الواي فاي

كيفية تأمين شبكة الواي فاي بك باستخدام Aircrack-NG

تعدشبكة WiFi شبكة حساسةK من السهل شن هجمات man-in-the-middle عليها باستخدام أدوات مثل Wireshark ما لم يتم تأمينها بشكل كافٍ.

إذا كنت متصلاً بشبكة Starbucks، على سبيل المثال ، فإن أي شخص آخر على الشبكة يمكنه الوصول إلى كلمة المرور الواي فاي في شبكة شخص آخر

ستكون بياناتك مرئية للشبكة بأكملها ما لم تستخدم VPN أو تستخدم موقع الويب HTTPS.

إذا كنت تعمل لصالح شركة ، فمن المحتمل أنها تستخدم شبكة WiFi أيضًا. هل فكرت يومًا في مدى أمانها؟ هل تعرف ما إذا كان شخص ما لديه إمكانية الوصول إلى شبكتك ويسرق معلومات حساسة لشركتك؟

في هذا المقال سأشرح لك كيفية تأمين شبكة الواي فاي بك باستخدام Aircrack-NG وذلك من خلال شرح جميع الأدوات التي ستحتاج إليها في عند استخدام Aircrack-NG .

يمكنك مراجعة أمان شبكات WiFi الخاصة بك باستخدام أدوات مثل Wireshark و Aircrack. قد يساعدك برنامج Wireshark في مراقبة شبكتك ، لكن Aircrack هي أداة أكثر الأكثر قوة التي تسمح لك بالهجوم والوصول إلى شبكات WiFi واختبار مدى قوتها.

اقرأ أيضا:
كيف افتح شبكة واي فاي برقم سري بدون برامج
أفضل برامج حماية شبكات الواي فاي للموبايل

قبل البدء دعني أخبرك بأننا سبق أن شرحنا طريقة استخدام أداة Aircrack-NG في موضوع سابق، شرحنا فيه طريقة استخدامه بالخطوات والصور سوف تجد في أيضا طريقة استخدام برنامج كالي لينكس المعروف، يمكنك الاطلاع عليه في رقم سري يفتح جميع الشبكات الواي فاي .

مصطلحات مهمة يجب معرفتها حول تأمين شبكة WiFi

قبل أن ندخل في تفاصيل Aircrack ، هناك بعض المصطلحات التي يجب أن تكون على دراية بها:

  • تُعرف شبكة WiFi التي تريد الاتصال بها بنقطة وصول.
  • SSID – اسم نقطة الوصول. على سبيل المثال ، “Starbucks”.
  • ملف التقاط حزمة (pcap). يحتوي على حزم الشبكة التي تم تجميعها. هذا هو التنسيق القياسي لأدوات مثل Wireshark و Nessus.
  • الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi (WPA & WPA2) – تقنية تشفير أكثر أمانًا من WEP.
  • IEEE 802.11 هو بروتوكول شبكات المنطقة المحلية اللاسلكية (LAN).
  • بدون الاتصال بجهاز توجيه أو نقطة وصول ، يلتقط وضع الشاشة حركة مرور الشبكة في الهواء.

اقرأ ايضا:
أقوى برنامج اختبار الواي فاي WPS WPA
شرح وتحميل 30 برنامج اختبار الواي فاي للاندرويد
أفضل 14 برامج فتح شبكات الواي فاي المحمية للموبايل

ما هو Aircrack-NG وكيف يعمل؟

Aircrack عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تعمل على مهاجمة الشبكات اللاسلكية والدفاع عنها، كل من هذه الأدوات يخدم غرضًا مميزًا. من بينها الكاشف ، أداة شم للحزم ، جهاز تكسير WEP / WPA ، وأدوات أخرى….

الهدف الأساسي من Aircrack هو اعتراض الحزم وقراءة التجزئة منها من أجل كسر كلمات المرور. تدعم Aircrack جميع الواجهات اللاسلكية الحديثة تقريبًا.

Aircrack هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يعمل على Linux و FreeBSD و macOS و OpenBSD و Windows.

Aircrack-NG ng تعني “الجيل الجديد”. Aircrack-ng هو نسخة محسنة من أداة Aircrack السابقة. يأتي Kali Linux أيضًا مع Aircrack مثبتًا مسبقًا.

اقرأ أيضا:
فتح الواي فاي بدون كلمة سر
كيفية اخفاء شبكة الواي فاي tp-link

أدوات Aircrack

دعنا نلقي نظرة على كل أداة من أدوات Aircrack الآن بعد أن عرفت ما يمكنها إنجازه.

أداة Airodump-ng

Airodump-ng هو برنامج لالتقاط الحزم يخزن ويلتقط حزم البيانات الخام لتحليلها. يمكن لـ Airodump-ng أيضًا الحصول على إحداثيات نقاط الوصول إذا كان لديك جهاز استقبال GPS متصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك استخدام airodump لالتقاط الحزم بعد تمكين وضع الشاشة باستخدام airmon-ng. سيعرض الأمر قائمة بنقاط الوصول المتاحة. اسم ESSID للشبكة اللاسلكية (أو SSID) هو اسم الشبكة اللاسلكية airodump-ng.

أداة Airmon-ng

Airmon-ng هو برنامج نصي يمكّنك من مراقبة جهاز واجهة الشبكة. بعد ذلك يجب أن تكون قادرًا على التقاط حزم الشبكة دون الحاجة إلى الاتصال بنقطة وصول أو المصادقة عليها بمجرد تمكين ذلك.

يمكن استخدام الأمر الآتي لعرض قائمة بواجهات الشبكة وكذلك بدء واجهة الشبكة في وضع المراقبة.

بدء airmon-ngairmon-ng <اسم الواجهة>

في هدا المتال تم تغيير واجهة الشبكة، مما يشير إلى تنشيط وضع الشاشة لها. wlan0wlan0mon

أداة Aircrack-ng

بعد التقاط حزم كافية باستخدام airodump-ng ، يمكنك استخدام aircrack-ng لكسر المفتاح. لكسر مفتاح WEP / WPA ، يستخدم Aircrack الهجمات الإحصائية ، والقوة الغاشمة ، والهجوم على القاموس.

من الضروري أن تتذكر أنك ستحتاج إلى الكثير من الحزم لكسر المفتاح. علاوة على ذلك ، يستخدم aircrack-ng تقنيات متقدمة لاستخراج المفاتيح من حزم الشبكة.

أداة Aireplay-ng

على شبكة لاسلكية، يتم استخدام Aireplay-ng لإنشاء حركة مرور وهمية. قد يقوم Aireplay إما بجمع حركة المرور من شبكة مباشرة أو حقنه في شبكة باستخدام حزم من ملف Pcap موجود.

يمكنك استخدام aireplay-ng لتنفيذ هجمات مثل المصادقة المزيفة ، وحقن الحزمة ، وهجوم caffe-latte.

يمكنك الحصول على مفتاح WEP من جهاز عميل باستخدام هجوم Cafe Latte، كما يمكن تحقيق ذلك عن طريق اعتراض حزمة ARP من العميل ، وتعديلها ، ثم إعادتها إلى العميل.

سيقوم العميل بعد ذلك بإنشاء حزمة يمكن لـ airodump-ng التقاطها أخيرًا ، قد يتم كسر مفتاح WEP من تلك الحزمة المعدلة باستخدام aircrack-ng.

أداة Airbase-ng أو Evil Twin Attack

Airbase-ng هي أداة تحول جهاز المهاجم إلى نقطة وصول شريرة يمكن للآخرين الاتصال بها.

يمكنك استخدام Airbase لانتحال شخصية نقطة وصول صالحة وتنفيذ هجمات man-in-the-middle على الأجهزة المتصلة بشبكتك.

“Evil Twin Attack” هو اسم آخر لهذا الهجوم. بافتراض أنك في Starbucks وتحاول الاتصال بشبكة WiFi الخاصة بهم ، يمكن للمهاجم إنشاء نقطة وصول جديدة بنفس الاسم (وعادة ما تكون قوة إشارة أفضل) ، مما يخدعك بالاعتقاد بأنها نقطة وصول Starbucks.

يصعب على الأشخاص العاديين التمييز بين نقطة الوصول المرخصة و الخادعة. نتيجة لذلك ، لا يزال Evil Twin Attack أحد أخطر التهديدات اللاسلكية التي نواجهها اليوم.

اقرأ ايضا:
كيفية اخفاء شبكة الواي فاي tp-link
شرح Kali Linux برنامج اختبار الواي فاي

أدوات أخرى يستخدمها برنامج Aircrack

  • Packetforge-ng
    هي أداة لإنشاء حزم الحقن المشفرة.
  • airdecap-ng
    بعد كسر المفتاح باستخدام aircrack-ng ، يقوم airdecap-ng بفك تشفير ملفات الالتقاط المشفرة WEP / WPA. نتيجة لذلك، ستتمكن من الوصول إلى أسماء المستخدمين وكلمات المرور والمعلومات الحساسة الأخرى.
  • Airolib-ng
    يحتفظ بقاعدة بيانات لكلمات مرور WPA / WPA2 المحسوبة مسبقًا.
  • Airtun-ng
    يتم إنشاء واجهات نفق افتراضية باستخدام Airtun-ng.

متطلبات استخدام Aircrack للهجوم على شبكة واي فاي

مطلوب محول WiFi قبل أن تبدأ العمل مع Aircrack. يمكن لـ Aircrack شم اتصالات 802.11a و 802.11b و 802.11g فقط إذا كان برنامج تشغيل وحدة التحكم في واجهة الشبكة اللاسلكية يدعم وضع المراقبة الخام.

لا يمكن لمحولات wifi النموذجية (المضمنة عادةً مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك) مراقبة البيانات من الشبكات الأخرى. يمكن استخدامها فقط للاتصال بنقطة اتصال WiFi.

يمكنك استخدام محول واي فاي متوافق مع Aircrack لتمكين “وضع الشاشة” ، والذي يسمح لك التعرف على حركة المرور الاتصالات من الشبكات التي لا تتصل بها. يمكنك بعد ذلك استخدام البيانات التي جمعتها لاختراق كلمة مرور الشبكة.

استنتاج:

بسبب شبكة WiFi، أصبح العالم مكانًا أكثر اتصالاً. كل يوم تقريبًا نحصد فوائد WiFi. لكن مع كل هذه المزايا التي تقدمها شبكات الواي فاي والاتصالاتن إلا أن لها بعض السليبات من بينها عمليات الاختراق التي يمكن أن يتعرض لها المستخدمين،لذا من الضروري أن نكون على دراية بهذه الطرق التي يتم استخدامها في الوصول إلى شبكة من أجل تأمينها من أي عملية تطفل.

حاولت في هذا المقال أن أعرض لك اداة Aircrack التي تعد واحدة من أقوى أدوات الأمن المعلومات التي يتم استخدامها في اختبار قوية الواي فاي وتأمين الشبكة.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *