الخليج العربيالعملالقانون

كم رواتب المحامين المتدربين في السعودية

كم رواتب المحامين المتدربين في السعودية ؟ أحد التساؤلات الكبرى التي تدور في تفكير أي طالب سعودي لديه اهتمام بتخصص الحقوق أو قام بدراسته فعليا، حيث تعتبر وظيفة المحاماة من الوظائف المرموقة الرائدة ذات السمعة المحترمة في المجتمع السعودي، إذ يحتاج إليها الأفراد والمؤسسات لاسترجاع الحقوق المسلوبة عن طريق أسلوب الدفاع والمرافعة، وفي السطور الموالية سنتعرف على راتب المحامي المتدرب في المملكة . وكذا شروط مزاولة المهنة وغيرها من المعلومات الضرورية المفيدة حول هذه المهنة .

كم راتب المحامي المتدرب في السعودية

في المملكة العربية السعودية يتحدد الراتب عبر العديد من العوامل ،وتلعب الخبرة الدور الأساسي فيها. فيما يلي نقدم لكم رواتب المحامين المتدربين داخل المملكة :

  • 14700 ريال سعودي للشهر كحد أدنى .
  • 51 ألف ريال سعودي للشهر كحد أقصى .
  • 32 ألف ريال سعودي للشهر كراتب متوسط .

وفق شروط عقد التدريب المعتمدة داخل المملكة، فإنّ عقود التدريب والتأهيل ينبغي أن تكون مكتوبة، ومن الضروري تحديد نوعية المهنة في العقد ومدة فترة التدريب ومراحله، إضافة إلى تضمين مقدار المكافأة التي يتمّ منحها للمتدرّبين في كافة مراحل التدريب، بشرط عدم الاعتماد على نظام القطعة ونسبة الإنتاج حينما يتم تحديد مكافأة المتدربين، مما يدل عدم وجود راتب محدد لفائدة المحامي المتدرب داخل المملكة العربية السعودية، حيث يكونُ ذلكَ وفق نظام المكافآت المحدد بناء على ما تضمنه العقد .

  • وعليه نستنتج أن راتب المحامي المتدرب لم يحدد بسعر معين، بل يتباين ويختلف بحسب المكافأة والخبرة والمكتب الذي يشتغل فيه المحامي.

الشروط التي يجب توافرها لمزاولة مهنة المحاماة بالسعودية

مثل أي مهنة أخرى، فإن مزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية يتطلب التوفر على عدة شروط، وهي :

  1. أن يكون الراغب في ولوج مهنة المحاماة يحمل الجنسية السعودية، لكن بإمكان غير السعوديين الولوج إليها أيضا، بحسب الإتفاقيات الموقعة بين السعودية والدول الأخرى .
  2. أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص الأنظمة أو توفره على شهادة من كلية الشريعة التابعة لأي جامعة بالمملكة السعودية أو أن يكون حاصل على دبلوم في دراسات الأنظمة من المعهد الخاص بالإدارة العامة، وذلك بعد أن يكون حاصل على الدرجة الجامعية أو ما يعادلها من الدرجات من خارج المملكة .
  3. أن يكون لديه خبرة لمدة 3 سنوات في العمل داخل المملكة، أو يمتلك خبرة لمدة عام واحد في حالة كان حاصلا على درجة الماجيستير في الشريعة الإسلامية، ويعفى من هذا الأمر كل من تحصل على درجة الدكتوراة في مجال التخصص.
  4. يشترط أيضا لمزاولة مهنة المحاماة داخل السعودية أن يكون طالب مزاولة المهنة مقيما في أراضي المملكة السعودية .
  5. يشترط للولوج إلى مهنة المحاماة في السعودية التمتع بحسن السيرة الذاتية من حسن سلوك وسير وعدم الحجر على الشخص .
  6. يشترط للولوج إلى مهنة المحاماة في السعودية أن لا يكون قد حكم على الشخص بعقوبة الأمانة والشرف، أو أن يكون استغرق وقت تنفيذ العقوبة 5 سنوات كحد أدنى .

أنظر أيضا :
أنواع المحاكم : تعرف على أنواع المحاكم واختصاصاتها

راتب المحامي في السعودية

بعد أن ذكرنا الشروط الواجب توفرها للعمل في مهنة المحاماه داخل السعودية، الان نصل للفقرة التي سنوضح فيها الراتب الذي يحصل عليه المحامي داخل السعودية، حيث يصل متوسط المرتب الشهري 32.100 ريال سعودي، أما الحد الأقصى الشهري لراتب المحامي فيصل إلى 51.000 ريال سعودي، وبخصوص الحد الأدنى لراتب المحامي يصل إلى 14.700 ريال سعودي شهريا، وهذا الراتب يشمل كذلك بعض الامتيازات الأخرى المتعلقة بالعمل مثل التنقل والسكن، ومن المؤكد أن عامل الخبرة في مجال المحاماة يؤثر بالزيادة أو النقصان في المرتب .

كم راتب المحامي في السعودية حسب سنوات الخبرة

تعتبر الخبرة العملية العلمية هي المحدد الأساسي والجوهري لتقدير راتب المحامي في السعودية، سواء من حيث النقصان أو الزيادة، فكما هو ملاحظ في الصورة بالأعلى فإن المحامي الذي لم تتجاوز خبرته العملية سنتان متوسط راتبه الشهري يكون هو 16.700 ريال سعودي، أما المحامي الذي تتراوح خبرته العملية مابين خمسة سنوات إلى عشرة سنوات فإن مرتبه الشهري يصل إلى حوالي 33.000 ريال سعودي، أما المحامي الذي استغرقت خبرته العملية أزيد من 20 سنة فإن راتبه الشهري يتراوح في 47.000 ريال سعودي وهذه الأرقام تشمل امتيازات أخرى متعلقة بالتنقل والسكن .

أنظر أيضا :
الفرق بين النظرية والقانون

الأجر بالساعة لمهنة محامي في المملكة العربية السعودية

يتراوح متوسط أجر مهنة محامي في المملكة العربية السعودية خلال السّاعة الواحدة حوالي 180 ريال سعودي، وتقسم الوظائف إلى نوعان؛ وظائف يتحصل الموظف فيها على مرتب شهري ثابت، ووظائف يتحصل فيها الموظف على مرتب بحسب الساعات التي يشتغل فيها، وبهذا تكون قد اتضحت لكم الصورة بخصوص السؤال المتردد كثيرا حول ” كم أجر مهنة المحامي في السعودية بالساعة “

راتب المحامي حسب سنوات الخبرة في السعودية

يتحدد راتب المحامي بعامل الخبرة في المملكة العربية السعودية ،ومهنة المحاماة تصنف ضمن المهن المحددة رواتبها بحسب سنوات الخبرة، فيما يلي نوضح لكم مرتب المحامي بحسب سنوات خبرته :

  • يتقاضى المحامي السعودي الذي يتوفر على خبرة سنتين راتب شهري قدره 15.700 ريال سعودي.
  • يتقاضى المحامي السعودي الذي يتمتع بخبرة ما بين 5:10 سنوات بمرتب شهري قدره 33 ألف ريال سعودي.
  • المحامي السعودي ذو الخبرة التي لا تقل عن 15 عامًا يتقاضى راتب لا يقل عن 47 ألف ريال .

كم أجر المحامية في الساعة

  • بعض المحامين يتقاضون رواتبهم مقابل العمل لمدة ساعة واحدة فقط. أجر الساعة 180 ريال.
  • يحصل المحامون على راتب 360 ريال سعودي.

راتب المحامية المتدربة في السعودية

  • بعد تخرج الطالب من كلية الحقوق ،يعمل لدى مكتب تدريب داخل المملكة العربية السعودية. حيث يتم تحديد راتب المحامية من خلال قياس قدرتها على العمل ،والمكتب الذي تعمل لديه المحامية هو الذي يحدد راتبها سواء عن طريق خفضه أو زيادته، وسيساعدك التدريب لدى مكتب محترف ومتمرس على أن تصبحي محامية تتمتع بالمهارة العالية .

أنظر أيضا :
شراء كتب اون لاين السعودية وباقي الدول العربية

هل تؤثر الدرجة العلمية في تحديد راتب المحامي

مما لاشك فيه أن الدرجة العلمية تؤثر على راتب المحامي داخل المملكة العربية السعودية سواء بالنقصان أو الزيادة، وفيما يلي نقدم لكم تأثير الدرجة العلمية على راتب المحامي :

  • إذا كان المحامي السعودي حاصل فقط على شهادة البكالوريوس فإن مرتبه الشهري يقدر ب 19.100 ريال سعودي.
  • أما المحامي السعودي الحاصل علي شهادة الماجستير فإن راتبه الشهري يقدر ب 30.000 ريال سعودي، وهو ما يزيد عن راتب الحاصل على شهادة البكالوريوس بنسبة تقدر ب 55%

هل شهادة الماسترز ” الماجستير” مهمه للعمل في السعودية

الحصول على درجة علمية مرتفعة يعني أن الحاصل عليها زادت خبرته في التخصص وامتلك مهارات وإمكانيات جديدة، أو عمل على تطويرها، لهذا فإن شهادة الماجستير تؤثر في الراتب، فمصاريف الحصول على شهادة الماسترز داخل المملكة مكلفة قد تصل إلى 250 ألف ريال سعودي، وهو مبلغ ليس بالسهل، كما أنه من يلتحق بهذه الدرجة العلمية يقضي سنتين من الدراسة، لكن يمكن التضحية بكل هذه الأشياء من أجل الحصول على الشهادة التي تكون مفيدة وتزيد حظوظ وفرص تولي الوظائف المهمة والرائدة . إضافة إلى أن المصاريف التي تم صرفها على الماجستر يمكن تعويضها بسرعة عند تقلد تلك الوظيفة .

كم راتب المستشار القانوني في السعودية

  • يبلغُ الراتب الشهري الذي يحصل عليه المستشار القانوني داخل السّعودية 22,400 ريال، وهُنا لا بد من نشير إلى وجود فروقات جوهرية بين المحامي والمستشار القانوني
  • فالمحامي هو كل من حصل على شهادة جامعية في مجال القانون، وبعدها تسجّل في نقابة المحامين لكي يزاول مهنة المحاماة، ويمكنه الترافع أمام مختلف المحاكم بدرجاتها المتنوعة، وكذلكَ الترافع ضمن الدوائر القضائية ذات الصلة .
  • أما المستشار القانوني فهو كل من تحصل على إجازة في الحقوق، إلا أنه لا يمكن أن يترافع أمام المحاكم وَالدوائر القضائية، ويقتصر عمله واختصاصه في إبداء وإسداء المشورة القانونية و المساهمة في تحليل النصوص، ولاننسى ممارسته مهمة إعداد الأبحاث القانونية .

أعلى المحامين أجراً في العالم

  • المحامي جو جميل جونيور / صافي ثروته :1.5 مليار دولار:  هو محامي من الدرجة الاولى مشهور بعدوانيته، كما أنه معروف بطلاقة التحدث جيد، يمتلك أساليب قوية داخل المحكمه العليا جعلته يكتسب سمعة رهيبة، جعلت حتى القضاة والعملاء على حد سواء يتأثرون بذلك، على أساس ذلك فإنه شخص يستحق أن يمتلك صافي ثروة يقدر ب 1.5 مليار دولار.
  •  المحامي ريتشارد سكرجس / صافي الثروة هو 1.7 مليار دولار: محام معروف نظرا لخبرته الكبيرة في مجال قانون التبغ، وهذا ما خوله أن يكون المحامي الاكثر اجرا على مستوى العالم، خاصة أنه محامي تابع للقانون الديناميكي

أنظر أيضا :
معروض طلب وظيفة حكومية جاهز ومنسق

مميزات وسلبيات مهنة المحاماة

أن تصبح محامي هو أمر مميز بكل تأكيد، لكن كما هو معلوم فإن أي مهنة لديها إيجابيات ومميزات، كما أنها تحتوي على تحديات وسلبيات . لذا على أي شاب سعودي مقبل على مهنة المحاماة بعد أن يتعرف على شروط مزاولة المهنة ينبغي عليه معرفة ما ينتظره من إيجابيات وسلبيات مرتبطة بهذه المهنة.

مميزات مهنة المحاماة

لاشك أن مهنة المحاماة من المهن الرائدة ذات السمعة الحسنة التي يحلم عدد كبير من الشباب بالتوظيف فيها، نظرا للمميزات التي يكتسبها المحامي عند ولوجه لهذه المهنة، فيما يلي نذكر أهم مميزات مهنة المحاماة :

  • خيارات وظيفية متعددة

، المحامي يمكنه الاختيار من بين خيارات وظيفية عدة في كل من القطاع العام والخاص ، فور اجتياز اختبار المحاماة ، يمكنك تحديد التخصص الذي تفضله أكثر، مثلا يمكنك أن تمثل المواطنين في المجتمع المحلي التابع لك كمدعي جنائي ، أو يمكنك حماية أرواح أناس أبرياء كمحامي دفاع جنائي ، وبدءا من العقارات حتى قانون الشركات ، توجد العديد من الطرق التي تستطيع بواسطتها تحقيق الرضا في مهنة المحاماة .

  • تدشين عملك الخاص

بمجرد الحصول على الشهادة في القانون وقدر لابأس به من الخبرة ، يمكنك تدشين عملك الخاص، حينما يكون في حوزتك عمل خاص بك مثل المحامي، يمكنك أن اتخاذ القرار بشأن كيفية العمل ، على سبيل المثال ، تستطيع العمل مع عملاء متنوعين في ان واحد في حالة كنت تفضل المستوى الاجتماعي لهذه المهنة ، أو بإمكانك العمل مع عميل واحد فقط لمدة زمنية طويلة إذا كنت ترغب بقدر أكبر الأمان والاتساق الوظيفي.

  • مساعدة الآخرين

من أهم مزايا مزاولة المحاماة هي إمكانية مساعدة المجتمع ، والمساهمة في حل القضايا والمشاكل، جزء من مهنة المحاماة يندرج في القطاع الخيري من خلال مساعدة المتضررين والمحرومين، بالأخص لو تم ذلك بمقابل مادي زهيد، يأتي ذلك عند التشبع بمبدأ العدالة الجنائية .

  • مهنة ذات عائد مالي

يشتغل اغلب المحامين في مكتب محاماة خاص، أو يكونون جزء من القسم الخاص بالشؤون القانونية لمؤسسة معينة ، نتيجة لذلك يحصل أغلب المحامين على راتب مالي ثابت جيد ، حيث يتم الحصول على أموال محترمة جدا كل ساعة وكل شهر وكل سنة، فضلا عن تقديم عدة رحلات عمل إلى أماكن أخرى، بشكل عام يحصل العاملين في قطاع القانون على رواتب جيدة جدا، كما أن هذا الأمر عادة ما يعتمد على نوعية الشركة التي تعمل بها .

  • مهنة مجزية

يمكن أن يشارك المحامي في كل مناحي الحياة تقريبًا فيما يخص تأدية عمله ، حيث توجد مجموعة متنوعة من الأعمال المتوفرة لك إذا كنت محامي، إضافة لذلك فالمهنة تكون مجزية مثلا لو شاركت في بيع شركة بمبلغ مالي ضخم أو ساعدت في انتصار قضية ما، فذلك ينتج شعورا بالرضا .

  • مهنة محفزة فكريا

بصفتك محامي يمكن أن توفر لك الواجبات اليومية تحفيز وتحدي عقلي كبير للغاية ، على سبيل المثال ، قد تتضمن بعض مسؤوليتك فهم نظرية قانونية معقدة وتحديد النتيجة المحتملة لعملائك حينما يتعلق الأمر بقضيتهم ، لأجل القيام بذلك تكون في حاجة لحل المشكلات بناء على فرضيات مع إنشاء خطة قانونية تفيد عملائك، وتحقيق الهدف الذي يبتغيه العميل داخل قاعة المحكمة .

  • مكانة رفيعة داخل المجتمع

تعد المحاماة إحدى أكثر المهن التي تكتسي احترام كبير، فالمحامي هو شخص يتطلع إليه الناس ويحترمونه ويضعونه في مكانة مرموقة، لذلك تجد طلبات التدريب والتوظيف في مهنة تعتبر كبيرة جدا في سائر الدول العربية، إضافة إلى المميزات السابقة تعد المكانة المرموقة للمحامي داخل المجتمع حافز للتقديم إلى هذه المهنة .

  • مهارات وظيفية ممكنة التحويل

المحامي لديه فرصة لاكتساب وتطوير العديد من المهارات والمؤهلات التي يمكن أن تتحول إلى مهنة أخرى ، سواء أكان ذلك في القطاع القانوني أو على خارجه ، مثلا يمكن للمحامي أن يستخدم مهاراته في حل المشكلات باعتباره محام لخدمة العملاء أو كمستشار قانوني. أو مفاوض

سلبيات مهنة المحاماة

الحصول على وظيفة في مجال القانون ليس أمرا هينا بمنتهى السهولة يمكن تحقيقه، الأمر لا يتعلق بالحصول فقط على الدرجات الجيدة ، فأنت أيضا بحاجة إلى خبرة عملية، وتحتاج إلى الشخصية التي تتناسب ومتطلبات التوظيف المطروحة من قبل الشركات، بالإضافة إلى أن هناك عدة انتقادات موجهة للمحامين في غالبها تصب حول الأسعار الملتهبة والباهظة التي يفرضونها نتيجة تأدية العمل، هذا الأخير الذي لايستغرق مدة زمنية طويلة . نقدم لكم في السطور الموالية أهم سلبيات مهنة المحاماة :

  • التوتر والضغط

حينما تكون جزء من هذه المهنة ، من الضروري أن تلبي المواعيد النهائية وكافة مطالب عملائك ،أيضا قد تتعامل مع حالات عاطفية أو ضاغطة من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحتك العقلية ،الضغط أثناء تأدية العمل داخل المحكمة هو أكبر مثال على ذلك ، لا يمكن للمحامي أن يسمح للضغط أن يصل إليه وإلا ستضرر حجته والبرهان الذي أتى به، نتيجة لذلك يحدث خذلان للعميل الذي اختاره على أساس تأدية العمل على أكمل وجه، إن السيطرة على الضغط وعلى العواطف هو عامل مهم للنجاح في هذه المهنة والذهاب فيها بعيدا .

  • سوق شغل تنافسي

هناك عدد هائل من خريجي القانون وغير القانونيين الذين يلجون مهنة المحاماة في كل عام، والملاحظ أن الإقبال على هذه المهنة عند مقارنته بباقي المهن الأخرى يتسم بالكثرة والزيادة، بالنسبة لمهنة المحاماة وبعض المهن القانونية القانونية يتطلب الأمر سجل أكاديمي جيد، إلى جانب الخبرة العملية .

  • المؤهلات المطلوبة

من الضروري التوفر على المؤهلات التي تخول لك مزاولة مهنة المحاماة، لاتزال هناك حاجة للتدريب القانوني الذي يتراوح في 4 سنوات كحد أدنى و سنتين من التدريب العملي من أجل مزاولة المهنة بالشكل التقليدي، وهي مدة زمنية لايستهان به، بسببها قد يتعذر على البعض الولوج إلى هذه المهنة .

  • ساعات عمل شاقة

تتسم مهنة المحامي بالعمل الطويل الشاق، على هذا الحال قد لاترى عائلتك إلا في مرات قليلة، واحتمال كبير أن لا تتمتع كثيرا بحياتك الاجتماعية، لذا لابد من الصبر على الضغط الشديد و ضغط العملاء، العمل لساعات طويلة شاقة ، ستكون القدرة على رؤية عائلتك أمرًا صعبًا ، ومن الصعب ساعات عمل المحامي تختلف بحسب مجال ممارسة المهنة والموقع وحجم الشركة، مثلا المحامي المختص في قانون الشركات لدى شركة تتواجد في مدينة كبيرة، سيعمل لفترة طويلة مقارنة بالمحامي الموظف لدى شركة محلية في منطقة صغيرة .

  • التوفر على الموهبة

مهنة المحاماة تقتضي التوفر على عدة مواهب ينبغي اكتسابها وإتقانها بشكل جيد، من ذلك إتقان فن التحدث والخطابة والجدل والمجابهة، والتفكير السريع، إضافة إلى فن الإقناع، والقدرة على الجاذبية، فضلا على الثقة بالنفس والشخصية القوية .

  •  ضرورة التعليم المستمر ومتابعة المستجدات

هذا لايعد أمرا سيئا بل يقف على طبيعة شخصيتك، إذ أن القانون من المعروف أنه مرن ويواكب التطورات التي تحدث في المجتمع لأنه في الأصل تم إحداثه بهدف ضبط المجتمع، فإذا تغيرت أحوال المجتمع أصبحت ضرورة لتغيير القانون، وإلا يكون غير صالح للتطبيق، والمحامي من أجل تأدية عمله بنجاح ينبغي أن يواكب المستجدات، فلا يمكن أن يستخدم قانون تم تعديله حديثا بسبب عدم علمه بذلك . كما أن المحامي مطالب الان بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة التي تسهل عليه تأدية عمله .

  • تكرار العمل والروتين

في الواقع تكرار العمل والروتين هو أمر حاصل في أغلب المهن والوظائف، ففي مهنة المحاماة رغم اختيارك لها عن اقتناع وعن شغف وحب، فقد يصبح التعامل مع نفس القضايا و النصوص التشريعية شيء ممل، ولاننسى كذلك تكرار ملء الأوراق والوثائق في كل يوم .

ختاما، وجب التأكيد على أن المملكة العربية السعودية تمنح كل مهنة حقها من الحقوق القانونية ومن الراتب المستحق، فكل مهنة لها مرتبها الذي يتلائم مع صعوبة ومشقة المهنة، ومهنة المحاماة كما لاحظتم تبين أنها من المهن المرموقة التي يتقاضى المتسبين إليها أجرا عاليا سواء عند العمل في القطاع العام الحكومي أو في مركز خاص أو عند إنشاء مكتب خاص بالمحامي يديره بنفسه .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments