوي.

إقرأ ايضاً: 

قلب الكتابه العربيه على الفوتوشوب وتصحيحها

كيف يتم تمكين التصحيح الاملائي في متصفح كروم

التدقيق الإملائي في الوورد 2016

العديد من مستخدمي مواقع التواصل أو الأجهزة الذكية أثناء عملية كتابة رسالة أو قصص لنشر أو الدردشة عبر الفيسبوك أو كتابة بريد إلكتروني وغيرها من الأمور المتعلقة بالكتابة، تلاحظ بأن هناك أخطاء إملائية أو كتابة الكلمات بحروف مختلفة أو زائدة أو ناقصة.. أو أي خطأ إملائي عموماً، تشعر بالخجل وقد يضعك هذا الأمر في وضع جد محرج، خاصة وإذا كنت سريع فى الكتابة على الكيبورد.

ولكن مع تطورنا الحالي وعصرنا الحديث لن تجد أي صعوبة في أي شيء متعلق بالتكنلوجيا، لأن المطورون يقمون بإنتاج العديد من التطبيقات والبرامج وأيضا المواقع للمساعدة في أي مشكل والحصول على خدمات كثيرة على جهازك، فبالنسبة للأخطأ الإملائية سوف تكون بحاجة إلى مدقق إملائي ليخبرك بتصحيح الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة، وهذا ما سيحدث بعد تفعيل خاصية التصحيح الاملائي في متصفح كروم، أو عندما تقوم بتحميل تطبيق من التطبيقات التي سوف نذكر في الأسفل، لأننا في هذه المقالة سوف نتعرف على طريقة الصحيحة لتفعيل خاصية Smarter spell-checking، كما أيضا سوف نتعرف على كم هائل من أفضل التطبيقات المخصصة خصيصا لتصحيح الأخطأ الإملائية بشكل مباشر.

إقرأ ايضاً: 

تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل محترف

تفعيل خاصية Smarter spell-checking

الأن سوف نتعرف على خاصية خاصية Smarter spell-checking تساعدك في تصحيح الأخطأ الإملائية بسرعة و بطريقة إحترافية وتلقائية، فاحياناً تخطئ في كتابة بعض الكلمات، مما قد يضعك فى موقف محرج. لذلك ستحتاج تفعيل التدقيق الإملائي للتخلص من هذه المشكلة، يمكنك حقا الإعتمد عليها لن تكون بحاجة إلى الكثير من الوقت لتفعيل هذه الخاصية الرائعة والمهيم يجب أن تكون متوفر على هاتفك الأنه يمكن الإعتمد عليها وسوف تستفيد منها كثيرا.

وهذه الخاصية تتمتع بكم هائل من المميزات والإمكانيات الرائعة والتي تميزها، كما أنها هي إحدى خواص متصفح جوجل كروم الذكية جداً والمدمجة مع الإصدارات الحديثة من المتصفح. تعمل الخاصية بمجرد تفعيلها على إرسال كل كلمة تكتبها داخل المتصفح إلى جوجل للتحقق من صحة الكلمة.

تقوم خاصية Smarter spell-checking، بتصحيح الاخطأ الإملائية بسرعة الأنها تكتشفك عند قيامك بكتابة كلمة بحروف خاطئة وغير صحيحة، سيتم إشعارك بذلك واقتراح الكلمة الصحيحة من أجل إستبدالها، كما أنه يدعم مجموعة من اللغات حول العالم من بينها الإنجليزية والعربية وأيضا الإنجليزية وغيرها من اللغات، ويقدم خدمة مجانية تماما بدون حاجة إلى دفع أي مبلغ مالي.

أعتقد أن ميزة التصحيح الاملائي في متصفح كروم مهمة للغاية إن كنت تكتب بشكل سريع على الكيبورد، يمكنك الإستفادة منها كثيرا ودائما سوف تكون بحاجتها الأنك من خلالها سوف تتمكن من تحسين النص اللغوي وتعلم الكتابة بدون أخطأ.

طريقة تفعيل خاصية Smarter spell-checking

الخطورة رقم 1:

أولا قم بنقر على زر القائمة أعلى اليمين أو اليسار، وذلك على حسب لغة المتصفح.

الخطورة رقم 2:

قم بضغط على قائمة الإعدادات أو Settings.

الخطورة رقم 3:

من أجل النقر على Advanced قم بالتمرير للأسفل.

الخطورة رقم 4:

قم بتفعيل ميزة Use a web service to help resolve spelling errors.

طريقة إستخدام خاصية Smarter spell-checking

أولا:

بعد قيمك بتفعيل خاصية Smarter spell-checking، قم مباشرة بالانتقال إلى أي حقل لكتابة النصوص سواء نافذة كتابة رسالة إلكترونية أو مواقع التواصل الإجتماعي لكتابة منشور على الفيسبوك..أو غيرها، ثم قم بنقر على زر اليمين داخل حقل الكتابة هذا لتظهر لك قائمة الاختيارات.

ثانيا:

قم بتوجه مؤشر الماوس نحو Spellcheck وضع علامة صح بجانب ميزة Ask Google for suggestions كما في الصورة السابقة، وهذا سيمنح جوجل فرصة تتبع ما تكتب من نصوص لاقتراح أي تصحيح إملائي لأخطائك أثناء كتابة أي شيء داخل متصفح جوجل كروم.

ثالثا:

في الأخير عند قيامك بكتابة النص نص على متصفح جوجل كروم وكان يحتوي على كلمة بحروف غير صحيحة، سوف يعتبرها خطأ إملائي حيث تجد هناك خط شفاف أسفل الكلمة، وبالضغط فوقها كليك يمين ستظهر لك قائمة تحتوي على إقتراح بالكلمة أو الكلمات الصحيحة، يجب عليك النقر فوقها من أجل تحريرها فورا، لكن إذ كنت الكلمة صحيصا ويعتبرها المتصفح خاطئة، قم بنقر عليها في إتجاه اليمين وإختار Add to dictionary لإضافة الكلمة إلى القاموس لاعتبارها صحيحة فيما بعد.

أربع تطبيقات تساعدك في تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة

بعد تعرفنا على الطريقة الصحيحة لتفعيل خاصية Smarter spell-checking، الأن سوف نتعرف على مجموعة من التطبيقات الرائعة التي تساعدك في تصحيح الأخطأ الإملائية أثناء الكتابة فيمايلي.

إقرأ أيضا:

أفضل 7 مواقع تصحيح الإملاء العربي 2022

تطبيق Grammarly

العديد من الأشخاص ترغب في الحصول على تطبيق مميز للغاية يقوم بتصحيح الأخطأ بشكل مباشر وتلقائي، الأن سوف نتعرف على تطبيق في المرتبة الأولى من ضمن قائمة أفضل تطبيقات تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة، وهو تطبيق Grammarly الشهير يقوم بالإعتماد عليه كم هائل من المستخدمين الأنه حقا يستحق ذلك، يتيح لك التصحيح التلقائي للنصوص بمجرد كتابتها، سواء عند الدردشة بأحد تطبيقات المراسلة أو عند كتابة رسالة رسمية في أحد تطبيقات البريد الإلكتروني.

مميزات تطبيق Grammarly

  • التطبيق متاح أجهزة أندرويد في جوجل بلاي ولمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد في آب ستور.
  • يتيح لك خدمة جد مميزة حيث يقوم بالتحقق من الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم.
  • يقدم خدمة مجانية تماما بدون حاجة إلى دفع أي مبلغ مالي.
  • يقوم أيضا بتحسين المفردات.

تطبيق Correct Speak

تطبيق Correct Speak مميز للغاية مخصص خصيصا في تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة، ويعتبر بديلًا ممتازًا عن حمل القواميس الورقية، الأن هذا التطبيق يقوم بتصحيح النصوص بطريقتين، إما عن طريق نطق الكلمة للحصول على التهجئة الصحيحة لها، أو كتابة الكلمات في محرر النصوص للحصول على التصحيح اللغوي والإملائي المطلوب، كما أنه يتمتع بكم هائل من المميزات والإمكانية الرائعة والتي تميزه وتجعله من ضمن قائمة أفضل تطبيقات لتصحيح الإملائي.

مميزات تطبيق Correct Speak

  • يدعم التطبيق العديد من اللغات الشائعة، مثل: الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية وأيضا العربية.
  • التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي.
  • يتيح لك تصحيح القواعد اللغوية والإملائية إذا كنت مسافرًا إلى دولة ما ولا تتحدث لغتها بطلاقة.
  • يتمتع بواجهة تشغيل مميزة وجد واضحة لن تكون بحاجة إلى أي تعليمات.

إقرأ أيضا:

برنامج مدقق لغوي عربي

تطبيق Dictionary.com

وهنا تطبيق Dictionary.com من ضمن قائمة أفضل تطبيقات لتصحيح أخطأ الإملائية عند الكتابة، يتيح أكثر من مليوني كلمة ومرادفاتها لتصحيح النصوص التي تكتبها، كما يمكنك استخدامه في وضع عدم الاتصال للوصول إلى التعريفات والمرادفات، ويقدم لك تصحيح تلقائي سريع ومميز بدون أخطأ مع تقديم نصائح عن القواعد اللغوية عند كتابة النصوص المختلفة.

مميزات تطبيق Dictionary.com

  • متاح هذا التطبيق في مجموعة مختلفة من الأنظمة منها أجهزة آيفون وآيباد وأيضا أجهزة أندرويد.
  • يقدم خدمة مجانية تماما.
  • يدعم مجموعة من اللغات حول العالم.
  • يتيح لك التدقيق الإملائي واللغوي.
  • يقدم نصائح عن القواعد اللغوية عند كتابة النصوص المختلفة.

تطبيق Merriam-Webster Dictionary

في الأخير سوف نتعرف على تطبيق أخر من ضمن قائمة أفضل تطبيقات تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة، وهو Merriam-Webster Dictionary، يوفر هذا التطبيق العديد من الخيارات للكلمة الواحدة للاختيار من بينها بمجرد نطقها عبر ميكروفون الهاتف، جد متميز للغاية ويقوم بإستخدامه المئات والألف من المستخدين، كما أنه يتمتع بكم هائل من المميزات من بينها فيمايلي.

مميزات تطبيق Merriam-Webster Dictionary

  • يقدم خدمة مجانية تماما بدون حاجة إلى دفع أي مبلغ مالي.
  • يدعم مجموعة من اللغات حول العالم من بينها العربية والفرنسية وايضا الإنجليزية.
  • يقدم التطبيق نصائح حول كيفية استخدام الكلمة في النص؛ حتى تعرف أنك تستخدم الكلمة الصحيحة ضمن السياق بصورة احترافية.
  • يساعدك الاختبارات المدمجة في تحسين قواعدك اللغوية، وحتى تعلم كلمات جديدة.
  • يمكنك تحميله وتثبيته على مجموعة مختلفة من الأنظمة منها الأندرويد و الأيفون، وأيضا وآيباد.

إقرأ أيضا:

أفضل قارئ النصوص العربية اون لاين

تعرف أكثر من خلال الشرح التطبيقي على خيارات بخصوص أفضل أدوات تدقيق لغوي للمدونين، فحص وتصحيح الأخطاء الإملائية النحوية على التالي:

إلى هنا اعزائي نبلغ نهاية منقالنا اليوح حول أسهل طرق التصحيح الاملائي على الهاتف والكمبيوتر، يمكنك القول وداعا الآن للأخطاء الإملائية التي قد ترافقك على طور النصوص التي تحررها، الآن يمكنك اختصار وقت مراجعة مكتوباتك، فقط يكفي انتقاء الأداة الملائمة لك سواء عبر الهاتف الذكي لكل من يريد التصحيح الإملائي في الايفون والأندرويد أو لمن يبحث عن خدمة تدقيق إملائي عربي على الحاسوب، اختر فقط الطريقة الملائمة لك.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments