تقنية

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك(حل مشاكل استهلاك الرام)

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك(حل مشاكل استهلاك الرام)

الرامات من أكثر أجزاء الكمبيوتر أهمية فهي أساس عمل جهاز الكمبيوتر حيث أن امتلائها وعدم وجود مساحة عليها يؤدي لته نيج جهاز الكمبيوتر بكل محتوياته، فلابد أن نراعي ذلك ونحاول إيجاد الحل اللازم للتخلص من تلك المشكلة العصيبة وهي استهلاك الرامات في ويندوز 7 وسوف نتعرف على حلول تلك المشكلة في التالي بهذا المقال.

الأسباب التي تؤدي لاستهلاك الرامات وبطء الجهاز

توجد عدد من المشاكل أو الأسباب التي تؤدي إلى امتلاءالراماتالتي يحتويها جهاز الكمبيوتر ما ينتج عن ذلك بطء في جهاز الكمبيوتر، فسنعرض عليكم تلك المشاكل مع وضع حلول لها في التالي:

كثرة عدد البرامج الموجودة بالجهاز/

وحل ذلك يكون الاستغناء عن ما لا تحتاجه من تلك البرامج أي القيام بحذف البرامج التي لا تستخدم حتى يخفف ذلك العبء على الرام، وأيضًا فتح أكثر من برنامج في آن واحد كفتح برنامج الفوتوشوب مع برنامج للحماية من للفيروسات وأخرى كل ذلك يعمل في آن واحد فهذا يؤدي لاستهلاك الرام نظرًا لعدم سماح إمكانيات جهازك بذلك.

احتواء الجهاز الخاص بك على فيروسات تستهلك الرام/

حيث تعد الفيروسات من أكثر ما يستهلك الرام الموجود بجهازك حتى تسبب في فقدك لبياناتك وكذلك إبطاء الجهاز وحل ذلك يكون الفحص الدائم والمستمر للجهاز والعمل على إزالة كل تلك الفيروسات بطريقة مستمرة.

استخدام أحد البرامج الذي يتطلب توافر إمكانيات أعلى في الرام/

من المتوفرة لديك بجهازك،إذا نضرب مثل لذلك كبرنامج الفوتوشوب إذا استخدمته بحجم أكبر من 1 جيجا من الرام فإنه يعمل بذلك على امتلاء راماتك بالكامل إلى أن يصل بجهازك لمرحلة التهنيج وحل ذلك يكون في اثنتين إما العمل على حذف ذلك البرنامج من الجهاز أو تحديث إمكانيات الرام الموجود بالجهاز.

أن تكون مستخدم لأكثر من برنامج من برامج الحماية على جهازك/

لأنه لا تقوم تلك البرامج بالتعارض مع بعضها فقط في الوظائف ولكنها أيضًا تعمل على ضعف الأداء العام لجهازك من خلال استهلاكها للرام خاصةً إذا كانت الرام منخفضة والبروسيسور وحل ذلك يكون بالاستعانة ببرنامج حماية واحد فقط على الأقل لجهازك أي برنامج حماية للجهاز من الفيروسات فلا داعي لاستخدام أكثر من برنامج مثلًا كاستخدام برنامج كاسبر مع أفاست.

تابعوا كذلك: أفضل 6 طرق لتحسين و تسريع أداء ذاكرة الوصول العشوائي RAM للأجهزة

حل مشكلة استهلاك الرام في ويندوز 7

عنما يحدث امتلاء واستهلاك للرامات الموجودة بجهازك فإن ذلك يعمل على بط في الجهاز وتهنيج مما يؤدي لتوقف الفأرة وتقوم أنت بالتالي بعمل إعادة تشغيل لجهازك،ولكي تتفادى كل ذلك فعليك القيام بحلول للمشكلة هذه حتى لا تتفاجئ بقد ضمعظم بيانات جهازك ويكون الحل بتطبيق تلك الخطوات التالية:

عليك بوقف البرامج التي تقوم بالعمل تلقائيًا أو يدويًا مع بداية تشغيلك للجهاز

حل مشكلة استهلاك الرام في ويندوز 7

أي انه عندما تقوم بفتح جهازك فهناك من البرامج التي تعمل بشكل تلقائي من ذات نفسها عند فتح الجهاز أو تقوم أنت بتشغيلها بشكل يدوي، وذلك ما يؤدي لاستهلاك الرام بشكل جزئي فتلاحظ حينها بطء في وظائف جهازك، لذلك حرصًا منك على سلامة جهازك وبياناتك فعليك إيقاف تلك البرامج أو البرامج التي لا تحتاج إليها بالتحديد، وإليكم خطوات ذلك.

خطوات إيقاف البرامج التي لا تحتاجها عن العمل منذ بداية تشغيلك للجهاز تكون كالتالي:

1/ قم بالضغط على قائمةstart

2/ ثم اختر كلمة Run

3/ أكتب الكلمة msconfig

4/ ثم بعدها اختر Start up حيث يظهر أمامك مجموعة من البرامج أمامها(علامة صح)

5/ اذهب إلى البرنامج الذي تريده أن يعمل مع بداية فتح الجهاز واحذف العلامة من أمامه

6/ ثم اضغط بعدها على OK.

هكذا تكون قد أرحت النظام من عدد من البرامج الغير ضرورية والتي تتعبه وتستنزف موارده وعلى رأسها الرام.

تابع سيهمك أيضا: كيفية معرفة باص الرامات RAM bus

استكشاف العمليات أو البرامج التي تقوم بالعمل في الخلفية على الجهاز

تتضح أهمية هذه الخطوة في الحفاظ على الجهاز من التهنيج أو البطء وعليه تجاوز الوقوع في مشكل استهلاك الرام الخاص به، حيث هناك بعض البرامج أو العمليات التي تتم في خلفية جهازك وأنت لا تعلم بها تعمل على استهلاك الميموري لديك مع رامات الجهاز، فتؤدي لبطء الجهازوالتي في الغالب تكون برامج فيروسات.

ومن أجل تبسيط الصورة لديكم هناك حل لهذه المشكل عن طريق فحص العمليات التي تجرى في خلفية الكمبيوتر الخاص بك، وسنعرض الشرح المقترح في الفيديو التالي من أجل التعرف على كيفية التخلص من هذا المشكل بشكل تطبيقي.

إستخدام ذاكرة جهازك الوهمية Virtual Memory

الآن مع الأشخاص التي تبحث عن كيفية زيادة حجم الرامات ويندوز 7 وباقي اصدارت الويندوز، يمكنكم الآن التعرف على طريقة الرفع من ذاكرة الرام لديك عبر الذاكرة الوهمية، إذ يعد استخدام ذاكرة جهازك الوهمية Virtual Memoryأحد أفضل السبل من أجل زيادة المساحة للرام الخاصة بالجهاز وذلك من خلال تحويل مساحة ما في الهارد إلى راماتوهمية على جهازك مما يؤدي لتطورأداء وحالة الجهاز بشكل عام وهذا يشابه تحويل الفلاش ميموري لرام حيث يساعد على زيادة الرام دون شراء رام إضافية.

خطوات زيادة حجم ذاكرة الجهاز الوهمية

إليكم الآن كيفية زيادة حجم ذاكرة الرامات الويندوز7 بجهازك على النحو التالي:

أولا/

بدايةً نقوم بالدخول على Control Panel منها ندخل لأيقونة system ثم نختار Advanced system setting

ثانيا/

بعدها نضغط على Setting التي توجد أسفل Performance

ثالثا/

ننتقل بعد ذلك لنافذة Advanced الموجودة بالأعلى، نختار Change الموجودة بالأسفل.

رابعا/

يمكنك بعد ذلك اختيار إحدى الطريقتين:

  • إما أن تضع علامة بجانب Automatically manage paging file size for all drivesحيث يقوم الويندوزتلقائيًا بإدارته للمساحة الخاصة بالميموري الوهمية.
  • أو إما أن تضع علامة بجانب Custom sizeثم تختار المساحة المطلوب تحويلها لرام بالجهاز

خامسا/

هنا يتطلب منك إدخال قيمتين وهما:

  • حجم البداية أو الحجم الأول Initial size
  • والحجم الأقصىMaximum size حتي تتم العملية بطريقة صحيحة.

برنامج لتسريع الرامات في ويندوز7

يحدث بسبب استهلاك الرام في الجهاز أن يؤدي لتهنيج وبطء في عمل جهاز الكمبيوتر وقدمنا في السطورالسابقة طرق لحل تلك المشكلة ونضيف إليها أيضًا أحد أفضل حل مشكلة الرامات غير مستغلة بشكل كامل في الويندوز، وهو تحميل برنامج لتسريع الرامات حتى نتفادى حدوث تلك المشاكل التي تؤدي للبعض الخلل في عمل نظام الويندوز لديك.

وهذا البرنامج هو Wise Memory Optimizer  والذي يقدم مزايا رائعة على مستوى التشغيل أهمها حل مشكلة استهلاك الرام في ويندوز 10 وباقي اصدارات الويندوز الأخرى، معالجة مشاكل البطء في آداء النظام لوظائف، وبالتالي يصبح الجهاز أكثر سرعة على مستوى الإستجابة للأوامر وتشغيل مختلف البرامج وغيرها.

يعد البرنامج من الحلول الممتازة لتجاوز مشاكل استهلاك الرام في الويندوز7، خاصة وأنه سهل الاستخدام وسريع وفعال في نفس الوقت، ولك أن تتابع أبرز خصائص البرنامج في الفقرة الموالية.

مميزات برنامج Wise Memory Optimizer لتسريع الرامات

يعمل برنامجWise Memory Optimizer يعمل على تنظيف ذاكرة الرام المستهلكة من قبل البرامج دون فائدة على الويندوز ليعمل ذلك على تسريع الجهاز، وتكون مميزاته كالتالي:

  • حجمه بسيط للغاية حيث لا يتعدى 4 ميجا بايت.
  • يعمل على تعيين الوضع الخاص بالتحسين التلقائي عندما تصبح ذاكرة الرام ممتلئة لحد معين، حيث يقوم البرنامج بتحرير الذاكرة تلقائيًا.
  • يستطيع البرنامج العمل في أي الحالات وفي حالة أن تكون CPUوحدة المعالجة في وضع عدم النشاط.
  • يستطيع البرنامج العمل من تلقاء نفسه في الخلفية دون قيامك بفتح الواجهة.
  • ينهي البرنامج عمله بمنتهى السرعة وعلى قدر كبير من الاستجابة.
  • يقوم البرنامج بالعمل على إمكانيات قليلة جدًا للمعالج وكذلك الرام الذي يخص الجهاز.
  • يتوفر للبرنامج نسخةمحمولةportable تستطيع نسخها على جهازك وتستخدمها دون تثبيتها.
  • تتميز واجهة البرنامج بالبساطة والتوافقية مع كافة أنظمة وإصدارات الويندوز.
  • يتسم البرنامج بالمجانية التامة التي لا يقابلها دفع أية رسوم.
  • تستطيع ضبط البرنامج على أن يعمل تلقائيًابعد فتحك للجهاز دون تشغيله بنفسك في كل مرة.

الطريقة الخاصة بتحميل برنامج Wise Memory Optimizer

بعد التعرف على البرنامج وأهم مزايا التشغيل الذي يتيحها، ننتقل إلى شرح خطوات التحميل مع أنها سهلة ولا تتضمن أي تعقيدات، يمكنك الآن حل مشكلة تهنيج الكمبيوتر ويندوز 7 عبر تحميل واستخدام البرنامج وتجاوز حل مشكلة عدم قراءة الرامات كاملة ويندوز 10 فتابع:

الخطوة 1/

تستطيع تحميل برنامج Wise Memory Optimizerمن خلال موقعه الرسمي بالضغط هنا

الخطوة 2/

حيث يدعم البرنامج أنظمة 32بت وكذلك  64بت ويتوافق مع جميع إصدارات الويندوز 7،8،10وxp كذلك يكون حجمه 2.48ميجا بايت، اختر النسخة الملائمة لنظام التشغيل الخاصة بجهازك  

الخطوة 3/

بعد تحميلك للبرنامج قم بالنقر على ملف التثبيت واتبع خطوات تثبيته البرنامج المعروفة.

الخطوة 4/

التحميل والتثبيت لا يستغرق أي وقت، ما أن تنتهي من هذا حتى تباشر عملية الاستخدام.

ختاما

الآن وبعد كل المعلومات التفصيلية بخصوص حل مشكلة استهلاك الرام في ويندوز7 وباقي الاصدارات أظن المشاكل الخاصة باستنزاف الرام يمكنك حلها بسهولة، من خلال اكتشاف الأسباب وتطبيق الحلول تستطيع الرفع من آداء الكمبيوتر، وتحسين وظائف الاستجابة للأوامر، أيضا تحسين مهما ذاكرة الجهاز المؤقة لتخزين البيانات، ومساعدتها في تحليل الملفات ومعالجها.

مشاكل استهلاك الرام يعاني منها غالبية مستخدمي الويندوز، لذا يمكنك مشاركة الحلول المقترحة بالموضوع مع الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي، ولك أن تتسائل عن أي شيء في التعليقات.

مع موضوع آخر، شكرا لتتبعكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *