الهاتفتقنية

حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

يجد العديد من الأشخاص  مشكلة ضعف شبكة المحمول في المنزل بسبب العوازل أو لأي سبب آخر ، لذلك سنوفر جميع الطرق لتقوية الشبكة وحل مشكلة ضعف الشبكة داخل المنزل.

كل شخص لديه هواتف ذكية ومتطورة للغاية ، والتي لديها القدرة على الوصول إلى الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi ، وإجراء المحادثات والرسائل مجانًا ، ويمكن إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو من خلال استخدام العديد من التطبيقات مثل Messenger وغيرها ، لكن المشكلة الرئيسية هي عند محاولة إجراء مكالمة هاتفية ، فإننا نواجه مشكلة ضعف إشارة الشبكة الخلوية ، لذلك دعونا نتعرف على هذه المشكلة.

مشكلة ضعف شبكة الجوال

مشكلة ضعف الشبكة الخلوية داخل المنزل ، ومن المشاكل المزعجة جدا للكثيرين ، حيث يواجه المستخدم مشكلة نقص الشبكة أو وجود إشارات ضعيفة مثلا أثناء التحدث مع الطرف الآخر في مكالمة هاتفية ستلاحظ وجود تشويه أو قطع في الصوت وقد يحدث الأسوأ وهو انتهاء المكالمة فجأة تظهر بعض الرسائل على شاشة الهاتف تشير إلى وجود مشاكل في الشبكة الخلوية مثل حيث أن شبكة الهاتف غير متوفرة أو الهاتف غير مسجل على الشبكة ، لذلك سنقدم العديد من الحلول لتلك المشكلة.

من الممكن الكشف عن وجود مشكلة شبكة ضعيفة من عدمه من خلال الهاتف ولكنها تختلف من هاتف لآخر ويتم ذلك من خلال:

الخطوة 1:

  • انتقل إلى الإعدادات> حول الهاتف> جميع المواصفات> الحالة> حالة بطاقة SIM> قوة الإشارة.
  • انتقل إلى الإعدادات> حول الهاتف> الحالة> حالة البطاقة> قوة الإشارة.

الخطوة 2:

ستظهر لك قائمة بمعلومات بطاقة SIM ، يمكنك معرفة قوة الإشارة ، حيث تتراوح عادة بين -44: -140 ، مع العلم أنه كلما زاد الرقم ، كانت الإشارة أضعف. الآن بعد أن علمنا أننا نواجه مشكلة شبكة المحمول الضعيفة ، ننتقل إلى بعض الطرق البسيطة لحل هذه المشكلة.

  • تقوم شركات شبكات المحمول ببناء العديد من الأبراج ، بحيث تحاول جعل إشارة الشبكة تصل للجميع ، ولكن في المكان الذي توجد فيه ، قد لا تكون هناك أبراج قريبة ، لذلك تحدث مشكلة ضعف الشبكة ، وللتأكد من أن الشبكة الرئيسية سبب هذه المشكلة هو المسافة الطويلة لأبراج الشبكة حول المنطقة التي تقع فيها.
  • تستطيع استعمال تطبيق Opensignal حيث يوفر لك هذا البرنامج خاصية إظهار الخريطة وكشف الأماكن ذات التغطية المميزة وتنبثق باللون الأخضر، والأماكن ذات التغطية السيئة وتظهر باللون الأحمر ، التطبيق أكثر من رائع حيث يوفر ميزة مقارنة أبراج الشبكة ، وتحديد أقوى برج من حيث الإشارة إلى المكان الذي أنت فيه ، ثم تحديد الاتجاه إلى هذا البرج.

أنظر أيضا:
حل مشكلة ضعف الشبكة في الاندرويد
حل مشكلة ضعف الشبكة في الأيفون

حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل و تقوية شبكة الجوال

في الحقيقة هناك طرق عديدة لحل مشكلة ضعف الإنترنت ، ومن هذه الطرق:

1- إعادة تشغيل شبكة المحمول:

يحدث ذلك عن طريق تشغيل وضع الطيران في الهاتف ثم الانتظار لمدة دقيقة تقريبًا ثم إيقاف تشغيله مرة أخرى ، ويعتبر من أسرع الحلول للتخلص من مشاكل الشبكة. شبكة الهاتف والواي فاي مرة أخرى.


2- قم بإيقاف تشغيل Wi-Fi و Bluetooth:

قد يتسبب تشغيل WiFi أو Bluetooth عند تشغيل شبكة الهاتف في حدوث بعض المشاكل في إرسال واستقبال بيانات الرسائل والمكالمات الهاتفية ، لذلك إذا كانت Bluetooth و WiFi تعملان طوال الوقت ، فقد يساعد إيقافهما مؤقتًا في التخلص من مشكلة الهاتف الخليوي شبكة ضعيفة.

3- أعد تشغيل الهاتف:

كما نعلم جميعًا ، فإن القاعدة الأولى لحل العديد من المشكلات هي إعادة تشغيل الجهاز الذي به مشكلة ، سواء كان جهاز كمبيوتر أو جهاز توجيه أو هاتف. بالطرق المعتادة.


4- تحديث نظام الجوال:

يمكن معالجة مشكلة ضعف الشبكة بسهولة ، فبمجرد تحديث نظام التشغيل في الهاتف ، قد يظن البعض أنه لا توجد علاقة بين تحديث الهاتف والاتصال بالشبكة الخلوية ، لكن العلاقة بينهما قوية ، مثل التحديثات التي تصل إلى الهاتف تساعد في اختيار أفضل برج للشبكة وفقًا لقوة الإشارة.


5- تحديد نوع الاتصال بالشبكة:

تتوفر هذه الميزة على هواتف iPhone و Android ، ويتم ذلك عن طريق نقل شبكة 4G إلى 3G أو 2G ، وهذا يتيح سهولة التعامل أثناء ضعف شبكة المحمول ،

ويتم ذلك من خلال: iPhone: الإعدادات> الهاتف الخلوي> خيارات البيانات الخلوية ، وبعد ذلك يمكنك تحديد خيار 3G أو 2G. Android: الإعدادات> شبكة الهاتف المحمول وبطاقات SIM> انقر فوق اسم شبكة الهاتف المحمول مثل vodafone> إعدادات بطاقة SIM> نوع الشبكة المفضل> إختر 2G أو 3G.

6- إعادة تركيب الشريحة:

إذا بدأت في مواجهة مشكلة ضعف الشبكة الخلوية بعد سقوط الهاتف ، فمن المحتمل أن تكون المشكلة ناتجة عن حركة بطاقة SIM أو بطاقة SIM من مكانها ، ولعلاج المشكلة في هذه الحالة ، قم بإزالة SIM و ثم أعده إلى مكانه مرة أخرى.

أنظر أيضا:
كيفية حماية الشبكة اللاسلكية “الواي فاي” من الاختراق
12 خطوة فعالة لتسريع الواي فاي وتقوية إشارة الشبكة

7- افحص بطارية الهاتف:

من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة في الشبكة الضعيفة ، أن البطارية غير ممتلئة ، حيث أن الهاتف متصل باستمرار بأبراج الشبكة ، فهو يستهلك البطارية ، لذلك يجب تجنب البطارية منخفضة الشحن بشكل دائم ، وأيضًا عدم تنشيط وضع توفير الطاقة ، لأنه قد يؤثر سلبًا على الاتصال بالشبكة ، بالانتقال إلى الإعدادات> البطارية والأداء> إيقاف تشغيل توفير شحن البطارية.

8- إعادة ضبط إعدادات الشبكة :

إذا لم تنجح أي من الطرق السابقة لحل المشكلة ، فإنه يجب إعادة تعيين إعدادات الشبكة ، و ذلك في الهواتف الأندرويد أو الايفون ، و لكن في البداية يجب أن تعلم أن سيتم إعادة تعيين للواي فاي و البلوتوث مثل كلمات السر و غيرها  :

  • بالنسبة لهواتف الأندرويد : الدخول إلي الإعدادات > الإتصال و المشاركة > إعادة ضبط شبكة Wi-Fi والجوال والبلوتوث > إعادة ضبط الإعدادات > ثم اضغط حسنا لتأكيد عملية إعادة التعيين .
  • بالنسبة لهواتف الأيفون : الدخول إلي الإعدادات > عام > إعادة تعيين > إعادة تعيين إعدادات الشبكة > ثم أضغط موافق للتأكيد .

9- استبدال بطاقة SIM:

قد تحدث مشكلة ضعف الشبكة في الجوال بسبب وجود تلف في بطاقة SIM ، لذلك يجب إخراج الشريحة وفحصها جيدًا والتأكد من سلامتها ، أما إذا كانت بها خدوش أو ما شابه ، فالحل الأنسب هو التوجه لأحد فروع الشركة واستبدال شريحة الهاتف حيث يتم استخراج شريحة أخرى على نفس الخط الخاص بك.

10- الاستعانة بالخبراء والدعم:

من الممكن أن يكون هناك سبب خفي في الهاتف قد يتسبب في حدوث هذه المشكلة ، لذا فإن زيارة مركز خدمة الهاتف قد يساعد في حل المشكلة بسهولة ، وقد تكون المشكلة عامة ، لذا يفضل التواصل مع خدمة العملاء والملف شكوى من ضعف شبكة الجوال بالمنطقة بداخلها.

أنظر أيضا:
تسريع النت ﻷقصى سرعة بدون برامج (خطوات فعالة 100%)
أقوى برنامج فتح شبكات الواي فاي الأصلي
الحصول على انترنت مجاني جميع الشبكات أسهل طريقة

حل مشكلة ضعف شبكة المحمول بالمنزل بسبب العوازل

يواجه العديد من المستخدمين مشكلة ضعف شبكة الهاتف ، والسبب يتلخص في وجود مواد عازلة سواء داخل المنزل أو خارجه ، ويتم حل هذه المشكلة من خلال عدة حلول ، إما حلول مؤقتة أثناء المكالمات ، أو حلول دائمة لإزالة العوائق تمامًا:

حلول مؤقتة لحل مشكلة ضعف الشبكة

  • عند إجراء مكالمات هاتفية ، انتقل إلى الطوابق العليا من المنزل ، حيث تكون الإشارة أقوى.
  • عند إجراء المكالمات ، افتح النوافذ واقترب منها ، حيث تقل العوائق من الجدران والجدران.
  • السفر إلى الخارج هو أحد الحلول المؤقتة لمعالجة مشكلة ضعف الشبكة عند إجراء المكالمات ، حيث يساعد ذلك على استقبال إشارة أفضل.
  • تجنب العوائق والحواجز أثناء المكالمة مثل الجبال والأشجار والأسباب الأخرى لتقليل إشارة الشبكة الخلوية.

أنظر أيضا:

حلول دائمة لحل مشكلة ضعف الشبكة

  • إزالة الأشجار والشجيرات الكبيرة حول مكان إقامتك في حالة ما إذا كانت تعيق إشارة الشبكة بشكل كبير.
  • استبدال مواد العزل التي تم وضعها أثناء البناء مثل الخرسانة ، ولكن هذا سيكون إذا قررت الانتقال إلى منزل جديد.
  • حاول إبعاد الأشياء والأجهزة التي تؤثر على الإشارة ، مثل الموجات الدقيقة أو السوائل مثل الماء.
  • إن تغيير شركة شبكة الهاتف ، عن طريق شراء بطاقة SIM لشركة أخرى ، له إشارة قوية إلى مكانك الحالي.

كيفية تقوية شبكة المحمول بشكل دائم في المنزل

إذا فشلت جميع الحلول السابقة في التخلص من مشكلة ضعف شبكة المحمول فالحل الأنسب الآن هو العمل على تقوية إشارة الشبكة الخلوية ويتم ذلك من خلال استخدام نوعين من الأجهزة:

1- معززات الشبكة الخلوية المتنقلة

يمكن معالجة مشكلة ضعف شبكة الهاتف المحمول عن طريق شراء معزز الشبكة ، وهناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك لشراء هذه الأجهزة:

  • تقع أبراج الشبكة بعيدًا جدًا عن المنزل.
  • هناك العديد من العوائق بين المنزل وبرج الشبكة.
  • وجود مواد بناء خرسانية تعيق وتشتت إشارة الشبكة.


توجد هذه الأجهزة في جميع المتاجر عبر الإنترنت حيث يمكن شراؤها بسهولة ، ولكن قبل الشراء يجب أن تعلم أن هناك نوعين من معززات الإشارة ، النوع الأول للسيارات والنوع الثاني للمنازل ، لذا اختر النوع الأنسب عند الشراء ، ويمكنك البحث عنه في المتاجر المحلية مثل سوق دوت كوم أو المتاجر العالمية مثل أمازون عن طريق كتابة مقوي إشارة الهاتف الخلوي.

كيف تعمل معززات الشبكة هاته ؟

فكرة هذه الأجهزة أنها عبارة عن رابط بين الهاتف المحمول وبرج الشبكة ، حيث تعمل عن طريق وضعها فوق المنازل أو الأماكن ذات الإشارة الخلوية الجيدة ، ومن ثم العمل على نقل تلك الإشارة أو نقلها مباشرة إلى الموبايل و بالتالي يحصل الموبايل على اشارة خلوية قوية.


2- أجهزة الفيمتوسيل أو المايكروسيل

هو أحد أنواع الأجهزة التي تساعد على تقوية إشارة شبكة الجوال ، وتساعد في حل العديد من المشاكل المتعلقة بالشبكة الخلوية ، حيث يعتبر برج شبكة صغير داخل المنزل ، والجهاز متصل بجهاز الراوتر الخاص بك. بشكل مباشر ، لذا يعمل الجهاز على استخدام الواي فاي لحل مشكلة تدني جودة شبكة الهاتف ، وتنقسم أجهزة FemtoCell إلى عدة أنواع حسب المكان مثل الاستخدام المنزلي ، ويمكن شراء هذه الأجهزة من المتاجر الإلكترونية أو عبر الانترنت

تقليل عدد الأجهزة المتصلة كلما زاد عدد الأجهزة المتصلة بالموجه ، قلت إشارة الإنترنت. من الضروري تقليل عدد الأجهزة المتصلة بالموجه الرئيسي وتحديدها من قائمة الإعدادات والفلاتر. قد تكون مهتمًا بـ: ضعف شبكة فودافون استخدام رقائق الألومنيوم يمكنك استخدام رقائق الألومنيوم لحل مشكلة ضعف شبكة Wi-Fi في المنزل. يتم ذلك عن طريق وضع قطعة كبيرة من الورق ولفها حول علبة بيبسي سعة 2 لتر. اتركه لمدة 15 دقيقة حتى يصبح شكل منحنٍ ، ثم توضع الورقة المنحنية خلف جهاز التوجيه لتقوية الإشارة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments