برامج

حل مشكلة الترجمة الغير مفهومة في برنامج Media Player Classic و VLC

حل مشكلة الترجمة الغير مفهومة في برنامج Media Player Classic و VLC

من أكثر الأشياء متعة نقوم بها هي متابعة الأفلام والمسلسلات المفضلة، في مواضيع سابقة تحدثنا كثيرا حول موضوع الترجمة، أما اليوم جئنا لنقدم شرح تفصيلي خطوة بخطوة مع الصور لحل مشكلة ترجمة الافلام في برنامج VLC Media Player، فهناك الكثير جدا ممن يواجهون مشاكل أثناء المشهادة إما بظهور الترجمة برموز غريبة vlc أو غيرها، وقد تكون مشاكل الترجمة هذه راجعة إلى مشكلة ملفات الترجمة العربية نزلت بشكل ناقص أو بلغة غير قابلة للقراء على مشغل الفيديوهات.

تتعدد الأسباب بخصوص ظهور الترجمة غير المفهومة على مشغل الفيديو، لكن ما يهمنا اليوم هي الحلول ولك أن تتعرف اليوم على طريقة حل مشكلة الترجمة الغير مفهومة في الافلام Media Player Classic و على vlc، تابع الشرح لتجواز مشاكل الترجمة العملية لا تعتمد على تنصيب أي أدوات أو برامج اضافية، فقط قم بمعاينة الحلول لأكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها غالبيةالمستخدمين بخصوص ظهور الترجمة الغريبة.

حل مشكلة الترجمة الغير مفهومة

يمكنك التخلص من مشكل ظهور الترجمة الغريبة على أي مشغل فيديو سواء كان ميديا بلاير كلاسيك أو برنامج VLC أو أي مشغل فيديو آخر، سنستعرض أكثر من طريقة لكي تتمكن من الحصول على المشاهدة المناسبة لك، وبالتالي تتابع أفلامك الأجنبية مع ترجمة صحيحة ومفهومة وتعرض بشكل سلسل ومتناسق مع الفيديو.

تابع تفاصيل أخرى وطرق أخرى لتجاوز مشاكل الترجمة على مشغلات الفيديو من هنا: حل مشكلة الترجمة الغير مفهومة في الأفلام Media Player Classic و VLC وويندوز

حل مشكلة الترجمة غير المفهومة في مشغل VLC Media Player

إليك الآن طريقة حل مشكل ظهور الترجمة غير المفهومة على أفضل مشغل وسائط معروف عالميا بتشغيله لأكثر الفيديوها بجميع الصيغ وهو برنامج VLC Media Player، بالنسبة للأشخاص التي تفضل متابعة أفلامها ومسلسلاتها المفضلة على هذا البرنامج وتواجه مشكلة ظهور الترجمة الغريبة على vlc إليكم الحلم من خلال الخطوات البسيطة التالية: 

 الخطوة الأولى/

اتجه إلى برنامج VLC Media Player قم بفتحه لبدء التشغيل، من بين كل التبويبات أعلى شاشة البرنامج قم بالضغط على تبيوب tools ستظهر لك قائمة من الخيارات انقر على خيار preferences.

الخطوة الثانية/

بالنقر على الخيار السابق ستظهر لك نافدة جديدة تحتوي على تبويبات فرعية في الأعلى  من الخيارات الفرعية أمامك   نختار subtitle/OSD، ومن هذه القائمة نبحث عن default encoding.

الخطوة الثالثة/

ما أن نجد default encoding من القائمة ننقر عليه مباشرة، وستظهر لنا قائمة منسدلة مليئة بالترميزات.

الخطوة الرابعة/

أيضا من بين الخيارات نحدد  منها Arabic (windows-1256).

الخطوة الخامسة/

ما أن تقم بضبط هذه الخيارات البسيطة في الإعدادات حتى تنقر على خيار حفظ  بالضغط على زر Save.

الخطوة السادسة/

كل ما عليك القيام به الآن هو اعادة تشغيل البرنامج.

 الخطوة السابعة/

فور أن تقو بإعادة تشغيل البرنامج بعد تغيير الإعدادات وحفظها سترى أن عرض افلامك او مسلسلاتك المترجمة يتم بالشكر المطلوب مع ترجمة واضحة ومفهومة، أصبح  مشغل VLC Media Player قادر على قراءة الترجمة العربية فقط الأمر كان يقتصر على تفعيل خاصية قراءة الترجمة باللغة العربية.

كانت هذه الطريقة لحل مشكل الترجمة غير المفهومة على برنامج vlc، للإشارة فقط هذه الطريقة هي بخصوص ملفات الترجمة التي يتم تحميلها بشكل منفصل من المواقع المتخصصة، فيتم اضافتها إلى برنامج vlc  لتشغيلها مع الفلم أو المسلسل، ولا نعني الترجمة المدمجة أصلا مع الفيديو.

قد يهمك أيضا: كيف اترجم مقطع فيديو لا يوجد له ملف ترجمة بأكثر من طريقة

حل مشكلة الترجمة الغير مفهومة في الأفلام ويندوز 10

بالنسبة لمستخدمي اجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب بنظام تشغيل ويندوز 10 يمكنكم حل مشكلة الرموز في الترجمة أو ظهور الترجمة بشكل غير مفهوم على مشغلات الفيديو، من خلال ضبط بعض خيارات التحكم في الإعدادات وإليك كيف من خلال الخطوات البسيطة التالية:

أولا/

أولا قم بالنقر على ايقونة ابدء او Start من على سطح المكتب ثم التوجه إلى قسم أو قائمة Control Panel

ثانيا/

مع الدخول إلى قائمة Control Panel إبحث عن تبويب Region .وق بالضغط عليه في الحال تماما كما هو مبين لك في الصورة.

ثالثا/

ستظهر لك في الحال نافدة على شاشتك من بين التبويبات انقر على تبويب Administrative  بعدها تضغط ايضا خيار Change System Locale .في الحال.

رابعا/

ستنبثق لك نافدة جديدة اسفل خيارCurrent system local  هناك بعض الخيارات بالقائمة حدد من بينها اللغة العربية .

خامسا/

ما أن تنتهي من هذا قم بإتمام العملية وحفظ التغييرات بالضغط على زرOk  كما هو موضح لك بالصورة ثم اغلق جميع النوافذ.

سادسا/

بهذه البساطة وباتباع هذه التعليمات البسيطة تكون قد حللت مشكل الترجمة غير المفهومة على نظام تشغيل ويندوز 10 فقط عن طريق الإعدادات الداخلية دون الحاجة إلى أي برامج أو طرق اخرى معقدة.

ملف الترجمة يظهر بحروف غريبة

الآن مع مستخدمي برنامج Media Player Classic لتشغيل الفيديوهات، يمكنكم تجاوز مشكل الترجمة غير المفهومة على مشغل الوساط هذا من خلال اتباع التعليمات الآتية:

الخطوة 1/

قم بفتح البرنامج، وشغل عليه الفلم أو المسلسل أو المقطع الفيديو الذي تظهر ترجمته غير مفهومة على برنامج Media Player Classic .

الخطوة 2/

الآن ترى في أعلى نافدة البرنامج بعض التبويبات من بينها تتجه إلى تبويب عرض أو View  اصغط عليه ستظهر لك بعض الخيارات في القائمة حدد من بينها خيار  Options . كما هو مشار إليه بالصورة.

الخطوة 3/

ستظهر لك نافدة جديدة اتجه أنت إلى القائمة الجانبية ومن وسط كل الخيارات قم بالضغط على  خيار Default Style أو الستايل الافتراضي، بعدها مباشرة تضغط على اسم نمط الخط اسفل خيار Font أو الخط ، تماما كالصورة.

الخطوة 4/

بخصوص النافدة التي ستراها الآن انطلق إلى تحت عنوانScript  أو النص ثم قم  بالنقر على ايقونة السهم ومن بين كل الخيارات بالقائمة تضغط على خيار اللغة العربية Arabic . الصورة توضح كل الخطوات.

الخطوة 5/

في الأخير قم بحفظ هذه التغييرات عن طريق الضغط على زرOk  في كل النوافذ لغلقها

الخطوة 6/

الآن اغلق برنامج Media Player Classic وأعد تشغيله من جديد وافتح الفلم الذي به مشكلة الترجمة وسترى أنها تعرض بالطريقة المطلوبة، بشكل مفهوم تماما ودون أي مشاكل على الاطلاق، يمكنك تشغيل افلامك الاجنبية مع الترجمة بشكل طبيعي الآن.

حل مشكلة ملفات الترجمة العربية

من الطرق المعتمدة لحل مشكل الترجمة غير المفهومة لملفات الترجمة العربة هي تغيير ترميز ملف الترجمة إلي ملف من نوعunion code، هذه الطريقة لا يعرفها الكثير من المستخدمين لكنها من الحلول الفعالة والمعتمدة في تصحيح مشكل ظهور الترجمة، ولك أن تتعرف عليها أنت أيضا على النحو الآتي:

  • عليك تشغيل ملف الترجمة بواسطة برنامجNotepad  المتخصص في فتح الملفات على نظام تشغيل الخاص بك.
  • ما أن تظهر لك النافدة اتجه إلى توجه إلى تبويب File بعدها قم باختيار save as
  • حد الآن اسم للملف قم باختيار أي اسم ك win مثلا
  • انطلق إلى قائمةEncoding  على يمين القائمة هناك خيارات اختر من بينها صيغة أو ترميزUTF-8 . واضغط عليه
  • ما أن تنتهي انقر على خيار حفظ Save.
  • الآن عليك بنسخ الملف الذي قمت بحفظه ووضعه داخل مجلد الفيلم، ولا تنسى مسح ملف الترجمة القديم فلا دور له الآن، بعدها تعيد تمسية ملف الترجمة الجديد مرة أخرى إلى نفس اسم الفيلم، بهذه الطريقة التقنية البيسطة سترى أن الفلم الآن يعمل مع الترجمة بشكل طبيعي وبوضوح تام ولا مشاكل في الترجمة أبدا.   

تعديل الترجمة في برنامج VLC Mac

بخصوص كل الطرق التي قدمناها إلى الآن فهي قالبة للتطبيق على أي مشغل وسائط فيديو للكمبيوتر، لكن بخصوص برنامجVLC  فعليك ضبط الإعدادات الداخلية للبرنامج لتفعيل ميزة قراءة الترجمة العربية، ولك أن تكتشف هذا على الشكل الآتي:

اذهب للبرنامج قم بفتحه

اعلى نافدة البرنامج انقر على تبويبTools  ومن ضمن الخيارات بالقائمة تضغط على اخيار Preferences على الويندوز .

للإشارة هنا طريقة حل مشكل الترجمة على برنامج VLC لا تختلف أبدا بخصوص نوع نظام التشغيل إلى في خيار واحد، هنا عوض أن تختار الضغط على Preferences على أجهزة  الويندوز تضغط على اجهزة الماك MAC.

ما أن تحدد نظام التشغيل قم الآن بالتأكد من تفعيل خاصية SubTitles & OCD وهذا لكي تتمكن من تغيير الترميز الذي يلائم اللغة العربية .

ستظهر لك الآن قائمة بها عدد من الخيارات انقر على خيارArabic Windows-1256 بعدها مباشرة تضغط على Save لحفظ التغييرات .

الآن أغلق كل النوافد بضغط على خيار OK واغلق البرنامج ثم اعد تشغيله على الفلم أو الفيديو الذي يحتوي مشكل في الترجمة، وسترى أن الامور الآن صارت جيدة والترجمة العربية تظهر بشكل مفهوم وواضح.

حل مشكلة ملفات الترجمة العربية Union Code

من بين الطرق المقترحة والأخيرة للتخلص من مشاكل ظهور الترجمة غير المفهومة على مشغل الفيديو، إصلاح ملفات الترجمة العربية ذات نوع Union Code، ولك أن تكتشف هذا من خلال تطبيق التعليمات البسيطة التالية:

  1. قم أولا بالتوجه إلى ملف الترجمة وقم بفتحه عن طريق برنامجNotepad  وفق نظام التشغيل الذي تعمل به.
  2. ثم بعدها من بين التبويبات تقوم بالنقر على  تبويب File.
  3. ثم ضغط أيضا على خيار حفظ Save As.
  4. الآن اتجه إلى الفيلم وقم بتعيين اسم له
  5. انظر إلى يمين القائمة بالضبط إلى خيارEncoding.
  6. من بين كل الخيارات الظاهر لك بالقائمة تقوم بالضغط علىUTF-8  
  7. قم الآن بحفظ الإعدادات عن طريق الضغط على حفظSave
  8. اتجه إلى ملف الترجمة وقم بنسخه داخل مجلد الفيلم
  9. الآن اعد تسمية الملف لكن بنفس اسم الفلم تماما
  10. انتقل الى ملف الترجمة القديم وقم بحذفه، وهكذا سترى أن الملف الجديد الذي طبقت عليه التعليمات البسيطة التالية يعمل معك بكفاءة.

ختاما

وصلنا إلى نهاية الموضوع بتعرفنا على طرق حل مشكلة الترجمة الغير المفهومة في برنامج Media Player Classic و VLC وأي مشغل فيديو آخر، كما تابعنا أن الأمر سهل ولا ينطوي على أي تعقيدات يكفي فقط تفعيل بعض الخيارات إما داخل اعدادات برنامج تشغيل الفيديو أو على مستوى اعدادت النظام.

في الآخير نتمنى أن تكون هذه الطرق أتت بأكلها وفعاليتها، والآن تحصل على مشاهدة ملائمة وممتعة مع ترجمة سلسلة ومتناسقة مع افلامك الاجنبية المفضلة وكذا المسلسلات، مشكل ظهور الترجمة برموز غير مفهومة يعاني منها الكثيرون، والآن بت تعلم الحل يمكنك مشاركته مع الجميع على مواقع التواصل الإجتماعي، كما يمكنك مشاركتنا  رأيك في التعليقات عن الطريقة الأنسب لك.

مع موضوع، آخر شكرا لتتبعكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *