أندرويد

معنى كلمة روت root

 تنزيل روت&é

معنى كلمة روت root

بطبيعة الحال ستكونون قد سمعتم كلمة روت مرة واحدة على الأقل لكنكم لم تعلموا معناها ولم تعرفوا ماذا كان يقصد بها فمكنكم من لجأ إلى ترجمتها على قوقل ومنكم من سأل شخصا أخرا عن معناها او توجه إلى اليوتيوب للبحث عن معلومات عنها.

ومن الجيد ان يصر الشخص على إشباع فضوله ولا ننكر ان كل الطرق التي أتبعها هؤلاء الأشخاص قد تأتي بنتيجة في الأخير لكن الطريقة التي سنضمنها لكم بكل تأكيد هذ هذه المقالة فقد تمت كتابتها لتشرح لكم معنى كلمة روت وتزودك بكافة المعلومات الخاصة بها لذا اذا كان يهمكم الأمر ننصحكم بمتابعة قراءة المقال حتى نهايته.

إقرأ أيضا: شرح كيفية عمل روت للاندرويد في ثواني

إقرأ أيضا: ما هو الجيلبريك؟ وما هي فوائده وأضراره؟

ماهو الروت في الاندرويد وماذا تعني كلمة روت

 روى في جملة مفيدة

ان الكثير من مستعملي الهواتف سمعوا بكلمة روت ويبحثون عن معناها وفي هاته الفقرة التالية سنقدم لهم ما يرغبون به كل ما عليهم القيام به هو متابعة الشرح

ماهو الروت في الاندرويد ومعنى الكلمة

هل سمعت بكلمة روت وشغل بالك سؤال “ما معني كلمة روت” فننصحك للإجابة علي هذا السؤال فقط القيام بترجمتها إلى اللغة العربية وستكتشف انها تعنى “جذر” لذا فما هو الجذر اما اذا رغبنا بربطها في المجال التقني بهواتف الاندرويد فالروت هو نقطة إنشاء النظام الذي من خلاله يتم العمل على بناء النظام بالكامل من قبل الشركات ليصبح الجهاز صالحا للإستخدام في الهواتف.

ومن الممكن من خلال بعض الأدوات القيام بإنشاء جذر (root) مخصص من قبل المستخدم نفسه حتي يصبح في إمكانه ان يتحكم في كل شئ يتعلق بالنظام وبناء عليه يتم إدارة الجهاز بالكامل حيث تصبح في يدك كل الصلاحيات المتعليقة بالروت وتصير قادرا على التحكم بما كنت غير قادر علي التحكم به إلا من خلال الترخيص الرسمي من الشركة.

وتلخيص لما سبق فالروت هو عبارة عن جذر الاندرويد ويمكنك من خلاله ان تتحكم بما تشاء في الهاتف وتخصيصة بنفسك.

مميزات وعيوب الحصول علي صلاحيات الروت بالهواتف الاندرويد

 معنى روى في لسان العرب
  • المميزات
    • في حال قمنا بالبحث عن المميزات فسنجد انها تتفوق بجدارة علي العيوب بأكثر من ميزة وتتلخص هذه المميزات في القائمة التالية:
    • هناك عدد لا حصر له من البرامج المهمة المتوفرة علي متجر Play والتي يلزم لتثبيتها علي الهاتف الحصول علي صلاحيات الروت.
    • اتاحة ميزة نقل التطبيقات التي تم تثبيتها علي ذاكرة الهاتف إلي الذاكره الخارجيه SDcard عبر بعض الادوات اهمهم force2sd.
    • إتاحة إمكانية إزالة التطبيقات الأساسية في الهاتف والتحكم بكل ما تريد.
    • التمكن من تصفح متجر آخر مثل المتجر الامريكي وغيره من المتاجر الآخرى لتحميل التطبيقات الغير متاحة في بعض البلدان.
    • توفير ميزة عمل BackUp للتطبيقات والبيانات المخزنة داخل التطبيقات عن طريق إستعمال ادوات اهمهم Titanium Backup root.
    • توفير القدرة على إضافة لغات آخرى للهاتف الذي لا يدعمها وتعريبه ايضا عن طريق تطبيق Language Enabler الذي يتطلب وجود الروت لتثبيته.
    • التمكن من إضافة وتعديل الحركات الحيوية الخاصة بالهاتف (Animation).
    • التمكن من تعديل المظهر الخاص بشريط التنبيهات في الاعلي (status bar) وايضا القيام بإضافة اعدادات آخري إليه.
    • القدرة على التعديل علي شكل ونوع الخط الذي يتم استخدامه في الهاتف.
    • ستتمكن من القيام بتثبيت تحديثات اندرويد عن طريق رومات مخصصة وبالتالي ستتمكن من الإستغناء عن تحديثات الشركة عبر OTA والتي كانت في السابق تأتي بعد مرور فترة طويلة للغاية.
    • التمكن من زيادة سرعة النظام لأقصي الحدود.
    • التمكن من التراجع عن الروت واسترجاع النظام الافتراضي مرة أخرى.
  • عيوب الروت
    • فقدان الضمان الخاص بهاتفك لكن هذا العيب يمكن التغاضي عنه لأنه بإستطاعتك إستعادة ضمان الجهاز مرة آخرى عن طريق تطبيق SuperSU.
    • عدم التمكن من تلقي تحديثات الهاتف بشكل مستمر وتلقائي عبر OTA.
    • فقدان حماية الهاتف بعض الشيئ.
    • في حال كانت عمليه تركيب الرومات غير صحيحة فإنك ستعاني من فقدان ملفات هامة في الهاتف قد تضرر بالهاتف الخاص بك.

إقرأ أيضا: تنزيل أخطر برنامج إظهار الشبكات المخفية للأندرويد بدون روت

إقرأ أيضا: افضل 50 برنامج تهكير الالعاب بدون روت

محتويات الروت

 معنى كلمة stem

ان الروت عبارة عن آداة تضم مجموعة من المحتويات وهي كاتالي:

  • الروم: هو عبارة عن نسخة تم تعديلها من قبل نظام الاندرويد والتي أحيانا تتضمن مميزات ازيد عن النسخة العادية وأيضا شكلا مختلفا عنها وقد تضم بعض التحسينات في العمل والسرعة وأحيانا يكون إصدار اندرويد الحديث للجهاز الخاص بك الذي لم تعمل  جوجل على إصداره بعد.
  • الستوك: غالبا يتم ذكر هذا المصطلح للكثير من الأشياء ولكن بم اننا نتحدث عن ما هو الروت لهواتف الاندرويد ما نقصد بكلمة Stock Android هو نظام الاندرويد من جوجل والذي لم يخضع إلى أي تعديلات فالبعض يطلق عليها إسم نسخة نظيفة أو صافية دون أي تعديلات من طرف الشركات الأخرى.
  • الكيرنال: ونعنى بهاته الكلمة المحتويات الخاصة بنظام تشغيل الاندرويد والمسؤولة بالأساس عن الاتصال بين أجزاء الهاردوير بالسوفتوير وتوجد الكثير من أنواع الكيرنال تقريبا لكافة أنواع الهواتف والتي بدورها تقوم بزيادة سرعة الهاتف الخاص بك.
  • الريكفري: تعنى هاته الكلمة برنامجا في الهاتف الخاص بك والذي يتيح لك إمكانية القيام بعمل نسخة احتياطية، تركيب روم، والوصول إلى مستويات أعمق في النظام الخاص بتشغيل الاندرويد، والريكفري هو يأتي مع نظام صلاحيات محدودة جدا.

كيف أقوم بعملية الروت على أندرويد ؟

 معنى كلمه seed

توجد ثلاث طرق يمكنك ان تقوم بالإعتماد عليها كي تقوم بعملية الروت على أندرويد وهي كالتالي:

الطريقة الأولى

تختلف الطرق بإختلاف كل جهاز عن الآخر، فتوجد بعض الأجهزة التي يمكن ان تقوم بعمل لها روت عن طريق بعض التطبيقات التي يتم تثبتها على الجهاز او الهاتف الخاص بك، ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق KingRoot و KingoRoot و Frameroot وغيرها من التطبيقا الأخرى، ولكن هذه التطبيقات تختلف إختلافا كبيرا في مستويات جودو عملها عن الأخرى، فالجهاز يمكن أن ينجح معه تثبيت الروت مع واحد من هذه التطبيقات ومن الممكن ألا يعمل لذا ننصحك بتجربة مختلف التطبيقات حتى تجد الذي يؤدي لك المهمة.

الطريقة الثانية

ان الطريقة الأخرى للقيام بتثبيت الروت على الجهاز الخاص بك هي عن طريق العمل على ربط الجهاز بالكمبيوتر، والسبب وراء ذالك هو وجود بعض الأجهزة التي لا تقبل تثبيت صلاحية الروت من خلال الطريقة الأولى، بعد ان تقزم بربط المحمول بالكمبيوتر عن طريق كابل USB، حينها يجب عليك ان تقوم بإطفاء الجهاز (الهاتف) ووضعه في وضع استقبال البيانات الخارجية الخاصة بالنظام، وأيضا جعله في وضعية تحميل صلاحية الروت، ومن الضروري النقر بشكل موحد على زر الرئيسية وزر الإطفاء وزر تخفيض الصوت، مع الإشارة إلى ان الجهاز يجب أن يكون على اتصال بالكمبيوتر، ثم الحرصعلى تفعيل البرنامج على الكمبيوتر لتقديم الصلاحية للجهاز.

الطريقة الثالثة

في الآونة الأخيرة، ظهرت طريقة أخرى جديدة لترويت أجهزة الأندرويد وقد تم تسميتها ب «روت بدون نظام».

ويستعمل الروت دون نظام تقنيات مختلفة للترويت ودون القيام بتعديل القسم الخاص بالنظام للجهاز. وأبرز الأمثلة على ذلك Magisk، والذي يمتلك أيضا قدرة كبيرة على إخفاء الوصول إلى الروت من التطبيقات الأخرى التي ترفض العمل،  كتطبيقات النت الآمن المحمية مثل قوقل باي وبوكيمون غو وغيرها.

إقرأ أيضا: تحميل برنامج تهكير واي فاي wps wpa بدون روت wps app tester

إقرأ أيضا: أفضل برنامج منع الاعلانات للاندرويد بدون روت مجانا

أسماء تطبيقات فتح صلاحيات Root

كيفية إلغاء الروت

معنى كلمة بدون روت

ان عملية إلغاء الروت عملية سهلة جدا يتم القيام بها عن طريق القيام بالبرمجة حسب نوع الجهاز ونسخة نظام الأندرويد المثبتة عليه او عن طريق القيام بتثبيت روم رسمي خال تماما من الروت ومن الممكن ان يتم  إلغاء الروت الخاص ببعض أجهزة أندرويد عن طريق تطبيق UnRoot.

أسئلة شائعة

معنى كلمة Shoot

توجد بعض الأسئلة التي تشغل بال المستخدمين والتي يطمحون إلى إيجاد أجوبة إليها وهذا بالضبط ما سنفعله في هاته السطور التالية.

  • هل الروت إجباري ام إختياري ؟

من الأكيد ان الروت ليس أمرا إجباريا على الإطلاق انما  وهو إختياري ويعتمد إعتمادا كليا  على حسب رغبتك في إستعمال الهاتفك، فإذا رغبت أن تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت من الأمور الحتمية، بوجه الخصوص ان المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تكون في حاجة الى الروت لكي تتمكن من الوصول بالكامل إلى صلاحيات نظام الاندرويد بشكل كامل.

  • ما هو البوت لودر Bootloader ؟

ان البوت لودر هو عبارة عن كود برمجي يكون هو أول كود يمر بالمعالج في النظام، وهو الذي يحرص على عمل فحص سريع لكل أجزاء النظام فحصا كليا وشاملا من الداخل والخارج، ويقوم بعد ذالك بالقيام بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يعمل على إطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد للقيام بتشغيل النظام الاعلى وهو الروم في الاندرويد، وللتوضيح سيكون علينا ان نقوم بالتعبير عن العملية بالشكل التالي:

النقر  على الزر الخاص بالتشغيل يطلق تغذية كهربائية > التغدية تؤدي بعدها الي إطلاق البوت لودر > “والبوت لودر يعمل على إطلاق الكيرنل ” > الكيرنل يقوم بتعريف المعالج.

  • هل يمكنني معرفة ما إذا كان هاتفي به صلاحيات الروت أم لا ؟

بالتأكيد تستطيع ان تقوبمعرفة ذلك بكل سهولة، وببساطة شديدة كل ما عليك ان تقوم به هو الآتي:

1-قم اولا بتحميل تطبيق Root Checker من متجر بلاي عن طريق

2-بعد ان تقوم بتنزيل التطبيق اعمل على تثبيته على الهاتف الخاص بك.
3-الان عليك ان تقوم بتشغيل التطبيق والضغط على زر verify root.
4-انتظر قليلا إلى حين أن يتحقق تطبيق Root Checker من وجود صلاحيات الروت في الهاتف الخاص بك أم لا.
4-في حال كانت هناك صلاحيات للروت في الهاتف الخاص بك سيظهر لك التطبيق رسالة تفيد ذلك أما في حال عدم وجود صلاحيات لل root سيظهر لك رسالة تخبرك بذلك أيضا.

  • هل عمل روت للاندرويد مضر ؟

ن هذا السؤال هو أحد أكثر الأسئلة تكرارا والإجابة عليه هي نعم أنه مضر.

  • ما هي الحالات التي يكون بها الرووت مضر ؟

افي بادئ الأمر سيطون علينا أن نتفق أن كل الماركات والشركات الخاصة بالهواتف الذكية لا تفضل فكرة ومبدأ الروت وخلال القيام بعمل root للهاتف الخاص بك فأنت بذلك قد قمت بإخراج الهاتف من الضمان، هذا هو أول ضرر صريح.

سيصير  الهاتف الخاص بك غير مؤمن أي أنه يمكن ان يقوم أغلب الأشخاص المحترفين  بكسر كل حواجز الأمان كما انه سيكون من السهل عليم ان يطلع على البيانات والمعلومات  الشخصية الخاصة بك التي تم تخزينها في الهاتف وذلك لأنك قمت بكسر كافة قيود الأمان في الهاتف الخاص بك.

  • كيف يتم تفعيل الروت؟

بإمكانك ان تقوم بتفعيل الروت عن طريق القيام بتحميل أحد برامج الروت التي تقوم بذلك مثل kingo root أو 360 root أو dr fone وغيرها من التطبيقات المذكورة في الأعلى.

  • هل يجب عليك ترويت هاتفي أم لا؟

بكل تأكيد ان الأمر هو قناعة شخصية ولكن يجب عليك ان تقوم بتحديد الأسباب التي تدفعك إلى القيام بعمل روت ومقارنتها مع المخاطر التي قد تنتج عن هذه العملية ثم بعدها تحديد ما اذا كنت تقوم بترويت الهاتف أم لا.

  • هل سوف يتلف الهاتف بعد عمل الروت؟

حتى بعد ام قمت بالتعرف على الطريقة الصحيحة لعمل روت لهواتف الاندرويد إلا انه يوجد بعض المخاطر التي تنطوي على ذلك لذا كن حريصا، لكن في حال فهمت الطريقة الفعالة لعمل الروت ستقل هذه المخاطر.

  • هل من الممكن إلغاء روت هواتف الاندرويد؟

نعم من الممكن ان تقوم بإزالة الروت من هاتف الاندرويد الخاص بك، وكل التطبيقات التي تعرفنا عليها في السابق تأتي بخيار يقدم لك إمكانية إلغاء ترويت الهاتف.

  • هل يمكن عمل روت لهاتفي دون علمي؟

من غير الممكن ان يتم ترويت الهاتف الخاص بك دون علمك، مادام الجهاز ليس بحوزتك وملكك لن تتمكن من ترويته.

إقرأ أيضا: طريقة عمل روت Root مهما كان نوعه لجميع اصدارات الأندرويد

إقرأ أيضا: حل مشكلة تعليق الايفون على التفاحة بدون كمبيوتر

ترجمة كلمة root

معنى بدون روت احبابي في الله

توجد ترجمات كثيرة لكلمة روت لمختلف اللغات والتي يمكنك ان تستخدمها في البحث او تعتمد عليها في حال تغيرت الترجمة الخاصة بالهاتف فكونوا حريصين على تدوينها:

  • العربية: جذر
  • الإنجليزية: root
  • الفَرَنْسية: racine
  • الإيطالية: radice
  • الإسبانية: raíz
  • الروسية: корень
  • الأَلْمَانِيَّةُ: Wurzel
  • التركية: kök
  • البرتغالية: raiz
  • الهندية: जड़
  • الصينية: 根
  • اليابانية: ルート
  • البنغالية: রুট
  • العبرية: שורש

بهذا نكون عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لم يتبقى لنا سوى شكرك على اتمام القراءة نتمنى ان تكون قد حصلت على كل المعلومات التي كنت تبحث عنها وفهمت معنى كلمة روت ولم تعد مبهمة لديك من خلال الشرح المفصل الذي قدمناه في الفقرات السابقة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments